أحمد البكاي الكنتي

1282-1210هـ 1865-1795م

سيرة الشاعر:

أحمد البكاي بن محمد المختار الكنتي.
ولد في بلدة أزواد (مالي) - وتوفي فيها.
عاش في مالي وموريتانيا.
تعلم على والده، فأخذ عنه القرآن الكريم، وعلوم الفقه واللغة والتصوف.
كان زعيم قبيلته كنت وقائدها في الحروب وأمور الزعامة.
ورث الطريقة الصوفية الكنتية عن والده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد عدة في كتاب «من نقائض الشعراء العرب في الصحراء»، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: السبيل إلى سواء السبيل - مخطوط في زاوية المختار الكنتي - نواكشوط.
شاعر في صورة شاعر القبيلة (الجاهلي). ينهج شعره نهج الخليل في المحافظة على الوزن والقافية، في قصائد مطولة يتجاوز بعضها الأربعمائة وستين بيتًا، تتنوع موضوعيًا بين هجاء الخصوم والتقليل من شأنهم، والفخر بقبيلته كنت وقوة بأسها في الحروب، مفتتحًا الهجاء بمقدمات غزلية قد تطول لتتجاوز السبعين بيتًا قبل الدخول في الهجاء والفخر. يهتم في شعره بتسجيل وقائع حياته وحياة قبيلته، والاستشهاد بأسماء الأعلام المعاصرين، ومواقفهم، ويعتد باللغة والتراكيب التراثية وغريب المفردات.

مصادر الدراسة:
1 - سيد محمد ولد محمد: معجم المؤلفين الموريتانيين - مطبعة المنار - نواكشوط 1984.
2 - محمد سعيد القشاط: من نقائض الشعراء العرب في الصحراء - شركة الملتقى للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1996.

من قصيدة: يا بني جالوت

كفّوا عن الحرب لستم أهلها أبني ________________________________________________________________
جالوتَ والتزموا الأحراث والبقرا _______________________________________________________________
إنا رجالٌ بني الكنتيِّ صولتُنا ________________________________________________________________
في الحرب والضرب لا تُبقي لكم أثرا _______________________________________________________________
نصدُّ عنكم إذا [تؤذوا] ونترككم ________________________________________________________________
على أذاكم ولم نذكر لكم خبرا _______________________________________________________________
حتى إذا صار شحمٌ بين أضلعكم ________________________________________________________________
وغرَّكم تركُنا إياكمُ غَرَرا _______________________________________________________________
قاتلتمونا بلا جُرمٍ مكابرةً ________________________________________________________________
على العزيز الكريم الخالق الصُّورا _______________________________________________________________
فلم تُقيموا حدودَ الله في حرثٍ ________________________________________________________________
عمّت نوائره الأهلين والنُّظرا _______________________________________________________________
ولم تلينوا بقولٍ كان أو عملٍ ________________________________________________________________
ولم تميلوا فتُطفوا الشرَّ والشررا _______________________________________________________________
لما أبيتم وجُدتم غِبَّ قتلكمُ ________________________________________________________________
قتلاً ذريعًا يُذيق الظالم الصَّبِرا _______________________________________________________________
ذُدناكمُ من ديارٍ كي نُتبِّعُها ________________________________________________________________
دارًا فدارًا فمرعًى ناعمًا نَضِرا _______________________________________________________________
نسوقكم بأعاليها وأسفلها ________________________________________________________________
سوقَ النعام يُساقي السهل والوعَرا _______________________________________________________________
حتى بلغنا بكم «تنبتكَ» أرضكمُ ________________________________________________________________
وبيسَ «بنكَ» عراةً جُوَّعًا فُقَرا _______________________________________________________________
و«طَبْلَكنكُ» و«بنتكنكُ» بلدته ________________________________________________________________
أمست خلاءً فلم نُبق بها أثرا _______________________________________________________________
وساحل البحر لم نترك بساحته ________________________________________________________________
من الثعابين لا سمعًا ولا بصرا _______________________________________________________________
وجزتمُ عامدي «فرشٍ» معاقلكم ________________________________________________________________
«ورأس مائكمُ» لتُنفروا النفَرا _______________________________________________________________
لما استقرَّت بفرشكم مجالسكم ________________________________________________________________
وخلتمُ بُطأنا في جنبنا حذرا _______________________________________________________________
إذا بخيلٍ عليها الأسدُ غاشيةً ________________________________________________________________
من جانب الغرب لن تُبقي ولن تذرا _______________________________________________________________
تُرخي أعنّتها للموت خائضةً ________________________________________________________________
بحرَ المنية لا تخشى بها ضررا _______________________________________________________________
أطفالُ صدقٍ تحرّت من أكابرها ________________________________________________________________
في المجد لا ترتضي لمجدها الغِيَرا _______________________________________________________________
توارثتْه من الأجداد ليس لها ________________________________________________________________
جَدٌّ هزيلٌ ولا من يتبع البقرا _______________________________________________________________
ولا جبانٌ ولا نذلٌ ولا بخِلٌ ________________________________________________________________
ينحطّ عن قُنَنِ العلياء منكسرا _______________________________________________________________
فبدّدت «كلّغزّافٍ» وشيعتهم ________________________________________________________________
وصُيِّروا شذَراً بأرضهم قدرا _______________________________________________________________
«وإيكَتاوَن» مَنْ والاهمُ نَهبتْ ________________________________________________________________
أموالَهم زُمرٌ أكرِمْ بها زُمَرا _______________________________________________________________
من جانب الحوض منا زانها كرمٌ ________________________________________________________________
يومَ الرخا وعن الأقران لم تَحُرا _______________________________________________________________
جاءت تدافع بالأيدي بنادقَ في ________________________________________________________________
أجوافها من صنيع الروم ما نَقرا _______________________________________________________________
على جيادٍ مُحَنّاتٍ مُسوَّمةٍ ________________________________________________________________
مثل الخذاريف ترمي الفارس الخطرا _______________________________________________________________
وخلّفتكم رُعاعًا لا غناءَ لكم ________________________________________________________________
سوى رعايةِ ما استطار وانتشرا _______________________________________________________________
وجاءتِ الخيلُ نحو الشرق تركلها ________________________________________________________________
بيضُ الوجوه حسان الهيئة الأُمَرا _______________________________________________________________
تحدو بجيشٍ به الأبطالُ نائحةٌ ________________________________________________________________
نوحَ الثكالى تباري الشاديَ الضَّجِرا _______________________________________________________________
فبدّدَتكم كفعل الأولين ولم ________________________________________________________________
تلووا على غير مَن مِن جمعكم حُشِرا _______________________________________________________________
فقتَّلت بخيامكم صدوركمُ ________________________________________________________________
والمالَ أبقت لمن بالنصر قد ظفرا _______________________________________________________________

طيف الحبيبة

طرقتْ نفيسةُ والدجى لم ينجلِ ________________________________________________________________
وسنانَ من طول السُّرى في الهوجلِ _______________________________________________________________
باتت يمثّلها لعيني طيفُها ________________________________________________________________
فأرقتُها كالعارض المتهلّل _______________________________________________________________
غيداءُ كنتاويةٌ أمويّةٌ ________________________________________________________________
قُرشيّةٌ ومن الطراز الأول _______________________________________________________________
لا مِن «يعيشَ» ولا «إدو حاجيَّةٍ» ________________________________________________________________
عجماءُ لم تنبُل ولم تتنبَّل _______________________________________________________________
لكنْ من الكنتيِّ يَنميها أبٌ ________________________________________________________________
فأبٌ إلى عدنانَ غير مضلّل _______________________________________________________________
ذمٌّ على من يبتغيه وصالها ________________________________________________________________
بالقرب كانت أم بأرض الموصل _______________________________________________________________
فخرُ الفتى في وصلها لو ناله ________________________________________________________________
لكنْ لعزّة وصلِها لم تُوصل _______________________________________________________________
أنّى اهتدت و«أبو جَيَهَّةََ» دونها ________________________________________________________________
والفيف من قيرٍ ومن «إنقلقل» _______________________________________________________________
ما هِمتُ لولاها بخَوْدٍ قبلها ________________________________________________________________
إحدى بني الكنتيِّ لا إحدى بَلي _______________________________________________________________
فأهيم منها في هوايَ بهولةٍ ________________________________________________________________
جمْلاءَ في أنَفِ الشباب الأجمل _______________________________________________________________
خُرعوبةٍ رعبوبةٍ بَهنانةٍ ________________________________________________________________
وَهنانةٍ نُفُجِ الحقيبة عيْطل _______________________________________________________________
رُؤدٍ بَخَنداةٍ رَداحٍ خِدْلِمٍ ________________________________________________________________
خَوْدٍ برَخداةٍ أناةٍ عُطبُل _______________________________________________________________
لعب الهوى بجوانحي وجوارحي ________________________________________________________________
ما بين مبتسَمٍ لها ومقبَّل _______________________________________________________________
فيها شفاءُ الصبّ من بُرَحائه ________________________________________________________________
وحياةُ قلبٍ بالغرام مقتَّل _______________________________________________________________
هيهات شَهْدُ النحل من طلوانه ________________________________________________________________
والمسكُ من عَرْفٍ له مُتغلِّل _______________________________________________________________