طاهر النعسان

1381-1305هـ 1961-1887م

سيرة الشاعر:

طاهر بن مصطفى بن نعسان الحموي.
ولد في مدينة حماة (الوسط الغربي من سورية) وفيها توفي.
قضى حياته في عدة جهات من وطنه السوري، كما قضى مدة في لبنان.
درس على أخيه عالم حماة ومفتيها، فقرأ عليه القرآن الكريم والحديث النبوي والنحو والصرف والبلاغة، كما تعلم فنون الخط على أبيه الذي عرف بكتابة المصاحف، وكذلك تتلمذ على العالم طاهر الجزائري، وعلى كبار علماء حماة مثل الشيخ حسن الرزق والشيخ أحمد الصابوني.
قضى مدة مجندًا في الجيش العثماني بلبنان، وبعد دخول الملك فيصل بن الحسين دمشق عين المترجم له منشئًا للرسائل في ديوان محافظة حماة، وحين هبت الثورة
الكبرى في الشام ضد الفرنسيين (1925) شارك فيها - في حماة - فقبض عليه وسجن، ثم عاد إلى وظيفته على إثر انتخابات (1932)، ثم نقلته سلطات الحماية الفرنسية إلى الرقة وأصبح بعدها «قائمقام» الرقة، ثم معرة النعمان، وبعد ذلك أعيد إلى مدينة حلب، حيث استقر فيها، أربعة وعشرين عامًا.
كان عضوًا في عدد من الجمعيات التي تؤدي خدمات تعليمية واجتماعية للطبقات الفقيرة.
يعد رائدًا من رواد تعليم البنات حيث حمل بناته إلى الدراسة بمدارس دمشق متجاوزًا التقليد السائد الذي كان يقف بتعليم البنات عند المرحلة الابتدائية.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان الشيخ طاهر النعسان - دققه وقدم له وليد قنباز - مطبعة عكرمة - دمشق 1999. (للديوان طبعة سابقة غير محققة، قام بنشرها ولده وابنته)، ونشرت له قصائد في صحافة عصره، منها: «إلى الكمال» - جريدة «الحقيقة» - بيروت، و«الشرق يخاطب الغرب» - مجلة «الإنسانية - حماة 8/10/1911، و«في الحض على
التطوع» - جريدة نهر العاصي - حماة، و«في رثاء القاسمي» - جريدة نهر العاصي - حماة - العدد 105 لسنة 1914، و«سوانح» - مجلة النواعير - حماة - 1952، و«لهف نفسي» - مجلة العرفان - صيدا، يناير 1954، و«أقدار» - مجلة العرفان - صيدا، و«سوانح وبوارح» مجلة العرفان - صيدا.

الأعمال الأخرى:
- كتب عددًا من الرسائل (الأدبية) نشرت إحداها في جريدة «البيرق» اللبنانية، كما كتب مقالات أدبية واجتماعية وسياسية نشرت في «الهلال» و«المقتطف» - المصريتين، ومجلة العرفان - الصيداوية، والوحي، والنواعير الحمويتين، وغيرها، وألف دراسات في السيرة، والبلدان، وشارك في تحقيق بعض المؤلفات التراثية، وله كتاب: هند بنت عتبة (مخطوط).
شعر تقليدي، ينبعث عن مناسبات عامة أو شخصية، وفي المجال العام يصطنع الحكمة ويصوغ الشعارات، وفي تجاربه الشخصية - وهي قليلة - تميل عبارته إلى
البساطة والمداعبة.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - مؤيد الكيلاني: محافظة حماة - وزارة الثقافة - دمشق 1964.
5 - الدوريات:
- عدنان قيطاز: مجلة العمران - عدد خاص عن حماة - يونيو 1969.
- وليد قنباز: جريدة الفداء - حماة - 22/6/1999.

البائية الوداعية

على هاطِلاتِ السُّحْبِ دمعي لقدْ أَرْبَى ________________________________________________________________
غداةَ ذكرتُ الأهلَ والجسرَ والصَّحْبا _______________________________________________________________
ومَنْ كان مثلي عاشَ ما بينَ أهْلِهِ ________________________________________________________________
قريرًا فأَجْدِرْ أن يكونَ بهمْ صَبَّا _______________________________________________________________
هُمُ علَّموني كيف أَصْطَحِبُ العُلا ________________________________________________________________
ومن أيّ طُرْقٍ أمتطيها بهم قُبّا _______________________________________________________________
رضعتُ لِبانَ الفضْل منهمْ فلذّ لِي ________________________________________________________________
وألفيتُه بين الحشا باردًا عَذْبا _______________________________________________________________
هوَ البينُ كم يرْمي قصيّاً أخا نُهًى ________________________________________________________________
ويُبْعدُه عمَّنْ يَهِيمُ بهمْ حُبّا _______________________________________________________________
فكم رُوِّعتْ بالبينِ أمّي فأَجْهشَتْ ________________________________________________________________
إليَّ وآلتْ لن تهادنَه نَضْبا _______________________________________________________________
فما عهدتْ نجلاً تجنّدَ عندها ________________________________________________________________
وقد لَزِمَ التعليمَ والعِلْمَ والكُتْبَا _______________________________________________________________
سلكْتُ بتعليمِ البنينَ مسالكًا ________________________________________________________________
نفت عنهمُ في موطني الجهلَ والجَدْبا _______________________________________________________________
على الرغمِ من أنْ أبيتَ وليسَ لِي ________________________________________________________________
ضجيعٌ سوى همٍّ يساومني الغُلْبا _______________________________________________________________
وكيف ينامُ الليلَ والحزنُ آخِذٌ ________________________________________________________________
مآخذَه منه وسالبُه سلبَا _______________________________________________________________
ثلاثةُ أعوامٍ بَدَأْنَ برابعٍ ________________________________________________________________
رماني بها البينُ المشتِّتُ ما جبّا _______________________________________________________________
فيا شوقَ ما أبقَى ويا لِي من النوى ________________________________________________________________
ويا دمعُ ما أجرى ويا قلبُ ما أصْبَى _______________________________________________________________
ولو مَثَّلوا لي البينَ شخصًا قتلته ________________________________________________________________
ومثّلتُ فيه ثم أَلْقَمْتُه الكلبا _______________________________________________________________
لأرضِ «طرابُلْسٍ» أحثُّ ركائبي ________________________________________________________________
ويومًا «لبكْفيَّا» فما اسطَعْته صعبا _______________________________________________________________
وما بين «حَمَّانا» لقِيتُ و«صَوْفَرٍ» ________________________________________________________________
معاطبَ منها لـمَّتي اشتعلتْ شيبا _______________________________________________________________

العرب في صقلية

هلِ المجدُ إلا بالمثقَّفَةِ السُّمْرِ ________________________________________________________________
وبالبيضِ مسطورًا بها آيةُ النصْرِ؟ _______________________________________________________________
وبالجُرْدِ قُبّاً، فوقَها كلُّ أشْوَسٍ ________________________________________________________________
إذا هَمَّ أمْضَى في الجِواءِ مِنَ النَّسْر؟ _______________________________________________________________
لَعَمْري لقد ضَلَّ الأُلى يحْسَبونه ________________________________________________________________
لدى الغادة الحسناء تنفثُ في سِحْر _______________________________________________________________
إذا ما تراءتْ في الظلام تَخَالُها ________________________________________________________________
بطلعتها تُغنيكَ عن طلعةِ البدْر _______________________________________________________________
وإن هي حينًا زحْزحتْ من لِثامِها ________________________________________________________________
أرتكَ مُحَيّاً دونه غُرّةُ الفجْر _______________________________________________________________
وإن حدَّثتْ حينًا، حَسِبْنا كأنها ________________________________________________________________
تَشوبُ لنا ماءَ الغمامةِ بالخمْر _______________________________________________________________
وخاب الألى خالوه بالمال كامنًا ________________________________________________________________
فهاموا بجمع المال بالإثم والمكر _______________________________________________________________
ولو أنفقوه في سبيلِ بلادهمْ ________________________________________________________________
عذرنا، ولكنْ في المظالمِ والوِزْر _______________________________________________________________
هل المجدُ إلا تركُ ذكرٍ مُخَلَّدٍ ________________________________________________________________
تسير به الركبانُ في البرّ والبحر؟ _______________________________________________________________
وقَوْدُك هاتيك الجحافلَ للوغَى ________________________________________________________________
بها فاتحًا تختالُ في حُلَلِ الفخر _______________________________________________________________
وقَوْدك هاتيك الجحافلَ غازيًا ________________________________________________________________
فتهبطُ في مِصْرٍ وتسري إلى مِصْر _______________________________________________________________
وقودك هاتيك الجحافلَ عاملاً ________________________________________________________________
على فكّ عانٍ صَرَّعَتْه يدُ الغدر _______________________________________________________________
هل المجدُ إلا تَرْك ذكرِ مسيرةٍ ________________________________________________________________
كما سارَ ذكرُ «ابنِ الفراتِ» مدى الدهر؟ _______________________________________________________________
هو الشيخ مَن قاد المقانبَ فاتحًا ________________________________________________________________
صِقِلِّيَّةً لم يُلْوِهِ مُفْظِعُ الأمْر _______________________________________________________________
إذا هَمَّ لم تُرْدَعْ عزيمةُ هَمِّهِ ________________________________________________________________
ولم يأتِ هيَّابًا بأرديةِ الذُّعْر _______________________________________________________________
فبيناه يَسْعَى سعيَهُ فإذا به ________________________________________________________________
يَحضُّ على علمٍ ويدعو إلى البِرّ _______________________________________________________________
فَدَكَّ ذُراها وانْثَنَى ناشرًا بها ________________________________________________________________
لُغَاتِ بني قَحْطانَ لم يَأْلُ في النشر _______________________________________________________________
فعَمَّتْ لغاتُ العُرْبِ فيها ولم تزل ________________________________________________________________
إلى الآنَ في ألفاظِ طِلْيانِها تَجْري _______________________________________________________________
وبثَّ دُعَاةَ الحقّ في كل بلدةٍ ________________________________________________________________
فقاموا له يدعونَ في السرِّ والجهْر _______________________________________________________________
فبوركَ من شيخٍ فقيهٍ مُدرِّبٍ ________________________________________________________________
ومن أسَدٍ قَرْمٍ ومن مِدْرَهٍ حَبْر _______________________________________________________________
كذا فليكنْ فِتْياننا وشيوخُنا ________________________________________________________________
وذو الحسَبِ الوضَّاحِ والعامِلُ المثْرِي _______________________________________________________________