طه الراوي

1366-1308هـ 1946-1890م

سيرة الشاعر:

طه بن صالح الفضيل الراوي.
ولد في بلدة راوة (محافظة الأنبار - غربي العراق)، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق، وهو من أعلام اليقظة الفكرية، بمؤلفاته المتنوعة، وأستاذيته المؤثرة في جيل من الأدباء والعلماء.
انتقل إلى بغداد حوالي عام 1910 - ودرس على علماء العصر: محمود شكري الآلوسي، وسعيد الدوري، ويحيى الوتري، وعباس حلمي القصاب، ثم التحق بدار المعلمين التي افتتحت عام 1917 فعين على أثر اجتيازها مديرًا لمدرسة بالمرحلة الابتدائية، ثم مدرسًا في مراحل أعلى، كما انتسب - في الوقت ذاته - إلى مدرسة
الحقوق فتخرج فيها سنة 1925، ثم أصبح أستاذًا للآداب العربية وتاريخ الإسلام في دار المعلمين العالية، كما تولى التدريس في جامعة آل البيت، هذا وقد شغل عدة مناصب إدارية فنية: مديرًا للمطبوعات في وزارة الداخلية (1926) - سكرتير مجلس الأعيان (1928) مديرًا عامًا للمعارف (1937).
اختير عضوًا بالمجمع العلمي العربي بدمشق (1933) وانتخب رئيسًا للجنة التأليف والترجمة والنشر بوزارة المعارف (1945).
كان قد فقد إحدى عينيه في طفولته، فلم يفت هذا في عضده، وأقبل على الدرس والتحصيل والتأليف طوال حياته، كما كان رائدًا ومربيًا لأجيال من المبدعين والمفكرين.
أبّنه عدد كبير من أعلام الشعر والأدب والفكر في العراق وخارجه، منهم: زكي مبارك، ومصطفى جواد، وشاذل طاقة، وعباس العزاوي، وقاسم القيسي، والأب أنستاس الكرملي.

الإنتاج الشعري:
- له في كتاب: «طه الراوي: حياته، جوانب شخصيته، مختارات مما قيل فيه» - عدة قصائد ومقطوعات، وفي كتاب: «أعلام الأدب في العراق الحديث» - عدة قصائد ومقطوعات، فضلاً عن قصائد ومقطوعات مقترنة بأخباره مروية في دواوين شعراء عصره، منها: ديوان الرصافي، وديوان «اللهفات» للشاعر ناجي القشطيني.

الأعمال الأخرى:
- صدر له: ذكرى السويدي (يوسف السويدي) - أشرف على جمعه - بغداد 1930، وأبو العلاء في بغداد - بغداد 1944، وبغداد مدينة السلام - القاهرة 1945، وتاريخ علوم اللغة العربية (بمشاركة جميل سعيد) بغداد 1949، و نظرات في اللغة والنحو (صدر بعد وفاته) بيروت 1962، وله من أعماله المخطوطة: تفسير الجزء الأول من القرآن الكريم - تأريخ التفسير - أصول التفسير - تاريخ العرب والإسلام - تاريخ آداب العرب - رسائل دينية، وأدبية، وأخلاقية.
لم يشغل إبداع الشعر بؤرة اهتمامه، ولكنه كان يستجيب له حين تستجد دواعيه الاجتماعية الإخوانية غالبًا، أو السياسية الفكرية أحيانًا، وهو في جملته قليل، وتبدو فيه سماحة قائله وحرصه على مودة إخوانه ومداعبتهم، كما تبدو لماحيته وحضور بديهته، وله إسهام واضح في صنع الأناشيد والأشعار القصصية التربوية الموجهة
إلى الناشئة بقصد التعليم والتهذيب.

مصادر الدراسة:
1 - حارث طه الراوي: طه الراوي - مطبوعات وزارة الثقافة والإرشاد - القاهرة 1965.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
4 - مير بصري: أعلام اليقظة الفكرية في العراق الحديث - دار الحرية للطباعة - بغداد 1971.
: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.
5 - الدوريات: مجلة «الرحاب» البغدادية - عدد خاص - العدد 6 السنة الأولى 22/12/1946.

أين الشهامة

أين الشهامةُ، أين العدل والشَّمَمُ؟ ________________________________________________________________
يا أمةً غضبتْ من جَوْرِها الأممُ _______________________________________________________________
يا للمروءة من قومٍ زعانفةٍ ________________________________________________________________
لؤم الطباع لهم بين الورى عَلَم _______________________________________________________________
طاشت حلومهمُ - والبغي مرتعه ________________________________________________________________
وخْمٌ - فعمَّت سماء المغرب الظُّلَم _______________________________________________________________
فالسلم مضطربٌ، والأمن مستلَبٌ ________________________________________________________________
والبَرُّ محتدمٌ، والبحر مضطرم _______________________________________________________________
أنَّى فررتم ونار الغيظ تحرقُكم ________________________________________________________________
والذلّ يتبعكم، والخَذْل والندم _______________________________________________________________
تُقتِّلون شيوخًا ما لها وَزَرٌ ________________________________________________________________
وصبيةً ونساءً ما لها عِصَم _______________________________________________________________
يا للفظاعة من روما وما صنعتْ ________________________________________________________________
ضلَّت بنوها وعن سُبْل الرشاد عَموا _______________________________________________________________
لو كان فيكم بني الطليان من شرفٍ ________________________________________________________________
لم تثأروا من ضعافٍ شبْهُها النّعم _______________________________________________________________
هلاّ صبرتم على خطبٍ ألمَّ بكم ________________________________________________________________
والسيفُ يعمل، والأرماح تزدحم _______________________________________________________________
والجندُ تقتلكم، والعُرْب تذبحُكم ________________________________________________________________
والموت يخطب، والهامات تَنْحطم _______________________________________________________________
ليس الشجاعةُ قتلَ الشِّيب من أممٍ ________________________________________________________________
عارٌ بأن تُقتلَ الأطفالُ والحُرَم _______________________________________________________________
جئتم بجيشكم الجرّار يحرسُه الْـ ________________________________________________________________
أُسطول تُقذَف منه النار والحُمم _______________________________________________________________
فكان ما كان مما فلَّ عزمَكمُ ________________________________________________________________
فالجمع مفترقٌ، والجيش منهزم _______________________________________________________________
وعدتُمُ وغَمام الخذْلِ عَمَّكمُ ________________________________________________________________
وأُبْتمُ ورمالُ المقفِرات دم _______________________________________________________________
تركتمُ الجيش للغربان تَطْعَمُه ________________________________________________________________
فعاف مأكلَه الغربان والرَّخَم _______________________________________________________________
ما ذي الجبانةُ يا طليانُ لا رُفعتْ ________________________________________________________________
من بعدها لكمُ نحو العلا قمم _______________________________________________________________
فنحن قومٌ إذا ما استُغْضبوا غضبوا ________________________________________________________________
لكنهم يكرهون الظلمَ إنْ ظُلموا _______________________________________________________________
فالعدلُ شيمتُنا، والبأس عادتُنا ________________________________________________________________
والدينُ مرشدُنا، والحِلْم والشِّيَم _______________________________________________________________
جاؤوا بأغنامهم ترعى بساحتنا ________________________________________________________________
وإننا أُسْدُ ذاك البرِّ لو علموا _______________________________________________________________
ومن رعى غنمًا في أرض مأْسَدةٍ ________________________________________________________________
مات الرِّعاء ُوبادتْ تلكمُ الغنم _______________________________________________________________

الحرب العالمية الثانية وأهوالها

حربٌ تفاقم فيها الويلُ والحَرَبُ ________________________________________________________________
ومنظرُ الأرض من أهوالها عجَبُ _______________________________________________________________
كأنما الأرض فيها بيضةٌ شُويَتْ ________________________________________________________________
فكاد يفلقُها من حرِّه اللهب _______________________________________________________________
والجوُّ معتكرٌ تدوي قذائفُه ________________________________________________________________
والبرُّ مضطرمٌ، والبحر مضطرب _______________________________________________________________
وللدماءِ انحدارٌ في مسايِلِها ________________________________________________________________
كأنها من عيون الأرض تنسرب _______________________________________________________________
كأنما الأرض بالآثام قد غُمِرَتْ ________________________________________________________________
فجاء يغسلُها هذا الدم السَّرِب _______________________________________________________________
فالجاهليّةُ خيرٌ من حضارتكم ________________________________________________________________
يا معشرًا بطروا النعماءَ فاحتربوا _______________________________________________________________
قد حرَّموا أشهرًا لا يفزعون بها ________________________________________________________________
إلى السلاح، وإنْ أوذوا، وإن غضبوا _______________________________________________________________
فأشهرٌ حُرُمٌ في العام أربعةٌ ________________________________________________________________
ما إن تُغيرُ بها خيلٌ ولا نُجُب _______________________________________________________________
والنار تلتهم الأوصالَ تصهرها ________________________________________________________________
كأنما هي في أتُّونِها حطب _______________________________________________________________
ويحَ العجائزِ والأطفال ويحهمُ ________________________________________________________________
من هوْلِ موقفِهم، والنار تلتهب _______________________________________________________________
لا ملجأٌ يعصم المرضى ولا وَزَرٌ ________________________________________________________________
ولا صديقٌ ولا جاهٌ ولا حَسَب _______________________________________________________________

إلى العلامة محمد بهجة الأثري

يا أخا الفضل يا كريمَ السَّجايا ________________________________________________________________
يا قَريعَ العلاءِ والتَّهذيبِ _______________________________________________________________
أنت في دولة القريضِ أميرٌ ________________________________________________________________
وارثٌ فيه لابن أوسٍ حبيب _______________________________________________________________
جاءني الزهر منك في موسم الزَّهْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فأرْبَى طيبًا على كل طيب _______________________________________________________________
غيرَ أني سمعتُ منك شَكاةً ________________________________________________________________
أجَّجَتْ في الفؤاد أذكى لهيب _______________________________________________________________
أيُهذا الأديبُ أذكيْتَ نارًا ________________________________________________________________
في فؤادي، وزدت في تعذيبي _______________________________________________________________
لست أدري بأي قولٍ أسلِّيِـ ________________________________________________________________
ـكَ، وأنتَ الأريبُ كلّ الأريب _______________________________________________________________