علي صلاح الدين

1358-1294هـ 1939-1877م

سيرة الشاعر:

علي حسن حسني صلاح الدين.
ولد في إستانبول، وفيها توفي.
عاش في تركيا.
تلقى علومه في المكاتب الابتدائية والرشدية والإعدادية، ثم انتسب إلى مدرسة مكتب الحقوق مدة عامين، كما تعلم الخط والموسيقى إلى جانب تعلمه للغات العربية والفارسية والفرنسية على يد معلمين متخصصين.
عمل كاتبًا في نظارة المعارف، ومعلمًا لخط الرقعة في المدرسة الرشدية، وبعد إعلان المشروطية (الدستور العثماني 1908) عمل كاتبًا في الدائرة العلمية بالنظارة نفسها.
عمل معلمًا للقواعد والكتابة في المكتبات الرشدية، ثم تولى الإشراف على المدارس غير المسلمة والأجنبية، والإشراف على تفتيش المدارس وإشراف الشعبة
الأولى للتدريسات التالية، إضافة إلى قيامه بتعليم اللغات العربية والفارسية والتركية في بعض المدارس الثانوية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: صوت العشق - طبع 1341هـ/ 1922م، وله العديد من الأشعار بالعربية والفارسية، ونشر بعض أشعاره في مجلات: المرام، والمصباح، وبيان الحق، وصراط مستقيم.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: محاسن الأخلاق، إضافة إلى عدد من الترجمات إلى اللغة التركية منها: ديوان ابن الفارض، وشرح أسماء الله الحسنى، لمحمد بهاء الدين، وترجم بعض الفقرات من الفتوحات المكية لابن عربي.
ما أتيح من شعره - وهو قليل - يدور حول إسداء النصح واستخلاص الحكم والاعتبار، وكتب المعارضات والتخميس الشعري خاصة ما كان من تخميسه لأبيات المتصوف
الأشهر ابن الفارض. بشعره نزعة دينية إصلاحية. اتسمت لغته بالطواعية، وخياله نشيط.
مع ميله إلى استثمار بنى التوافق والمخالفة اللغوية كالجناس والمطابقة.

مصادر الدراسة:
1 - سعد الدين نزهت أركون: شعراء الأتراك - إستانبول 1945.
2 - محمود كمال إينال: شعراء الأتراك في العصر الأخير - إستانبول 1930 - 1941.

عناوين القصائد:

نصائح وشيم

كُنْ غنيًا في صورة الفُقراءِ ________________________________________________________________
لا فقيرًا في صورةِ الأغنياءِ _______________________________________________________________
يفخرُ المصطفى بفقرٍ إليهِ ________________________________________________________________
وهو - واللهِ - سيدُ الأنبياء _______________________________________________________________
ربَّ عقلٍ لقد يكونُ عقالاً ________________________________________________________________
كن ذكيًا في صورة البُلَهاء _______________________________________________________________
ما لعَينيَّ قد تكونُ جُمودًا ________________________________________________________________
من جمادٍ جرتْ عُيون الحَياء _______________________________________________________________
أظهرتْ أدمعي سرائرَ قلبي ________________________________________________________________
ليتني كنتُ مَعدنَ الإختِفاء _______________________________________________________________
بذلُ روحٍ من شيمةِ العشّاقِ ________________________________________________________________
بذلُ مالٍ من عادةِ الأسخياء _______________________________________________________________
كلُّ نفسٍ رهينةٌ للمماتِ ________________________________________________________________
وهو يدعوكَ دعوةَ الأمراء _______________________________________________________________
أنسيتَ المماتَ وهو قريبٌ ________________________________________________________________
منك في دارِ شقوةٍ وعَناء _______________________________________________________________
الجديدانِ بين طيٍّ ونشرٍ ________________________________________________________________
صفحةٌ من صحائِفِ العُقلاء _______________________________________________________________
كمْ ديارٍ خَلَتْ من الفُضلاءِ ________________________________________________________________
يا لها من معالم العُلماء _______________________________________________________________
هدمَ الدهرُ كلّها غير راثٍ ________________________________________________________________
إنما الدهرُ أحكمُ الحكماء _______________________________________________________________
ليستِ العينُ فاعلَمَنْ عينَ خِلٍّ ________________________________________________________________
إنما العينُ أعين الأعداء _______________________________________________________________
كيفَ تخشى البَلاءَ كلّ زَمانٍ ________________________________________________________________
راحةُ المرءِ في يَد الإبتلاء _______________________________________________________________
إنما الدهرُ صرْفة لَعجيبٌ ________________________________________________________________
عجبًا من يراهُ عين عَماء _______________________________________________________________
كيفَ تَصْبو إلى سواه نُفُوسٌ ________________________________________________________________
كلُّ كونٍ سواه عينُ الهَباء _______________________________________________________________
رُبَّ ذي نِعمةٍ تعرَّضَ منها ________________________________________________________________
لانسلابٍ بقبضَةِ الرُّقباء _______________________________________________________________
ليسَ في بابهِ الغريب سواه ________________________________________________________________
لُذْ به تَنْجُ ضيعة الأشياء _______________________________________________________________
آلَ طه مَنْ لي سِواكم ليومٍ ________________________________________________________________
حارَ أهلُ الضلالِ والإهتداء _______________________________________________________________