عبدالمسيح الأنطاكي

1342-1291هـ 1923-1874م

سيرة الشاعر:

عبدالمسيح بن فتح الله بن عبدالمسيح الأنطاكي.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وتوفي في القاهرة.
عاش حياته في سورية والهند والعراق والكويت ومصر.
تعلم مبادئ العربية في حلب، ثم أقدم على صنعة القلم منذ حداثته، على الرغم من ضآلة بضاعته.
أقبل على المطالعة، فوقف على تاريخ العرب، ومعتقداتهم في الجاهلية، ووعى تاريخ المسلمين ومذاهبهم، وما قاله علماؤهم وفقهاؤهم، فأمده هذا بالقدرة على
مواجهة المواقف ومرونة التكيف مع الأحوال الطارئة.
بدأ حياته الأدبية في حلب؛ حيث أصدر مجلة «الشذور»، ثم هجرها قاصدًا مصر، فأنشأ جريدة «الشهباء»، التي حوّل اسمها إلى «العمران».
سار على نهج بعض الشعراء القدامى الذين عاشوا في ظل الخلفاء؛ فرأى بعلاقته بالشيخ خزعل أمير شط العرب في المحمرة ومدحه له ما يمكن أن يجسد علاقة
الشعراء بالخلفاء، فربط حياته بحياته، وقصر أكثر شعره على مدحه، كما زار الكويت ومدح شيخها مبارك الكبير، وحرّر سلسلة مقالات بالغ في وصف عمرانها ورخائها.
حرص على أن يكون أدبه وسيلة للارتزاق وجمع الثروة.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين هي: «عَرْف الخزام» - مصر 1902 (جميع قصائده في المديح - 144 صفحة)، و«القصيدة العلوية المباركة» وهي ملحمة في الإمام علي - مطبعة رعمسيس بالفجالة (ط1) - مصر 1920، ومنشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات (ط2) - بيروت (لبنان) 1991 (مكونة من 5595 بيتًا - مع شروحها جاءت في 600 صفحة)،
و«الدرر الحسان في منظومات ومدائح مولانا السلطان - معز السلطنة سردار أرفع سمو الشيخ خزعل خان»، ويتضمن مدائحه في شيخ إمارة المحمرة التي كانت تبسط سلطتها على منطقة شط العرب في اتجاه الشرق.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «مطلع الميامين» - مصر 1903 ، (رحلة السلطان حسين في رياض المحمرة)، «الرياض الزاهرة بين الكويت والمحمرة»، «نيل الأماني في الدستور العثماني».
شاعر مداح. فمعظم شعره في مدح الأمراء والسلاطين. كتب ملحمة شعرية عن سيرة الإمام علي ، وهي أول مطولة عربية ذات نفس ملحمي تبلغ هذا الطول مع الحفاظ على ذات الوزن والقافية. يمتاز بنفس شعري طويل، ويغلب على لغته طابع المباشرة الذي يجيء ملائمًا - فيما يبدو - لطبيعة السرد الشعري. يلتزم النهج التقليدي إطارًا لمدائحه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - مؤسسة النوري (ط1) - دمشق 1971 .
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
3 - سامي الكيالي: الأدب المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة (د.ت).
: محاضرات عن الحركة الأدبية في حلب (1800 - 1950) - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1956 - 1957 .
4 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000 .
5 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين (1911 - 1974) - دار الفكر - دمشق 1985 .
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
7 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة مجلة الضاد - حلب 1969 .
8 - الدوريات: مجلة الأقلام العراقية - يناير 1967 .
مراجع للاستزادة:
- لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991 .

من قصيدة: العلوية المباركة

سِرْ في الأعارب وانزلْ في مغانيها ________________________________________________________________
واشهرْ مكارمَ باديها وقاريها _______________________________________________________________
وصِفْ فإنَّ مجال الوصف ذو سعةٍ ________________________________________________________________
خلالها الزهر معْ سامي مباديها _______________________________________________________________
وأمةٌ خير ما تُسْمَى به عربٌ ________________________________________________________________
إن رام تمجيدها يومٌ مسمِّيها _______________________________________________________________
وأنفسٌ حرةٌ ما استُعْبدتْ وأبت ________________________________________________________________
أن تستذلّ لغيرالله باريها _______________________________________________________________
وهمّةٌ تطلب العليا وتطلبها ________________________________________________________________
ما الدهرُ يُقعدها عنها ويثنيها _______________________________________________________________
وعيشةٌ قد توخَّتْها اشتراكيةً ________________________________________________________________
أجلى مظاهر أهليها تآخيها _______________________________________________________________
والعُرْب من قِدمٍ أسمى الورى حسبًا ________________________________________________________________
إذا رجعنا إلى تاريخ ماضيها _______________________________________________________________
ويعربُ الجدّ من علياه قد بدأت ________________________________________________________________
تنمو وما زال ربُّ العرش مُغْنيها _______________________________________________________________
وفي الجزيرة قد كانت منازلها الـ ________________________________________________________________
ـكُثرى وطاب لها قاسي تثوِّيها _______________________________________________________________
مهامهٌ أمحلت محلاً وما خصبتْ ________________________________________________________________
إلا بمن قد أفاضوا في مَواميها _______________________________________________________________
ما أنبتت شجرًا ما أثمرت ثمرًا ________________________________________________________________
لكنْ عقولاً تناهت في تساميها _______________________________________________________________
هي الجزيرة لا أرضٌ تحاكيها ________________________________________________________________
إن كان مجد الأراضي في أهاليها _______________________________________________________________
أمّا شمائلها الغَرّا التي بلغت ________________________________________________________________
بها الفخارَ فليس العدُّ - يُحصيها _______________________________________________________________
فمن مكارم أخلاقٍ إلى كرمٍ ________________________________________________________________
إلى نفوسٍ تناهت في تعاليها _______________________________________________________________
إن عاهدتْ حفظتْ رغم الزمان عُهو ________________________________________________________________
دَ الأصدقاءِ وبالأرواح تفديها _______________________________________________________________
وضيفُها لم يَهَبْ غدر الزمان به ________________________________________________________________
حتى ولو كان من أعدى أعاديها _______________________________________________________________
سادت وصالت وأبقت من مفاخرها ________________________________________________________________
أوابدًا ليس كرُّ الدهر ماحيها _______________________________________________________________
يثور ثائرها إن نال واحدَها ________________________________________________________________
سوءٌ وكان الذي يؤذيه يؤذيها _______________________________________________________________
فإن يصح «وا نصيراه» رأى أُسُدًا ________________________________________________________________
سَلّت لقهر أعاديه مواضيها _______________________________________________________________
تضامنٌ بين أفراد القبيلة لا ________________________________________________________________
يُبْقي على الضيم فردًا من مواليها _______________________________________________________________
ومنذ نشأتها امتازت معيشتها ________________________________________________________________
عن البرية وحشِيها وحَضْريها _______________________________________________________________
بالاشتراكيّة الكبرى فلا رتبٌ ________________________________________________________________
تُنْسي ذوي الجاه منها عن أدانيها _______________________________________________________________
وإن أحكامها شورى يصيخ لها ________________________________________________________________
شيوخُها إذ تنادي مستشاريها _______________________________________________________________
شورى إليها انتهت من جاهليتها ________________________________________________________________
تاللهِ قد تَخِذَتْها عن قريشيها _______________________________________________________________
واللهُ أنزل في القرآن آيتها الـ ________________________________________________________________
ـغَرّا لتُودِع عنها مستبدّيها _______________________________________________________________

العهد العربي

قد انصرف الحجّاج لله خُشّعا ________________________________________________________________
على عرفاتٍ مكثرين التضرُّعا _______________________________________________________________
دعوا الله في تأييد أمة يعربٍ ________________________________________________________________
وبشرى فإن الله قد سمع الدُّعا _______________________________________________________________
بجاه نبيٍّ إن تشفَّع كان في ________________________________________________________________
معارج أقداس الجنان المشفَّعا _______________________________________________________________
وما العُرب في الأضحى سوى خير أمةٍ ________________________________________________________________
لقد سلكت في شرعة الله مهيعا _______________________________________________________________
وعت دعوة التوحيد من فم أحمد الـ ________________________________________________________________
ـمفدّى الذي حاجاتِ أمته وعى _______________________________________________________________
وفي بركات المصطفى وكتابه ________________________________________________________________
لقد أزهر العمرانُ فيها وأينعا _______________________________________________________________
فباتت وما في الكون أعلى مكانةً ________________________________________________________________
وأسمى مقامًا من علاها وموقعا _______________________________________________________________
ففي الحرب إن كرّت يذلّ عداتها ________________________________________________________________
إليها ويأتوها صِغارًا وخُضّعا _______________________________________________________________
وفي السلم قد شادت إلى المجد والعلا ________________________________________________________________
مع العزّ والإقبال والعلم مربعا _______________________________________________________________
سقى الله عهدًا للأعارب مُزهرًا ________________________________________________________________
به بلغوا شأوًا من المجد أرفعا _______________________________________________________________
تُحدّثنا عنه الحجازُ التي بها ________________________________________________________________
لهدي الورى الرحمنُ للمصطفى دعا _______________________________________________________________
وسوريةٌ إذا أصبحت بأميّةٍ ________________________________________________________________
مقرَّ فخار العاربين المشعشعا _______________________________________________________________
وأرضُ العراقَيْنِ التي بلغت مدى الـ ________________________________________________________________
ـعلا ببني العباس لن يتضعضعا _______________________________________________________________
وأندلسُ الزهر التي قد رأى بها الـ ________________________________________________________________
أعاجمُ فوق العرش بالعُرْب تُبَّعا _______________________________________________________________
كذا المغرب الأقصى وفه خلافة الـ ________________________________________________________________
ـفواطمِ قد عزّت أصولاً ومَفرعا _______________________________________________________________
خلائفُ لولا التركُ ما ضاع مجدهم ________________________________________________________________
وما بات منهم عامر العُرْب بلقعا _______________________________________________________________
وما باتتِ الأعراب بعد فخارهم ________________________________________________________________
وثروتهم يشكون ذلاً ومدقعا _______________________________________________________________
تدفّق سيل الترك في ملك يعربٍ ________________________________________________________________
فخرّب عمرانًا وفرّق مجمعا _______________________________________________________________
وضعضع علمًا كان بالعُرْب مزهرًا ________________________________________________________________
وضيّع آدابًا وبدّد مصنعا _______________________________________________________________
قفا بي على أطلال أملاك يعربٍ ________________________________________________________________
خليليَّ نبكي للأعزة مخنعا _______________________________________________________________
ونرثي فتستبكي الغمام تمدنًا ________________________________________________________________
ذوى غصنه من بعدما كان مُونعا _______________________________________________________________
ونندب جاهًا قد جنته جدودنا ________________________________________________________________
ببيض الظُّبا نَدْبًا أليمًا ومُوجعا _______________________________________________________________