عبدالحميد الجابري

1371-1281هـ 1951-1864م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن صديق الجابري.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وفيها توفي.
عاش حياته بين حلب ودمشق.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة في الكتاتيب، لم ينتسب إلى مدرسة، مكتفيًا بالتلقي المباشر في بيته عن بعض علماء عصره الذين أجازوه في العلوم الإسلامية والمنطق، فضلاً عن توسعه في الاطلاع الحر الذي غذّى موهبته الشعرية وزاد من معارفه، وكان يجيد اللغة التركية ويؤلف بها.
عيّن عضوًا في محكمة الحقوق (البداية)، كما اشتغل بالتدريس، ومارس الزراعة، وأسندت إليه وظائف حكومية وأهلية، كما كان عضوًا في محكمة الاستئناف بحلب.
اختير عضوًا في المؤتمر السوري في أول مجلس نيابي تشكل في عهد الملك فيصل، وانتخب عضوًا مراسلاً للمجمع العلمي العربي بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له عدة مقطوعات في كتاب: «أدباء حلب ذوو الأثر في القرن الثالث عشر»، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له كتابان مطبوعان: «مبدأ في بيان ارتباط التمدن بدين الإسلام» - بيروت 1903 ، و«تَلَقِّي علم الدين وتقصيرنا فيه.. انحطاطنا وتلافيه» - مطبعة الوقت - حلب 1930، وله مؤلفات لا تزال مخطوطة، منها كتاب في الرد على كتاب «المرأة الجديدة» لقاسم أمين.
القدر المتاح من منظوماته يجري في موضوع واحد، هو الغزل،ولعل التنوع الموضوعي كان يكشف عن مدى قدرته في التصوير والتعبير، على أن المتاح المحدود
من غزله يتسم بالرقة والعفة وتجنب الوصف الحسّي والانفعالات الحادة، إنه أقرب إلى الميراث العذري في الشعر العربي، ليس في رقة المشاعر وحسب، وإنما في لغته اليسيرة العذبة، وصوره الطريفة المبتكرة.

مصادر الدراسة:
1 - عائشة الدباغ: الحركة الفكرية في حلب - دار الفكر - بيروت 1972 .
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985 .
3 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن الثالث عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969 .
4 - محمد راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء (جـ7) - دار القلم العربي - حلب 1988 .

أهيم بكل حُسنٍ

أحتى الآنَ تعروكَ الشجونُ ________________________________________________________________
وتُشجيكَ المباسمُ والعيونُ؟ _______________________________________________________________
ألا ينهى نُهاكَ عن التصابي ________________________________________________________________
وتعلم أن من يصبو يهون؟ _______________________________________________________________
نعم لي قلبُ ذي شجنٍ ألوفٍ ________________________________________________________________
على حبّ الهوى أنّى يكون _______________________________________________________________
تسير به الصبابةُ حيث شاءت ________________________________________________________________
وفيه لكلّ طارقةٍ سُكون _______________________________________________________________
أهيم بكل حسنٍ قد تَبدّى ________________________________________________________________
وللحسن المظاهرُ والشؤون _______________________________________________________________
فإن لم تَفْضلِ الشعراءَ معنًى ________________________________________________________________
فسرُّ الحسنِ بعدُ هو المصون _______________________________________________________________
ومهما جاذبتْ لبّي فنونَ الْـ ________________________________________________________________
جَمالِ له إلى الأسمى رُكون _______________________________________________________________
وحسنُ الخُلْقِ أسمى كلِّ حسنٍ ________________________________________________________________
وحبُّ الفضلِ أشرفُ ما يكون _______________________________________________________________

تَشوّقَ من يهوى

تَشوَّقَ من يهوى فحنَّ إلى القُربِ ________________________________________________________________
وكيف حنينُ المستهام إلى الحبِّ؟ _______________________________________________________________
دعوه يُفيض الدمعَ فالعينُ عينُه ________________________________________________________________
ولا تعذلوه فالبُكا راحةُ القلب _______________________________________________________________
يرى الصحبُ أني حاضرٌ عند عذلهم ________________________________________________________________
ولكنْ مكاني ليس يعلمه صحبي _______________________________________________________________
غريبٌ وحيدٌ في مرابع أهلهِ ________________________________________________________________
نعمْ مَحتدي شرقٌ ومرمايَ في الغرب _______________________________________________________________
رأيتُ الذي ما كنتُ أحسب بعضَه ________________________________________________________________
فحسبي من الأيام مَعتبةً حسبي _______________________________________________________________

الحسن يُعشَق

الحسنُ يُعشَق في المعاني والصورْ ________________________________________________________________
حظُّ البصيرةِ ذا وذا حظّ البصرْ _______________________________________________________________
والفضلُ جذّابُ القلوبِ لحبِّهِ ________________________________________________________________
إن كان حسنُ الوجهِ جذّابُ النظر _______________________________________________________________
إن هام غيري بالقدود وبالنُّهو ________________________________________________________________
دِ، وبالثغور وبالشعور وبالطُّرر _______________________________________________________________
ما همتُ إلا في مكارم من لهم ________________________________________________________________
هممٌ تُشيّد في المعالي ما اندثر _______________________________________________________________
فهناك يجدر بي التواجدُ إذ أرى ________________________________________________________________
من لام غيري في المحبّة لي عَذر _______________________________________________________________
لَسْتُ أقول لغير من حاز السِّيا ________________________________________________________________
دَةَ سادتي، فالكذبُ من إحدى الكُبَر _______________________________________________________________