عبدالله الباروني

سيرة الشاعر:

عبدالله بن يحيى الباروني.
ولد في بلدة «كاباو» (الجبل الغربي - طرابلس - ليبيا)، وتوفي فيها.
عاش في ليبيا وتونس ومصر.
تلقى تعليمه الأولي بمسقط رأسه، ثم سافر إلى تونس، لتلقي علوم الفقه المالكي في جامع الزيتونة، والتعلم على يد بعض علماء جربة، رحل بعدها إلى مصر لتحصيل العلوم المتقدمة في الجامع الأزهر.
عمل معلمًا في «جبل نفوسة» بطرابلس، وتخرج على يديه أولاده سليمان وأحمد ويحيى، وتلاميذ مشهورون أمثال: سالم البرشوشي، وعمر التندميرتي، ومحمد الترهوني، كما تولى القضاء والفتيا.
كان له نشاط اجتماعي وديني في الجبل الغربي، وتونس والجزائر.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان الإمام الهمام العلامة الشيخ عبدالله الباروني» - القاهرة (د. ت).

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في التاريخ بعنوان «سلم العامة والمبتدئين في معرفة أئمة الدين» - مطبعة النجاح - 1304هـ/1886م.
شعره تقليدي، يتميز بنفس شعري طويل، يلتزم الوزن والقافية مع تنويع في القوافي على نظام المربعات في بعض قصائده، يهيمن عليه النظم والعناية بالمضامين الدينية والوعظ والتذكير وزجر النفس والدعوة إلى الزهد في الدنيا، وتتنوع قصائده بين المديح النبوي، ومدح بعض أعلام وشخصيات عصره، ورثاء من تربطه بهم صلة مودة أو قربى. مارس تشطير المدائح النبوية والمواعظ التي تصادفه لشعراء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - أبواليقظان الحاج إبراهيم: سليمان باشا الباروني - المطبعة العربية - الجزائر 1956.
2 - الدوريات: محمد مسعود جبران: الشيخ عبدالله يحيى الباروني - المجلة المغاربية - 1955 .

من قصيدة: شَدُّوا المطي

شَدُّوا المطيَّ إلى العقيقِ وساروا ________________________________________________________________
وغدَوا بروحِ متيَّمٍ وتواروا _______________________________________________________________
يا راحلين ومقلتي لفراقِهم ________________________________________________________________
تبكي أسًى ومدامعي مِدْرار _______________________________________________________________
بالله رِفْقًا بالذي قد شفَّهُ ________________________________________________________________
ذكرُ الحبيبِ وشطَّ عنه مَزار _______________________________________________________________
سار الحجيجُ لمكةٍ ولِطيبةٍ ________________________________________________________________
وأنا المخلَّفُ عنهم إذ ساروا _______________________________________________________________
يا حُرقتي يا وَحْشتي من بُعدهم ________________________________________________________________
بلغوا المنى من حجِّهم وازداروا _______________________________________________________________
فليهنِهم ما خُوِّلوه من المنى ________________________________________________________________
يا نعمةً إن لم يَشنْها عُوار _______________________________________________________________
يا حاديَ النُّجبِ الكرامِ ليثربٍ ________________________________________________________________
مثوى الرسولِ، فنعم تلك الدار _______________________________________________________________
دارٌ بها بدرُ التمام مخيِّمٌ ________________________________________________________________
وضريحُه تُشفَى به الأضرار _______________________________________________________________
عرِّجْ هُديتَ لروضةٍ قد زانها ________________________________________________________________
قبرُ النبيِّ ومَنْ حواه الغار _______________________________________________________________
وكذلك الفاروق ثالث عدِّهم ________________________________________________________________
فثلاثةٌ في روضةٍ أقمار _______________________________________________________________
واقرا السلامَ عليهمُ من مُغرَمٍ ________________________________________________________________
صبٍّ مَشَوقٍ ما لَه استقرار _______________________________________________________________
واسألْ لنا منه الشفاعة في غدٍ ________________________________________________________________
يومًا لديه تشخصُ الأبصار _______________________________________________________________
فهْو الرسول المصطفى بحرُ الوفا ________________________________________________________________
كنزُ الصفا وهو النبيْ المختار _______________________________________________________________
نطق الكتاب بفضلِه وكماله ________________________________________________________________
وتجمَّلتْ بجماله الأقطار _______________________________________________________________
لولاه ما خُلق الوجودُ جميعُه ________________________________________________________________
لولاه ما كانت به أدوار _______________________________________________________________
لولاه ما بسط البسيطةَ ربُّنا ________________________________________________________________
لولاه ما شُقَّتْ بها أنهار _______________________________________________________________
لولاه ما لبست برودًا زاهرًا ________________________________________________________________
كلا ولا نبتَتْ بها أشجار _______________________________________________________________
لولاه ما خُلق الرخاءُ ولا الغلا ________________________________________________________________
كلا ولا الأرزاق والأمطار _______________________________________________________________
لولاه ما قُبلتْ لآدمَ توبةٌ ________________________________________________________________
لما عناهُ من اللعين عِثار _______________________________________________________________
لولاه ما كانتْ لنوحَ سفينةٌ ________________________________________________________________
ينجو بها لما طغَى التيّار _______________________________________________________________
وكذا الخليلُ دعا به متوسِّلاً ________________________________________________________________
فغدا نجيّاً لم تُصبه النار _______________________________________________________________
لولاه ما كانت [لموسى] خوارقٌ ________________________________________________________________
بطلتْ لشدَّةِ وَقْعها الأسحار _______________________________________________________________
لولاه ما جبريلُ جاء بوحيِهِ ________________________________________________________________
كلا، ولا شهدت به الأخبار _______________________________________________________________
لولاه ما خُلق السعادةُ والشقا ________________________________________________________________
كلا، ولا الأبرارُ والفجّار _______________________________________________________________
لولاه ما فرضَ الفريضةَ ربُّنا ________________________________________________________________
لولاه ما كانت لنا أذكار _______________________________________________________________
لولاه ما كان الحديثُ مدوَّنًا ________________________________________________________________
لولاه ما رُويتْ لنا أخبار _______________________________________________________________

في تربية النفس

أيُّها اللاهي عن اللهِ اعتدلْ ________________________________________________________________
أيقظِ النفس وقصِّرْ في الأملْ _______________________________________________________________
والزمِ التوبةَ واسلكْ نهْجَها ________________________________________________________________
لا تحِدْ عنها، وبادرْ للعمل _______________________________________________________________
عذِّبِ النفس بتقوى خالقٍ ________________________________________________________________
جلَّ عن شِبْهٍ وضِدٍّ ومَثَل _______________________________________________________________
وأذقْها ضدَّ ما كانت به ________________________________________________________________
أُولعتْ من كلِّ لهوٍ وهزل _______________________________________________________________
طالما كانتْ شرودًا في الهوى ________________________________________________________________
بك تغدو وتروح في البُطل _______________________________________________________________
شكِّمَنْ جَمْحَتَها واعددْ لها ________________________________________________________________
صوتَ زجرٍ وعتابٍ وعَذَل _______________________________________________________________
فإذا ما اتعظتْ وامتثلتْ ________________________________________________________________
وتخلَّت عن معاطاةِ الضلل _______________________________________________________________
خلِّها تقطفُ من روض التُّقى ________________________________________________________________
[وتذقْ ]من زهرِه طعمَ العسل _______________________________________________________________

من قصيدة: نصائح

لك الحمدُ يا مُنْشي البحارِ الزواخرِ ________________________________________________________________
ومُرسي الجبالِ الهائلاتِ الشّماخرِ _______________________________________________________________
فسبحانك اللهمَّ أنت إلهنا ________________________________________________________________
تقدَّسْتَ عن نِدٍّ وضدٍّ وقاهر _______________________________________________________________
ومنك الصلاةُ والسلام على النبيْ ________________________________________________________________
وأصحابِه والآلِ روضِ الأزاهر _______________________________________________________________
وبعدُ، فهذي لمعةٌ أدبيةٌ ________________________________________________________________
تقرُّ بها عين الأديب السائر _______________________________________________________________
أردت بها نجْلي سليمانَ قاصدًا ________________________________________________________________
لتحريضه نحو اكتسابِ المفاخر _______________________________________________________________
أقول مخاطبًا له ومناديًا ________________________________________________________________
نداءَ قريبٍ في الحَشا غيرِ نافر _______________________________________________________________
بُنَيَّ تنبَّه واستمعْ لمقالتي ________________________________________________________________
وكنْ واعيًا لها بقلبٍ مباشر _______________________________________________________________
تعلَّمْ بنيَّ العلمَ والزمْهُ دائمًا ________________________________________________________________
قَرينًا مع التقوى وفعْلِ الأوامر _______________________________________________________________
تعلَّمْ بنيَّ العلمَ فالعلم زينةٌ ________________________________________________________________
وذخرٌ وفخرٌ للفَتى في المحاضر _______________________________________________________________
تعلَّمْ بنيَّ العلم واسلك سبيلَه ________________________________________________________________
وغُصْ في بحارِه تفزْ بالجواهر _______________________________________________________________
تعلَّمْ فإن العلم تاجٌ وهيبةٌ ________________________________________________________________
لحاملِه بين الرجال الأكابر _______________________________________________________________
تعلَّمْ فخيرُ الناس من كان عالـمًا ________________________________________________________________
إذا كان عاملاً نقيَّ السرائر _______________________________________________________________
تعلَّمْ فإن العلم لا شيءَ مثله ________________________________________________________________
إذا صِينَ بالتقوى وترْكِ الجرائر _______________________________________________________________
فبالعلم يُعرف الإله ودينُه ________________________________________________________________
وأحكامُ أحوال العباد الظواهر _______________________________________________________________