زكي جندي المسّـاح

سيرة الشاعر:

زكي جندي المساح.
كان حيًا عام 1298هـ/ 1880م.
عاش في مصر.

الإنتاج الشعري:
- له بعض القصائد المنشورة في مجلة المحيط (مصر).
تحضر في شعره صور المقارنة بين الماضي والحاضر، ويعكس نفسًا شعريًا محافظًا على بنية القصيدة العربية التقليدية.

مصادر الدراسة:
- مجلة المحيط: (س3) - (ع9) - (ص405، 406) - 1/11/1905.
: (س10) - (ع3) - (ص118 - 122) - 1/3/1912.
: (س10) - (ع6) - (ص288) - 1/8/1912.


مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1298هـ/ 1880م

الماضي والحاضر

يا مصرُ مالَكِ في دُجى الظلماءِ ________________________________________________________________
تمشي وسيرُكِ خبطةُ العشواءِ _______________________________________________________________
بالأمس كنتِ عروسَ أبطالٍ مضوْا ________________________________________________________________
واليومَ صرتِ أمةَ الغرباء _______________________________________________________________
بالأمس كنت وكان «سفرو» فاتحًا ________________________________________________________________
لقبائل «الطور» العظيمِ النائي _______________________________________________________________
بالأمس كنت وكان «رمسيسُ» الذي ________________________________________________________________
قاد الجيوشَ بغارةٍ شعواء _______________________________________________________________
كنت التي يرقى لطلعتها وقد ________________________________________________________________
صرتِ التي يرثي لها برثاء _______________________________________________________________
كنت التي تعنو لها أممُ الملا ________________________________________________________________
فرُمِيت بالأرزاء والأَدواء _______________________________________________________________
«ما الفخرُ بالعظمِ الرميمِ وإنما» ________________________________________________________________
فخرُ الفتى بالهمّة الشمَّاء _______________________________________________________________
شدنا بأعمالَ السِّوى بمدائحٍ ________________________________________________________________
أمّا فظائعنا فملءُ الرائي _______________________________________________________________
حتى غدتْ مصرٌ تنوح بعارنا ________________________________________________________________
تبكي لنا بدموعِها الحرَّاء _______________________________________________________________
صبُّوا عليها مِ التَّفَرْنُجِ آفةً ________________________________________________________________
بمظاهرِ التقليدِ والأَزياءِ _______________________________________________________________
وغدوْا على قبحِ الفرنجِ وما دروا ________________________________________________________________
أن التفرنج شيمةُ الجهلاء _______________________________________________________________
درجَ الرجالُ فصرتِ ثكلى بعدهم ________________________________________________________________
وأتوكِ «مُودتنا» بأفظع داء _______________________________________________________________
داءٌ معاقرة الخمور وغيرُه ________________________________________________________________
لعبُ القِمار بدون ثَمَّ حياء _______________________________________________________________
فرضوا بعسر مياسرٍ ضلُّوا بها ________________________________________________________________
عما يُسيِّر أمرَهم بهناء _______________________________________________________________
والجَوْبُ في طرقِ المآثم دائمًا ________________________________________________________________
والخوضُ في أقصى قُرى الحَوباء _______________________________________________________________
والقصفُ في دورِ الخَلاعةِ دَيْدَنًا ________________________________________________________________
يصبو له الشبانُ كلَّ مساء _______________________________________________________________
شبانُنا اتخذوا القبائحَ مهنةً ________________________________________________________________
فقضوا بها الإصباح والإمساء _______________________________________________________________
شبّانُنا تاهوا بكل مَذمَّةٍ ________________________________________________________________
عما يقوم بهم إلى العلياء _______________________________________________________________
شبانُنا مالوا لكل محرَّمٍ ________________________________________________________________
وقضوا على الآداب دون حياء _______________________________________________________________
هيّا انشُدوا قولَ اليتيم بلوعةٍ ________________________________________________________________
وتحرّقوا بمذلّةٍ وبكاء _______________________________________________________________
«زمنٌ سعيدٌ قد مضى بمسرّةٍ ________________________________________________________________
ما بين إسعادٍ وبين هناء» _______________________________________________________________
ولَّى وأبقى في الفؤاد رسَومَه ________________________________________________________________
وكذا تولّى سائر الأشياء» _______________________________________________________________
هيا انظروا فعل «اليبان» وبادروا ________________________________________________________________
إن اليبان لأمةُ الأحياء _______________________________________________________________
وتَرَاكَضواخيلَ الشبابِ وبادروا ________________________________________________________________
واسترجعوا مجدًا مضى كَهَبَاء _______________________________________________________________

من قصيدة: الذكرى الخالدة

الزهرُ ما بين محلولٍ ومعقودِ ________________________________________________________________
والطيرُ ما بين هتّافٍ وغِرِّيدِ _______________________________________________________________
والغصنُ ما بينَ مَيّادٍ ومعتدلٍ ________________________________________________________________
والماءُ ما بين مبسوطٍ ومحدود؟ _______________________________________________________________
وحمرةُ الورد أضنتْ حالَ نرجِسه ________________________________________________________________
حتى تجلببَ لون العاشق المودي _______________________________________________________________
قام البنفسج ينعى غصن صاحِبه ________________________________________________________________
فضيَّع العمرَ في لطمٍ وتعديد _______________________________________________________________
فزرقةُ الخدّ من لطمٍ تداوله ________________________________________________________________
ورِقّةُ العود من همٍّ وتسهيد _______________________________________________________________
مناظرٌ نطقت بالصمت قائلةً ________________________________________________________________
سبحان ربك مُحيي كلَّ موجود _______________________________________________________________
يا من رأى البُسْطَ خُضرًا كُلِّلتْ بندًى ________________________________________________________________
والريحُ تهفو بأعناق العناقيد _______________________________________________________________
والنَّدُّ يَعبقُ حول الوردِ من حسدٍ ________________________________________________________________
ونفحةُ البان ضمَّت نفحةَ العود _______________________________________________________________
حيِّ الربيعَ فقد حياك رَيِّقُه ________________________________________________________________
لولا الربيعُ لجفَّ الماءُ في العود _______________________________________________________________
يَمضي الربيعُ ويبقَى بعدَه أثرٌ ________________________________________________________________
في الروض والصخر والواحاتِ والبِيد _______________________________________________________________
كما بقتْ لأبي الإصلاح مأثرةٌ ________________________________________________________________
ألقت على الدهر ظِلاً غيرَ محدود _______________________________________________________________
وحسبُه آية الإصلاح معجزةً ________________________________________________________________
تسَرْبَلتْ حُلّتَيْ ذكرٍ وتخليد _______________________________________________________________
أحيا من الموت شعبًا عزّ ناصرُه ________________________________________________________________
وسعيُه كان في بدءٍ وتمهيد _______________________________________________________________
شمسٌ بدتْ في سماء الفضل واحتجبت ________________________________________________________________
قبل الغروب فأمست طيَّ أخدود _______________________________________________________________
سلوا المدارس من أحيا معالمها ________________________________________________________________
فأنقذَ العلم من جهلٍ وتقييد _______________________________________________________________
ومن أقام لنا البيعات في زمنٍ ________________________________________________________________
كانت به وِرد حتفٍ غير مورود _______________________________________________________________
سلوا اليتامى سلوا الورّاد عن كرمٍ ________________________________________________________________
سلوا الأرامل عن بذلٍ وعن جود _______________________________________________________________
فللمدارس صوتٌ من شبيبتها ________________________________________________________________
يبقى يُردَّدُ بالغُرّ المحاميد _______________________________________________________________
وفي الكنائسِ قُدّاسٌ نحنّ له ________________________________________________________________
والشعبُ ما بين تسبيحٍ وتمجيد _______________________________________________________________
ولليتامى نحيبٌ غير منقطعٍ ________________________________________________________________
وللأيامى عويلٌ غير مطرود _______________________________________________________________
ما لليتيم ذكت بالهمّ أضلعه ________________________________________________________________
من بعد مُجري العطايا والمواريد _______________________________________________________________
إن اليتيم إذا انهلّت مدامعه ________________________________________________________________
شقّت حرارتها صُمَّ الجلاميد _______________________________________________________________
قد كنتَ للقبط سورًا حاطهم زمنًا ________________________________________________________________
أقامكَ اللهَ من فوزٍ وتأييد _______________________________________________________________
تَفْري الخطوب بآراءٍ موفقةٍ ________________________________________________________________
كالسيل يَسحقُ جلمودًا بجلمود _______________________________________________________________
وقد تزوَّدتَ بالإنجيل من ورعٍ ________________________________________________________________
هل بعد زادك من رِيٍّ وتزويد _______________________________________________________________
يمدّك الروحُ في الأحكام معرفةً ________________________________________________________________
فما يؤيّدها إلا بتسديد _______________________________________________________________
في القبط تُدعى أبا الاصلاح عن ثقةٍ ________________________________________________________________
وفي المزايا سليمانَ بنَ داوود _______________________________________________________________
فإن تهدَّم صرحٌ كنتَ عمدتَه ________________________________________________________________
فللمحامد صرحٌ غير مهدود _______________________________________________________________
وإن قضى الدين والأخلاق قاطبةً ________________________________________________________________
وغُيِّبت في ظلامات الملاحيد _______________________________________________________________
فقد رَسمتَ لنا أُسّاً نسيرُ به ________________________________________________________________
أنعمْ برأيك في رسمٍ وتوطيد _______________________________________________________________