عبدالله بن فودي

1244-1179هـ 1828-1765م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد فودي.
ولد في إقليم غوبير (شمالي نيجيريا)، وتوفي في نيجيريا.
عاش في نيجيريا.
تكون علميًا على يد أعلام وعلماء أسرته، فتتلمذ على يد والده في قراءة القرآن الكريم، ثم لازم أخاه، فاستفاد من علمه في قراءة القرآن وعلوم الأدب واللغة وغيرها، ورحل في طلب العلم إلى أكبر مراكز العلم والثقافة غربيّ إفريقيا آنذاك مدينتي: «كانو وتمبوكتو»، وغيرها حتى بلغ المغرب العربي.
كان من المجاهدين في الحركة الإصلاحية التي تزعمها أخوه (عثمان بن فودي)، كما كان من أخص مستشاريه ومن كبار وزرائه.
عمل بالوعظ والتدريس، وكان لسان الحركة الإصلاحية، ثم تولى حكم القسم الغربي للدولة «الصكتية» (1809) عند قيامها، وكان أول أمير في «غندو».
كان عضوًا في جمعية «الجماعة» التي كونها أخوه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه: «إيداع النسوخ فيمن أخذت عنه من الشيوخ» - مكتب نولا - زاريا 1958، وله قصائد في كتاب: «إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور»، لمحمد بلو، فضلاً عن تخميس: «القصائد العشريات» و«دالية أخيه الشيخ عثمان»، وقصيدة بعنوان «روض العاشق في مدح سيد العباد».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في علوم متنوعة، منها: «نظم على مفتاح الأصول» و«نظم على تلخيص الموطأ» و«نظم على النقاية»، وله في الأصول «ألفية الأصول»، بالإضافة إلى مؤلفات في النحو والصرف منها: «البحر المحيط في النحو» و«الحصن الحصين في التصريف»، كما له مؤلفات في السياسة والتاريخ والسيرة، وغيرها.
قصائده، تميل إلى اتباع القدامى في الأبنية والتراكيب، مفرداتها ضاربة في القدم، وبعضها معبر عن البيئة (غربيّ إفريقيا) وأماكنها، تتعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة، وتتنوع موضوعيًا بين الوصف والغزل والرثاء وشكوى أهل الزمان والمدح والحماسة والفخر، مطولته «عج نحو أضواج الأحبة من مج» يبدؤها جريًا على عادة القدماء بالوقوف على الأطلال، فبكاء الديار، فالغزل والتشبيب، حتى يصل إلى الغرض الرئيس وهو امتداح الإسلام وبزوغه في الغرب الإفريقي.

مصادر الدراسة:
1 - آدم عبدالله الألوري: الإسلام في نيجيريا والشيخ عثمان بن فوديو الفلاني - 1978 .
2 - سليمان موسى: الحضارة الإسلامية في نيجيريا (ط5) - جامعة عثمان بن فودي - صكتو 2000 .
3 - محمد بلو: إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور - وزارة الأوقاف - القاهرة 1964 .
4 - مهدي رزق الله أحمد: حركة التجارة والإسلام والتعليم الإسلامي في غربي أفريقية قبل الاستعمار وآثارها الحضارية - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات
الإسلامية - الرياض 1998 .

من قصيدة: ألا أبلغَنْ

ألا أبلغنْ عني لحيِّي رسالةً ________________________________________________________________
تعيها رجالٌ أو نساءٌ صوالحُ _______________________________________________________________
لعالمهم أو طالبِ العلم رائمٍ ________________________________________________________________
لإظهار دين الله فيه يُناصح _______________________________________________________________
أقول له قم وادعُ للدِّين دعوةً ________________________________________________________________
تُجِبْها عوامٌّ أو خواصٌّ جَحاجح _______________________________________________________________
ولا تخشَ في إظهار دين محمدٍ ________________________________________________________________
بقَوْلة قالٍ تأْتسِيه كناتِح _______________________________________________________________
ولا تخشَ تكذيبًا وإنكارَ جاحدٍ ________________________________________________________________
وهزْءَ جهولٍ ضلَّ، والحقُّ صابح _______________________________________________________________
وغيبةَ همّازٍ وضغْنَ مُشاحنٍ ________________________________________________________________
يُساعده مَنْ للعوائدِ راكح _______________________________________________________________
وليس لما تبني يدُ الله هادمٌ ________________________________________________________________
وليس لأمرِ الله إن جاء ضارِح _______________________________________________________________
وبيِّنْ لهم أن العوائدَ بُهْرجتْ ________________________________________________________________
وسنَّتُنا لاحت عليها لوائح _______________________________________________________________
ولهوُ الشبابِ اليومَ قد بارَ سُوقُه ________________________________________________________________
وقامت على سوق الصلاح مدائح _______________________________________________________________
وأهلُ الدُّنا اليومَ انزوى ظلُّ جاهِهم ________________________________________________________________
ومُظهرُه ميزانُه اليوم راجح _______________________________________________________________
وناصرُه في الناس قد سار عاليًا ________________________________________________________________
ومنكرُهُ للخاصّ والعامِّ دانح _______________________________________________________________
وأن إلهَ العرش قد مَنَّ منَّةً ________________________________________________________________
علينا ومن يشكرْ فذلك رابح _______________________________________________________________
ومن كفرَ الإنعامَ، واتبع الهوى ________________________________________________________________
ففي الدنيا بَلْهَ في القيامةِ طائح _______________________________________________________________
وتلك بأنْ قد بيَّنَ الدين في امرئٍ ________________________________________________________________
لنا نسبٌ نعلو به ونُطامح _______________________________________________________________
فإنْ نحن آويناه ننصرُ قولَه ________________________________________________________________
نَفُزْ ونَحُزْ نُعماه، والكلُّ فالح _______________________________________________________________
وإن قد أضعناه أفادَ بغيرنا ________________________________________________________________
مصائبُ قومٍ عند قومٍ مصالح _______________________________________________________________
ولو نفعتْ قُرْبى فقط فيه ما ردى ________________________________________________________________
أبوطالبٍ عمُّ النبي وتارِح _______________________________________________________________

من قصيدة: سبحان من قهر الخلائق

آنَ ارْعِواؤُك إذ أرتْكَ الدارُ ________________________________________________________________
بفِعالِها من أنَّها غدّارُ _______________________________________________________________
دارٌ يموت بها حبيبُك لا تَرُمْ ________________________________________________________________
فرحًا بدارٍ صفوُها كدّار _______________________________________________________________
لكنَّ هذا لم يكن بِدْعاً بها ________________________________________________________________
قد مات فيها قبلَه الأخبار _______________________________________________________________
ولسوف تمضي مثلهم وتذوق ما ________________________________________________________________
قد ذاقَه الأخيار والأشرار _______________________________________________________________
فالمصطفى من بيننا هو كاسْمِه ________________________________________________________________
مرضيُّنا وأمينُنا المختار _______________________________________________________________
إن الرزايا فقْدُنا أمثالَه ________________________________________________________________
لكنْ رضينا ما قضى الجبّار _______________________________________________________________
سبحانَ من قد خصَّه بالعلم والتْـ ________________________________________________________________
ـتَقْوى وخُلْقٍ يرتضيه الجار _______________________________________________________________
قد قام في إظهارِ دينِ محمدٍ ________________________________________________________________
بين الورى والجرحُ فيه جُبار _______________________________________________________________
حتى بدا في الحصْنِ من أقواله ________________________________________________________________
وفِعاله تُرمى به الأحجار _______________________________________________________________
كم واجباتٍ في الضِّياع أقامَها ________________________________________________________________
في الحيِّ تَسْخَرُه بها الفُجّار! _______________________________________________________________
ومحرَّماتٍ دعَّها قد صُيِّرت ________________________________________________________________
مثلَ المُباح يلومُه الأغمار _______________________________________________________________
وعوائدٍ مذمومةٍ قد ذادها ________________________________________________________________
يجري بها العلماء والأبرار _______________________________________________________________
ما خاض لهْوَ الجاهليّةِ قطُّ مِنْ ________________________________________________________________
حال الصِّبا حتى أتى الإنذار _______________________________________________________________
ولقد فقدتُ أخًا حبيبًا ناصرًا ________________________________________________________________
في دينِنا إذ أعوزَ الأنصار _______________________________________________________________
خِلاً صدوقًا لا يريبك فعلُه ________________________________________________________________
ومقالُه يختار ما تختار _______________________________________________________________
فدعِ العيونَ تجود فوق حبيبِها ________________________________________________________________
فَحَرِيُّها هجْمٌ أو اسْمِدْرار _______________________________________________________________
لو أن عينك ساعدت لهمتْ دمًا ________________________________________________________________
بدلَ الدموع سحابُها الحدّار _______________________________________________________________
فليبكِه من كان فيه غَيرةٌ ________________________________________________________________
في الدينِ فهو أمونُه الحِدْبار _______________________________________________________________
نبكي عليه ترحُّماً معْ أننا ________________________________________________________________
نرضى بما جاءت به الأقدار _______________________________________________________________
فسقاه من ربٍّ غفورٍ راحمٍ ________________________________________________________________
غيثُ المحبة والرضا المِدْرار _______________________________________________________________
سبحان من قهر الخلائقَ كلَّها ________________________________________________________________
بالموت وهو الواحد القهّار _______________________________________________________________
ما ترتجي في هذه الدنيا التي ________________________________________________________________
ما تأتلي تزكو بها الأخطار _______________________________________________________________
فالدارُ مثلُ جهامةٍ وسَفاسِطٍ ________________________________________________________________
أو قلْ سرابٌ رِيُّها أُوّار _______________________________________________________________
أو نهرُ طالوتَ الذي شُرَّابه ________________________________________________________________
هِيمٌ وضاعت عندهم آصار _______________________________________________________________
وخيالُ طيفٍ مستراحُ مسافرٍ ________________________________________________________________
رام المقيل فصَاحُه جآَّر _______________________________________________________________