أحمد بن الصاحب.
ولد في مدينة القيروان، وتوفي في تونس (العاصمة).
حفظ القرآن الكريم، وتلقى علوم الفقه عن علماء تونس والقيروان، وبرز في علوم اللغة وأصول الفقه، وأتقن علوم القراءات.
انتدبه الباي كاتبًا في ديوان الإنشاء بالوزارة الكبرى مساعدًا للوزير، وكان يلازمه في رحلاته ويتولى تدوينها تاريخيًا.
الإنتاج الشعري:
- له عدد غير قليل من القصائد، تضمنها كتاب: «مسامرات الظريف»، وله عدد من المقطوعات في كتاب: «التاريخ الباشي (لم ينشر).
نظم في عدد من أغراض الشعر التي تنوعت بين المدح والوصف والتهنئة والغزل. غلب على قصائده التأريخ الذي برع فيه، وجاءت معظم قصائده سجلاً تاريخيًا لأحداث عصره ومدونة لسيرة الباي وأعماله،وتميزت بالطول والميل إلى استخدام المحسنات
البديعية. يبالغ في إسباغ صفات المجد والتفرد على ممدوحه الباي، ويجعل عطايا الطبيعة هبة من يديه، حتى يجعله فذًا بين الملوك.
مصادر الدراسة:
1 - الباجي المسعودي: الخلاصة النقية في أمراء إفريقية - تونس 1323هـ/1905م.
2 - حمودة بن عبدالعزيز: التاريخ الباشي - قسم السيرة - (تحقيق محمد ماضور) - الدار التونسية للنشر - تونس 1970.
3 - محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1349هـ/1930م.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تذييل واستدراك: علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسني - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
6 - الدوريات: محمد النيفر: أدباء سالفون - جريدة العمل الثقافي - تونس - 20 من يناير 1972.