عبدالرحمن البرغوثي

1406-1323هـ 1985-1905م

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن إسماعيل البرغوثي.
ولد في قرية دير غسانة (رام الله - فلسطين)، وتوفي في عمان.
قضى حياته في فلسطين والأردن.
تلقى علومه الأولى في الكتّاب، فحفظ القرآن الكريم، ثم تولّى تثقيف نفسه بنفسه.
عمل بالدعوة والإرشاد الديني.
كان عضوًا في جمعية آل البرغوثي ومؤسسًا لها، كما كان عضوًا بجماعة الإخوان المسلمين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «شعاع من نور».
شاعر دعوي جل شعره في الدعوة إلى الله، ينظمه على الموزون المقفى، يعكس نزعةً تقوم على الشرح والاستشهاد التاريخي والفقهي لبعض معاني الدين وأهداف
فرائضه وأحكامه، وقد يتوسل بالنصح والإرشاد، متراوحًا بين الترغيب والترهيب.
يتسم شعره بالخطابية ونصيبه من الخيال قليل، وبلاغته قائمة على التوضيح وسوق المثل لاتخاذ العظة عبر مواقف من التاريخ ومعاني القرآن الكريم.

مصادر الدراسة:
- معلومات قدمها الباحث محمد - ضمرة - عمان 2005.

من قصيدة: سر الصلاة

سِرُّ الصَّلاة بأن نبقى على صلةٍ ________________________________________________________________
مع الإله ومَنْ فيها يوافينا _______________________________________________________________
فقد قضى الله أن نَحْيا بمجتمعٍ ________________________________________________________________
يحقق الوحدةَ الكبرى كماضينا _______________________________________________________________
لا أن نظلَّ فُرادى دون تقويةٍ ________________________________________________________________
فذاك ما جعلَ الأيام تبكينا _______________________________________________________________
فمن يؤدونها عن عادةٍ سلفَتْ ________________________________________________________________
لا يعملون لشيءٍ من أمانينا _______________________________________________________________
فليس من حكمةٍ فيها إذا بقيتْ ________________________________________________________________
تقام شكلاً فلا تُحْيِي لنا دينا _______________________________________________________________
إذْ موقف الصفّ عهدٌ نحو منطلقٍ ________________________________________________________________
ذاك التجاوب بالإحساس حادينا _______________________________________________________________
حتى نظلَّ مع القرآن في حكَم ________________________________________________________________
فلا يباعدُنا شيءٌ ويثنينا _______________________________________________________________
عن الوصول إلى رفع المستوى أبدًا ________________________________________________________________
أو لا صلاةَ لمن يهجو تدانينا _______________________________________________________________
ففي الوقوف عُرَى التَّوْحيد ظاهرةٌ ________________________________________________________________
وبعدها العمل الموصولُ يحيينا _______________________________________________________________
في العسر واليسر إخوانٌ بأفئدةٍ ________________________________________________________________
معنى الصلاة صِلاتٌ حين تدعونا _______________________________________________________________
نظل نسألُ عمَّنْ كان منتظمًا ________________________________________________________________
حتى نُفنِّدَ ما قال العدا فينا _______________________________________________________________
فإنما الذئب لا يسطو على غنمٍ ________________________________________________________________
إلا على عنزةٍ قد أُبعدت حينا _______________________________________________________________
أما الإمامُ فلا ينوي على عَجَلٍ ________________________________________________________________
حتى يرى الصفَّ في أقصى تساوينا _______________________________________________________________
هذا المقررُ في صفٍّ وفي عملٍ ________________________________________________________________
إذ إنَّهُ الغايةُ القصوى لداعينا _______________________________________________________________
كالأربعين بدار الأرقم اتَّحدوا ________________________________________________________________
فليس من غيرهم إرجاعُ أهلينا _______________________________________________________________

من قصيدة: شهر رمضان

رمضان شهرُ النورِ والإيمانِ ________________________________________________________________
إذْ قد حَباهُ خالقُ الأكوانِ _______________________________________________________________
بالبرِّ والإحسان جاء مبشِّرًا ________________________________________________________________
بمكارم الأخلاق للإنْسان _______________________________________________________________
فامتاز بالفضل العظيم من الهدى ________________________________________________________________
لما أتى بشريعةِ القرآن _______________________________________________________________
فمضى الظلام وما حوى من باطلٍ ________________________________________________________________
وقضى على ما كان من أَوْثان _______________________________________________________________
لما أضاءَ الغارُ بالذكر الذي ________________________________________________________________
جَعَلَ العروبَةَ في حِمَى الرحمن _______________________________________________________________
إذ قالَ جِبْريلٌ لآخِرِ مُرْسَلٍ ________________________________________________________________
اقرأ بوحي الله لا تخشاني _______________________________________________________________
يا أيها المختار من أُمِّ القُرَى ________________________________________________________________
قد خصَّكَ الخَلاقُ بالفرقان _______________________________________________________________
في ليلةِ البركات جئْتَ مخبِّرًا ________________________________________________________________
أنَّ الرسالةَ للنبيِّ الباني _______________________________________________________________
في ليلة القدر العظيم تنزلّت ________________________________________________________________
لتحرِّرَ الإنسانَ من عدوان _______________________________________________________________
ثُمَّ اصطفاه الله من خير الورى ________________________________________________________________
من خير بيت من بني عدنان _______________________________________________________________
أصلُ العروبة من خيار عشيرةٍ ________________________________________________________________
فخُذِ الكتابَ بقوة وأمان _______________________________________________________________
وأقرأ بأمرِ الله أولَ سورةٍ ________________________________________________________________
نزلت تنير الدربَ للحَيْران _______________________________________________________________
فادعُ الأنام إلى الحياة بحِكْمَةٍ ________________________________________________________________
حتَّى تزول عبادَةُ الأوثان _______________________________________________________________
لا تبتئِسْ إن ضل عُبَّاد الهوى ________________________________________________________________
بَلِّغْ ودَعْ أَهلَ الضلال تعاني _______________________________________________________________
من يجهلون الشمسَ في وقت الضحى ________________________________________________________________
أفأنت تُسْمعهُمْ لخير بيان؟ _______________________________________________________________
موتى الضمائر لا يعونَ لواعظٍ ________________________________________________________________
أن الحياة دقائقٌ وثوان _______________________________________________________________
مرضى النفوس المغمِضون على القذى ________________________________________________________________
لا تَرْجونَّ بهم سماعَ معان _______________________________________________________________
إذ إن موتَى الحسِّ أعداءُ الهدى ________________________________________________________________
بل إنهم شرٌّ من الحيوان _______________________________________________________________
لا يشعرونَ بما أتى من حِكمةٍ ________________________________________________________________
جعلت رعاءَ الشاءِ ذا سلطان _______________________________________________________________
رمضان فيه النصرُ أولُ غَزْوَةٍ ________________________________________________________________
قهرت رجالَ الشرك والكفران _______________________________________________________________
بدرُ التي جعلت أكابِرَ مَكَّةٍ ________________________________________________________________
يتساقطون بِذِلَّةٍ وهوان _______________________________________________________________
فلقد هوى فرعونُ دون مشقَّةٍ ________________________________________________________________
من خير فتيانٍ أتوا لطِعان _______________________________________________________________
ثم ابن مسعودٍ علاه بضربةٍ ________________________________________________________________
ذاك الجزاءُ لجاهلِ الأديان _______________________________________________________________
وكذا أُمَيَّةُ قد أتاه بصيحةٍ ________________________________________________________________
حَبَشِيُّ مكةَ فانتهى بثوان _______________________________________________________________
والنصرُ تم بفتح مَكَّةَ معلنًا ________________________________________________________________
أن الصيام أساسُ نيل أمان _______________________________________________________________
فليعلم العاصون سِرَّ مفازَةٍ ________________________________________________________________
كانت بفضل الجوع والحرمان _______________________________________________________________
إذ إن تثبيت العقيدة في أخٍ ________________________________________________________________
تسمو به عن عالم الحيوان _______________________________________________________________

من قصيدة: وآتوهم من مال الله الذي آتاكم

عجبٌ لمن صلَّى بغير زكاةِ ________________________________________________________________
وأبى عن التوزيع من صدقاتِ _______________________________________________________________
من أحرمَ الفقراءَ غير مقدِّرٍ ________________________________________________________________
فضل الذي أغناه من خيرات _______________________________________________________________
فهي القرينة للصلاةِ بشرعةٍ ________________________________________________________________
قالت بذلك معظمُ الآيات _______________________________________________________________
فالزعمُ بالإسلام ليس حقيقةً ________________________________________________________________
ما لم تؤدَّ رغم أنفِ عصاة _______________________________________________________________
قد جَهَّزتْ جيشَ الشآم وفارسٍ ________________________________________________________________
والنصرُ تم على البخيلِ بآت _______________________________________________________________
حتى لقد جُمعتْ بعهد أميَّةٍ ________________________________________________________________
فأبى الجميع الأخذَ من زكوات _______________________________________________________________
فتسابقوا في البذل بعد فريضةٍ ________________________________________________________________
بل آثروا المحتاج في الشِّدَّات _______________________________________________________________
وقضوا على المرتدِّ في ساح الوغى ________________________________________________________________
مذ فارق المختارُ خَيْرَ حياة _______________________________________________________________
فسموا بذلك فوق كلِّ مكذِّبٍ ________________________________________________________________
وحباهمُ الرحمنُ بالبركات _______________________________________________________________
فقد ابتلى الرزَّاقُ أصحابَ الغنى ________________________________________________________________
حتى ينالوا أرفعَ الدرجات _______________________________________________________________
أمناء في التوزيع بَعْدَ كفايةٍ ________________________________________________________________
بذلُ الفضول أساس كلِّ نجاة _______________________________________________________________