عبدالحسين الحلّي

1376-1301هـ 1956-1883م

سيرة الشاعر:

عبدالحسين بن قاسم بن صالح.. بن هليّل الحلي.
ولد في مدينة الحلة ( جنوبي العراق)، وتوفي في مدينة المنامة (البحرين).
عاش في العراق والبحرين.
رحل إلى مدينة النجف لطلب العلم (1896م) وأتم علومه (1902م)، ثم تصدر لتدريس الفقه والأصول، بعد أن تتلمذ على عدد من علماء المدينة.
شغل منصب قاضي التمييز الشرعي الجعفري في البحرين، وقضى فيها عشرين عامًا.
في حين أهدى مكتبته إلى مكتبة أمير المؤمنين في النجف قبل مبارحته المدينة، أهملت بعض مؤلفاته وواجه التلف، بعد رحيله.

الإنتاج الشعري:
تنوعت موضوعات شعره، وتحررت من سطوة المناسبات حين خاطب المعري في قصيدة، وعبر عن الحنين إلى الوطن في قصائد، وتناول القضايا الوطنية والقومية في أخرى، ولكنه - أيضًا - مدح ورثى وتغزل غزلاً رمزيًا، ووصف الطبيعة وأطلق تأملاته في الحياة والمجتمع، وهذا التنوع (الموضوعي) اقترن بنفس ذاتي يحاول أن يستبطن الفكر والشعور ويحافظ - على الرغم من امتداد القصيدة - على العبارة المتينة.
فازت قصيدته: «الحنين إلى الوطن» بالجائزة الأولى في مهرجان الشعر الذي أقامته هيئة الإذاعة البريطانية في البحرين، في الأربعينيات.
- له قصائد في مصادر الدراسة، وله قصائد منشورة في صحف عصره، منها ست قصائد بمجلة «الهاتف» - (النجفية): «الخلق أُسُّ الاجتماع» - العدد 262. «العود إلى المبدأ» - العدد 264. «أيها الإنسان.. رحماك» - العدد 270. «أرثاء أم دلة من قريض؟» - العدد 306. «الودّ» - العدد 14. «كل شيء من الجميل.. جميل» -
العدد 321، وله ديوان مخطوط، عدته (3490) بيتًا، وله منظومة (ألفية) في الأخلاق والآداب.

الأعمال الأخرى:
- في الدراسات الأدبية كتب تراجم عن الكميت بن زيد، وأبي فراس الحمداني، وعن الشريف الرضي، كما كتب عن الشعوبية، وعن المستشرقين، وحقق ديوان
مهيار الديلمي، وله عدة مؤلفات في الفقه والتوحيد، والرد على مسائل ومواقف مذهبية.

مصادر الدراسة:
1 - تقي محمد البحارنة: أوراق ملونة - المنامة - البحرين 1998.
2 - جعفر الخليلي: هكذا عرفتهم (جـ 1) - دار التعارف - بغداد 1963.

3 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
4 - عبدالكريم الدجيلي: شعراء النجف (مخطوط).
5 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 5) المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: أبو العلاء المعري

أنتَ فيما ارتأيت حرٌّ طليقُ ________________________________________________________________
ليس يثنيك عنه سجنٌ وضيقُ _______________________________________________________________
خيرُ سجنٍ لديك ما تَمَّ فيه ________________________________________________________________
لك عهدٌ من الخلود وثيق _______________________________________________________________
نعمة السجن حُزْتَها أتُراه ________________________________________________________________
فاز فيها من قبلك الصدِّيق _______________________________________________________________
أيها الفيلسوفُ حسبك آرا ________________________________________________________________
ءٌ تسامت يَزِينها التطبيق _______________________________________________________________
صفحةٌ أنت من «تنوخٍ» أرتْنا ________________________________________________________________
حِكَمًا ما أتى بها الإغريق _______________________________________________________________
سِرتَ والناسُ في طريقٍ ولكنْ ________________________________________________________________
بك - لا بالجمهور - غصَّ الطريق _______________________________________________________________
جئتَ تسعى لهم بفلسفةٍ سَوْ ________________________________________________________________
داءَ ما للآمال فيها بريق _______________________________________________________________
فتشاءمتَ والحياةُ إذا فَكْـ ________________________________________________________________
ـكَرَ فيها الحكيم، شؤمٌ مُحيق _______________________________________________________________
وتبرَّمتَ بالنظام ومن ذا ________________________________________________________________
يرتضي ما به تضيع الحقوق _______________________________________________________________
ورحمتَ الحيوان، وهْو غريبٌ ________________________________________________________________
فوق ما يرحم الشقيقَ الشقيق _______________________________________________________________
ربَّ عدلٍ به التقاليد جاءت ________________________________________________________________
هو - فيما لديك - جورٌ دقيق _______________________________________________________________
ربَّ حكمٍ كالرقّ في الناس لكن ________________________________________________________________
ليس فيهم - فيما تراه - رقيق _______________________________________________________________
وسواءٌ لديك، في فضله، الحَبْـ ________________________________________________________________
ـرُ، وشيخُ الإسلام والبطريق _______________________________________________________________
قد دخلت الجحيمَ لكنْ تجافَى ________________________________________________________________
عنك - لما دخلت - فيه الحريق _______________________________________________________________
ورأيت العذاب في النار صبرًا ________________________________________________________________
فيه يشقى الفقيه و«الجاذريق» _______________________________________________________________
وبدار النعيم طفْتَ فأطفا ________________________________________________________________
حُرَقَ القلب منك فيها الرحيق _______________________________________________________________
وكما شِمْتَ ظالـمًا وأثيمًا ________________________________________________________________
هو بالنار لا النعيمِ خليق _______________________________________________________________
لو تروم العقولُ حلاً لهذا ________________________________________________________________
- وهو شرٌّ - ناءت بما لا تطيق _______________________________________________________________
شاعرٌ، شاعرٌ وكم من شهيرٍ ________________________________________________________________
لَغَطٌ خيرُ شعرِه ونَعيقُ _______________________________________________________________
ضيَّقَتْ موقفَ الفطاحل منه ________________________________________________________________
سعهُ الفكر واللسانُ الذليق _______________________________________________________________
صقَلَ الحسّ منه قلبًا ذكيّاً ________________________________________________________________
لمعتْ فيه من جلالٍ - بُروق _______________________________________________________________
فرأى ما ترى العيون بوعيٍ ________________________________________________________________
لخفايا عنها البصيرُ مَعُوق _______________________________________________________________
شاهدَ الكونَ وهْو يعرض ألوا ________________________________________________________________
نًا علاها التزوير والتزويق _______________________________________________________________
فتولّى عنه وأولاه نقدًا ________________________________________________________________
هكذا يفعل الحكيم الشفيق _______________________________________________________________

الحنين إلى الوطن

لولا انتزاحيَ عن أهلي وعن وطني ________________________________________________________________
لم يَجْفُ جفنيَ يومًا لذّةُ الوسنِ _______________________________________________________________
له صبوت، وما في صبوتي عجبٌ ________________________________________________________________
إني شربت هواه العذبَ في لبني _______________________________________________________________
فارقتُه وبرغمي أن تُباعِدني ________________________________________________________________
عن قربه مهنٌ جَرَّت إلى محن _______________________________________________________________
إن دام حزني فلا واللهِ ما نظرتْ ________________________________________________________________
عيني إلى منظرٍ من بعده حسن _______________________________________________________________
إذا شجانيَ أنِّي عنه مبتعدٌ ________________________________________________________________
فإنَّ ذكراه سُلواني من الشجن _______________________________________________________________
قالوا هواه من الإيمان يحْفِزُني ________________________________________________________________
له ومن فوق إيماني أرى وطني _______________________________________________________________
عبدتُهُ وهْو أحجارٌ ولا عجبٌ ________________________________________________________________
من مسلمٍ في هوى أوطانه وثني _______________________________________________________________
كفى بأنيَ لم أشركْ بوحدته ________________________________________________________________
سِرّاً وأنيَ ما داهنتُ في علني _______________________________________________________________
لقد بكيتُ وأبكيت الصخور معي ________________________________________________________________
من غربةٍ ليَ جرَّت أعظمَ المحن _______________________________________________________________
إن الغريب وإن عَزّت مكانته ________________________________________________________________
هيهات ينفكّ عن وَجدٍ وعن حَزَن _______________________________________________________________
تظنه بهناء العيش مغتبطًا ________________________________________________________________
لكنّ عيشَ غريب الدار غير هني _______________________________________________________________
قالوا أتبكي على الأحجار قلت لهم ________________________________________________________________
بهنَّ مَرمسُ آبائي الكرامِ بُني _______________________________________________________________
بمعشري وبآبائي وبي رُفعتْ ________________________________________________________________
منها المقاصيرُ في الأرياف والمدن _______________________________________________________________
إني لأعذل من يبكي على أحدٍ ________________________________________________________________
ولّى وأعذر من يبكي على الدّمن _______________________________________________________________
أرضٌ رسى مَغرسي فيها فطاب وكم ________________________________________________________________
منه تفرّعَ للعلياء من غُصُن _______________________________________________________________
بها نشأتُ وفي أبياتها انتُزِعتْ ________________________________________________________________
تمائمي، وبها اقتاد الهوى رسني _______________________________________________________________
لها تحمَّلت ما تفنى النفوسُ به ________________________________________________________________
يا حيَّ من بقيت أوطانه وفَنِي _______________________________________________________________
ما للنفوس سوى أوطانها ثمنٌ ________________________________________________________________
وليس للوطن المحبوب من ثمن _______________________________________________________________
كم غمرةٍ خضتُها للذبّ عنه وما ________________________________________________________________
غامرتُ بالنفس في يومٍ من الزمن _______________________________________________________________
ونارُ حربٍ له كنت اشتملت بها ________________________________________________________________
كالماء أفرغه بَرْدًا على بدني _______________________________________________________________
إن عربد المدفعُ الرعّاد قمت له ________________________________________________________________
شوقًا، وما قمت من خوفٍ ومن جُبُن _______________________________________________________________
وإن دَوَتْ من فم الرشاش زمجرةٌ ________________________________________________________________
حسبتها نغمةَ الأوتار في أذني _______________________________________________________________
أَبِيتُ في خَنْدقٍ ضنْكٍ فأحسبه ________________________________________________________________
غِمدًا أقام به سيفُ بنُ ذِي يَزَن _______________________________________________________________
أصافح التربَ فيه وادعًا وأرى ________________________________________________________________
أنى على المسك ثاوٍ لا على دَرَن _______________________________________________________________
وأستلين به الأحجارَ أحسبها ________________________________________________________________
مهدًا ولولا هوى الأوطان لم تلن _______________________________________________________________
إني أغار عليها أن تدنّسها ________________________________________________________________
أو أن تمدّ لأدناها أكفّ دني _______________________________________________________________
أعيذها أن يحلّ الضيم ساحتها ________________________________________________________________
وإن تهي - لا وهت يومًا - وأن تَهِن _______________________________________________________________
يا أيها الوطنُ المحبوب لا برحت ________________________________________________________________
منك المواطن في أمنٍ من الفتن _______________________________________________________________
إني لأنعم عينًا في هواك وإن ________________________________________________________________
أوليتني منك طهرَ المركب الخشن _______________________________________________________________
أفديك بي إن غدا في لحظ باصرةٍ ________________________________________________________________
موتي ومحياك مقرونين في قَرَن _______________________________________________________________