عاشور الخنقي

1348-1265هـ 1929-1848م

سيرة الشاعر:

عاشور بن محمد بن عبيد بن محمد المسعودي - الهلالي.
ولــد فـــي خنقة ســـــيدي ناجي (بســــكرة)، وتوفي فــــي مدينة قسنطينة (الجزائر).
نشأ في قريته ثم رحل إلى الجنوب التونسي، بعدها عاد إلى قسنطينة ومكث بها نحو ثلاثين عامًا، غادر بعدها قسنطينة مدة إلى بلدة الهامل قرب بوسعادة، ثم عاد إليها ثانية وأقام بها حتى رحيله.
حفظ القرآن الكريم بقريته، ثم انتقل إلى مدينة نفطة في الجنوب التونسي، أقام بها عشر سنوات تلقى فيها العلم على يد علمائها.
مارس التدريس الحر في قسنطينة وفي الهامل، يؤديه في المدارس والمساجد والزوايا، ولم يشغل وظيفة حكومية.
كان يلقب نفسه: «كليب الهامل».

الإنتاج الشعري:
- له «منار الإشراف على فضل عصاة الأشراف ومواليهم من الأطراف» - المطبعة الثعالبية بالجزائر (ط1) 1914، وله ديوان مخطوط - أشارت إليه أهم مصادر ترجمته، ووصفته بأنه مخطوط ضخم.
شعر توجِّه معانيه معتقداتُ الصوفية، وتتخلل نسيجه اللغوي مصطلحاتُهم، ومن الناحية الموضوعية تطرق إلى المديح والهجاء، مدح آل البيت وأثنى على كرامات الأولياء، قد تسوقه نزعته إلى الغموض، كما توقعه في الركاكة.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي (جـ 4 - 8) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر - مؤسسة نويهض للثقافة (ط 3) - بيروت 1983.
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
4 - عمر بن قينة: صوت الجزائر في الفكر العربي الحديث - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1993.
5 - محمد المهدي بن علي شغيّب: أم الحواضر في الماضي والحاضر (تاريخ مدينة قسنطينة) مطبعة البعث - قسنطينة - (الجزائر) 1980.
6 - الدوريات: - ثلاث مقالات بقلم الطيب العقبي، تحت عنوان: حول القصيدة العاشورية - مجلة المنتقد بتاريخ 27/10/1925وصحيفة الشهاب في 12/11/1925.
مراجع للاستزادة:
- عمر بن قينة: الديسي، حياته وآثاره وأدبه - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر (د. ت).
: ابن باديس - حياته وآثاره (جـ 1) دار اليقظة العربية - بيروت 1968.

ما لعينك تدمع

اللهُ أكبر، ما لعينك تدمعُ ________________________________________________________________
والقلب يخفق والجوارح تخشعُ _______________________________________________________________
والهاملُ الهمّال بالخيرات في ________________________________________________________________
صدعٍ وعهدي أنه لا يُصدع _______________________________________________________________
ورجاله الأشراف جدَّ عويلُهم ________________________________________________________________
ونساؤهم في صَيحةٍ تترفَّع _______________________________________________________________
والأرضُ مغبرٌّ مُحيّاها الذي ________________________________________________________________
كنا عهدناه قديمًا يلمع _______________________________________________________________

أنا الشاعر

أنا الشاعرُ الفحلُ الغيورُ ولا وَجَلْ ________________________________________________________________
على جنْب أهل الله ما دام لي أجَلْ _______________________________________________________________
ومِنْ خير أهل الله جلَّ وإن عَصَوْا ________________________________________________________________
أوامرَه، الأشرافُ في السهل والجبل _______________________________________________________________
همُ الآل والقربى وهم عِتْرَةُ النبيْ ________________________________________________________________
لدَيْنا، وأهل البيت في سائر الجُمَل _______________________________________________________________
وأهلُ الكِسَا أهلُ العبا ذُرِّيَاتُهُ ________________________________________________________________
وأولادُهُ أبناؤُه حسبما نزل _______________________________________________________________

غايةُ الرُّقَى

إليك أبا التُّقى مولى الموالي ________________________________________________________________
حقيقًا لو دَروا شَدَّ الرحالِ _______________________________________________________________
على الأقدام أو فوق المطايا ________________________________________________________________
على الأبْعاد أو قُرْبَ المَحال _______________________________________________________________
لينتجعوا هُمامًا هاشميّاً ________________________________________________________________
سريّاً من ذؤابة خيرِ آل _______________________________________________________________
شريفًا فاطميّاً حَيْدريّاً ________________________________________________________________
سلالةَ تاج أرباب الكمال _______________________________________________________________
وَلِيَّ الله صِدِّيقًا صفيّاً ________________________________________________________________
لديه مقرِّبًا أهلَ الوصال _______________________________________________________________
مدارُ العفوِ والألطافِ منه ________________________________________________________________
منارُ النور إن دَجَتِ الليالي _______________________________________________________________

تحدّ

أنا مِغْيارٌ عليه، لم أزَلْ ________________________________________________________________
صخرةَ الوادي، عليكم لا تزولْ _______________________________________________________________
من يساجِلْني يساجلْ شاعرًا ________________________________________________________________
يضعُ الأعراضَ في أنيابِ غُول _______________________________________________________________