طه إبراهيم العرادي

سيرة الشاعر:

طه بن إبراهيم العرادي.
ينتسب إلى قرية عراد بجزيرة المحرق (البحرين).
ولد في مدينة المنامة (عاصمة البحرين)، وفيها قضى عمره الذي امتد إلى ما يقارب الثمانين عامًا، وفيها توفي.
تتلمذ على علماء البحرين، منهم: أحمد بن محمد العصفور، ومحمد علي بن ماجد الجشي.
يذكر محمد علي التاجر - وكان معاصرًا للمترجم وصديقًا - أنه كان نحويًا ولغويًا وأن له شعرًا كثيرًا.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في مصادر الدراسة، وله ديوان شعر مخطوط.
شعره يمثل مرحلته في تطور الشعر في البحرين، يوغل في التقييد، ويشرد حتى يلامس الركاكة ويحتمي بالضرورة، وهكذا لزم ما لا يلزم، فضلاً عن عامية المعاني، تبدو تقليديته في بناء القصيدة (المادحة) خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - أنيسة أحمد خليل: شعر البحرين - أطروحة دكتوراه دولة - جامعة تونس الأولى - 1990 (غير منشورة).
2 - حسين بن علي البلادي: رياض المدح والرثاء - المكتبة الحيدرية 1416هـ/ 1995م.
3 - سالم النويدري: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين - مؤسسة العارف - بيروت 1992.
4 - محمد علي التاجر: منتظم الدرين (مخطوط).


غشاك معتل نسيم الصبا

غَشّاك معتلُّ نسيمِ الصَّبا ________________________________________________________________
فهزَّكَ الشوق إلى زينبا _______________________________________________________________
وحُمْتَ في أيمنِ سفحِ اللِّوى ________________________________________________________________
فشمْتَ برقًا في الحمى خُلَّبا _______________________________________________________________
هناك قد شفَّك داعي الهوى ________________________________________________________________
فخلْتَ ثغرًا باسمًا أشنبا _______________________________________________________________
ووجهُها الأقمر جا مُشرقًا ________________________________________________________________
أم قمرُ الصيف جلا غَيْهَبا _______________________________________________________________
وهي التي تبهر نُظّارها ________________________________________________________________
غنَّى بها في الفن مَنْ شَبَّبا _______________________________________________________________
تودُّ لو كنتَ سِوارًا لها ________________________________________________________________
يلزم منها مِعْصمًا أغصبا _______________________________________________________________
أو حلَّةً في اللون ورديَّةً ________________________________________________________________
يلصقُها بالجسم شرْخُ الصِّبا _______________________________________________________________
طرقتَ ليلاً خِدْرَها زائرًا ________________________________________________________________
كعابرٍ لم يدرِ ذاك الخِبا _______________________________________________________________
مُلتمسًا من بِرِّها حَبْوَةً ________________________________________________________________
محتسبًا منها عظيم الحِبا _______________________________________________________________
فلم تكن تحفلُ بي زائرًا ________________________________________________________________
لها ولا حَلَّتْ هناك الحُبا _______________________________________________________________
والبخلُ بالقُرْبِ لها عادةٌ ________________________________________________________________
لمغرمٍ هام بها مطربا _______________________________________________________________
لكونها في الخُودِ أعفى يدًا ________________________________________________________________
لكنها أحسنُها منصبا _______________________________________________________________
وما لشخصٍ كان يُجدي الغنى ________________________________________________________________
لو لم يكن منه الندَى صَيِّبا _______________________________________________________________
وعالمٍ ليس بمستعملٍ ________________________________________________________________
لِعلمِه فالعلمُ منه هَبا _______________________________________________________________
قلتُ لها ما لكِ لم تسمحي ________________________________________________________________
بالوصل والقرب لصبٍّ صبا _______________________________________________________________
فإن في المال لَـحَوْبًا على ________________________________________________________________
مالِكِه لو رَدَّ ذا مُتْربا _______________________________________________________________
إن زكاةَ المال مفروضةٌ ________________________________________________________________
في مجمع الغَلاّت لن تُقْضبا _______________________________________________________________
قالتْ علمتُ الحكم فيما ترى ________________________________________________________________
وما على المطْرِب أن يُعْربا _______________________________________________________________
والمالُ بالتصريف يفنَى وما ________________________________________________________________
بالنَّزْر يرضى طالبٌ مأربا _______________________________________________________________
فاذهبْ فما قَدْحُك بي ضائرٌ ________________________________________________________________
ولا مديحٌ منك لي قَرَّبا _______________________________________________________________
والصمتُ والنطق سواءٌ لمن ________________________________________________________________
سيّان لو أطنب أو أسهبا _______________________________________________________________
لم تأتِ لي في الليل مُسْتفتيًا ________________________________________________________________
أو عابرًا تطلب شيئًا خَبا _______________________________________________________________
وإنما جئتَ لمَرْغوبةٍ ________________________________________________________________
طرفُكَ عن إدراكها قد كبا _______________________________________________________________
ولم تزل تَعْذلُني عن هوًى ________________________________________________________________
كعاذلٍ عن حبِّها أنَّبا _______________________________________________________________

رَنَتْ بطرْفٍ

رَنَتْ بطرْفٍ بَلْبَل العاشقينْ ________________________________________________________________
ووَرْدِ خدٍّ راق للناظرينْ _______________________________________________________________
وغُرَّةٍ تُخجل نورَ الصباحْ ________________________________________________________________
يعنو إليها الهِبْرِزِيُّ الفطين _______________________________________________________________
كالبدر لولا يعتريه المحاقْ ________________________________________________________________
والقدُّ غصن البان مَيْسًا ولِين _______________________________________________________________
الماءُ والنار بوجْناتها ________________________________________________________________
فاعجبْ لنارٍ فوق ماءٍ مَعين _______________________________________________________________
والقلبُ منها مثل زُبْرِ الحديدْ ________________________________________________________________
وخَصرها رقَّةً قلب الحزين _______________________________________________________________
لا سَعْدَ في الدهر سوى قربها ________________________________________________________________
ولا نحوسٌ فيه لولا بُثَين _______________________________________________________________
قلت لها من أنت يا نُزهةَ الـ ________________________________________________________________
أفراحِ بل يا فتنةَ العالمين _______________________________________________________________
يا ظبيةَ القنّاص طرْفًا طِلاً ________________________________________________________________
ودرَّةَ الغوّاص حُسنًا وزين _______________________________________________________________
وطلعةَ الشمس وعين الحياةْ ________________________________________________________________
ونفحةَ المسك و درَّ الثمين _______________________________________________________________
وبهجة القلب وخودَ الشبابْ ________________________________________________________________
وزهرة الحيِّ وأُنس القَطين _______________________________________________________________
ما خلْتُ من قبلك أن اللِّحاظْ ________________________________________________________________
بفتْكِها تُردي أُسودَ العرين _______________________________________________________________
قالت وهل يُسأل بدرُ الدجى ________________________________________________________________
من أنت ياذا البدر إذ يستَبين _______________________________________________________________
هيهاتَ أن تُجهلَ شمس الضحى ________________________________________________________________
أو يختفي البدر على الناظرين _______________________________________________________________
أنا التي تدعى بِستِّ المِلاحْ ________________________________________________________________
خذْ ما أتى وكنْ من الشاكرين _______________________________________________________________