عادل الغضبان

1392-1326هـ 1972-1908م

سيرة الشاعر:

عادل بن حكمت الغضبان.
ولد في مدينة مرسين (وهي الآن في تركيا)، ونشأ في حلب (شمالي سورية)، واستوى عودًا وتكوينًا ثقافيًا في القاهرة، وفيها عاش ومات.
تلقى دروسه الابتدائية في مدارس حلب، ثم توجه - مع نهاية الحرب
العالمية الأولى - إلى حيث استقر والده بالقاهرة، فالتحق بمعهد الآباء اليسوعيين، فأتقن العربية والفرنسية.
اشتغل مدرسًا، فموظفًا في المحاكم المختلطة بالقاهرة، ثم اختير مديرًا للقسم الأدبي في «دار المعارف» - وهي آنذاك - أكبر دار للطباعة والنشر في الأقطار العربية. وفي إطار هذا العمل تولى رئاسة تحرير مجلة «الكتاب»، ومن بعدها رئاسة تحرير سلسلة «اقرأ» - وهما من إصدارات دار المعارف.
زار معظم العواصم العربية والبلدان الأوربية والأمريكية عدة مرات، سائحًا، أو مشاركًا في ندوات ومؤتمرات.
اختير عضوًا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، بالقاهرة، وعضوًا في رابطة الأدب العربي سنة 1933.
أشاد به وبأسلوبه وفكره شيخ العروبة أحمد زكي، وعباس محمود العقاد، وأطلق عليه لقب «شاعر الشباب» من بعض الصحف، التي نازعت الشاعر أحمد رامي هذا
اللقب.

الإنتاج الشعري:
- له: «من وحي الإسكندرية»: مطولة شعرية، في طباعة أنيقة، وثمانية عشر نشيدًا، تعرض قصة عروس المتوسط من مؤسسها: الإسكندر، إلى حاضرها في عصر
جمال عبدالناصر. (المطولة 187 بيتًا - التزم فيها وحدة البحر (الرمل، والقافية) - القاهرة 1964، وله قصائد منشورة في صحف عصره، منها: «العربية» - مجلة الكتاب -
العدد (1) - السنة الأولى - القاهرة - نوفمبر 1945، و«أيها الجندي» - مجلة الكتاب - جـ 2 - السنة الأولى - القاهرة - ديسمبر 1945، و«فتى الأرز» - مجلة الضاد - حلب -
السنة 29 - يوليو 1959، و«البلبل الغريد» - مجلة الضاد - حلب - السنة 30 - يناير/ فبراير 1960، و«أخو البلابل» - مجلة الضاد - حلب - السنة 30 مايو/ يونيو 1960، و«تحية العرب للمكسيك» - مجلة الضاد - حلب - السنة 30 - نوفمبر/ ديسمبر 1960، وقصائد أخرى، نشر أكثرها في أعداد متفرقة من مجلة الضاد (الحلبية)، وله ديوان مخطوط، بعنوان: «قيثارة العمر»، وله مسرحية شعرية عن الفرعون المحرر «أحمس الأول» - فازت بجائزة وزارة المعارف المصرية (1933) - طبعت مرتين - المطبعة العصرية - القاهرة (د. ت).

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «ليلى العفيفة»: قصة الشمم والحب والمروءة في البادية العربية قبل الإسلام - سلسلة اقرأ، و«الشيخ نجيب الحداد»: دراسة عن حياته وأدبه - سلسلة نوابغ الفكر العربي - دار المعارف - القاهرة، كما ترجم إلى العربية عدة قصص عالمية: دون كيشوت - سجين زندا - الزنبقة السوداء - الأمير الفقير - مملكة البحر، وكتب مقالات في النقد الأدبي النظري والتطبيقي، وألقى محاضرات عن شخصيات وموضوعات عربية منها: المنهاج إلى الحق والخير والجمال - الوثنية في الأدب - المرأة والشاعر - زبد وحباب - الكواكبي الأديب - أقوال الشعراء في حلب الشهباء.
يرتبط أكثر شعره بمناسبات اجتماعية وحفلية متصلة بعلاقاته وأسفاره المتعددة، ولكنه - بمهارة واضحة - يدمج الخاص بالعام، ويدخل الاجتماعي في السياسي، فلا يلبث أن يعبر عن اعتزازه بالتاريخ العربي، وانتمائه إلى الفكر القومي، وإيمانه بالوحدة العربية. التزم بالموزون المقفى، ونقاء اللغة، وسمو التعبير والتصوير، وفي نثره تتجلى عناصر الشعرية في حرصه على إيقاع الجملة، وجرسها الصوتي، وقوة سبكها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - دار الجيل - بيروت (د. ت).
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1999.
3 - سامي الكيالي: محاضرات عن الحركة الأدبية في حلب - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1957.
4 - عبدالله يوركي حلاق: من أعلام العرب في القومية والأدب - مطبعة الضاد - حلب 1978.
5 - عمر رضا كحالة: المستدرك على معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1985.
6 - الدوريات:
- سامي الدهان: مقال بمجلة المجمع العلمي العربي بدمشق - المجلد 1 - كانون الثاني 1956.
- شفيق جبري: مقال بمجلة المجمع العلمي العربي - بدمشق - المجلد 29 -

البلبل الغِرِّيد

حيَّتك مصرُ بقلبها الخفّاقِ ________________________________________________________________
ورَنَتْ إليك بضاحك الأحداقِ _______________________________________________________________
وصَبَتْ إلى لقيا الحبيب مشوقةً ________________________________________________________________
فشفيْتَها من لاعج الأشواق _______________________________________________________________
واستقبلتْ بك حين لُـحت بأفْقها ________________________________________________________________
فلكًا من الآداب والأخلاق _______________________________________________________________
تزهو أشعَّتُه بكل فريدةٍ ________________________________________________________________
عربيّةِ الأحساب والأعراق _______________________________________________________________
ورأتْ بنور عُلاك أبهى صورةٍ ________________________________________________________________
من مجد إخوانٍ لنا ورفاق _______________________________________________________________
حلُّوا بأفق الغرب فازدهرتْ بهم ________________________________________________________________
جنباتُه وزَهَتْ على الآفاق _______________________________________________________________
أبناءُ يعربَ حيث حلّوا أنجمٌ ________________________________________________________________
تجلو الدجى بشعاعها البرّاق _______________________________________________________________
رادوا قصيَّ الأرض وانتثروا بها ________________________________________________________________
مُستثمرين مواهبَ الخَلاّق _______________________________________________________________
فاستنبتوا الصخرَ الأصمَّ وفجَّروا ________________________________________________________________
تحت الصخور مناهلَ الأرزاق _______________________________________________________________
وتعهَّدوا روض النُّهى وسقَوه من ________________________________________________________________
روحٍ على أقلامهم مُهراق _______________________________________________________________
فاهتزَّ ينبض بالحياة نثيرُهم ________________________________________________________________
والشعرُ رفَّ بروحِه الخفَّاق _______________________________________________________________
وكذا الشعور يهزُّ قلبَك وحيُه ________________________________________________________________
إن كان منبعثًا من الأعماق _______________________________________________________________
ذاك البيان الغضُّ ليس سوى صدًى ________________________________________________________________
من وَسْوسات ربًا وهَمْس سواقي _______________________________________________________________
صورٌ تذكّرهم عشيّاتِ الحمى ________________________________________________________________
وتُشِبُّ فيهم حُرْقةَ المشتاق _______________________________________________________________
تاللهِ لولا الظلمُ ما هجروا الربا ________________________________________________________________
ولَوِ انطوَوا فيها على إملاق _______________________________________________________________

ذكرى وداع

مررتُ بالبحر فاهتاجت لرؤيتِهِ ________________________________________________________________
عواطفي وبكَتْ عيني على الأثرِ _______________________________________________________________
فقلت للبحرِ أرجِعْ مَنْ ذهبتَ بها ________________________________________________________________
فخلَّفتني أليفَ الهمِّ والسهر _______________________________________________________________
فلم يُجبْني بغير الموج ملتطمًا ________________________________________________________________
وبالنسيم يسلِّيني من الضجر _______________________________________________________________
ذكرتُ يومًا به ودَّعتُ منتحبًا ________________________________________________________________
حسناءَ طلعتُها أبهى من القمر _______________________________________________________________
فودَّعتني وقالتْ في ملاطفةٍ ________________________________________________________________
إن السفينة قد همَّتْ على السفر _______________________________________________________________
أتبعْتُها نظري والفلكُ سائرةٌ ________________________________________________________________
حتى توارت عن الأحداق والنظر _______________________________________________________________
سارتْ فسار فؤادي في حراستها ________________________________________________________________
وعدتُ أشكو الأسى حتى إلى الحجر _______________________________________________________________
أمرُّ بالناس لا ألوي على أحدٍ ________________________________________________________________
ولا أرى غيرَ أشباحٍ من الصور _______________________________________________________________
يا ناصحي بجميل الصبر في شَجَني ________________________________________________________________
صبرتُ يا صاحِ حتى عَزَّ مُصْطبري _______________________________________________________________
إمّا رجوعُ حبيبٍ بعد غيبتِه ________________________________________________________________
عن الديار وإما ظلمةُ الحُفَر _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى البحتري

أسُلافُ كرمٍ أم رحيقُ الكوثرِ ________________________________________________________________
شربَ النَّدامى في خمائل «دُمَّرِ» _______________________________________________________________
فاحت شذًا وحَلَتْ مذاقًا فانتشوا ________________________________________________________________
بالمُسْكِرين معتَّقٍ ومُعطَّر _______________________________________________________________
نهلوا بكأسٍ لا تغيض كأنهم ________________________________________________________________
في عرشِ «قانا» والمسيحُ بمحضَر _______________________________________________________________
وكأنما الاقداحُ وهي مشعَّةٌ ________________________________________________________________
بسنا العُقار قلائدٌ من جوهر _______________________________________________________________
صورٌ جلاهنَّ الخيال فلا طِلاً ________________________________________________________________
يجري ولا كأسٌ تدور بِسُمَّر _______________________________________________________________
سكروا أجل سكروا ولكن عندما ________________________________________________________________
غنّاهمُ الشادي بشعر البُحْتري _______________________________________________________________
الشعرُ أفعلُ في النفوس وفي النُّهى ________________________________________________________________
من خمرِ داليةٍ وسَوْرَةِ مُسْكر _______________________________________________________________
حيِّ الوفودَ تعجُّ في كنَفِ الرُّبا ________________________________________________________________
من «جِلَّقٍ» وتموج موجَ الأبحر _______________________________________________________________
تصغي إلى شدْوِ الطيور فصادحٌ ________________________________________________________________
في أيكةٍ ومغرِّدٌ في منبر _______________________________________________________________
في مهرجانٍ سارتِ الذكرى به ________________________________________________________________
تختال بين مُهلِّلٍ ومكبِّر _______________________________________________________________
و«أبو عُبادةَ» في مراتع خُلْدِه ________________________________________________________________
يهتزُّ للذكرى وللمتذكِّر _______________________________________________________________
العبقريّةُ دَرْبُ كلِّ مخلَّدٍ ________________________________________________________________
كم شاعرٍ قد خلَّدتْ ومفكر _______________________________________________________________
أ «دمشقُ» هزَّ الضادَ عيدُك إنه ________________________________________________________________
عيد القريض بربعك المتحرِّر _______________________________________________________________
أوَ لسْتِ في دنيا المفاخر والعُلا ________________________________________________________________
أفقَ البيان ومقْبَرَ المستعمر _______________________________________________________________
سيّان جالدتِ العدوَّ بمِرْقمٍ ________________________________________________________________
يومَ الكريهة أم ضربتِ بخنجَر _______________________________________________________________
كلُّ الأسنَّة في يديك قواطعٌ ________________________________________________________________
تحمي العرين ولا تلين لمكْسَر _______________________________________________________________
جرَّدتِها في وجهه وشكَكْتها ________________________________________________________________
في صدره وسقيتِها دَمَ مَنْحر _______________________________________________________________
ورجعْتِ والنصر المبين مُلأَلئٌ ________________________________________________________________
في وجنتَيْك وفي جبين الأدْهُر _______________________________________________________________
طربتْ له «غسّانُ» في فردوسها ________________________________________________________________
ورنت تقول «لِعَبْدِ شمسٍ» أبشري _______________________________________________________________
يا مشرقَ الأنوارِ كم لكِ من يدٍ ________________________________________________________________
بيضاءَ في عنق الزمان المدبر _______________________________________________________________
لولاك عاش الغرب في حلَك الدجى ________________________________________________________________
وقضى أسًى قبل الصباح المُسْفر _______________________________________________________________
فضلٌ زها في المشرقين كما زَهَتْ ________________________________________________________________
آياتُ ربِّك في ثراك الأخضر _______________________________________________________________
غنّى ابنُ «منبجَ» حُسنَهنَّ بنغمةٍ ________________________________________________________________
لا الوُرْقُ غنَّتها ولا فَمُ مِزْهر _______________________________________________________________
يا أرضَ «منبجَ» دمتِ مفخرةَ القُرى ________________________________________________________________
وبقيتِ في الدنيا حديثَ الأعصر _______________________________________________________________
الشعرُ كان كريمُ حضنِك مهدَهُ ________________________________________________________________
والسحرُ قَدَّكِ جنةً من عَبْقر _______________________________________________________________
فعززتِ بين المنْجِبات بشاعرٍ ________________________________________________________________
باهى به سِبْطا معدَّ وحِمْيَر _______________________________________________________________
الشاعرُ الغِرِّيد غيرَ منازعٍ ________________________________________________________________
والحكْم حكمُ «أبي العلاء» المبْصِر _______________________________________________________________
الصائغُ المعنى حبائكَ لؤلؤٍ ________________________________________________________________
في عسجدٍ من لفظه المتخَيَّر _______________________________________________________________
إن الذي أجرى النبوغ جداولاً ________________________________________________________________
خصَّ «الوليد» بنبعِهِ المتفجِّر _______________________________________________________________
أ «أبا عُبادةَ» أيُّ فنٍّ لست في ________________________________________________________________
مِضماره بالفارس المتصدِّر _______________________________________________________________
طوَّفت بالأطلال باديةَ الشَّجا ________________________________________________________________
متسائلاً عن حالها المتغيِّر _______________________________________________________________
فإذا الرسومُ نواطقٌ وإذا البِلى ________________________________________________________________
متنصِّتٌ لمخبِّرٍ ومُخبَّر _______________________________________________________________
وإذا بيانك في مناجاة الصُّوى ________________________________________________________________
صورٌ تُحدَّث عن فنون مُصوِّر _______________________________________________________________
شاقتك ذكرى الفرسِ في إيوانهم ________________________________________________________________
فحملتَ للتاريخ بركةَ جعفر _______________________________________________________________
تجري المياهُ بها سبائكَ فضَّةٍ ________________________________________________________________
ذابتْ فسالت كالغمام الممْطِر _______________________________________________________________
وتحفُّها قطع الرياض كأنها ________________________________________________________________
ألوان قوسٍ في السحاب مُوَتَّر _______________________________________________________________
عاشت على كرِّ العشيِّ وإن غَدَتْ ________________________________________________________________
شبحًا يطوف وراء ربعٍ مُقْفر _______________________________________________________________
صورٌ روائعُ كم بشعركِ مثلُها ________________________________________________________________
في حرب ذئبٍ أو قتال غَضَنفَر _______________________________________________________________
وَصْفٌ يصلُّ السيف فيه كأنه ________________________________________________________________
يجتثُّ نابًا أو يُطيح بأظْفُر _______________________________________________________________
والخيلُ في الحلباتِ كم سُمِعتْ لها ________________________________________________________________
في الطِّرْس همهمةُ الجياد الضُّمَّر _______________________________________________________________
وحُلَى الربيعِ الطلقِ كم صوَّرتَها ________________________________________________________________
فِتَنًا تلوح بكل أزهرَ مُزْهر _______________________________________________________________
من روضةٍ بسّامةٍ وخمائلٍ ________________________________________________________________
لفَّتْ خواصرَها سواعدُ أنهر _______________________________________________________________
فِكَرٌ تألَّقُ بالجمال نظمتَها ________________________________________________________________
شعرًا يضيء بكل معنًى نَيِّر _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية العرب للمكسيك

هاتِها توأمَ الصباحِ السنِيِّ ________________________________________________________________
واجْلُ فيها آياتِ شعبٍ أَبيِّ _______________________________________________________________
وابعثِ الشعر من فؤادٍ وَفِيِّ ________________________________________________________________
يحمل التهنئات للمكسيكِ _______________________________________________________________
يومَ ذكرى استقلالِها المبروكِ ________________________________________________________________
هاتها وَحْيَ غابةٍ وكرومِ _______________________________________________________________
وصعيدٍ زبرجديِّ الأديم ________________________________________________________________
من بلادٍ تَعمَّمتْ بالنجوم _______________________________________________________________
وتحلَّتْ من الربيع الضَّحوكِ ________________________________________________________________
بنثيرٍ من دُرِّهِ وحَبيكِ _______________________________________________________________
يا بلادًا جلا رُباها الجمالُ ________________________________________________________________
وكساها ببُردتَيْه الجلال _______________________________________________________________
وتلالَتْ بها الحصى والرمال ________________________________________________________________
جئتُ أروي هوايَ في ناديكِ _______________________________________________________________
وأروِّي صدايَ من واديكِ ________________________________________________________________
جئتُ والشوقُ سائرٌ بركابي _______________________________________________________________
وحنينُ الضلوع مِلْءُ إهابي ________________________________________________________________
إنني رمزُ كلِّ قلبٍ صابي _______________________________________________________________
غرس العُربُ فيه حُبَّ ذويكِ ________________________________________________________________
مثلما عَلَّ من هواهُم بنوكِ _______________________________________________________________
نحن في موطن العُلا بَلَدانِ ________________________________________________________________
باعدتْ بيننا حدودُ المكانِ _______________________________________________________________
غيرَ أنا بسامِقاتِ الأماني ________________________________________________________________
نتلاقى في المنهج المسلوكِ _______________________________________________________________
تحت رايات عزّةٍ وفُتوكِ ________________________________________________________________
عبقريُّ التليد أفقُ تليدِكْ _______________________________________________________________
وفريدُ الطريف مَجْلى جديدك ________________________________________________________________
وسواءٌ جرى بحبل وريدِك _______________________________________________________________
دمُ قحطانَ أم دمُ الأزتيكِ ________________________________________________________________
فابْنُ قحطانَ في الزمان أخوكِ _______________________________________________________________
ربعُك الحرُّ كان يومَ المخاطرْ ________________________________________________________________
كَنَفَ الأمن للغريب المهاجرْ _______________________________________________________________
لقي العُرْب فيه أندى المآثر ________________________________________________________________
حين حطُّوا الرحالَ واتّخذوكِ _______________________________________________________________
بدلاً من حِماهم المتروكِ ________________________________________________________________
نزح النازحون منهم إليكِ _______________________________________________________________
ساكبينَ الولاءَ في كأسَيْك ________________________________________________________________
واقفين الحياةَ رهْنًا عليك _______________________________________________________________
كلُّهم يومَ محنةٍ يَفْديكِ ________________________________________________________________
بالنُّضارَيْنِ والدمِ المسفوكِ _______________________________________________________________
أترى كانتِ الجُدود القدامى ________________________________________________________________
منكِ عن مصرَ تقبس الإلهاما _______________________________________________________________
فأقامت في أرضك الأهراما ________________________________________________________________
وابتَنَتْها معابدًا تهديكِ _______________________________________________________________
في شعاع الضحى إلى باريكِ ________________________________________________________________
هذه الآيُ من دُمًى وحِجارهْ _______________________________________________________________
والأعاجيبُ من فنون العماره ________________________________________________________________
هي آثار سؤددٍ وحضاره _______________________________________________________________
شادَها روعةَ النُّهى شائدوكِ ________________________________________________________________
فعرَفنا المجيدَ من ماضيكِ _______________________________________________________________
مائجُ التّبْرِ في خصيبِ رُباكِ ________________________________________________________________
ودفينُ الكنوزِ تحتَ ثراكِ _______________________________________________________________
أطمعا كلَّ طامعٍ بغناك ________________________________________________________________
فمشى في جحافلٍ تغزوكِ _______________________________________________________________
وأساطيلَ باللَّظى ترميكِ ________________________________________________________________
غلبتْ قوةُ الدمارِ الشجاعهْ _______________________________________________________________
وتهاوتْ على الحديد البراعه ________________________________________________________________
وبنى البغيُ في الديار قِلاعه _______________________________________________________________
هادمًا صرحَ كلِّ فنٍّ فيكِ ________________________________________________________________
مُحرِقًا ما خططتِهِ من صكوكِ _______________________________________________________________