حامد خلوصي

سيرة الشاعر:

حامد خلوصي
كان حيًا عام 118هـ/ 1900م.
كان يعمل مساعد نائب الفيوم.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدتان في «المجلة المصرية».
له قصيدتان: في الغزل، وقد شبه حاجب محبوبته بسرب النمل في دقته، والأخرى (من مجزوء الرجز - المزودج) في الحكمة والإرشاد والنصيحة.

مصادر الدراسة:
- المجلة المصرية 15/7/1900م، 30/9/1900م - القاهرة.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 118هـ/ 1900م.

خَبِّراهُ كيف حالي

يا خليليَّ كِلاني للسَّقَمْ ________________________________________________________________
ودَعاني لهيامي واللممْ _______________________________________________________________
خَبِّراهُ كيف حالي وصِفَا ________________________________________________________________
لوعتي فيهِ وسُهدي والألم _______________________________________________________________
رشأٌ يختالُ في مِشيتِهِ ________________________________________________________________
قامةُ البانِ وتمثال الشَّمَم _______________________________________________________________
هامةٌ ينساب فيها مَفرقٌ ________________________________________________________________
كهلالٍ يتجلَّى في الظُلَم _______________________________________________________________
وجبينٌ شِبْهُ مرآةٍ صَفَتْ ________________________________________________________________
وتراءى الصبحُ فيها فارتسم _______________________________________________________________
مثل سربِ النملِ في غُرّتهِ ________________________________________________________________
حاجبٌ لاقى أخاهُ فالتأم _______________________________________________________________
كاسرُ الأجفان فيها يحتمي ________________________________________________________________
بسنانِ الهُدْبِ لحظٌ متَّهم _______________________________________________________________
ألْيَلُ الشَّعرِ بعينَيْ جُؤذُرٍ ________________________________________________________________
طلعةُ البدرِ إذا البدرُ استتم _______________________________________________________________
وفمٌ كالمشرفِيَّينِ إذا ________________________________________________________________
طُلِيا مِن كثْرةِ الفَتْكِ بدم _______________________________________________________________
جوهريُّ الثغرِ يجلو باسمًا ________________________________________________________________
مشطَ مرجانٍ به الدرُّ انتظم _______________________________________________________________
وافرُ الأردافِ مهضومُ الحَشا ________________________________________________________________
مستدقُّ الساقِ خفّافُ القدم _______________________________________________________________
كلما خامرَ قلبي ذِكرُهُ ________________________________________________________________
بِتُّ للطيفِ نِجيّاً لم أنم _______________________________________________________________

شذرات حكم

نصيحةٌ من إلفِ ________________________________________________________________
تُشْرَى بألفِ ألفِ _______________________________________________________________
كن عالـمًا في الدينِ ________________________________________________________________
وحازمًا في لينِ _______________________________________________________________
وكَيِّسًا في رفقِ ________________________________________________________________
ومعطيًا في حقِّ _______________________________________________________________
خُذْ من بقاءٍ فائتِ ________________________________________________________________
إلى فناءٍ ثابتِ _______________________________________________________________
ورُدَّ بأسَ الأقوى ________________________________________________________________
باللين إن لم تقوَ _______________________________________________________________
من لم يُذلَّ مَقامَهْ ________________________________________________________________
حُقّت له الكرامَهْ _______________________________________________________________
واستوجبَ الإهانَهْ ________________________________________________________________
من لم يَصُنْ مكانَهْ _______________________________________________________________
بلاءُ مَن لا يتقّي ________________________________________________________________
موكَّلٌ بالمنطقِ _______________________________________________________________
زيادةُ الوفاقِ ________________________________________________________________
علامة النفاقِ _______________________________________________________________
وكَثرةُ الخلافِ ________________________________________________________________
آفة الائتلافِ _______________________________________________________________