عبدالله صالح الخليفي

عبدالله بن صالح بن ماجد الخليفي
1385-1306هـ 1965-1888م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن صالح بن ماجد الخليفي.
ولد في بلدة الغارية (قطر)، وتوفي فيها.
قضى حياته في قطر والمملكة العربية السعودية.
درس القرآن الكريم وعلومه على أجلّة من علماء الدين في عصره.
اشتغل بالتدريس في مدرسة الدمام الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ثم عاد إلى قطر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض مصادر دراسته، منها: مطولة بعنوان: «باسمك اللهم»، ومقطوعات وألغاز شعرية في كتاب: «التحفة البهية».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «الخل الموافق في الآداب والرقائق» - مختارات أدبية.
المتاح من شعره قليل، ينزع إلى الوعظ والإرشاد، وله مطولة ينصح فيها بترك اللهو ومتع الدنيا والتغزل في الحسان مذكرًا بالآخرة، تكثر في شعره الأساليب الإنشائية، مع إفادات من معجم الشعر العربي القديم في صوره وأخيلته، لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وخياله تقليدي.

مصادر الدراسة:
- علي بن عبدالله الفياض: وميض البرق - دار الموسوعة القطرية - الدوحة 1993.

ذكرَ القلبُ

ذَكَرَ القلبُ وجهلاً ما نسي ________________________________________________________________
عهدَ ذاتِ الدلِّ والخلقِ السوي _______________________________________________________________
كيف ينسى حبَّ هيفاءَ التي ________________________________________________________________
حبُّها يتركُ ذا الشيب فتِي _______________________________________________________________
إذ تُواتينا على مُنْيَتنا ________________________________________________________________
ونُواتيها على ما تبتغي _______________________________________________________________
إن رَنَتْ ظبيًا وإمّا سفرَتْ ________________________________________________________________
قمرًا أو خطَرَتْ فالسَّمْهَري _______________________________________________________________
أحسنُ الناس إذا ما لعبَتْ ________________________________________________________________
بالشباب الغضِّ والقَدِّ الطري _______________________________________________________________
طاب منها العَرْفُ حتى إنها ________________________________________________________________
عجنَتْ طينتَها مسكٌ ذكي _______________________________________________________________
من رآها قال من عُجْبٍ لها ________________________________________________________________
خُلِقتْ هذي على ما تشتهي _______________________________________________________________

دَعْ سُليمى

دعْ سُليمى أيها القلب وَعُدْ ________________________________________________________________
عن طِلاب الخودِ واحذرْ لا تُصَدْ _______________________________________________________________
غادةٌ تَزْهو على أترابها ________________________________________________________________
بجمالٍ وكمالٍ وبقَد _______________________________________________________________
وبوجهٍ لم تشِنْه خفَّةٌ ________________________________________________________________
أسفرَ الحيُّ به ثم اتَّقَد _______________________________________________________________
تسحرُ اللبَّ إذا ما نطقَت ________________________________________________________________
برخيم اللفظِ نفّاثِ العُقَد _______________________________________________________________
من لـمًى يُسقَى بماءٍ واحدٍ ________________________________________________________________
ريقُها كالشهْد والثغرُ بَرَد _______________________________________________________________
يَكْفِكَ الشيبُ نذيرًا إنه ________________________________________________________________
للفتى زَجْرٌ وعمّا يُنْتَقَد _______________________________________________________________

من قصيدة: باسمك الرحمن

باسمك الرحمنِ خلاّق البشَرْ ________________________________________________________________
قدَّرَ الأشياء من خيرٍ وشرْ _______________________________________________________________
سابقُ الأشياء في تقديره ________________________________________________________________
فإذا شاء قضى نفعًا وضر _______________________________________________________________
صانعٌ أتقن في صنعتِه ________________________________________________________________
بهرَتْ صنعتُه أهلَ الفِكَر _______________________________________________________________
قامتِ الأشياءُ في حكمته ________________________________________________________________
بنظامٍ واختلافٍ في الصُّوَر _______________________________________________________________
خلق الذرَّ وأنعامًا وما ________________________________________________________________
في فلاةٍ من سباعٍ وشجَر _______________________________________________________________
وسماءً وجبالاً ودَحَى ________________________________________________________________
أرضَها ثم بها أنشا البشر _______________________________________________________________
ثم أسماكًا وأملاكًا كذا ________________________________________________________________
شمسَها والبدرَ أو نجمًا زهر _______________________________________________________________
ثم حيتانًا ببحرٍ قاتَها ________________________________________________________________
كفلَ الأرزاق للكلِّ وقَر _______________________________________________________________
وقضى حكمًا على الكلِّ مضى ________________________________________________________________
بحياةٍ ومماتٍ ونَشَر _______________________________________________________________
أيها التائهُ في غلْوائه ________________________________________________________________
في البطالات وإحضارِ السَّمر _______________________________________________________________
خلِّ عنك الجهل والغيَّ وقمْ ________________________________________________________________
باعتبارٍ وافتكارٍ ونظر _______________________________________________________________
ودَعِ اللهوَ بسلمى والذي ________________________________________________________________
مثلها في الحُسن يَحْكي إن سفر _______________________________________________________________
بدلالٍ وجمالٍ إن بدا ________________________________________________________________
سافرًا أزرَى بشمسٍ أو قمر _______________________________________________________________
وافتكِرْ عُقبَى الذي تهوى تجدْ ________________________________________________________________
إن حلا حينًا فعُمْرًا قد أَمَرّ _______________________________________________________________
أو صفا دهرُك يومًا فانتظرْ ________________________________________________________________
بعد صفوِ اليوم شهرًا قد كدر _______________________________________________________________
أو أسرَّ اليوم فالحزن له ________________________________________________________________
مُعقبٌ أسرع من ردِّ البصر _______________________________________________________________
وكذا الدنيا وذي عاداتُها ________________________________________________________________
بانقلابٍ واضطرابٍ مُشتَهر _______________________________________________________________
وعناءٍ وبلاءٍ وأذًى ________________________________________________________________
كسرابٍ غَرَّ ظمآنَ بِبَرّ _______________________________________________________________
كم أناسٍ قد أبادَتْ ومضَوْا ________________________________________________________________
فيهم العَبرةُ مَنْ شاء اعتبر! _______________________________________________________________
قد فنوا ثم بقي ما شيَّدوا ________________________________________________________________
بعدُ للوَارثِ أنثى وذكر _______________________________________________________________
أين «نمروذُ» و«كنعانُ» ومن ________________________________________________________________
حفرَ الأرضَ لنهرٍ وشجر؟ _______________________________________________________________
أين «فرعونُ» و«هامانُ» الذي ________________________________________________________________
قام يبني الصَّرْحَ والكلبَ أمَر؟ _______________________________________________________________
أين «قارونُ» الذي جمَّعَها ________________________________________________________________
من صنوفِ المال ما لا يُدَّكر؟ _______________________________________________________________
أين «كسرى»؟ أين «دارانُ»؟ ومن ________________________________________________________________
ملك الـمُلْكَ ببرٍّ وبحر؟ _______________________________________________________________
أين «نعمانُ» ومَن قد سادهم ________________________________________________________________
من رجالِ العُرْب ساداتٍ غُرر؟ _______________________________________________________________
جلَّ من أنشأهم من نُطفةٍ ________________________________________________________________
من عظام الصَّدرِ تجري والظَّهَر _______________________________________________________________
أين آباؤُكَ أدنى ما ترى ________________________________________________________________
أنتَ مِنْ بعدُ على ذاك الأثر؟ _______________________________________________________________
ثم أفناهم كما قد أنشَأَهم ________________________________________________________________
وقضى حكمًا وما عنه مَفَرّ _______________________________________________________________
حَتَّم الموتَ على الكلِّ به ________________________________________________________________
سبقَ الحكمُ به الكلَّ قَهَر _______________________________________________________________
يا أخي أدرك شبابًا قد مضى ________________________________________________________________
كلُّه إلا قليلاً ما حضر _______________________________________________________________
قبل أن يأتيك ما أدركَهم ________________________________________________________________
ثم لا تُمهل في ردِّ البصر _______________________________________________________________
ناهزِ الفرصةَ إن كنت فتًى ________________________________________________________________
في فعال الخيرِ شَمِّرْ لا تَذَر _______________________________________________________________
وعن الطاعات لا تكسلْ فما ________________________________________________________________
تجدُ الكسلان يحظَى بالظَّفَر _______________________________________________________________
وتورَّعْ عن حرامٍ يا فتى ________________________________________________________________
واترك الخمرةَ فالعُقبى سقر _______________________________________________________________
وتهجَّدْ وتضرَّع في الدجى ________________________________________________________________
واسكُبِ الدمعَ بقلبٍ مُقْشعِر _______________________________________________________________
ثم قلْ يا أحدٌ يا صَمَدٌ ________________________________________________________________
مُستجيرٌ بكَ من كلِّ الخطر _______________________________________________________________
فعسى نظرةُ عطفٍ تلتقي ________________________________________________________________
بك تقضي السُّؤْلَ فيها والوَطَر _______________________________________________________________