عبدالله الزائد

1365-1317هـ 1945-1899م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن علي بن جبر الزائد.
ولد في مدينة المحرق (البحرين)، وتوفي في المنامة.
عاش في البحرين والهند، وزار العراق ولبنان وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا.
تلقى تعليمه الأولي في كتَّاب الشيخ عيسى بن راشد بالمحرق، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ودرس اللغة العربية والفقه الإسلامي، ثم انتقل إلى المدرسة الأهلية لتلقي دروس الأدب والنحو والعروض والحساب، واتصل بمنتدى الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة، وبعالم اللغة محمد صالح اليوسف فأخذ عنه مزيدًا من اللغة العربية، كما تتلمذ على الصحف العربية والكتب الحديثة التي ترد إلى المنتدى.
عمل بتجارة اللؤلؤ، ثم تركها إلى العمل الثقافي، فأنشأ أول مطبعة حديثة ومكتبة (1932)، وأسس دارًا للسينما والمسرح (1937)، وأصدر أول جريدة في البحرين باسمها (1939).
كان أحد مؤسسي النادي الأدبي بالمحرق (1920) وتولى أمانة سره، كما رأس اللجنة البحرينية التي كرمت الشاعر أحمد شوقي بإمارة الشعر (1927)، وأسهم في تأسيس لجنة إسعاف الفقير، وتولى أمانة سرها، والتي كانت أول نواة للهلال الأحمر في الخليج العربي، كما أسهم في عدد من الأنشطة الخيرية والاجتماعية التي تتعلق بمناصرة القضية الفلسطينية، وكان عنصرًا بارزًا في الحركة الوطنية الإصلاحية التي تزعمها عبدالوهاب الزياني، وهو أول من دعا إلى وحدة إمارات الخليج العربي.
نفي سياسيًا إلى الهند (1929) لمدة ثلاث سنوات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «عبدالله الزائد» - جمع وتحقيق مبارك الخاطر - منشورات منتدى عبدالله الزائد الأول - البحرين - 1996، وله قصائد في كتاب «عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي»، وأخرى مختارة في كتاب: «مختارات من الشعر في الخليج والجزيرة العربية» - منشورات مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت، فضلاً عن قصائد نشرتها جريدة البحرين، ومجلة المستمع العربي في أعداد متنوعة، وله قصائد مخطوطة بحوزة ابنته.

الأعمال الأخرى:
- له أعمال إبداعية قصصية ومسرحية، منها: مسرحية «عدالة الله» - جريدة البحرين - ع 228 - 1934، وقد شارك بها في مسابقة لندن للرواية التمثيلية، وقصة «يوم إنزال السفن» - جريدة البحرين، وكانت له سلسلة من المراسلات الأدبية مع الشيوخ: إبراهيم بن محمد الخليفة، وعيسى بن علي الخليفة، ومحمد بن عيسى الخليفة، وله عدد من الخطب تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية - مخطوطة.
شعره، يتميز بنفس شعري طويل، يعتمد على المناسبات والتعبير عنها بشكل تقريري مباشر، تدور معظم قصائده حول القضايا التي كانت تعايشها أمته في زمانه من علاقة بين الشرق والغرب ووحدة الوطن العربي، وقضايا التحرر من الاستعمار، تتغنى قصائده بالوطن والحنين إليه، وله قصائد في الرثاء والمدح والمساجلات. وقليل من شعره يعبرعن النفس الإنسانية وآلامها وبخاصة في منفاه.
حصل على الجائزة الأولى في مسابقة لندن الشعرية عن قصائده: «الحرب والحرية» (1942)، و«نهضة الشباب» (1943)، والجائزة الثالثة عن قصيدة «الحنين إلى
الوطن» (1944).

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عبدالله غلوم: عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي - منشورات منتدى عبدالله الزائد الأول - البحرين 1996 .
2 - علوي الهاشمي: شعراء البحرين المعاصرون - المطبعة الشرقية - البحرين 1988 .
3 - مكي محمد سرحان: عبدالله الزائد - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1999 .
4 - الدوريات: محمد جابر الأنصاري: دراسات في الأدب البحريني الحديث - مجلة هنا البحرين - ع 168 ومابعده - البحرين 1966.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالله المبارك: النثر المعاصر في شرقي الجزيرة العربية - رسالة دكتوراه منشورة - القاهرة 1970 .
2 - هلال الشايجي: الصحافة في الكويت والبحرين منذ نشأتها حتى عهد الاستقلال - رسالة دكتوراه منشورة - مطبوعات بانوراما الخليج - البحرين 1989 .

من قصيدة: من للقضية ؟

هدفٌ حياتُكَ والسنونَ نِبالُ ________________________________________________________________
فعلامَ تجزع والخلود مُحالُ؟ _______________________________________________________________
عَدَل الزمان ولا تُؤمّلْ عدلهُ ________________________________________________________________
هل يستوي الإدبار والإقبال؟ _______________________________________________________________
يا دهرُ هاتِ كؤوسَ غدركَ هاتها ________________________________________________________________
ما للأبيِّ بواحتَيْك مَجال _______________________________________________________________
أودى بنا لهبُ الخطوب فكلّما ________________________________________________________________
قلنا خبا يتفاقم الإشعال _______________________________________________________________
وإذا انتهى عهدُ التعلّلِ بالمنى ________________________________________________________________
فالموتُ سَعْدٌ، والحياة وَبال _______________________________________________________________
ما بعد موتكَ يا بنَ حجّي ساعةٌ ________________________________________________________________
يهنا الفؤاد ويستريح البال _______________________________________________________________
إنْ نامتِ الحدْثانُ يوماً عن فتىً ________________________________________________________________
فلها وإنْ طال المدى زلزال _______________________________________________________________
عَبَر الأثيرَ البرقُ يحمل نعيَهُ ________________________________________________________________
ما مات بل قد ماتتِ الآمال _______________________________________________________________
نعيٌ أسال من الجفون قلوبنا ________________________________________________________________
هيهات يُجدي الدمع والإعوال _______________________________________________________________
غادرتَنا والدهرُ في غليانهِ ________________________________________________________________
ونزحتَ حين اشتدّتِ الأهوال _______________________________________________________________
كنتَ الغياثَ وكنت نِبْراسَ الهدى ________________________________________________________________
غبشتْ بفقْدك ظلمةٌ وظلال _______________________________________________________________
نفسٌ وإن جار الزمان أبيّةٌ ________________________________________________________________
وخلائقٌ للمكرمات تُهال _______________________________________________________________
مسّتْ فؤادك للمنونِ أناملٌ ________________________________________________________________
فجرى القضاء وحالتِ الأحوال _______________________________________________________________
إن متَّ جسماً أنتَ حيٌّ سمعةً ________________________________________________________________
دهراً تُردّد ذكْرَها الأجيال _______________________________________________________________
أمرٌ به حُمَّ القضاء وليس في ________________________________________________________________
أحكامه نقضٌ ولا إمهال _______________________________________________________________
لَهفي على قمر الحياة ونورها ________________________________________________________________
لم يستدرْ، بل غاب، وهو هلال _______________________________________________________________
للّه مَن غيّبتمُ تحت الثرى ________________________________________________________________
الدينُ والإخلاصُ والأفضال _______________________________________________________________

من قصيدة: الحرب البحرية

زَخَر البحر بالجيوش الضخامِ ________________________________________________________________
آلة الفتك في القُرى والأنامِ _______________________________________________________________
فلندعْه وللدماء هديرٌ ________________________________________________________________
ولنعرِّجْ على البحار الطوامي _______________________________________________________________
فبها للورى ثلاثُ طِباقٍ ________________________________________________________________
تتبارى بخفّةٍ وانسجام _______________________________________________________________
من نتاج الفكر الذي حيّر النا ________________________________________________________________
سَ بإتقانه وبالإحكام _______________________________________________________________
فعلى السطح منه تبدو قلاعٌ ________________________________________________________________
سائراتٌ بسرعةٍ ونظام _______________________________________________________________
هي في السلم كالمها تخلب اللبْ ________________________________________________________________
ـبَ، ومثل الليوث يومَ الصدام _______________________________________________________________
تقذف الموت كالبراكين نارًا ________________________________________________________________
يخلط البحر في الهوا بالقتام _______________________________________________________________
هزِئتْ بالرعود قصفًا وومضًا ________________________________________________________________
في دويٍّ يُشيب رأس الغلام _______________________________________________________________
أتُراها الجبال عافت ثواها ________________________________________________________________
سابحاتٍ إلى العباب الطامي _______________________________________________________________
واستحالت إلى حديدٍ ونارٍ ________________________________________________________________
بعد أن كُنَّ من حصًى ورغام _______________________________________________________________
تتنزّى على البحار وتنقضْ ________________________________________________________________
ضُ سراعًا ولا انقضاضَ السهام _______________________________________________________________
وهْي في البحر تشعل البرَّ نارًا ________________________________________________________________
تجعل الشامخاتِ كالآكام _______________________________________________________________
هزَّتِ الناس كالأراجيح هزًا ________________________________________________________________
كم فتاةٍ رعبًا قضت وغلام! _______________________________________________________________
خَلَتِ الدور والشوارع منهم ________________________________________________________________
يمَّموا القفر رهبةً في زحام _______________________________________________________________
وبجوف البحار تجري سفينٌ ________________________________________________________________
ما جرى الحوت تحت جنح الظلام _______________________________________________________________
هي في القعر مثلُ جِنِّ سُليما ________________________________________________________________
نَ أداة الدمار والإنتقام _______________________________________________________________
تتبدّى آنًا وحينًا تَوارى ________________________________________________________________
مثقلاتِ البطون بالألغام _______________________________________________________________
تنسف السابحاتِ في لجج البحـ ________________________________________________________________
ـرِ كنسْف الزلزال للآطام _______________________________________________________________
حلّقتْ في السماء منها نسورٌ ________________________________________________________________
يمتطون الحديدَ فوق الغمام _______________________________________________________________
هي شبه الحَمام في الجو لكنْ ________________________________________________________________
أين من صوتها هديل الحمام؟ _______________________________________________________________
تحمل الموتَ في حشاها زُؤامًا ________________________________________________________________
ثم تنقضّ كالجُروم الروامي _______________________________________________________________
ربِّ إن الإنسان قد هتك الأرْ ________________________________________________________________
ضَ وأنكى بها الجروحَ الدوامي _______________________________________________________________
مجَّ شرب الدماء حتى المنايا ________________________________________________________________
وهو مازال كارعًا وهو ظامي _______________________________________________________________
ربِّ رحماك عاجلِ الظلمَ بالعد ________________________________________________________________
لِ مجيبَ الدعاء غوثَ الأنام _______________________________________________________________