خليل البربير

سيرة الشاعر:

خليل البربير.
كان حياً عام 1298هـ/1880م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة في جريدة «الجوائب».
له قصيدتان إحداهما في تقريظ كتاب عنوانه «لقطة العجلان» لمؤلفه محمد حسن صادق، والأخرى في رثاء من يدعى عبدالقادر. في القصيدتين حرص على فنون البديع، وتضمين الأسماء، لا يوازيه الحرص على التصوير والمعنى الشعري.

مصادر الدراسة:
- جريدة الجوائب 3/3/1880م - الآستانة.


مصادر الدراسة:

كان حياً عام 1298هـ/1880

عناوين القصائد:

نفحات الكبا

نفحاتُ الكبا بعَرْف الجِنانِ ________________________________________________________________
عرّفتْني بما أراح جَناني؟ _______________________________________________________________
أم كؤوسٌ أدارها أكحلُ الطَّرْ ________________________________________________________________
فِ علينا من ثغره الأُقحواني _______________________________________________________________
ظبْيُ أنسٍ بديعُ خُلْقٍ وخَلْقٍ ________________________________________________________________
ما له وهو مفرد الحسن ثان _______________________________________________________________
إن بدا وجهه وماسَ دلالاً ________________________________________________________________
لاح بدرًا علا على غصن بان _______________________________________________________________
صدَّ عنّي ولم يكن ليَ ذنبٌ ________________________________________________________________
غير ذلِّ الهوى به والهوان _______________________________________________________________
كم أناديه وهو غيرُ مجيبٍ ________________________________________________________________
وا عنائي من عِطفه المرّان _______________________________________________________________
عادلُ القَدِّ جائرٌ ذو دلالٍ ________________________________________________________________
وجنتاه قد سعّرْت نيراني _______________________________________________________________
طَرْفه البابليُّ ينفث سحرًا ________________________________________________________________
راح هاروتُ من معانيه عان _______________________________________________________________
خُصّ بالحسن في الملاح ولكن ________________________________________________________________
لم يُجانسه منه بالإحسان _______________________________________________________________
صدُّه زادني كجفنيه سقمًا ________________________________________________________________
فمتى منه أشتفي بالتداني _______________________________________________________________
لستُ أسلو التقاط درِّ حديثٍ ________________________________________________________________
منه إلاّ بـ«لقطةِ العجلان» _______________________________________________________________
الكتاب الذي جلا كلَّ معنًى ________________________________________________________________
جاءنا مُبديًا بديعَ المعاني _______________________________________________________________
من تآليف مفرد العصر مولى الـ ________________________________________________________________
فضلِ بين الملا رفيع الشان _______________________________________________________________
المليكُ المفضال ربُّ المعاني ________________________________________________________________
والنبيل النبيه سامي المكان _______________________________________________________________
ملكٌ تحسد النجوم عُلاه ________________________________________________________________
حيث عنه تَنزّلَ الفرقدان _______________________________________________________________
ذو المعالي محمدٌ من تبدّى ________________________________________________________________
حَسَناً صادقاً بهيَّ المعاني _______________________________________________________________
تاجُ أهل الكمال بين البرايا ________________________________________________________________
درة الفضل عِقد جِيد الزمان _______________________________________________________________
ناظمٌ يسهل «ابن سهلٍ» مقامًا ________________________________________________________________
عنده مثلما يهون «ابن هاني» _______________________________________________________________
ملتقى أبحر العلوم فرِدْهُ ________________________________________________________________
تلقَ وِردًا حلا بنبل الأماني _______________________________________________________________
ذكرُه ضاع نَشْره فاهتدينا ________________________________________________________________
بشذاءٍ إلى رياض الجنان _______________________________________________________________
وأياديه فضلها لمريدٍ ________________________________________________________________
بالعطايا كالعارض الهتَّان _______________________________________________________________
ذو يراعٍ يروقُ في الطِّرس وشْيًا ________________________________________________________________
بمعانٍ تغنيك عن بنتِ حان _______________________________________________________________
أسمرٌ يُخجل الرشاق العوالي ________________________________________________________________
رسمُه لم ينله حدُّ اليماني _______________________________________________________________
قد جلاه لنا جليلُ مقامٍ ________________________________________________________________
ركن عزٍّ في مذهب النعمان _______________________________________________________________
بحصول المأمول منه اجتلينا ________________________________________________________________
حسنَ علم الأصول بالتبيان _______________________________________________________________
وبهذا الكتاب أبدى فنونًا ________________________________________________________________
بمعانٍ تجلو عقودَ الجمان _______________________________________________________________
كم أرانا من حكمةٍ فيه لمّا ________________________________________________________________
قام يروي اخبار أهل الزمان _______________________________________________________________
فابنُ خلدونَ لو رأى طَرَفاً من ________________________________________________________________
طرفٍ منه راح بالوجد عان _______________________________________________________________
يا له الله من كتابٍ فريدٍ ________________________________________________________________
لاح كالعقد في نحور الحسان _______________________________________________________________
قد شممنا من نفحه كلَّ طيبٍ ________________________________________________________________
أظهرتْه خبيئةُ الأكوان _______________________________________________________________
وحبانا من البديع بديعًا ________________________________________________________________
معربًا للسماع لحنَ المثاني _______________________________________________________________
دام مُنشيه ساميًا بسعودٍ ________________________________________________________________
ومقامٍ يعلو على كيوان _______________________________________________________________
ما تحلّت أجيادنا بعقودٍ ________________________________________________________________
من كتابٍ أبدى لآلي البيان _______________________________________________________________
فاح بالطبع للذي قال أرّخْ ________________________________________________________________
طيّبًا نَشْرُ «لقطة العجلان» _______________________________________________________________

خطب ألم بنا

خطبٌ ألم بنا أجرى العيونَ دما ________________________________________________________________
لقد شكا الخَلْق من أهواله ألما _______________________________________________________________
فليندبِ المجدُ في الأكوان مظهرَه ________________________________________________________________
إذ راع ركن العلا والعزَّ فانهدما _______________________________________________________________
ياللمصيبةِ من خطبٍ سطا وعدا ________________________________________________________________
فلم نجد أحدًا من حزنه سلما _______________________________________________________________
يا للنوائب من هولٍ به كُسفت ________________________________________________________________
شمسُ الهدى فكسا آفاقنا ظُلَما _______________________________________________________________
رزءٌ تداعت به شمُّ الجبال وقد ________________________________________________________________
ألوى به زعزعٌ أضحت به عدما _______________________________________________________________
ياللرزيئة من رزءٍ بوقعته ________________________________________________________________
أنار في كل قلبٍ بالأسى ضَرَما _______________________________________________________________
كادت به الأرضُ من حزنٍ تميد كما ________________________________________________________________
غدت هشيمًا به من هول ما صدما _______________________________________________________________
هل بعد ذا الخطب ما بين الأنام يُرى ________________________________________________________________
خطبٌ به كل جفنٍ يُرسل الدِّيَما؟ _______________________________________________________________
أو هل نرى بعده في الكون مزعجةً ________________________________________________________________
تُخفي السرور وتبدي الحزن والسقما؟ _______________________________________________________________
كلا لعمري فهذا الخطب صدمتُه ________________________________________________________________
قد زعزعت كل رأسٍ قد غدا علما _______________________________________________________________
أضحى به رجبٌ يبدي لنا عجبًا ________________________________________________________________
عشنا به فرأينا رزأه دهما _______________________________________________________________
شهرٌ أصمُّ به في الكون قد ظهرت ________________________________________________________________
نوائبُ أوقرتْ أسماعنا صمما _______________________________________________________________
يدُ المنون به اغتالت أميرَ علاً ________________________________________________________________
فاغتالتِ المجد والمعروف والكرما _______________________________________________________________
نتيجةُ الدهر «عبدالقادر» العلم الـ ________________________________________________________________
مولى الذي في البرايا قدره عظما _______________________________________________________________
السيّدُ السند الشهم الذي عظمت ________________________________________________________________
أخلاقه فاغتدى بين الملا علما _______________________________________________________________
دوحُ السيادة تاج المجد بهجته ________________________________________________________________
ثغر المعالي بها قد كان مبتسما _______________________________________________________________
إنسانُ عين أولي العلياء سيّد مَن ________________________________________________________________
سَيْبُ المكارم منهم سحَّ وانسجما _______________________________________________________________
أميرُ مجدٍ سما هام السها شرفًا ________________________________________________________________
وكان للعزِّ والعلياء خيرَ حمى _______________________________________________________________
أميرُ حزمٍ حكت آراؤه شُهبًا ________________________________________________________________
لكلِّ مارد خطبٍ رائعٍ رجما _______________________________________________________________
غوثُ الطريد وغيث اللائذين إلى ________________________________________________________________
حماه يُمطرهم من جوده نِعَما _______________________________________________________________
ناديه مصدر أنواع الندى أبدًا ________________________________________________________________
ما مَنّ يوماً بما يعطي ولا سئما _______________________________________________________________
أربى على كلِّ ذي فخرٍ بنسبته ________________________________________________________________
لسبط خير رسولٍ بالفخار سما _______________________________________________________________
بمجده سادتِ السادات وافتخرتْ ________________________________________________________________
وعقدهم بعلاه كان منتظما _______________________________________________________________
أقواله دررٌ أفعاله غُررٌ ________________________________________________________________
وجه المعالي بها قد كان متَّسما _______________________________________________________________