عبدالعزيز الرُّشَيْد

1357-1305هـ 1938-1887م

سيرة الشاعر:

عبدالعزيز بن أحمد الرشيد البداح.
ولد في الكويت وتوفي في جاكرتا (إندونيسيا) ودفن فيها.
عاش في الكويت والعراق والسعودية ومصر وإندونيسيا وسنغافورة.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة بمدرسة الملا زكريا الأنصاري وبعدها التحق بمدرسة عبدالله خلف الدحيان في عام 1902، ثم انتقل إلى مدرسة العوجان ببلدة
الزبير (جنوبي العراق) ثم إلى الأحساء ومنها إلى بغداد (1911) مواصلاً تعليمه على يد محمود شكري الآلوسي، وبعدها قصد الحجاز والتقى علماء الدين آنذاك، وأمضى في المدينة المنورة عامًا يعلم ويتعلم.
عمل معلمًا بالمدرسة المباركية (1917)، ثم افتتح مدرسة خاصة (العامرية)، وانضم لمعلمي المدرسة الأحمدية (1921) عند افتتاحها.
أصدر أول مجلة في الخليج (مجلة الكويت 1928).
قصد مدينة الرياض (1930) والتقى الملك عبدالعزيز آل سعود الذي كلفه السفر للوعظ والإرشاد في إندونيسيا التي استقر فيها (191).
أصدر في مستقره الجديد مجلة الكويت والعراقي (1932)، ثم مجلة التوحيد (1933)، وعين مديرًا لمدرسة الإرشاد في مدينة كاونجان (جزيرة جاوة) وقد زار
الكويت إبان إقامته في إندونيسيا مرتين.
شارك في افتتاح النادي الأدبي بالكويت (1924)، وحصل على عضوية المنتدى الإسلامي في المنامة.
يعد أحد أركان النهضة الأدبية والإصلاح الاجتماعي على أسس إسلامية في الكويت والخليج العربي، وكان على صلة بزعماء الإصلاح العرب وفكرهم، وبخاصة مدرسة الإمام محمد عبده وتلميذه محمد رشيد رضا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «الشيخ عبدالعزيز الرشيد، سيرة حياته» - يعقوب يوسف الحجي - مركز البحوث والدراسات الكويتية 1993م، وكتاب «الشيخ
عبدالعزيز الرشيد، دوره في الحركة الأدبية والثقافية في الكويت» - يعقوب يوسف الحجي - رابطة الأدباء في الكويت 2001م، وله قصائد نشرت في صحف عصره منها: قصيدة «مدح الملك عبدالعزيز» - جريدة أم القرى - 27 من فبراير 191، وقصيدة «تهنئة لجريدة الفتح» - جريدة الفتح - ع 551 - 1356هـ/1937م.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله المطبوعة: تحذير المسلمين عن اتباع غير سبيل المؤمنين (رسالة) - بغداد 1911، ومحاورة إصلاحية - بغداد 1923، وتاريخ الكويت - بغداد 1926، والدلائل البينات في حكم تعلم اللغات - القاهرة 1926، وله مجموعة من المؤلفات غير المطبوعة في الإسلام والتاريخ منها «الرد على منهاج الشريعة» و«الهيئة
والإسلام».
شاعر مناسبات، قصائده ترجمة لكثير من أحداث حياته، كما ترتبط معظمها بالأماكن التي تنقل فيها، لا يهتم بالتدقيق الفني أو التجديد مما جعل شعره
تقليدي الطابع، يكشف عن تأثره بالعمل الوعظي حيث يغلب عليه الوعظ والإرشاد والمديح.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عبدالله العلي وآخرون: قاموس تراجم الشخصيات الكويتية في قرنين ونصف - مطبعة حكومة الكويت - 1998 .
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
3 - علي عبدالفتاح: أعلام الشعر في الكويت - مكتبة ابن قتيبة - الكويت 1996.
4 - محمد حسن عبدالله: الحركة الأدبية والفكرية في الكويت - رابطة الأدباء في الكويت - 1974 .
5 - يعقوب يوسف الحجي: الشيخ عبدالعزيز الرشيد، سيرة حياته - مركز البحوث والدراسات الكويتية - الكويت 1994 .

من قصيدة: هذي وربك جاوة

هذي وربِّكَ جاوةٌ وبجاوةٍ ________________________________________________________________
غُرَرُ المحاسن جمعُها والمفردُ _______________________________________________________________
ما مثل جاوةَ في المدائن والقرى ________________________________________________________________
يفنى الزمان وحسنها يتجدَّد _______________________________________________________________
هي غادةٌ لبست ثياب جمالها ________________________________________________________________
فصَبا لحسن جمالها المتعبِّد _______________________________________________________________
إن كنت تهوى في الحياة معيشةً ________________________________________________________________
بنعيمها شبحُ التعاسة يُطْرَد _______________________________________________________________
فاهرعْ إلى هذي الجزيرة إنها ________________________________________________________________
هي درّةٌ في شرقنا تتوقَّد _______________________________________________________________
فيها الشبابُ يعود حسن بهائه ________________________________________________________________
والغصنُ من ماء الحيا يتأوَّد _______________________________________________________________
وإذا شككت بما أقول فصورتي ________________________________________________________________
تُنبيك بالحقّ الذي لا يُجْحَد _______________________________________________________________
فلقد خلعت متاعبي في ربعها ________________________________________________________________
بالجسم مني والحشا تتردَّد _______________________________________________________________
ولبست من شرخ الفتُوَّة بُرْدَها ________________________________________________________________
هذي الملامح والمناظر تشهد _______________________________________________________________
في ذي الحياةِ مواقفٌ من شأنها ________________________________________________________________
تذر القلوبَ ونارها تتوقَّد _______________________________________________________________
وأَشَقُّ هاتيك المواقف موقفٌ ________________________________________________________________
فيه لتوديع الأحبّة موعد _______________________________________________________________
فهناك تشتعل الحنايا من أسًى ________________________________________________________________
وهناك عِقدُ الإجتماع يبدَّد _______________________________________________________________
وبموقعي هذا أمثِّل بينكم ________________________________________________________________
يومَ الفراق فودِّعوا وتجلّدوا _______________________________________________________________
وإلى اللقا يا سادتي فلحبّكم ________________________________________________________________
قلبٌ بحبكمُ الأكيد مقيَّد _______________________________________________________________
قلبٌ إذا ذُكِرَ الجهادُ وحزبه ________________________________________________________________
فبحزبكم يشدو وإن سخط العدو _______________________________________________________________
حزبُ الحقيقة لا الخيالِ وإنه ________________________________________________________________
حزبٌ وربِّك للحقيقة مُسْنَد _______________________________________________________________
حزبٌ له في ذي الديارِ مآثرٌ ________________________________________________________________
وله على الأحرار ما عاشوا يَد _______________________________________________________________
فلينظرِ الأضداد في آثارهِ ________________________________________________________________
فالحقّ ينطق والخلائق تشهد _______________________________________________________________
فَكَّ العقولَ بأسرها من أسرها ________________________________________________________________
مِمَّنْ بغَوْا وتجبَّروا واستعبدوا _______________________________________________________________
صرفَ القلوبَ إلى الإله برشده ________________________________________________________________
والله يُرشِد من إليه يرشد _______________________________________________________________
سقط الألى قد نافسوه من العلا ________________________________________________________________
وتهشّموا وتحطّموا وتبدّدوا _______________________________________________________________
أَوَ ما ترى جمعَ الجموع مكسَّرًا ________________________________________________________________
فالكلُّ يعرج في السباق ويقعد _______________________________________________________________
يبكون جاهًا شيّدوه على الهوى ________________________________________________________________
في عقله ممن به يسترشد _______________________________________________________________
إني أقدّر للشباب جهوده ________________________________________________________________
ما دام في مثل السعادة يجهد _______________________________________________________________
وأراه في يوم الكريهة عدَّةً ________________________________________________________________
منها شرور ذوي المفاسد تُخْضَد _______________________________________________________________
فإلى الجهاد تقدّموا يا سادتي ________________________________________________________________
إن الجهاد عليكمُ لمؤكَّد _______________________________________________________________
واستصحبوا الصبرَ الذي من شأنه ________________________________________________________________
يدنو به البلد القصيُّ الأبعد _______________________________________________________________
إن الجهاد بغير صبرٍ ذلةٌ ________________________________________________________________
والصابرون جزاؤهم أن يُحمَدوا _______________________________________________________________
خُوضوا المعامع والمخاوف جهرةً ________________________________________________________________
ودعوا التبرقع فهْو خُلْقٌ أسود _______________________________________________________________
وعليكمُ أن ترفعوا ناديكُمُ ________________________________________________________________
فعليه يُبنى مجدكم ويوطَّد _______________________________________________________________
وارموا التخاذل بينكم فأمامكم ________________________________________________________________
قومٌ يسرُّهُمُ بأن تتبدَّدوا _______________________________________________________________

إيه قومي

إيهِ قومي ومن شقاهم شقائي ________________________________________________________________
وبهم أعتلي إذا يعتلونا _______________________________________________________________
خفِّفوا الوطء، فالقساوةُ شرٌّ ________________________________________________________________
تجلب الْـحَين والفَنا والفتونا _______________________________________________________________
إنْ ظننتم أن القساوة تُجدي ________________________________________________________________
فلأنتم في ظنكم مخطئونا _______________________________________________________________
ما عَهِدْنا القلوب تُمْلَكُ قسرًا ________________________________________________________________
فانبذوا الطيش واصفعوا الطائشينا _______________________________________________________________
ودعوا الكيد والتعالي فحقٌّ ________________________________________________________________
مَن تعالى على الورى أن يهونا _______________________________________________________________
لا تُعادوا بغير حقٍّ رجالاً ________________________________________________________________
أو توالوا من كان خِبّاً خؤونا _______________________________________________________________
وعليكم بالرفق قولاً وفعلاً ________________________________________________________________
إن أردتم أعداءكم يرفقونا _______________________________________________________________

أنت يا صقر

أنتَ يا صقرُ بلبلٌ غِرِّيدُ ________________________________________________________________
إنْ تَغنَّى فالغصنُ منه يَميدُ _______________________________________________________________
قد عهدناك في سما الشعر بدرًا ________________________________________________________________
وشهدناك في القصيد تُجيد _______________________________________________________________
تقرع القومَ بالنصائح جهرًا ________________________________________________________________
بقصيدٍ يلين منه الحديد _______________________________________________________________
فلماذا سكتَّ حتى ظننّا ________________________________________________________________
أن صقرًا قد غيَّبته اللحود _______________________________________________________________
ضلّ رشدي وكدت أُصْعَقُ حزنًا ________________________________________________________________
ودهاني من الْبَلا ما يُبيد _______________________________________________________________
منذ قالوا وأنت أعمًى ضعيفٌ ________________________________________________________________
سرتَ في البحر «للمغاص» تَرُود _______________________________________________________________
تبتغي لقمةً لتطرد جوعًا ________________________________________________________________
في حناياك وخْزُه لَشديد _______________________________________________________________
أبهذا يا صقرُ يُجْزَى أديبٌ ________________________________________________________________
من رجالٍ فيهم سخاءٌ وجُود _______________________________________________________________