عبدالرؤوف فضل الله

1407-1325هـ 1986-1907م

سيرة الشاعر:

عبدالرؤوف بن نجيب بن محيي الدين بن نصرالله آل فضل الله الحسني.
ولد في بلدة عيناتا (جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والعراق.
تلقى علومه الأولى على والده، وعلى بعض العلماء، ثم قصد مدينة النجف (العراق) سنة 1928م، فقرأ مقدمات العلوم في الفقه، ثم حضر حلقات مشاهير العلم
في النجف، ثم عاد إلى وطنه عام 1965م.
بعد عودته إلى لبنان (1965م) مارس الفتوى والتدريس.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات متفرقة في أحد مصادر دراسته، وله ديوان
مخطوط ذكره الفتلاوي في «المنتخب من أعلام الفكر والأدب».
ما توافر من شعره نماذج قليلة، جلُّها في إطار العلاقات الاجتماعية، نظمها على الموزون المقفى، تعكس نفسًا صافية ودودًا حفية بالأصدقاء والخلان، يثني عليهم ويشتاق إليهم، وينشد أفضالهم في لغة سلسة وخيال قليل. قصيدته التي راسل بها أخاه تمزج بين الفخر والمدح والتشوق.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ5) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - قيصر مصطفى: الشعر العاملي الحديث في جنوب لبنان - دار الأندلس - بيروت 1981.
3 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

عناوين القصائد:

آيات حب

جريان دمعي واضطراب جناني ________________________________________________________________
شَهِدا بأني فيك صبٌّ عانِ _______________________________________________________________
آيات حُبِّك ليس تخفى إنها ________________________________________________________________
بظهورها أغنت عن البرهان _______________________________________________________________
رفقًا فحسبُك ما تُجِنُّ أضالعي ________________________________________________________________
ما جلَّ عن نعتٍ وعن تبيان _______________________________________________________________
فلقد ملكتَ مشاعري وحللتَ من ________________________________________________________________
نفسي محلَّ الروح من جثماني _______________________________________________________________
وحديثُ شَجْوٍ بِتُّ أكتُمُ شَجْوَه ________________________________________________________________
والصدر ضاق به لدى الكتمان _______________________________________________________________
سرٌّ تَنازعَهُ الضميرُ ولوعةٌ ________________________________________________________________
لمواضع الإسرار والإعلان _______________________________________________________________
جلَّت مواقعه بمهجة واجدٍ ________________________________________________________________
حَكَمتْ عليه لواعجُ الأشجان _______________________________________________________________
لسواك ما اختار الفؤاد بيانه ________________________________________________________________
هل موقفٌ فيه تحلُّ بياني؟ _______________________________________________________________
لله ما حفظ الفؤاد وما رعى ________________________________________________________________
مما جَنَتْه نوائب الحدثان _______________________________________________________________
يا جيرةً عَلِقوا بأسباب الوفا ________________________________________________________________
وترفعوا عن كل أمرٍ دان _______________________________________________________________
واستوثقوا بِعُرَا المحامِدِ بعدما ________________________________________________________________
ملكوا من العلياء كُلَّ مكان _______________________________________________________________
لم يَثْنِهِمْ عن نيل ما قد أمَّلوا ________________________________________________________________
خطرٌ وما حلُّوا بدار هوان _______________________________________________________________
عهدي بهم والعز تخفق فوقهم ________________________________________________________________
أعلامُه، ومحطُّ كل أمان _______________________________________________________________
بثُّوا الفضائلَ في الأنام وكم لهم ________________________________________________________________
تُلِيَتْ بذاك مثالثُ ومثان! _______________________________________________________________
جمعوا كمالاً لو تفرَّق بعضه ________________________________________________________________
في الناس عمَّ الناس بالإحسان _______________________________________________________________
فلئن عَقَدْتُ على الوفاء طَوِيَّتي ________________________________________________________________
لهم وأضمرتُ الذي أعياني _______________________________________________________________
ولقيتُ فيهم ما لقيت على النوى ________________________________________________________________
ولهم بذلت مودَّتي وحناني _______________________________________________________________
وأبنْتُ فيهم عن جميل مآثرٍ ________________________________________________________________
عقدتْ بجيد الدهر عِقد جمان _______________________________________________________________
وذكرتهمْ فأسَلْتُ دمعي إنَّهم ________________________________________________________________
هم خيرةُ الأحباب والإِخْوان _______________________________________________________________

قانون الوداد

وما كنتُ أُصْفِي بالمودة موردي ________________________________________________________________
لغيرِ فَتًى أحرزتُ صفو ودادِهِ _______________________________________________________________
وما علِقَتْ كفُّ امرِئٍ بمقادتي ________________________________________________________________
إذا أنا لم أملك زمامَ قِياده _______________________________________________________________
وإني إذا ما ازْورَّ عنيَ صاحبي ________________________________________________________________
وخَوَّلَني من هجره وبعاده _______________________________________________________________
ألاطِفه ما خلتُ فيه بقيةً ________________________________________________________________
وإلا جعلت الهجرَ أيسرَ زاده _______________________________________________________________

عائقان

ومما شجاني قُوَّةُ النفس والهوى ________________________________________________________________
عليَّ [يقوداني] لطرْقِ المهالك _______________________________________________________________
أرانيَ إمّا أن سلكتُ طريقةً ________________________________________________________________
من الرشد مسدودًا عليّ مَسالِكي _______________________________________________________________