علي مهدي شمس الدين

1374-1302هـ 1954-1884م

سيرة الشاعر:

علي مهدي شمس الدين.
ولد في قرية مجدل سلم (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والعراق ثم عاد إلى لبنان، وزار كلاً من فلسطين وسورية ومصر.
تلقى علومه الدينية على والده، ثم انتقل إلى مدرسة شقراء حيث تابع علومه على محمود الأمين. ثم سافر إلى العراق وأكمل تعليمه بمدينة النجف وظل بها
واحدًا وعشرين عامًا.
بدأ حياته العملية بعد عودته من العراق بإعادة إعمار مدرسة شقراء، ثم عين قاضيًا شرعيًا (1922) في محكمة مدينتي مرجعيون والجعفرية، ثم انتقل إلى مدرسة صور ثم عاد إلى مرجعيون وبقي يمارس مهنة القضاء حتى عام 1932.
كان له نشاط سياسي معروف، وتعرض للمضايقات السياسية من قبل الزعماء المحليين، وسجن لذلك بسجن الرمل عام 1932، كما اتصل ببعض شعراء عصره وبخاصة الشاعران رشيد وأمين نخلة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات وردت ضمن كتاب: «أعيان الشيعة» منها: «جبل يتكلم»، و«بحبل يبتاعه بفلوسه»، و«أفق ودونك ما ابتزوا وما غنموا»، و«ذكرى الطفولة»، و«تشوقني العرب»، و«وقال يشكو»، وله قصيدتان نشرتا في مجلة العرفان بالمجلد 32 (جـ2) عام 1945 وهما: «أنكرت نفسي»، و«فرحة اللقاء»، وله ديوان مخطوط بعنوان: «الوطنية والحياة».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «سياج البستان»، وأعاد كتابة بعض كتب والده بخطه مثل كتابي: «بداية الهداية ونهاية الدراية»، و«البستان».
شاعر وطني قومي امتزجت قصائده بمواقفه السياسية. شعره غزير، ملتزمًا وحدة الموضوع. له قصيدة (فرحة اللقاء) هنأ فيها شيخه عبدالحسين شرف الدين
بعودته سالمًا برىئًا من مصر، كما نظم في شكوى الزمان وغدره، له مراسلات شعرية إلى أبنائه وأهله أرسلها من سجنه، بدأ بعضها بالوقوف على الأطلال وبكاء الديار، اهتم بالصور البلاغية والمحسنات البديعية، مجددًا في لغته ومعانيه، وله قصائد وطنية أظهر فيها حبه لوطنه (لبنان) ولوطنه العربي الكبير، له قصيدة في استنكار من يقع في الغرام من الشيوخ، يومئ فيها إلى نفسه، له قصيدة طريفة في وصف السيجارة، في شعره تلقائية وقدرة على الارتجال، فقد ارتجل قصيدة بطلب من أحمد شوقي أمير الشعراء، لغته جزلة قوية، وبيانه فصيح متوازن بين القديم والجديد، تتواصل فيه الصور والمعاني في سياقات كلية وممتدة، وتتوازن عبر إيقاعاتها الداخلية، وتميل إلى توظيف التراث الديني.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
: خطط جبل عامل - الدار العالمية للطباعة والنشر - بيروت - 1981.
2 - محمد سالم مكي: الحركة الفكرية والأدبية في جبل عامل - دار الأندلس - بيروت 1982.

جبل يتكلم

أيشرب غيري وأبقى ظمي ________________________________________________________________
وأرضى عن الشهد بالعلقمِ؟ _______________________________________________________________
وأخضع واليدُ مكتوفةٌ ________________________________________________________________
وسمّهمُ قد سرى في دمي؟ _______________________________________________________________
وأخرسُ والجور ملء البلادِ ________________________________________________________________
ولا ماءَ يمنعني في فمي؟ _______________________________________________________________
وأقعد والذلّ فينا مُحيقٌ ________________________________________________________________
وحزمي يقول ألا فاقدم؟ _______________________________________________________________
وأجبن مستسلمًا للهوانِ ________________________________________________________________
ولا حقَّ يُعطى لمستسلم؟ _______________________________________________________________
هَبوا أنني العَيْر في ذلّه ________________________________________________________________
أمامكمُ خشيةً أرتمي _______________________________________________________________
وهب أنني أبلهٌ قُدتموهُ ________________________________________________________________
إلى الحتف بالرغم قَوْدَ العمي _______________________________________________________________
ألا ترهبون صيالَ الضعيفِ ________________________________________________________________
إذا سِيم خسفًا ولم يُرحم _______________________________________________________________
صببتم عليه مواعيدكم ________________________________________________________________
وقلتم أَنِسْتَ بعزٍّ نم _______________________________________________________________
فلما ظفرتم بما تبتغونَ ________________________________________________________________
وفزتم بما فيه من أنعم _______________________________________________________________
نسيتم وقلتم قضى نحبَه ________________________________________________________________
وجُنّزَ في حلّة المحرم _______________________________________________________________
ودستم على قبره بالنعالِ ________________________________________________________________
وقلتم أمنّا من اللُّوَّم _______________________________________________________________
فلو قام من لحده صارخًا ________________________________________________________________
بمن ذا يلوذ ومن يحتمي؟ _______________________________________________________________
فهَبْكم ملكتم عليه القيادَ ________________________________________________________________
ومن حيفكم قطُّ لم يسلم _______________________________________________________________
فهل تملكون عليه اللسانَ ________________________________________________________________
وهل تحبسون بناتِ الفم؟ _______________________________________________________________
هبونا ذُبابًا فكم للذبابِ ________________________________________________________________
جروحٌ بناصية الضَّيغم _______________________________________________________________
وإن حُمّل المرء ما لا يُطيقُ ________________________________________________________________
تكلّمَ بالموجع المؤلم _______________________________________________________________
أنبقى لكم في مكان الشِّياهِ ________________________________________________________________
لنُحلَبَ قسرًا ولم نُطعَم؟ _______________________________________________________________
صناديقكم أُفعمتْ بالنضارِ ________________________________________________________________
ونحن نموت على درهم _______________________________________________________________
نكدّ حفاةً عراةَ الجسومِ ________________________________________________________________
لجمع الحبوب ولم نسأم _______________________________________________________________
ويُنهكنا الكدّ في جمعها ________________________________________________________________
بحرّ الهجير وبذل الدم _______________________________________________________________
لندخّرَ القوت قبل الهلاكِ ________________________________________________________________
إلى صبيةٍ حوله حُوّم _______________________________________________________________
فتسلب منا بسقط المتاعِ ________________________________________________________________
ولـمّا نُراعَ ولم نُرحم _______________________________________________________________
تُعبِّد للغير سُبْل السلوكِ ________________________________________________________________
وفيما رأى الغير لم نَحلم _______________________________________________________________
تحارب منكم أولو الإحتكارِ ________________________________________________________________
ومعظمُه لكمُ ينتمي _______________________________________________________________
فهل في يد الناس من حاجةٍ ________________________________________________________________
تجرُّ الرغيف إلى معدم؟ _______________________________________________________________
ولم تجعلوها لكم مغنمًا ________________________________________________________________
فَأقْبِحْ بذلك من مغنم! _______________________________________________________________
أقمتم على سبُل الإرتزاق ________________________________________________________________
رجالاً على الحيف لم تندم _______________________________________________________________
وقلتم لهم ضيّقوا سُبْلهم ________________________________________________________________
وسوقوا البريءَ مع المجرم _______________________________________________________________
فأفعمتمُ بالرجال السجونَ ________________________________________________________________
وحمّلتموهم على الأدهم _______________________________________________________________
مصائبُ شتّى إذا عُدّدتْ ________________________________________________________________
يضيق لأيسرها مرقمي _______________________________________________________________
محاسيبكم وهمُ الجاهلونَ ________________________________________________________________
رقَتْ للسماء بلا سُلَّم _______________________________________________________________
وأهلُ الكفاءة في عهدكم ________________________________________________________________
كميمٍ لدى أفلحٍ أعلم _______________________________________________________________
يُوزَّع بينكمُ حقّنا ________________________________________________________________
ولم نتحرَّك ولم نبغم _______________________________________________________________
أغرّكمُ نومنا برهةً ________________________________________________________________
ومنّا المهاب الأبيّ الحمي _______________________________________________________________
فأغرقتمُ النزعَ لا تأبهونَ ________________________________________________________________
بشعبٍ على العسف لم يُقدم _______________________________________________________________
خذوا حِذْركم من إله السماءِ ________________________________________________________________
وسِيروا على السَّنن الأقوم _______________________________________________________________
فكم من ملوكٍ مضت قبلكم ________________________________________________________________
ومن دهشةِ الموت لم تسلم! _______________________________________________________________
فأين الفراعنةُ الأقدمونَ؟ ________________________________________________________________
وأين عتاةُ بني جُرْهم؟ _______________________________________________________________
أنُركبكم فوق أكتافنا ________________________________________________________________
ونُكوى من الجور في مَيسم؟ _______________________________________________________________
أطبتم مهادكمُ والفقيرُ ________________________________________________________________
على الجمر أعضاؤه ترتمي _______________________________________________________________
وعمّرتمُ دوركم والبلادُ ________________________________________________________________
خرابٌ بعهدكم المظلم _______________________________________________________________
مصائبنا أنتمُ لا الزمانُ ________________________________________________________________
وعن قوسكم «عاملٌ» قد رُمي _______________________________________________________________
فأين الوعودُ بجرّ المياهِ ________________________________________________________________
ونصّ قراركمُ المحكم _______________________________________________________________
أعُدِّل أم أنتمُ أسرةٌ ________________________________________________________________
بواقعة الحال لم تعلم _______________________________________________________________

بحبل يبتاعه بفلوسه

أترى الدهر بعد طول عبوسِهْ ________________________________________________________________
وازدياد العنا وشدة بُوسِهْ _______________________________________________________________
يمنح الشعب فرصةً تُوصل الشعـ ________________________________________________________________
ـبَ لرفع الثقيل من كابوسه؟ _______________________________________________________________
أنا فرعٌ من دوح لبنانَ ذي الأر ________________________________________________________________
زِ، ونفسي معدودةٌ من نفوسه _______________________________________________________________
أتلظّى لما به من عناءٍ ________________________________________________________________
وشقاءٍ قضى بخفض رؤوسه _______________________________________________________________
أُرسل الدمعَ كالشرار مذابًا ________________________________________________________________
بين آساده الحماة وشُوسه _______________________________________________________________
إيهِ لبنانُ آنَ أن تعرف الدهـ ________________________________________________________________
ـرَ، وتصغي إلى بليغ دروسه _______________________________________________________________
وطني «عاملٌ» وقد عشت دهري ________________________________________________________________
تحت أقمار أفقه وشموسه _______________________________________________________________
فسعودي منه إذا رمت سعدًا ________________________________________________________________
ونحوسي مأخوذةٌ عن نحوسه _______________________________________________________________
كيف أرضى بأن أراه شقيّاً ________________________________________________________________
ولبوس الإرهاق بعض لبوسه؟ _______________________________________________________________
كلّما نال واحدٌ منه فلسًا ________________________________________________________________
ضمّه ظالمٌ لداخل كِيسه _______________________________________________________________
وإذا رام شربةَ الماء منه ________________________________________________________________
رافعُ الرأس جدَّ في تنكيسه _______________________________________________________________
وإذا ما بكى الزراعةَ يومًا ________________________________________________________________
صرّ غيظًا على متين ضُروسه _______________________________________________________________
وإذا ما شكا المظالمَ في السّرْ ________________________________________________________________
رِ، تلقّى الأنباء عن جاسوسه _______________________________________________________________
«عاملٌ» مات تحت نيرٍ من الجَوْ ________________________________________________________________
رِ، ولكن ما زُجّ في ناووسه _______________________________________________________________
فيه مَثِّلْ ما اسطعتَ يا دهرُ فالتَمْـ ________________________________________________________________
ـثيلُ أحرى بأتنه وتُيوسه _______________________________________________________________
وتحكَّمْ ما اسطعتَ يا جورُ في شعـ ________________________________________________________________
ـبٍ جهولٍ جنى على ناموسه _______________________________________________________________
خُشُبٌ أهله المساكين والخُشْـ ________________________________________________________________
ـبُ الملقَّى دماره من سُوسه _______________________________________________________________
أيُّ شعبٍ أعمى يُقاد إلى الحتـ ________________________________________________________________
ـفِ بحبلٍ يبتاعه بفلوسه _______________________________________________________________
كلُّ شعبٍ في الأرض لو كان يدري ________________________________________________________________
موتُ مرؤوسه بنوم رئيسه _______________________________________________________________
ما استفاد الحزينُ «عاملُ» نُجْحًا ________________________________________________________________
لا بمرئيّه ولا محسوسه _______________________________________________________________
بل بسيلٍ من المواعيد ينها ________________________________________________________________
لُ على جرحه الذي لم يُوسه _______________________________________________________________
أترى النائبُ الكريم بلبنا ________________________________________________________________
نَ يفي بالوعود بعد جلوسه؟ _______________________________________________________________
أم تراه ينسى ولا بِدْعَ فالنِّسـ ________________________________________________________________
ـيانُ للآدميّ بعضُ طقوسه؟ _______________________________________________________________
سكرةُ الحكم شدَّ ما جرَّبوها ________________________________________________________________
تَشغل المرءَ عن فِراش عروسه _______________________________________________________________

صدق الهمم

لا يصدق السيف ما لم تصدق الهممُ ________________________________________________________________
فالسيفُ يصدأ والخطّيّ ينحطمُ _______________________________________________________________
وفي شَبا العزم عن حدّ الشبا عوضٌ ________________________________________________________________
إن فارقت كفّك الصمصامة الخذم _______________________________________________________________
فما الشجاعةُ سيفٌ أنت حامله ________________________________________________________________
ولا قناةٌ ولا درعٌ ولا علم _______________________________________________________________
بلِ الشجاعةُ إقدامٌ يشيّعه ________________________________________________________________
حزمٌ تطير به الهامات والقمم _______________________________________________________________
من لي بذي نجدةٍ في ثوبه بطلٌ ________________________________________________________________
في نفسه شيٌم في أنفه شمم؟ _______________________________________________________________
لا يرتضي الذلّ في حلٍّ ومرتحلٍ ________________________________________________________________
ولا تزلّ له في موطئٍ قدم _______________________________________________________________
متى أرى ببلاد الشرق مجتمعًا ________________________________________________________________
للعلم عن ثغره بالبِشر يبتسم؟ _______________________________________________________________
متى أرى ألفةً في أهله ويدًا ________________________________________________________________
للحب تجمعهم من بعد ما اقتسموا؟ _______________________________________________________________
يا شرقُ حسبك جهلٌ قد أقمت به ________________________________________________________________
أفقْ ودونك ما ابتزّوا وما ظلموا _______________________________________________________________
فهم كذؤبان غابٍ يومَ مسغبةٍ ________________________________________________________________
ونحن بينهمُ المعزاء والغنم _______________________________________________________________
سلّوا على العُرْب سيفًا من عداوتهم ________________________________________________________________
فما قضى العُرْب حتى قوَّض العجم _______________________________________________________________
هل وثبةٌ في ظهور الخيل مُرجعةٌ ________________________________________________________________
من مجدنا اليومَ ما اغتالوا وما التهموا؟ _______________________________________________________________
أم هل ترى تُرجع الأيام من يدهم ________________________________________________________________
من حقنا اليومَ ما ابتزّوا وما غنموا؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الطفولة

حيَّت رباك نسماتُ السحرْ ________________________________________________________________
يا ملعبي عند زمان الصغرْ _______________________________________________________________
أيام كنا والقضا طوعنا ________________________________________________________________
نلهو مع الغِيد بلعب الأُكَر _______________________________________________________________
حلواؤنا «البلّوط» أنعمْ به ________________________________________________________________
وكِنُّنا تحت ظلال الشجر _______________________________________________________________
ومهدنا الممتاز أرجوحةٌ ________________________________________________________________
نغدو عليها بين كَرٍّ وفَر _______________________________________________________________
ودستنا «الدمنةُ» من فوقها ________________________________________________________________
نارٌ غدت تقدحنا بالشرر _______________________________________________________________
ووِردنا «الأجرانُ» عند الظما ________________________________________________________________
بالقشّ نمتص بقايا المطر _______________________________________________________________
ونُقلنا «الشبرقُ» أنعمْ به ________________________________________________________________
من طيب الخُبْرِ كريم الخَبر _______________________________________________________________
وصيدُنا «الكمأةُ» من منبتٍ ________________________________________________________________
سمّده السيل برجع البقر _______________________________________________________________
وخيلُنا العيدان نفري بها ________________________________________________________________
عرضَ الفلا في وِردنا والصَّدَر _______________________________________________________________
وبندقياتُ الصّبا شوكةٌ ________________________________________________________________
نقدحها بالعود لا بالمفر _______________________________________________________________
بارودها ناعمُ تربِ الفلا ________________________________________________________________
يا شدَّ ما أعمى صحيحَ البصر؟ _______________________________________________________________
ندير طاحونًا بلا آلةٍ ________________________________________________________________
ولا مياهٍ جُلِبت في مَجر _______________________________________________________________
ولا بناءٍ محكمٍ سمكُه ________________________________________________________________
نُفني به المال ونُكدي البشر _______________________________________________________________
ولا فراشٍ وسطُه قطبُه ________________________________________________________________
في رأسه فأسٌ لجرّ الحجر _______________________________________________________________