عبدالحسين نورالدين النبطي

1369-1293هـ 1949-1876م

سيرة الشاعر:

عبدالحسين بن علي بن إبراهيم آل نورالدين النبطي.
ولد في مدينة النبطية الفوقا، وتوفي في بعلبك ودفن في مسقط رأسه.
قضى حياته في لبنان والعراق.
قرأ مقدمات العلوم في مدرسة عمه، ثم هاجر إلى النجف، فدرس فيها على علمائها، وأجيز وعاد إلى وطنه.
عمل مفتيًا لطائفة الشيعة في لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد عدة وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، وله قصائد نشرت بمجلة العرفان.

الأعمال الأخرى:
- له كتب عدة منها: «الكلمات الثلاث» في ثلاثة أجزاء، طبع الجزء الأول فقط، و«عمر والإسلام»، و«الرد على الدكتور محمد حسين هيكل في كتابه محمد».
شاعر عالم معاني القدماء وأغراضهم، فتغزل ووصف الناقة والهودج وتشبب بلمياء ووقف بدارها وتغنى بلحاظ عيني الشادن واستوحش بالبيداء وخاطب الغيلان
وأسود الشرى وغير ذلك من صور الشعراء القدماء وطرائق تخييلهم. يعكس عمق ثقافته العربية وتأثره بتراثها الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ5) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين (جـ5) - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - النجف 1968.

جيدٌ والتفاتاتٌ

رُضابُكَ الرَّاحُ لا الخمر المصفَّاةُ ________________________________________________________________
وجامُ ثغرك أشهى لا الزجاجاتُ _______________________________________________________________
وقدُّك الأهيف المياس منعطفًا ________________________________________________________________
تَنْدَقُّ منه الصعاد السَّمْهَرِيَّات _______________________________________________________________
ترمي الحشا عن قِسِيٍّ ما له وترٌ ________________________________________________________________
قِداحُها اللحظاتُ البابليات _______________________________________________________________
بروضِ وجْنته يذكو الجمال ألا ________________________________________________________________
فاعجَبْ لخدٍّ به نارٌ وجنَّات _______________________________________________________________
خلِّ الكؤوسَ مديرَ الراح ناحية ________________________________________________________________
فلي من المبسم الدريِّ جامات _______________________________________________________________
ولستُ أصبو إلى الصهباء آونةً ________________________________________________________________
ولي من الألعس الألمى ارتشافات _______________________________________________________________
من لي به بابليَّ القدِّ تنسبه ________________________________________________________________
إلى المهاة عيونٌ جؤذريات؟ _______________________________________________________________
غُزَيِّلٌ تصرع الآسادَ مقلتُه ________________________________________________________________
لها سلاحان جِيدٌ والتفاتات _______________________________________________________________

بدر بالجمال متوج

بدَار لمياءَ عُجِ ________________________________________________________________
بالخَيْف فالمنعرجِ _______________________________________________________________
وحَيِّ لي بدرًا بها ________________________________________________________________
لاح خلالَ الهوْدَجِ _______________________________________________________________
يرمي ولكن عن قِسِيْ ________________________________________________________________
يِ حاجبٍ مزجَّج _______________________________________________________________
بمقلةٍ نِصالُها ________________________________________________________________
مراشةٌ بالدَّعَج _______________________________________________________________
نوافذٌ ليس على ________________________________________________________________
نبالها من حَرَج _______________________________________________________________
سِيَّانِ قلبٌ حاسِرٌ ________________________________________________________________
لديه أو مدجَّج _______________________________________________________________
مليك حُسْنٍ بسوى الـ ________________________________________________________________
ـجمالِ، لم يُتَوَّج _______________________________________________________________
يرنو بعينَيْ شادِنِ ________________________________________________________________
ساجي اللحاظ غَنِج _______________________________________________________________
من لي براحٍ من رحيـ ________________________________________________________________
ـقِ ثغره المفلَّج؟ _______________________________________________________________
أَشْهَى إلى النَّزيف من ________________________________________________________________
بارد ماء الحَشْرَج _______________________________________________________________
يُطْفِئ من جمرِ غرا ________________________________________________________________
مٍ، بالحَشا مؤجَّج _______________________________________________________________
يذكيه في حشايَ ما ________________________________________________________________
في خدِّه من وهج _______________________________________________________________
ما أتعبَ الراح إذا ________________________________________________________________
بِريقِه لم تمزج! _______________________________________________________________
ما الروضةُ الغنّاء غيـ ________________________________________________________________
ـرُ وجهه المدبّج _______________________________________________________________
ولا الشقيق الغضّ غيـ ________________________________________________________________
ـرُ خدِّه المضرَّج _______________________________________________________________
ولا كثيب الرمل غيـ ________________________________________________________________
ـرُ رِدْفه المرجرج _______________________________________________________________
إن كان ساقه غدا ________________________________________________________________
من حِجْله في حَرَج _______________________________________________________________
فخَصْرُه أصبح من ________________________________________________________________
نطاقِه في فَرَج _______________________________________________________________
يا مرسلَ الليل على ________________________________________________________________
جبين صُبْحٍ أبلج _______________________________________________________________
وفالق الإصباح من ________________________________________________________________
خلال فرعه الدَجي _______________________________________________________________
شِم لحظَكَ الفتّان عن ________________________________________________________________
ألبَابِنا والـمُهَج _______________________________________________________________
أما ترى بني الهوى ________________________________________________________________
في هرجٍ أو مَرَج؟ _______________________________________________________________

الناقة

دعها تلفّ البيد في ذميلها ________________________________________________________________
وتنسفُ النّزاع في تنعيلها _______________________________________________________________
وهَبْ لها عنانها رفقًا بها ________________________________________________________________
فطالما أكثرتَ من تعليلها _______________________________________________________________
وافرِ بها أديم كلِّ مجهل ________________________________________________________________
به القطا تضلّ عن سبيلها _______________________________________________________________
وارْقَ بها مدارج الهَوْلِ ولُجْ ________________________________________________________________
بها على أُسْدِ الشَّرى في غيلها _______________________________________________________________
وردْ بها لفحَ الهَجيرِ نَهِلاً ________________________________________________________________
فهو شفا الأُوام من غليلها _______________________________________________________________
فكم بها طلعتَ ظهْر مَزْلقٍ ________________________________________________________________
تزلّ فيه العصمُ من وعولها! _______________________________________________________________
إنْ أنجد البارقُ حنَّتْ شغفًا ________________________________________________________________
بالسير لا حُنْوًا على فصيلها _______________________________________________________________
بمثلها أدركُ كل مأربٍ ________________________________________________________________
وأوقفُ النفس على مأمولها _______________________________________________________________
أبلُغُ من «لبنى» بها لُبانَةً ________________________________________________________________
لشدَّ ما يئستُ من حصولها! _______________________________________________________________
حيث المها تلفها خمائلٌ ________________________________________________________________
جداول التسليم في أصولها _______________________________________________________________
معاهدٌ تغلي دمًا من دمه ________________________________________________________________
مُحَرَّمٌ طلٌّ على طلولها _______________________________________________________________
من كل ظمياءَ شهيَّةِ اللّمى ________________________________________________________________
ما أظمأ القلبَ إلى تقبيلها! _______________________________________________________________
بين شفاهها شفاء غُلّتي ________________________________________________________________
فهل سبيلٌ لي لسلسبيلها؟ _______________________________________________________________
كم كبدٍ ذابت على رُضابِها ________________________________________________________________
ومهجةٍ سالت على أَسيلِها! _______________________________________________________________
لو جرّدت من جفنها صفيحةً ________________________________________________________________
قُلْتُ من الهند شَبَا صقيلها _______________________________________________________________
وإن تنكَّبتْ بقوسِ حاجبٍ ________________________________________________________________
تواتَرُ الألحاظ من نصولها _______________________________________________________________
تحايد الغارة عن نصالها ________________________________________________________________
لنبْلها النفّاثِ في عقولها _______________________________________________________________

أنيسي

أنيسي يُراعَى دون كل أنيسِ ________________________________________________________________
غَنِيتُ به عن صاحب وجليسِ _______________________________________________________________
تعانقه حبّاً أناملُ راحَتِي ________________________________________________________________
فيرسم لي أشكال كل نفيس _______________________________________________________________