عبدالفتاح المحمودي

1321-1256هـ 1903-1840م

سيرة الشاعر:

عبدالفتاح مصطفى الأديب المحمودي اللاذقي.
ولد في مدينة اللاذقية (سورية)، وتوفي فيها.
عاش في سورية.
من المرجح أنه تلقى تعليمًا دينيًا في الكتاتيب والمساجد، ثم اعتمد على نفسه في التبحر في العربية وعلومها.
عمل معلمًا، وتتلمذ على يديه كثير من مشاهير تدريس العربية والعلوم الشرعية وتأليف المصنفات فيها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «سفير الفؤاد» - مطبعة جمعية الفنون - بيروت 1297هـ/ 1879م، وله أرجوزة شعرية لتعليم أصول النحو، عنوانها «خريدة العوامل الجديدة»، بيروت 1301هـ/ 1883م، ومنظومة شعرية لتعليم أصول الصرف، بعنوان «تحفة الدارس لأبناء المدارس» - بيروت 1301هـ - 1883م، وله أرجوزة عنوانها «الفوائد
المفيدة على خريدة العوامل الجديدة» نظمت 1883، وله مخطوطة لمجموعة شعرية عنوانها «المجموع السامي» نظمت 115هـ/ 1897م، وأخرى عنوانها «تخميس لقصيدة أمين الجندي» نظمت 1865، وأخرى عنوانها «كشف اللثام عن أرجوزة الصيام» فقه - نظمت 1878، ومخطوطة عنوانها: «مورد الهدَى على منظومة الأدا، في علم الأداء والتجويد القرآني» مجلد صغير - نظمت 1891.

الأعمال الأخرى:
- إضافة إلى مقدمات مصنفاته النثرية المسجعة له كتابات، منها: «نخبة الأخبار في مناقب علَم الديار» - «تاريخ الشيخ محمد المغربي» - مطبعة
الترقي - اللاذقية 1924، وله رسالة في «حل الأوقاف العددية».
شعره يميل إلى الأبحر البسيطة والمجزوء منها بخاصة، يتنوع موضوعيًا بين الغزل والرثاء والمدح والتأريخ الذي كانت له زهوة في عصره. في شعره تكرار
لتأثره بالنزعة التعليمية والنظم، تهيمن عليه النبرة الخطابية وتمثل روح الحكمة، وله شعر تغلب عليه روح الفكاهة والمرح، أما شعره التعليمي فيعمد فيه إلى نظم علوم العربية من نحو وصرف وأصول الفقه وقواعد الشرع في نسق خليلي على وزن وقافية، ليسهل على المتعلمين حفظها، وهو مسلك كثر في عصره بديلاً عن الكتب التراثية. نظم عددًا من «القدود»، وهو نسق استحدث من أجل الغناء أقرب إلى الموشحات.

مصادر الدراسة:
1 - أديب خضور: الصحافة السورية - دار البعث للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1973.
2 - جبرائيل سعادة: محافظة اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1961.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - ياسر صاري: صفحات من تاريخ اللاذقية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1992.
5 - الدوريات:
- نبيهة حداد: الحياة الأدبية في الساحل السوري - مجلة العمران (ع 25 و26) - وزارة الشؤون البلدية والقروية - سورية 1967.
- نهلة إسماعيل: رحلة في تاريخ اللاذقية، أهم معالمها - صحيفة الثورة - دمشق 24/9/1992.

ما بال دمعك؟

ما بال دمعك من عينيك ينسكبُ؟ ________________________________________________________________
أمسّك الحزن أم قد هزّك الطربُ؟ _______________________________________________________________
أم قابلتْكَ الليالي في تقلّبها ________________________________________________________________
بقالب الهمّ أم حلّت بك النوب؟ _______________________________________________________________
أم ظلّ بدرُ سما العلياء منكسفًا؟ ________________________________________________________________
أم جلَّلت في الثرى أنوارَهُ الحُجُب؟ _______________________________________________________________
نعم توارى عن الأبصار نورُ سنا ________________________________________________________________
بدر الهدى في الندى واشتدّتِ الكُرَب _______________________________________________________________
لذاك أهل العلا سحّت مدامعُها ________________________________________________________________
وصار بيت الولا يبكي وينتحب _______________________________________________________________
ونكّست رأسها الراياتُ من أسفٍ ________________________________________________________________
تهتزّ من فقده حقّاً وتضطرب _______________________________________________________________
وأظلمت بعده الأيامُ من جزعٍ ________________________________________________________________
وبددت شملها من حزنها حلب _______________________________________________________________
والكونُ قد راعه ما قد ألمَّ به ________________________________________________________________
في يوم مصرعه بل كاد ينقلب _______________________________________________________________
فهو الهمام الذي إن رمت تنعته ________________________________________________________________
لقصّرتْ عن معاني نَعْتِه الكتب _______________________________________________________________
قطبُ الملا مركز الأفضال بحر عُلاً ________________________________________________________________
أهل الولا كلُّهم من فيضه شربوا _______________________________________________________________
يسمو مقامًا إلى الزهرا بنسبته ________________________________________________________________
أكرِمْ بشهمٍ إلى الزهراء ينتسب _______________________________________________________________
فالأولياءُ وأهل العلم قاطبةً ________________________________________________________________
والأتقياء وأهل الفضل والنُّجُب _______________________________________________________________
هُمُ السما وبنو «الكيّال» زينتُها ________________________________________________________________
لكنْ هو البدر والباقي هُمُ الشهب _______________________________________________________________
لو كان يُفدى بروحي كنت محتسبًا ________________________________________________________________
أفديه حقًا وذا بعضُ الذي يَجب _______________________________________________________________
لم تنتحب قبل ذا أحشاؤنا وعلى ________________________________________________________________
هذا نؤرِّخ فالأحشاء تنتحب _______________________________________________________________
في جنة الخلد من تاريخه غُرفًا ________________________________________________________________
يرقَى وليس لها إلا به أرب _______________________________________________________________
أما يُهنّا ضريحٌ ضمَّ أعظمَه ________________________________________________________________
كما تُعزّى به الأعجام والعرب _______________________________________________________________
صبرًا على نائبات الدهر إن لها ________________________________________________________________
حكمًا فلم ينفعِ التحذير والرَّهَب _______________________________________________________________
وكلنا لاحقٌ فيه وليس لنا ________________________________________________________________
إلى الخلود سبيلٌ لا ولا سبب _______________________________________________________________
سقى الإله بصوب العفو مرقدَه ________________________________________________________________
ما ساح غيثٌ وسحّت في الملا سُحُب _______________________________________________________________

داء الغرام

أرسلتَ من فاترَيْ لحظَيْكَ لي رُسلا ________________________________________________________________
يا بدرَ حسنٍ سناه ظلَّ مكتملا _______________________________________________________________
وقد تعمَّدتَ قتلي في الغرام ولي ________________________________________________________________
قلبٌ بحبك يا بدري لقد قُتلا _______________________________________________________________
أهواك - واللهِ - حقّاً خالصًا وسوى ________________________________________________________________
هواكَ في مُهجتي - واللهِ - ما دخلا _______________________________________________________________
نأيتَ عني ولكنْ في الحشاشة قد ________________________________________________________________
أقمتَ حقّاً وذا من يوم قِيلَ بلى _______________________________________________________________
راقبْ حبيبي إلهَ العرش في تَلَفي ________________________________________________________________
فمدمعي من أليمِ الصدِّ قد هطلا _______________________________________________________________
بالصدِّ أنتَ كريمُ الطبعِ، تمنحني ________________________________________________________________
فيه، وأنت بِوصْلي أبخل البُخلا _______________________________________________________________
يا عاذلي كُفَّ عن عذلي فلي أذنٌ ________________________________________________________________
في الحب صمّاءُ لم تُصغِ لمن عذلا _______________________________________________________________
به لقد عَلِقتْ روحي وما برحتْ ________________________________________________________________
عنه وفي حبِّهِ لم تتّخذْ بدلا _______________________________________________________________
أُمسي وأصبحُ من وَجْدي ومن شغَفي ________________________________________________________________
في ذا الغزال كأني شاربٌ ثَمِلا _______________________________________________________________
لا حولَ لي وتباريحُ الغرام لقد ________________________________________________________________
ذكتْ ولُبُّ الحشا من حرِّها اشتعلا _______________________________________________________________
داءُ الغرام عُضالٌ لا دواءَ له ________________________________________________________________
إلا لقاءُ أليفِ القلب بعدَ قِلَى _______________________________________________________________
قالوا تصبّرْ فقلت الصبرُ يلزمني ________________________________________________________________
في كل حالٍ وأمَّا في هواه فلا _______________________________________________________________
إني أؤمِّلُ وصلاً منه بعد جفا ________________________________________________________________
لا خيَّبَ الله مني ذلك الأملا _______________________________________________________________

أذبتَ القلبَ

أذبتَ القلبَ يا زاهي الجمالِ ________________________________________________________________
فجُدْ بالقرب واسمحْ بالوصالِ _______________________________________________________________
ودَعْ قولَ العواذلِ وارْعَ وُدِّي ________________________________________________________________
وعاملْ بالتي، وارفضْ مِطالي _______________________________________________________________
فودِّي في الهوى ودٌّ أكيدٌ ________________________________________________________________
وحقِّك لا تغيّره الليالي _______________________________________________________________
ووجدي وافرٌ والقلب مني ________________________________________________________________
يزيدُ من الصبابة باشتغال _______________________________________________________________
أسرتَ حُشاشتي وملكتَ رِقِّي ________________________________________________________________
فعاملْني معاملةَ الموالي _______________________________________________________________
وأنت بِحرِّ أشجاني خبيرٌ ________________________________________________________________
ولا يخفاك حالي وانتحالي _______________________________________________________________
أعمدًا أنت تهجرُني وإلا ________________________________________________________________
دلالاً منك يا باهي الجمال _______________________________________________________________
فإن يكُ منك هجراني دلالاً ________________________________________________________________
فزِدني منك حبي بالدلال _______________________________________________________________
وإن عمدًا فلا أرضى ولكنْ ________________________________________________________________
فسُوءُ الحظِّ يُؤْذن بالمحال _______________________________________________________________
تجنَّ واحتكمْ وافعلْ بقلبي ________________________________________________________________
كما تختارُه يا ذا المعالي _______________________________________________________________
سأحمل في الغرام أليمَ قهْري ________________________________________________________________
وأصبرُ في هواكَ ولا أُبالي _______________________________________________________________
ألا يا آلَ ودِّي إن وجْدي ________________________________________________________________
شديدٌ في هوى هذا الغزال _______________________________________________________________
غزالٌ قد غزتْني مُقلتاه ________________________________________________________________
بأسيافٍ مهنَّدةٍ صِقال _______________________________________________________________
غزالُ الرَّنْدِ ساجي الجفن يسمو ________________________________________________________________
مُحيّاهُ الجميلُ على الهلال _______________________________________________________________
ألا يا آلَ ودِّي هل سواكم ________________________________________________________________
أراه في الهوى أشكوه حالي؟ _______________________________________________________________
ألا مَنْ ذا مُجيري إنْ أراشتْ ________________________________________________________________
لفَتْكي لحظُه قوسَ النبال _______________________________________________________________
وإن مَلَكَ الهوى رقِّي وذابتْ ________________________________________________________________
حشائِي بالنَّوى ماذا احتيالي؟ _______________________________________________________________