عبدالله العلمي

1355-1279هـ 1936-1862م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن صلاح الدين العلمي الشافعي.
ولد في مدينة غزة (فلسطين)، وتوفي في دمشق.
عاش في فلسطين ومصر ولبنان وسورية.
تلقى تعليمه الأولي في غزة على يد علماء عصره، ثم رحل إلى مصر (1880) وجاور في الأزهر سبع سنوات دارسًا على يد علمائه، فعمل مدرسًا للتفسير في
غزة في الجامع الكبير (1884)، ثم رحل إلى مصر لمدة عام، عاد بعده إلى عمله غزة، انتقل إلى التدريس في جامع السيد هاشم، ثم ترك مهنة التدريس وعمل بالتجارة، ورحل إلى مصر فبيروت حيث عين مدرسًا في مكتب الصائغ، عاد بعدها إلى غزة فعين مأمور إجراء، فمفتشًا على مدارس قرى غزة، ثم تقلد منصب تحصيل أموال المعارف، فرئيسًا لمجلس البلدية بالوكالة، ثم هاجر إلى نابلس فدمشق، وعمل واعظًا في الجامع الأموي ومعلمًا للبنات (1918).

الإنتاج الشعري:
- له كتاب يحوي أربع منظومات - المطبعة الأدبية - القاهرة 1899، ومنظومة «النوردجة في قصة المولد الأَرِجَة المنظومة على كيفية المزدوجة» - مطبعة الهلال - القاهرة 1920 .

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «البصيرة على بيتي الجبيرة في مذهب الإمام الشافعي» - بدون ناشر - القاهرة 1895، و«الديباج المنشور على المتن المسمى زورق البحور في علم العروض» - عبدالله العلمي وعثمان الطباع الغزي - المطبعة الحميدية - القاهرة 1902، و«الحرية ومجلس المبعوثان من تعاليم القرآن» - المطبعة الأهلية - بيروت 1908، و«تفسير قصة يوسف وفيه بيان الطبائع الصهيونية» - دار الفكر - بيروت 1961، أعيدت طباعته (1969)، و«سلاسل المناظرة الإسلامية النصرانية بين شيخ وقسيس»
(د.ن - ذ.م - 1970).
شعره أقرب إلى النظم، يكثر فيه تضمين آي من القرآن الكريم، منظوماته الأربع، الأولى «زورق البحور في علم العروض» لبيان أنواع البحور وأوزانها، والزحاف والعلل وأسمائها، والثانية «باقة الرياض الغزية في إفراغ الألفية ومدح خير البرية والخلفاء الأربع والإمام الحسين الأرفع»، حيث الشطر الأول نظم والثاني من باب النحو، والثالثة «الكوثرية في مدح خير البرية»، اختار لها بحر الخبب، والرابعة «مدح العجوز بالقدح المرموز» وهي قصيدة منظومة في ذم الدنيا على طريقة الصوفية، أما منظومته «النوردجة» فإنه يعتمد فيها التخميس مع ولعه بتضمين آيات من القرآن الكريم، والتزامه به في الشطر الثاني من البيت طوال المنظومة.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
2 - عادل مناع: أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 1995 .
3 - عثمان مصطفى الطباع: إتحاف الأعزة في تاريخ غزة - تحقيق عبداللطيف زكي أبوهاشم - مكتبة اليازجي - غزة 1999 .
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - (جـ3) - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
6 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة يوسف إليان سركيس وأولاده - القاهرة (د.ت).

مدح العجوز بالقدح المرموز

عِشقُ العجائزِ قد أثارْ ________________________________________________________________
في القلب نارًا أيَّ نارْ _______________________________________________________________
وجميعُ من قد رامَهُ ________________________________________________________________
يرميه في وادي البَوار _______________________________________________________________
ويسومُه كلَّ العَنا ________________________________________________________________
ويذيقُه كأسَ الصَّغار _______________________________________________________________
وجميع مَنْ ظنَّ الهوى ________________________________________________________________
سهلاً فذاك هو الحمار _______________________________________________________________
كم من فتًى حسِبَ الهوى ________________________________________________________________
سهلاً فأعقبَه الخسار! _______________________________________________________________
مثلُ الذي جهلاً رأى ________________________________________________________________
قُبَبًا فظنّ بها مزار _______________________________________________________________
مَنْ لي بكافل مُهجتي ________________________________________________________________
وله عليَّ يدُ الفخار؟ _______________________________________________________________
ممَّنْ أتت يومًا وقد ________________________________________________________________
كشفتْ عن الوجه الخِمار _______________________________________________________________
أعني عجوزًا في الورى ________________________________________________________________
عجْزاءَ قد لبستْ إزار _______________________________________________________________
مرَّتْ وفي يدها عصًا ________________________________________________________________
في طولِها تحكي المنار _______________________________________________________________
في صدرِها سُبَحٌ بِلا ________________________________________________________________
عدٍّ وليس لها انحصار _______________________________________________________________
ولها مُرقَّعةٌ على ________________________________________________________________
تقوى الكريم هي الشعار _______________________________________________________________
فاقتْ على أمثالها ________________________________________________________________
صومًا وحجّاً واعتِمار _______________________________________________________________
أبدًا تُرى طوّافةً ________________________________________________________________
تسعى وليس لها قرار _______________________________________________________________
والقلبُ منها ميِّتٌ ________________________________________________________________
أبدًا على رمْي الجِمار _______________________________________________________________
وبحسنِها ودلالها ________________________________________________________________
قد أوقعتْني في الإسار _______________________________________________________________
يا لائمي في حبها ________________________________________________________________
دعني فلي فيه اعتذار _______________________________________________________________
أنا شيخُ من يهوى كما ________________________________________________________________
هي شيخةٌ ذات اعتبار _______________________________________________________________
والأمرُ ما هو في يدي ________________________________________________________________
والعشق ليس بالاختيار _______________________________________________________________
والقومُ شتّى في الهوى ________________________________________________________________
والكلّ في بلواه حار _______________________________________________________________
والحبُّ أنواعٌ ولا ________________________________________________________________
نوعًا تراه فيه عار _______________________________________________________________
والعذرُ مقبولٌ على ________________________________________________________________
عِلاّته عند الخيار _______________________________________________________________
في هجرها ووصالها ________________________________________________________________
تعبٌ يؤدي للتَّبار _______________________________________________________________
ولقد أتتْ لنبيّنا ________________________________________________________________
لما إلى الإسراء سار _______________________________________________________________
فأبى التفاتًا نحوها ________________________________________________________________
إذ حبُّها عينُ الصَّغار _______________________________________________________________
هي في الحقيقة سوءةٌ ________________________________________________________________
لكنْ عليها الستر دار _______________________________________________________________
تبدي إليك قبيحها ________________________________________________________________
في صورة الحَسَن الخِيار _______________________________________________________________
فاتركْ محبّتها ومن ________________________________________________________________
نفثاتها كن في حذار _______________________________________________________________
وإذا أردت وصالها ________________________________________________________________
أُوقعتَ في شَرَك الدمار _______________________________________________________________
فازهدْ بها إن شئت أو ________________________________________________________________
فارغبْ فأنت لك الخيار _______________________________________________________________
فافهمْ رموزَ قصيدتي ________________________________________________________________
فلقد كشفتُ لك الستار _______________________________________________________________

من مخمسته

الحمدُ لله بليغِ الحكمه ________________________________________________________________
جاد بمولد النبيّ نعمه _______________________________________________________________
لكل شيءٍ وهدًى ورحمه ________________________________________________________________
يرحم عُرْبَ خلْقَهِ وعجْمه _______________________________________________________________
بِيُمن نور المصطفى من فهرِ ________________________________________________________________
الحمد لله على ذا الحالِ _______________________________________________________________
فإنه من أشرف الأحوال ________________________________________________________________
تاللَّهِ إن كنا لفي ضلالِ _______________________________________________________________
من قبل أن يجيء بالإرسال ________________________________________________________________
نبيُّنا سامي العلا والفخرِ _______________________________________________________________
نلْنا بحب المصطفى مُنانا ________________________________________________________________
وعمَّنا الله به إحسانا _______________________________________________________________
الحمد لله الذي هدانا ________________________________________________________________
لخدمة المختار من عدنانا _______________________________________________________________
من جاءنا برحمةٍ ويُسْرِ ________________________________________________________________
سُدْنا على ضعف القوى سوانا _______________________________________________________________
وقد نجونا من دها أعدانا ________________________________________________________________
الحمد لله الذي نجّانا _______________________________________________________________
من كيد كل حاسدٍ جفانا ________________________________________________________________
يا ربِّ فاجعلْ كيده في النحرِ _______________________________________________________________
سبحان مَن نِيطت به المحامدُ ________________________________________________________________
سبحانه عما يقول الجاحدُ _______________________________________________________________
قل إنما هو إلهٌ واحدُ ________________________________________________________________
وإنَّ أفضل البرايا أحمد _______________________________________________________________
من خصّه الله برفع الذكرِ ________________________________________________________________
سبحانه عن غيره تَعلَّى _______________________________________________________________
وعزَّ في سلطانه وجلاّ ________________________________________________________________
قل هو ربي لا إله إلا _______________________________________________________________
هو الذي له الجميع ذلاّ ________________________________________________________________
وهو العزيز بالعلا والقهرِ _______________________________________________________________