عبدالهادي الجواهري

1393-1322هـ 1973-1904م

سيرة الشاعر:

عبدالهادي بن عبدالحسين بن عبد علي بن محمد حسن (صاحب كتاب جواهر الكلام).
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق) وتوفي ودفن فيها.
عاش في العراق، وزار مصر وفلسطين والهند وبعض إمارات الجزيرة العربية واليمن.
تعهده أخوه عبدالعزيز في طفولته بالتوجيه وأقرأه المقدمات، ثم تعلم على أساتذة وشيوخ معروفين منهم: قاسم محيي الدين، ومحمد علي الجواهري، فقرأ عليهم
علوم البلاغة ودرس النحو والصرف، ثم اتجه إلى التعليم الحديث وتوقف قبل أن يكمل المرحلة المتوسطة.
عين معلمًا في وزارة المعارف (1934م)، ثم فصل بسبب اعتقاله، وعندما أطلق سراحه رجع إلى وظيفته.
أصدر مجلة «السائح» لكنها توقفت بعد العدد الأول، كما أنه آزر ثورة رشيد عالي الكيلاني (1941) ضد الإنجليز، وزج بسببها في المعتقل أربعة أعوام.

الإنتاج الشعري:
- أورد الخاقاني نماذج من شعره في كتاب: «شعراء الغري»، وله ديوان مخطوط ضم أكثر من ثلاثة آلاف بيت.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات في مجالات متنوعة منها: «العمارة قديمًا وحديثًا» - تأريخ وتعليل - بغداد 1939، و«الوثبة - سجل تاريخي للحركة العراقية في 1941 المسماة ثورة رشيد عالي الكيلاني» - تأليف مشترك، وله مؤلف بعنوان: «الديوانية».
التزم البناء العمودي ونظم في أغراضه، فرثى الإخوان والزعماء ووصف المدن وجلسات الأنس وأثنى على روادها، كما نظم في الوجدانيات والوطنيات، تميزت لغته
بدقة التعبير وحسن الصياغة وجدة الصور والأخيلة، ويعكس شعره صدق الإحساس وقوة العاطفة.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - عبدالرزاق الحسني: تاريخ الصحافة العراقية - مطبعة الغري - النجف 1935.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 6) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - المواهب للطباعة والنشر - بيروت 1999 .
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964 .

ليلة أنس

لله ما نظرتْ عينايَ ما سمعتْ ________________________________________________________________
أذنايَ من صادقٍ في الخُبْر والخَبَر! _______________________________________________________________
ليلٌ من العُمُرِ استجليتُه ألقًا ________________________________________________________________
ما بين منتخبٍ بالشرب والسَّمر _______________________________________________________________
أزهو مع المزدهي في كل ناحيةٍ ________________________________________________________________
مع النديم مع الكاسات والزَّهَر _______________________________________________________________
وعالَمٍ ماج بالأفراح جلَّله ________________________________________________________________
لطفُ الأمير ووجه السامر النضر _______________________________________________________________
البِشْرُ في جنبات القصر مزدحمٌ ________________________________________________________________
على الأرائك والقاعات والشجر _______________________________________________________________
والطيرُ من فَنَنٍ يهوي إلى فننٍ ________________________________________________________________
يشدو فتُرقِصه أنشودة السحر _______________________________________________________________
فيضٌ من الحُلل الخضراء منبسطٌ ________________________________________________________________
غطّى مسارحَه فيضٌ من القمر _______________________________________________________________
والشُّرب فكّ إسار القوم فانتزعوا ________________________________________________________________
ثِقْلَ القيود وعافوه لذي خَوَر _______________________________________________________________
والمصْطَفَون لفرط الرِّقة اصطفقوا ________________________________________________________________
مع الكؤوس - بلا قيدٍ ولا حذر _______________________________________________________________
أمسِكْ فديتك لو جاز الفداء بما ________________________________________________________________
أَتَحْتَ من ساعةٍ قد جاوزتْ عُمُري _______________________________________________________________
أزحت عنيَ آلامي التي انحبست ________________________________________________________________
أجهدتَ كفّك فيها جهدَ مقتدر _______________________________________________________________
فلا تكِلْني إليها إنَّ بي رمقًا ________________________________________________________________
أنعشتَه كانتعاش الزرع بالمطر _______________________________________________________________
يا من تُوقِّعُ أوتار الفؤاد شجًا ________________________________________________________________
على هوى الخطو وقعٌ جَسَّه الوتر _______________________________________________________________
الهمُّ أثقل خطوي لا المدام فما ________________________________________________________________
يروِّح الروح منها شرْبُ معتكر _______________________________________________________________
«عباسُ» يا غرّةَ الحفل الكريم ويا ________________________________________________________________
منارةَ المنتدى يا بهجةَ النظر _______________________________________________________________
أطِلْ لنا ببقاك الليلَ، ثم غدًا ________________________________________________________________
إنا بأمرك مهما تَهْوَ نأتمر _______________________________________________________________
نفحْتَهُ فأتى كالحفل متَّقدًا ________________________________________________________________
ذهنًا خبا وَقْدُه من سطوة العُمُر _______________________________________________________________
وراح يشدو كما قد شئتَ منطلقًا ________________________________________________________________
بكل غالٍ بديع الصنع مبتكر _______________________________________________________________
أنَرْتَ مظلمةً في النفس حالكةً ________________________________________________________________
طالت وأيقظْتَ مني هاجع الفِكَر _______________________________________________________________
عطَّرْتَها مثل أنفاس الربيع شذًا ________________________________________________________________
وكالعبير ذكت بالفائح العَطِر _______________________________________________________________
ورُبَّ منبلجٍ كالصبح منطلقٍ ________________________________________________________________
بِشْرًا كطلعته بالفضل مؤتزر _______________________________________________________________
ليلَ الحسينيّة الحسناء هل جِدَةٌ ________________________________________________________________
وهل بقايا تُبقِّيها لمنتظر؟ _______________________________________________________________
آهٍ من الصبح إذ قد ظل يرقبنا ________________________________________________________________
ما عاب ليلَتنا عيبٌ سوى القِصر _______________________________________________________________

من قصيدة: يا بنت لبنان

«فيروزُ» يا لحنَ الربيـ ________________________________________________________________
ـعِ يطوف من لبنانَ همسا _______________________________________________________________
وصدى الهزار على العريـ ________________________________________________________________
ـشِ أقام للمصطاف عُرسا _______________________________________________________________
الفنُّ يرقص حوله ________________________________________________________________
والكون ماد لذاك أُنْسا _______________________________________________________________
يا صوتَ أحلام العَذا ________________________________________________________________
رى الطائفات عليك لمسا _______________________________________________________________
الراجعاتِ النادما ________________________________________________________________
تِ، الواهبات الحبَّ نفسا _______________________________________________________________
والعاتباتِ على الحبيـ ________________________________________________________________
ـبِ الحابساتِ الشوقَ حبسا _______________________________________________________________
والمعْرِضاتِ وهنَّ من ________________________________________________________________
فرْط الجوى لاقَينَ بأسا _______________________________________________________________
من دلّ ذاك العامريْ ________________________________________________________________
يَ عليك كي يرتدّ يأسا؟ _______________________________________________________________
أو هكذا شأني - لقد ________________________________________________________________
أعطيتَني في الحب درسا _______________________________________________________________
كم دُرّةٍ زان الغنا ________________________________________________________________
ءُ بها وزاد الفنّ قدسا! _______________________________________________________________
وخرائدٍ فخرَ الزما ________________________________________________________________
نُ بها وباهى الجنس جنسا _______________________________________________________________
وبها فتنتِ السامعيـ ________________________________________________________________
ـنَ، فلم يعوا لسواك حِسَّا _______________________________________________________________
نغمٌ يثير مشاعري ________________________________________________________________
ويجسُّ مني القلب جَسَّا _______________________________________________________________
غنِّي فدتكِ نواظري ________________________________________________________________
- فيروزُ - ما هذا الضمورُ _______________________________________________________________
هذي البساطة والقوا ________________________________________________________________
مُ اللَدنُ والوجه النضير _______________________________________________________________
أضويتِني كم معجبٍ ________________________________________________________________
أضـويتِ وهْو بذا فخور! _______________________________________________________________
الروحُ نشوى إذ تُنا ________________________________________________________________
جيها، فأنت لها سمير _______________________________________________________________
والأذنُ مرهفةٌ وقلـ ________________________________________________________________
ـبي، من ندائك مستنير _______________________________________________________________
يا ويحَ مسرورٍ بلحْـ ________________________________________________________________
ـنكِ كاد يقتله السرور _______________________________________________________________
والشاعرُ المفتون ما ________________________________________________________________
لسواكِ يهديه شعور _______________________________________________________________
يمضي إلى المذياع ولـ ________________________________________________________________
ـهانًا لينجده الأثير _______________________________________________________________