علي الناصر

1390-1312هـ 1970-1894م

سيرة الشاعر:

علي بن محمد الناصر.
ولد في مدينة حماة (وسط غربي سورية)، وتوفي في مدينة حلب (شمالي سورية).
عاش حياته في سورية وتركيا وفرنسا.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدينة حماة، ثم ارتحل إلى إستانبول ليلتحق بالكلية الطبية العسكرية العثمانية، حيث تخرج فيها عام 1917 متخصصًا في طب الأمراض الجلدية والزهرية، وبعد تخرجه سافر إلى باريس لمتابعة تخصصه.
خدم في الجيش التركي ضابطًا، ثم تركه ليعمل طبيبًا ممارسًا في مجال اختصاصه بمدينة حلب، وبها عمل مديرًا للصحة، إلى جانب متابعة هوايته الأدبية.
كان مشاركًا نشطًا في المجالات الاجتماعية والثقافية والوطنية، فقد عرف بثقافته الواسعة، كما كان حلو الحديث لطيف المعشر، معتزًا بعروبته، ومؤمنًا بقضايا أمته.
كان يتكلم الفارسية والتركية والفرنسية، إلى جانب لغته الأم العربية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين المطبوعة وهي: «قصة قلب» - مطبعة الشهباء - حلب 1928، و«الظمأ» - وهو مقطعات شعرية - مطبعة المعارف - حلب 1931، و«السريال» - بالاشتراك - 1947، و«هذا أنا» - حلب 1961، و«اثنان في واحد» - دار الرائد - حلب 1968، ونشرت له صحف عصره وخاصة مجلة «الحديث» - التي كانت تصدر في مدينة «حلب» - عددًا من القصائد منها: «من أكباد صماء» - العدد 1 - يناير 1927، و«سجدة الجمال» - العدد 2 - فبراير 1927، و«إلى هاجرتي» - 1928، و«جمال الله» - العدد 2 - فبراير 1929، و«هذي الطبيعة أمي» - العدد 3 - مارس 1929، و«أنت أولى بالحب» - العدد 5 - مايو 1929، وله نماذج شعرية مخطوطة منها: «قصة أيام» و«قصة الكون الثاني»، و«الأغوار» - الجديد»، و«المطاف الأخير».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في القصة والمقالة والترجمة منها: «البلدة المسحورة» - (قصة) 1935، و«دن الدموع» - (قصة) - مطبعة الضاد - حلب 1954.
يدور شعره حول ثنائية الطبيعة والمرأة، تلك الثنائية التي يحاول من خلالها ملاحقة اللذة، ومقاومة النفاد. يقوده حسه، وتحمله رغبته في هتك الحجب والأستار، يخلع عذاره كما فعل «ابن الفارض» صوفيًا وكما فعل أبونواس خمريًا. يميل إلى التشاؤم، ويعذبه سؤال الغاية والمآل، وله شعر في الرثاء. مجددٌ؛ فقد كتب الشعر التقليدي محافظًا على الأوزان والقوافي، وهو أيضًا من أوائل من كتبوا الشعر السطري، أو ما أطلق عليه شعر التفعيلة. وهو في كلا الاتجاهين يمتلك لغة دالَّةً، وصورًا موحية، وخيالاً ثرّاً، وموقفًا متميزًا تجاه الحياة والناس.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بسام ساعي: حركة الشعر العربي الحديث في سورية من خلال أعلامه - دار المأمون للتراث - (ط1) - دمشق 1978.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - (ط 14) - بيروت 1999.
3 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850- 1950) ط 2 - دار المعارف - مصر 1968.
4 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - (ط1) - دمشق 2000.
5 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين (ط1) - دار الفكر - دمشق 1985.
6 - عبدالله حنا: المثقفون في السياسة والمجتمع، الأطباء (ط1)، دار الأهالي - دمشق 1996.
7 - عمر الدقاق: فنون الأدب المعاصر في سورية - (ط1) - دار الشرق - حلب 1971.
8 - الدوريات:
- خليل الهنداوي: مجلة الموقف الأدبي - شهرية - الاتحاد العام للكتاب العرب - العدد 11 - دمشق - مارس 1974.
- عمر أبوقوس: مجلة الأديب - شهرية - بيروت - أغسطس 1970.
- فاضل السباعي: مجلة المعرفة - شهرية - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق - يونيه 1974.
- محمد جبر: مجلة الثقافة - شهرية - يناير، فبراير 1981.
- وليد مشوح : صحيفة الأسبوع الأدبي - الاتحاد العام للكتاب العرب - العدد 607 - دمشق أبريل 1998.
مراجع للاستزادة: - فهارس مكتبة الأسد الوطنية - دمشق.

سجدة الجمال

حسناءُ كالآمالِ مَوْقوفةٌ ________________________________________________________________
فتّانةٌ كالمالِ في العالمينْ _______________________________________________________________
لولا ضياها متُّ في ظلمتي ________________________________________________________________
وما رأى الأفراحَ قلبي الحزين _______________________________________________________________
باغَتُّها في الروض صرْعَى الكرى ________________________________________________________________
والوُرْقُ ترعاها بطولِ الحنين _______________________________________________________________
قد هبَّ مخمورًا نسيمُ الصَّبا ________________________________________________________________
على تناغي الطيرِ فوق الغصون _______________________________________________________________
تنهُّدًا غنَّى بأنفاسه ________________________________________________________________
فحرَّكتْ تهتانَ طلِّ العيون _______________________________________________________________
وردَّدتْ أبواقُ زهْر الرُّبَا ________________________________________________________________
صدى زفيرِ العاشقِ المستكين _______________________________________________________________
فأرقصتْ نَوْرًا ذكيَّ الشذا ________________________________________________________________
ففاح يُوري النار في العاشقين _______________________________________________________________
وزحزحتْ عن جِيدها سِتْرَها ________________________________________________________________
فلاح للأنظار نهدُ الفنون _______________________________________________________________
ودغدغتْ أمواجُها خصْرَها ________________________________________________________________
فافترَّ ثغرُ الحبِّ للوالهين _______________________________________________________________
وقفتُ مبهوتًا ومن دهشتي ________________________________________________________________
سجدتُ للحُسْنِ مع الساجدين _______________________________________________________________

أنت أولى بالحب

يا زهورَ الرياضِ يهواكِ لُبِّي ________________________________________________________________
فاسكِريه بعاطرِ النسماتِ _______________________________________________________________
وانثري السلْمَ والسكينةَ فيه ________________________________________________________________
فهْو بالوجْدِ دائمُ الآهات _______________________________________________________________
أنتِ أولى بالحب من فتياتٍ ________________________________________________________________
آنساتٍ ونسوةٍ عَطِرات _______________________________________________________________
أنت لا تنصبين بالحبِّ «فَخّاً» ________________________________________________________________
لا ولا تفتكين بالبسَمات _______________________________________________________________
وطلاكِ من الطبيعة خلقٌ ________________________________________________________________
وشذاكِ تنفُّسُ الذرّات _______________________________________________________________
يا زهورَ الرياض إنِّي هزارٌ ________________________________________________________________
وعن الأسْرِ صادفٌ بثبات _______________________________________________________________
أعشق الشدْوَ في الحياة طليقًا ________________________________________________________________
أينما شِئتُ ناشرًا نغماتي _______________________________________________________________
هيكلي هذه الغصونُ ورَبِّي ________________________________________________________________
بارئُ الحُسْنِ في نظامِ الحياة _______________________________________________________________

تلاقيت والموت

تلاقيتُ والموتَ وجهاً لوجهٍ ________________________________________________________________
فكان ابتسامٌ وكان ازدراءْ! _______________________________________________________________
ظواهرُ فيها الوداد الأكيدُ ________________________________________________________________
وأخرى يتمتم فيها الرياء! _______________________________________________________________
تلاقيتُ والموتَ في حانةٍ ________________________________________________________________
يُهلّل في زائريها الرجاء _______________________________________________________________
تلاقيتُ والموت في معبدٍ ________________________________________________________________
يُتمتم في مؤمنيه الشقاء _______________________________________________________________
تلاقيتُ والموت في غادةٍ ________________________________________________________________
يُرى الغدرُ فيها شقيقَ الوفاء _______________________________________________________________
تلاقيت والموتَ طيَّ الربيعِ ________________________________________________________________
وطيَّ الخريف، وطيّ الشتاء _______________________________________________________________
تلاقيت والموت لكنني ________________________________________________________________
وإياه دوماً نُجيد الدهاء _______________________________________________________________
فلا هو يُظهر مكنونَهُ ________________________________________________________________
ولا أنا أهتك سترَ الخفاء _______________________________________________________________
كأني وإياه منذ البدايـ ________________________________________________________________
ـةِ تِرْبا ولاءٍ وخِلاَّ صَفاء! _______________________________________________________________
تلاقيت والموت وجهاً لوجهٍ ________________________________________________________________
فكان ابتسامٌ وكان ازدراء! _______________________________________________________________

اضطراب

أمَا لاضطرابيَ مِنْ هدأةٍ ________________________________________________________________
سوى الموت؟ يا ذلّها من حياةْ! _______________________________________________________________
تداويتُ بالخمر بالشعر بالحبْ ________________________________________________________________
ـبِ ما أسلكتْني سبيل الحياة _______________________________________________________________
أحسُّ كأنيَ في صرصرٍ ________________________________________________________________
من الريح يجترّني في فلاة _______________________________________________________________
أريد التثبّت والإعتقادَ ________________________________________________________________
بكل السخافات في الكائنات _______________________________________________________________
فتعزف نفسي عن الترّهاتِ ________________________________________________________________
وتشتاق نفسي إلى الترّهات _______________________________________________________________