عبدالحميد الإنشاصي

1412-1328هـ 1991-1910م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد عبدالفتاح الإنشاصي.
ولد في مدينة الرملة (فلسطين).
قضى جل عمره في وطنه فلسطين، ومصر، والأردن.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الرملة الأساسية، والثانوي في مدرسة الفرندز بمدينة رام الله وعندما أنهى تعليمه الثانوي عام 1927 - سافر إلى القاهرة حيث قضى عامًا واحدًا (1928) مستمعًا بالجامعة المصرية ثم عاد إلى الرملة.
عمل موظفًا إداريًا، وفي عام 1932 عين موظفًا في قائمقامية الرملة حتى (1942) - حيث نقل إلى مدينة اللد، واختاره حاكم نابلس (الإنجليزي) أمين سر له -
ثم عين مديرًا لجمارك نابلس، فمديرًا لجمارك عمّان عام 1956، وحين أحيل على التقاعد بعد عشر سنوات بقي في العاصمة الأردنية موظفًا في النطاق الأهلي.
كان عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «أزهار من حديقتي» - مجموعة شعرية - مطبعة الأزهار - عمان 1985 ، وديوان: «في أوقات الوحدة» - مفقود.

الأعمال الأخرى:
- نشر عددًا من الروايات والقصص القصيرة: «عطف أم، وقصص أخرى» - دار سعد - القاهرة 1952، و«من أجل المال »(رواية) - رابطة الكتاب الأردنيين - عمان، و«المجد المنحوت» (رواية) وزارة الثقافة - عمان 1980، و«اليقظة» (رواية) المطبعة الأردنية - عمان 1990، و«الوفاء الزوجي» (رواية) - دار الينابيع - عمان، و«الخروج إلى المنفى» (رواية).. مخطوطة، و«القيود» (رواية).. مخطوطة، و«اعترافات عاشق» (رواية). له مقالات متنوعة جمعها في كتب منها:«أثمار من بستاني»: مطبعة شاهين - عمان 1985 ، و«الوطن السليب»: جمعية عمال المطابع التعاونية - عمان 1989 ، و«بقايا مدينة»: منشورات رابطة الكتاب الأردنيين - عمان 1996 ، وكتب عدة مسرحيات جميعها مخطوطة: حسان بن تبع - المنتصر - الزباء - مجرمون بلا قضاة - نحو الهدف.
يدل شعره على أنه صنع قبل تاريخ نشره بالديوان بزمن طويل، انعكاسات الحياة الشابة اللاهية فيه واضحة، من الناحية الموضوعية، والتوسع في استخدام البحور
(تامة ومجزوءة والمزج بينهما) وتنويع القوافي أكثر من التمسك بوحدة القافية، كما أنه يتغنى باحتفالات توقفت منذ عهد طويل جدًا. شعره أقرب إلى الصراحة في التعبير عن عواطفه، والمباشرة والتقرير كذلك، وصور الحياة في فلسطين - قبل احتلالها - تتخايل في شعره وصفًا واقعيًا مشاهدًا، وليس من موقع الذكرى أو الحنين.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عمر شاهين: موسوعة كتاب فلسطين في القرن العشرين - منظمة التحرير الفلسطينية - دائرة الثقافة - دمشق 1992 .
2 - طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين - دار الفرقد - دمشق 1998 .
3 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا 1979 .
4 يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987 .
5 - معجم أدباء الأردن (الراحلون) - وزارة الثقافة -عمان 2001 .
6 - الدوريات: صلاح جرار: عبدالحميد الإنشاصي وتجربته الأدبية - صحيفة «الرأي» - عمان 1988/10/27 .
مراجع للاستزادة:
- محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور - عمان 1989 .

حديث رسام

لا بدَّ أن يذوي الجمالْ ________________________________________________________________
من بعدِ أعوامٍ طوالْ _______________________________________________________________
تبدو بخدّيك الغضونْ ________________________________________________________________
ويُغَيَّرُ الصوتُ الحنونْ _______________________________________________________________
لكنني سأخلّدُ ________________________________________________________________
وجهًا جميلاً يُعْبَدُ _______________________________________________________________
فيظلُّ دومًا فاتنًا ________________________________________________________________
والحسنُ فيه آمِنا _______________________________________________________________
هيا تعالَي واجلسي ________________________________________________________________
لا تعبسي لا تعبسي _______________________________________________________________
كلُّ الجمالِ إلى زوالْ ________________________________________________________________
فالناسُ في الدنيا خيالْ _______________________________________________________________
لا شيءَ يبقَى بعدهمْ ________________________________________________________________
في الأرض إلا مجدهمْ _______________________________________________________________
جسمي وجسمك يهمدانْ ________________________________________________________________
إسمي وإِسمك يخلُدانْ _______________________________________________________________
صوَّرْتُ ثغرًا باسما ________________________________________________________________
صورت شَعْرًا قاتما _______________________________________________________________
صورت خَدّاً مزهرا ________________________________________________________________
صوّرت صدرًا مثمرا _______________________________________________________________
وجميعُ هذا سوف يفنَى ________________________________________________________________
يُضحي ترابًا دون معنى _______________________________________________________________
هيا انهضي فالرسمُ تَمْ ________________________________________________________________
قلبي تصدَّعَ من ألمْ _______________________________________________________________

الشاعر

هو ذاهلٌ يمشي بعقلٍ سارحِ ________________________________________________________________
هو ثائرٌ يجفو بطبعٍ جامِحِ _______________________________________________________________
هجر المجامع لا يريد تآلفًا ________________________________________________________________
عشقَ انفرادًا في مكانٍ نازح _______________________________________________________________
حمل الكتاب بكفِّه متأبِّطًا ________________________________________________________________
ديوانَ شعرٍ مُمْسِكًا بلوائح _______________________________________________________________
عشق القصائد فهْيَ تفضُل عنده ________________________________________________________________
ذاتَ المفاتن والمحيَّا الفاضِح _______________________________________________________________
ما كان يومًا حافلاً بفعالنا ________________________________________________________________
أو بالمخيَّبِ بيننا والناجح _______________________________________________________________
من كل أحوال البلاد يهمّهُ ________________________________________________________________
كُتُبٌ يجود بها رجالُ قرائح _______________________________________________________________
لا شيءَ يُفْرحه كإعجاب الفتى ________________________________________________________________
بقصيدهِ أو لفظةٍ من مادح _______________________________________________________________
وإذا أحبَّ الشخصَ سال وداده ________________________________________________________________
من جوفِ قلبٍ بالمودَّةِ طافح _______________________________________________________________
وإذا جفا شخصًا جفا متشدِّدًا ________________________________________________________________
زمنًا طويلاً باحتقارٍ واضح _______________________________________________________________
يحكي بعزة نفسه ملكًا وفي ________________________________________________________________
حُسْنِ التواضع ذا افتقارٍ فادح _______________________________________________________________
وإذا أراد الشيءَ كان مُصَمِّمًا ________________________________________________________________
في همَّةِ الفحْلِ القوِيِّ الناطح _______________________________________________________________
ضحَّى بما ملكتْ يداه وجسمه ________________________________________________________________
وشبابه في نيل عقلٍ راجح _______________________________________________________________
وأحاط بالأشياء علمًا نافذًا ________________________________________________________________
ملك القلوبَ كربِّ جيشٍ فاتح _______________________________________________________________
هو دائمًا متأفِّفٌ بحياته ________________________________________________________________
ولذا يصيح بشعره كالنائح _______________________________________________________________
ولذا يفرّ من الحياة إلى حَيا ________________________________________________________________
ةٍ ملْؤُها حُلُمٌ يطيب لطامح _______________________________________________________________
ويُحِسُّ حملَ الجسم يُثْقل نفسَه ________________________________________________________________
من حزنه فيسير سيرَ الرازح _______________________________________________________________
ويراه كلُّ الناس شخصًا نافرًا ________________________________________________________________
مُستغرِبًا فيثور ثورةَ كابح _______________________________________________________________
لو لم ينفِّسْ عن فؤادٍ ذائبٍ ________________________________________________________________
بالشعر، أضحى كالخروف السارح _______________________________________________________________

قبة الصخرة في القدس

بجواهرٍ بُنِيَتْ فكانتْ تُحْفةً ________________________________________________________________
كلٌّ تمنَّى مُلْكَها بدراهمِ _______________________________________________________________
بَرّاقةٌ بحجارةٍ من غبطةٍ ________________________________________________________________
وسعادةٍ في جوِّ طُهْرٍ حالم _______________________________________________________________
كالخاتم الملقى على كفِّ الفَتا ________________________________________________________________
ةِ لوضع إصبعها بذاك الخاتم _______________________________________________________________
كالنجم أُسقِط من علوٍّ شاهقٍ ________________________________________________________________
كي يغمرَ الدنيا بنورٍ باسم _______________________________________________________________
هي قطعةٌ من حلم خيرٍ شارحٍ ________________________________________________________________
للصدر جالت في بصيرة نائم _______________________________________________________________
هي قطعةُ الأمل الجميل تحققت ________________________________________________________________
من بعد حربٍ مع عدوٍّ ظالم _______________________________________________________________
هي طاقةٌ من نرجسٍ موضوعةٍ ________________________________________________________________
فوق الخزانة في إناءٍ ناعم _______________________________________________________________
هي مسجدٌ هي معرضٌ للفن من ________________________________________________________________
خطٍّ ونقشٍ منحنٍ أو قائم _______________________________________________________________
هي فكرةٌ فنّيةٌ قد أُلهمت ________________________________________________________________
لمهندسٍ إلهامَ نظمِ الناظم _______________________________________________________________