عاصي الرحباني

1407-1342هـ 1986-1923م

سيرة الشاعر:

عاصي بن حنا الرحباني.
ولد في بلدة أنطلياس (شمالي بيروت - لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان، وتنقل بين أكثر دول العالم وخاصة الأقطار العربية.
تلقى علومه الأولى في مدارس مدينته أنطلياس متنقلاً بين عدة مدارس منها: مدرسة راهبات العائلة المقدسة، ومدرسة فريد أبوفاضل، ومدرسة كمال مكرزل، ثم
مدرسة راهبات القلبين الأقدسين، ثم أكب على قراءة كتب الأدب والمسرح الحديث والفلسفة وغيرها من العلوم الإنسانية.
في العام 1938 بدأ يتعلم الموسيقى على الأب بولس الأشقر في كنيسة مار إلياس فأخذ عنه المقامات والأنغام الشرقية واطلع على مؤلفات كبار الموسيقيين العرب
وغيرهم، كما تعلم كتابة «النوتة» الموسيقية.
بدأ حياته العملية عام 1942 حيث عين في شرطة بلدته أنطلياس، وفي عام 1943 عمل أمين سر النادي الثقافي والرياضي ببلدته، ومارس فيه الإشراف على الحفلات الغنائية والعروض المسرحية التي كان يكتبها ويلحنها بنفسه، ثم احترف العمل الفني فعمل بالإذاعة اللبنانية (إذاعة الشرق الأدنى) عام 1945، ثم عين في وظيفة عازف كمان وملحن.
ذاع صيته شاعرًا وموسيقيًا ولا سيما أغانيه التي كتبها ولحنها للمطربة اللبنانية فيروز، كما قام بتلحين بعض الأوبريتات والأفلام الغنائية منها (بياع الخواتم - بنت الحارس، وكذلك مسرحيتا بترا وجبل الصوان)، كما قام بالتوزيع الموسيقي لألحان بعض كبار الموسيقيين من أمثال سيد درويش ومحمد عبدالوهاب وكامل الخلعي وغيرهم.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية بعنوان: «سمراء مها» - دار الرواد، المطبعة الهاشمية - دمشق 1952.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المسرحيات والأوبريتات الغنائية منها: «أيام الحصاد» - بعلبك 1957، و«عرس في القرية» - بعلبك 1957، و«موسم العز» - بعلبك1960، و«جسر القمر» - دمشق 1962، و«عودة العسكر» - بعلبك 1963، و«معاناة الليل والقنديل» - بيروت 1965، و«دواليب الهوا» - بيروت 1966، و«جبال الصوان» - بيروت 1967، و«صح النوم» - بيروت 1972، وله عدد كبير من الأغاني كتبها ولحنها.
تراوح شعره بين القصيدة العمودية متنوعة القوافي، والقصيدة المرسلة، اتسم برقة اللفظ وإشراق العبارة والتشكيل البصري للصور الكلية وتنوع الإيقاع وسطوعه، فيه مسحة سردية رغم المعنى الغنائي الذي تبرزه النزعة الإنسانية وتوظيف مظاهر الطبيعة. تتنوع موضوعاته بين الوجدانيات والوطنيات، وتجمع وطنياته بين الثقافتين المسيحية والإسلامية على نحو ما نجد في قصيدته «زهرة المدائن» التي غنتها المطربة فيروز، يتداخل شعره مع أعماله المسرحية والغنائية، وكثير من قصائده موقعة باسم الأخوين رحباني، إشارة إلى ارتباط تجربته الشعرية بأخيه منصور رحباني.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن جبقجي: ديوان فيروز والأخوان رحباني - دار التراث الموسيقي - حلب.
2 - طوني صفر: معجم القرن العشرين - دار أبعاد للنشر والتوزيع - بيروت (د. ت).
3 - نجوى قيصر (إعداد): تحليل أربع مسرحيات غنائية للأخوين رحباني - الكسليك 2004.
4 - هنري زغيب: الأخوان رحباني:« طريق النحل» - الأوديسا للثقافة والإعلام - 2001.
5 - الدوريات: تويني منصور - عاصي الرحباني - مجلة الجيش - 22 من مارس 2005.

ذِكرى الحُبِّ حُبٌّ

لملمْتُ ذكرى لقاءِ الأمس بالهُدُبِ ________________________________________________________________
ورحْتُ أحضنُها في الخافق التَّعِبِ _______________________________________________________________
أيدٍ تُلوِّحُ من غيبٍ وتغمُرُني ________________________________________________________________
بالدفءِ والضوء، بالأقمارِ والشُّهب _______________________________________________________________
ما للعصافيرِ تدنو ثم تسألني ________________________________________________________________
أهملتِ شعرَكِ، راحَتْ عُقدةُ القصب _______________________________________________________________
رُفوفُها وبريقٌ في تلَفُّتها ________________________________________________________________
تثيرُ بي نحوَها بعضًا من العَتَب _______________________________________________________________
حيْرَى أنا يا أنا، والعينُ شاردةٌ ________________________________________________________________
أبكي، وأضحكُ في سِرِّي بلا سبب _______________________________________________________________
أهواهُ؟ مَنْ قال؟ إني ما ابتسمَتُ له ________________________________________________________________
دَنا، فعانَقَني شوقٌ إلى الهرَب _______________________________________________________________
نسيتُ مِن يدِه أن أستردَّ يدي ________________________________________________________________
طال السلامُ وطالَتْ رفَّةُ الهُدُب _______________________________________________________________
حيرَى أنا، يا أنا، أنهَدُّ مُتعبةً ________________________________________________________________
خلف الستائرِ في إعياءِ مُرتَقب _______________________________________________________________
أهْوَ الهوى؟ يا هلا إن كان زائرَنا ________________________________________________________________
يا عطرُ، خيِّمْ على الشُّبّاك وانسكِب _______________________________________________________________

إلى راعية

سوقي القطيعَ إلى المراعي ________________________________________________________________
وامضي إلى خُضر البِقاعِ _______________________________________________________________
ملأَ الضُّحى عينيكِ بالـ ________________________________________________________________
أطيافِ من رَقْصِ الشُّعاع _______________________________________________________________
وتناثرَتْ خُصُلاتِ شعـ ________________________________________________________________
ـرِكِ للنُّسَيْمات السِّراع _______________________________________________________________
سمراءُ، يا أنشودةَ الـ ________________________________________________________________
ـغاباتِ، يا حُلْمَ المراعي _______________________________________________________________
يحكي الغديرُ صدى هوا ________________________________________________________________
هُ إذا مرَرْتِ على الغديرِ _______________________________________________________________
ويصفِّقُ الشحرورُ حيـ ________________________________________________________________
ـنَ تُرفْرِفين على الصخور _______________________________________________________________
تَهْوَين قِمّاتِ الجبا ________________________________________________________________
لِ الشُّمِّ أوكارَ النسور _______________________________________________________________
وتُسامرين معاطِفَ الـ ________________________________________________________________
ـوِديانِ في السَّفْحِ النضير _______________________________________________________________

نجمة الكتب

كتبتُ إليكِ من عَتَبِ ________________________________________________________________
حكايةَ عاشقٍ تَعِبِ _______________________________________________________________
رسائلُه، منازِلُهُ ________________________________________________________________
يُعمِّرُها بلا سبب _______________________________________________________________
يعودُ إليكِ عند اللَّيْـ ________________________________________________________________
ـلِ حين تَأوُّهِ القَصَب _______________________________________________________________
يُسائلُ كيف حالُ الدّا ________________________________________________________________
رِ كيف مطارحُ اللعب _______________________________________________________________
ويمسحُ دمعةً سَبقَتْـ ________________________________________________________________
ـكِ رغْمَ تَمنُّعِ الهُدُب _______________________________________________________________
أنا أعطيتُ هذا الليـ ________________________________________________________________
ـلَ أسمائي وهاجَرَ بي _______________________________________________________________
جعلْتُ نجومَه كُتُبًا ________________________________________________________________
رَسمتُكِ نجمةَ الكُتب _______________________________________________________________

أمسِ انتهَيْنا

أمسِ انتهَيْنا فلا كُنّا ولا كانا ________________________________________________________________
يا صاحبَ الوعْدِ خلِّ الوعْدَ نِسيانا _______________________________________________________________
طاف النُّعاسُ على ماضيكَ وارتحلَتْ ________________________________________________________________
حدائقُ الصَّحْوِ بَكيًا فاهدَإِ الآنا _______________________________________________________________
حتى الهدايا وكانتْ كلَّ ثروتِنا ________________________________________________________________
ليلَ الوداع نسيناها هدايانا _______________________________________________________________
شريطُ شَعْرٍ عَبيقُ الضَّوْعِ، مَحْرَمةٌ ________________________________________________________________
ونجمةٌ سقطَتْ من غُصْنِ لُقيانا _______________________________________________________________
أسْلَمتُها لرياح الأرضِ تحملُها ________________________________________________________________
حين الهبوب، فلا أدركْتَ شُطآنا _______________________________________________________________
يا رِحلةً في مدى النسيانِ مُوجعةً ________________________________________________________________
ما كان أغنَى الهوى، عنها، وأغْنانا _______________________________________________________________

همومُ الحبِّ

يا هُمومَ الحبِّ، يا قُبَلُ ________________________________________________________________
في بحارِ الشوقِ تغتسلُ _______________________________________________________________
كلَّما قلنا مضى زمنٌ ________________________________________________________________
رجَعَتْ كالريح تشتعل _______________________________________________________________
أيُّهذا القلبُ، كيف لنا ________________________________________________________________
هَرَبٌ من خطْوِه الملل؟ _______________________________________________________________
أيدومُ الحبُّ؟ تسألُني ________________________________________________________________
حُلوةٌ جُنَّتْ بها السُّبُل _______________________________________________________________
وأنا لا علمَ لي، وغَدي ________________________________________________________________
كلَّ يومٍ بات يُرْتَجَل _______________________________________________________________
هاتِ لي عمري فأَجعَلَه ________________________________________________________________
طائرًا في الأرض ينتقل _______________________________________________________________
أنا، يومَ البُعْدِ، أغنيةٌ ________________________________________________________________
تأخذُ الدنيا وتَرْتحِل _______________________________________________________________