جرجس إسحاق طراد

سيرة الشاعر:

جرجس إسحاق طراد.
كان حيًا عام 1287هـ/ 1871م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في جريدة «الجوائب».
ما بقي من شعره مدحتان: الأولى في رجل علم، أو كعبة العلم ويدعى «أحمد»، والأخرى في والي سورية ويدعى «صبحي»، وفي القصيدتين تبدو صفات الممدوح مستجلبة لتوافق وظيفته، ولتنتهي إلى وصفه بالتفرد والكرم. في القصيدتين دلائل طول النفس وقدرة التفصيل والاستطراد.

مصادر الدراسة:
- جريدة الجوائب الأعداد: 21/6/1871م و28/12/1871م - الآستانة.


مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1287هـ/ 1871م.

عناوين القصائد:

أبدي المديح

أُبدي المديحَ ولستُ أبدي ما بدا ________________________________________________________________
واللهِ إني لست أنسى «أحمدا» _______________________________________________________________
ذاك الكريمُ العالمُ العَلَمُ الذي ________________________________________________________________
سمعتْ به أذن الأحبةِ والعِدا _______________________________________________________________
نجحت بتضعيف العلوم فعالُهُ ________________________________________________________________
وبغير ثوب العلم يومًا ما ارتدى _______________________________________________________________
يا كعبةً للعلم جلّت هل نرى ________________________________________________________________
من كعبةٍ جلّت كهذي للمدى _______________________________________________________________
زارت حماكَ قصائدٌ ورسائلٌ ________________________________________________________________
والناظمون الناثرون همُ فِدى _______________________________________________________________
ما العبدُ يُحسَبُ صادقًا إلا إذا ________________________________________________________________
أبدى الخضوعَ وظلّ يخضع سرمدا _______________________________________________________________
ما المرءُ يُحسَب سيدًا إلا إذا ________________________________________________________________
قد ساد في حُسنِ الفِعالِ مؤيَّدا _______________________________________________________________
والعمرُ يمضي مثلَ حلمٍ زائرٍ ________________________________________________________________
طيَّ المنام وغالبًا يمضي سُدى _______________________________________________________________
والمالُ أمسَى مالكًا بين الورى ________________________________________________________________
من بعد ما قد كان عبدًا مفسِدا _______________________________________________________________
والمرءُ يقصد ما حلا في فِيه أَوْ ________________________________________________________________
وَلَهُ ولو كان انتهاءً كالردى _______________________________________________________________
وكذاك يعشق كلَّ شيءٍ زائلٍ ________________________________________________________________
حتى ولو قد كان طرفًا أرمدا _______________________________________________________________
ومن ابتغى علمًا يحق له الثَّنا ________________________________________________________________
مثل ابن أفضلِ فارسٍ فيه الهدى _______________________________________________________________
إن رُمتَ شِعراً لذّ أذنَكَ سمعُهُ ________________________________________________________________
فاقصدْ حماه تَرَ القريضَ تشيّدا _______________________________________________________________
أو رمت نثر الدرّ من أصدافِهِ ________________________________________________________________
يومًا فراسلْ بالكتابة أحمدا _______________________________________________________________
خضع القريض له وكان كعبدِهِ ________________________________________________________________
فإذا دعاه أتى وأسرع للنِّدا _______________________________________________________________
قد حاز علمًا ثم جودًا فهو بَحْـ ________________________________________________________________
رٌ فوق بحرٍ بات حولي منجدا _______________________________________________________________
العاقلُ الشهم الشهير المرتجى ________________________________________________________________
والفاضل المعطي الفضائلَ سُؤددا _______________________________________________________________
لا ارتوى أبدا بماء في الورى ________________________________________________________________
إلا بماء علومه المروى الصدى _______________________________________________________________
هذا الذي أعطى الجوائب شهرةً ________________________________________________________________
وبسيف علمٍ جيشَ جهلٍ بدّدا _______________________________________________________________
لا زال كلٌّ راشفًا من علمه ________________________________________________________________
وذكائه ما في السما بدرٌ بدا _______________________________________________________________

ما بال سورية

ما بال سُوريّةٍ ضجّت نواحيها ________________________________________________________________
واستبشرت بالصفا الهامي لياليها _______________________________________________________________
وقد غدت دارَ أمنٍ لا سبيلَ إلى ________________________________________________________________
من كان بالأمس لايخشى معاليها _______________________________________________________________
وعاد يخدمها السعدُ الذي طفحتْ ________________________________________________________________
كاساتُهُ فارتوى منها أهاليها _______________________________________________________________
ما بالُها اليومَ تزهو وهي راقصةٌ ________________________________________________________________
عِزّاً وقد طرِبت منها أراضيها _______________________________________________________________
تغنّتِ الطيرُ في أغصانها طرَبًا ________________________________________________________________
وقالتِ اليومَ قد زالت دواهيها _______________________________________________________________
إذ زارها الصبحُ من دارِ السعادة محـ ________________________________________________________________
ـفوفًا بأجناد نورٍ عزّ واقيها _______________________________________________________________
شهمٌ غيورٌ رفيعُ الشان مقتدرٌ ________________________________________________________________
قد صار بالعز والإقبال واليها _______________________________________________________________
بحرٌ أتى فوق بحرِ الروم في فلكٍ ________________________________________________________________
فنبَّه الناسَ للإعجاب تنبيها _______________________________________________________________
صافي الصفاتِ حصيفٌ ماجدٌ فَطِنٌ ________________________________________________________________
بحرٌ محيطٌ عزيزُ النفس زاكيها _______________________________________________________________
أحيا العبادَ بعدل الله فاشتُهرت ________________________________________________________________
أفعالُه الغُرّ أن بالله حاميها _______________________________________________________________
بمدحه النفلُ فوق الفرض مختصرٌ ________________________________________________________________
لذا أرى الشُّعَرا ضاقت قوافيها _______________________________________________________________
أُحصي الثنا والمنى والجودَ والحِكَم الـ ________________________________________________________________
ـحُسنَى وحُسنَ صفاتٍ لستُ أحصيها _______________________________________________________________
بنى من المجد بيتًا عَزّ جانبُهُ ________________________________________________________________
بحكمةٍ لطراد القوم يُبقيها _______________________________________________________________
يقاوم الأُسْدَ فيها حيث ينظرها ________________________________________________________________
فتقصدُ الأُسْدُ تُرضيه ليحميها _______________________________________________________________
بالعدل والطُّهرِ والإنصافِ مشتهرٌ ________________________________________________________________
راعي الرعية مُغنيها ومُحييها _______________________________________________________________
أوصافه الغُرّ أعيت واصفيه وقد ________________________________________________________________
سادت على السادة الأشراف تعنيها _______________________________________________________________
إن الخطوب إذا اشتدّت فلا حرجٌ ________________________________________________________________
ففي ابتسامٍ وعدْلُ اللهِ جاليها _______________________________________________________________
شاكي السلاح سليمُ القلب منتصرٌ ________________________________________________________________
بقوة الله لكنْ من يعاصيها _______________________________________________________________
أكرِمْ به فاضلاً جلّت فضائلهُ ________________________________________________________________
ذا همّةٍ لم تجدْ في الكون ثانيها _______________________________________________________________
صافي الصفات ومحمودٌ الخصال طبيـ ________________________________________________________________
ـبُ الروح بالحلم والألطاف يشفيها _______________________________________________________________
قد جاء والله وافانا برحمته ________________________________________________________________
من السماء فماست أرضنا تيها _______________________________________________________________
يا من تُرَجّي له شِبهًا يماثلهُ ________________________________________________________________
أقصِرْ فلستَ ترى في الناس تشبيها _______________________________________________________________
قد ضقتُ ذرعًا عن الإنشاد مختصرًا ________________________________________________________________
لأن أفعالَه جلّت معانيها _______________________________________________________________
ما كلُّ مَن رام نظمَ الشِّعر يُدركهُ ________________________________________________________________
ولا الذي رام يفدي النفسَ يفديها _______________________________________________________________
ولا الذي خاض في بحر الغرام نجا ________________________________________________________________
من المذلة حيث الفقرُ قاليها _______________________________________________________________
فكم يُرَجّي من الدنيا سلامتَهُ ________________________________________________________________
ولم ينل غيرَ صرفِ الهَمِّ راجيها _______________________________________________________________
بين الحياةِ وكل الناسِ معركةٌ ________________________________________________________________
بالحظ والبؤس تُفنينا ونفنيها _______________________________________________________________
ليس الذي عاش أيامًا مطولةً ________________________________________________________________
بل الذي عرَكَ الأيامَ يدريها _______________________________________________________________
يا أيها القومُ هبّوا نحو من عرفوا ________________________________________________________________
تفصيلَ أوصافِ «صبحي» واقتدوا فيها _______________________________________________________________
هذا الذي في الورى شاعت مكارمُهُ ________________________________________________________________
فأمَّ كلَّ مَجاريها ومُجريها _______________________________________________________________
لا زال مرتقيًا أعلى المناصبِ ما ________________________________________________________________
دامت ودام بعون الله راقيها _______________________________________________________________