علي نقي الأحسائي

1246-1200هـ 1830-1785م

سيرة الشاعر:

علي نقي بن أحمد زين الدين آل صقر.
ولد في قرية المطيرفي (الأحساء - شرقي الجزيرة العربية) وتوفي في مدينة كرمانشاه (إيران).
عاش في الجزيرة العربية والبحرين وإيران.
تلقى جلّ معارفه على يد والده، وعلى يد عدد من العلماء.
أوقف حياته على التوجيه والإرشاد الديني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر بدون عنوان - طهران 1955، وأورد له كتاب «أعلام هجر» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله «الكشكول» - يحتوى على أكثر من عشرة آلاف بيت شعر في شتى المعارف - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «نهج المحجَّة» - النجف 1950- إيران 1953، و«منهاج السالكين» - إيران 1954م، وخلاصة مختصر الرسالة العملية، و«الحواشي الأخلاقية»، و«رسائل التفاسير»، و« أجوبة المسائل الفقهية» - (مخطوط)، و«واضح المنار في علم الأسرار».
احتفى شعره بعدد من الأغراض منها الرثاء، وله شعر في الغزل مزج فيه بين العفة والمصارحة. يميل إلى استخلاص الحكم وإسداء النصح والاعتبار، وكتب في
المدح، كما كتب التخميس والتشطير الشعريين، إلى جانب شعر له في التوسل والتضرع إلى الله تعالى، وكتب المطارحات الشعرية ذات المنزع الملغز، وله شعر في شكوى الزمن وتجافي الخلان. تتسم لغته باليسر، وخياله بالحيوية والنشاط.

مصادر الدراسة:
- هاشم محمد الشخص: أعلام هجر (جـ2) - مؤسسة أم القرى - طهران 1995.

زائرة

زائرةٌ تخْبِط شوك النوى ________________________________________________________________
في سجف الليل وسير الوجَلْ _______________________________________________________________
جازت بيوت الحيِّ في غفلةٍ ________________________________________________________________
حتى توارت عن رقيبٍ كَفَل _______________________________________________________________
تُخفي هلالاً بدجى شَعرها ________________________________________________________________
سبحان من كوَّن هذا وجَل _______________________________________________________________
قلت لها زائرةٌ حيَّنا ________________________________________________________________
فأمسكتْ، قلتُ فقولي أجل _______________________________________________________________
وألبستْني الخوف ويحًا لها ________________________________________________________________
من فرحٍ حين كساها الخجل _______________________________________________________________
قلت لها ما كان ذنبي فلم ________________________________________________________________
تَحِرْ جوابًا منه تُشفَى العلل _______________________________________________________________
ثم بدت بالعذر لا ذنبَ لي ________________________________________________________________
والذنب قد كان على من مَطَل _______________________________________________________________
فمذ رأتني بين أيدي الجوى ________________________________________________________________
منجدلاً في الترب خالي الجذل _______________________________________________________________
تكشّفتْ عن غزلٍ مبتذلْ ________________________________________________________________
وأسفرتْ عن قمرٍ قد كمل _______________________________________________________________
وأقبلت تلثم من قد غدا ________________________________________________________________
يلثم ترب النعل حتى اتصل _______________________________________________________________
وواصلت من بعد هجر النوى ________________________________________________________________
وصلاً أباح الله فيه العمل _______________________________________________________________
فلم أزل أرشف خمر اللمى ________________________________________________________________
وأحتسي بالثغر كأس العسل _______________________________________________________________
والليل قد أسدل لي قبّةً ________________________________________________________________
جلَّلتِ الآفاق دون الطَّفَل _______________________________________________________________
ساترةٌ قدَّرها ناسجٌ ________________________________________________________________
حتى بدا للصبح واشٍ أطل _______________________________________________________________
فسارعت تُخْفِي بجعد الدجى ________________________________________________________________
ضوء هلالٍ عزّ في الحسن جل _______________________________________________________________
قلت تعودين إذا ما غفا ________________________________________________________________
عنك رقيب الحيِّ قالت أجل _______________________________________________________________

ظباء العرب

غازَلَني بالإربِ ________________________________________________________________
بعض ظباء العربِ _______________________________________________________________
ونارَه أضرم بي ________________________________________________________________
شواظَه باللهب _______________________________________________________________
معرَّق الأجدادِ ________________________________________________________________
في الجود والأيادي _______________________________________________________________
وطاهر الميلادِ ________________________________________________________________
رفيع بيت الحسب _______________________________________________________________
أشرف بيتٍ سامي ________________________________________________________________
يُعزَى لبيتٍ سامِ _______________________________________________________________
لم ينتم لحامِ ________________________________________________________________
أوَ يافثٍ في النسب _______________________________________________________________
أو عجميٍّ مترفِ ________________________________________________________________
في حسبٍ مزخرفِ _______________________________________________________________
أو لهجينٍ مُقرَفِ ________________________________________________________________
بل لكرام العرب _______________________________________________________________
دعوْتُهُ وقلَّما ________________________________________________________________
واصَلَني وطالما _______________________________________________________________
أرشَفَني من اللمى ________________________________________________________________
كمثل ماء العنب _______________________________________________________________
وصدّ عني الساقي ________________________________________________________________
وهاج لي أشواقي _______________________________________________________________
مَن طال في عناقي ________________________________________________________________
منحنيًا كالربرب _______________________________________________________________
واعدني بالوصلِ ________________________________________________________________
قولاً بغير فعْلِ _______________________________________________________________
عامَلني بالـمُطْلِ ________________________________________________________________
منقطعًا بالسبب _______________________________________________________________
عاهدْتُهُ فحالا ________________________________________________________________
عن عهده ومالا _______________________________________________________________
واستعمل المِطالا ________________________________________________________________
في وعده المكتذب _______________________________________________________________
شبَّ بقلبي نارا ________________________________________________________________
واستعمل الإنكارا _______________________________________________________________
في الوعد واستثارا ________________________________________________________________
كأنه يلعب بي _______________________________________________________________
أبيضُ مثل البدرِ ________________________________________________________________
وناصعٌ كالتبرِ _______________________________________________________________
وأحمرٌ كالجمرِ ________________________________________________________________
أحرَقَني باللهبِ _______________________________________________________________
مثل مهاة الوادي ________________________________________________________________
والغصُن الميّادِ _______________________________________________________________
والشَّحْرِ في الأعوادِ ________________________________________________________________
غنَّى بلحنٍ مُطرب _______________________________________________________________
بدرُ دجى الحجالِ ________________________________________________________________
كالنجم والهلالِ _______________________________________________________________
والبدر في الكمالِ ________________________________________________________________
والشمس بين الحجب _______________________________________________________________
مشرقةٌ بالنورِ ________________________________________________________________
كالبدر في الديجورِ _______________________________________________________________
والدرُّ فوق الحورِ ________________________________________________________________
مكلَّلاً بالذهب _______________________________________________________________
معْ كل ظبيٍ أغيدِ ________________________________________________________________
وكاعبٍ منهَّدِ _______________________________________________________________
وأهيفٍ معربدِ ________________________________________________________________
من سُكْره والطرب _______________________________________________________________
وكلِّ بَيْضَا كاعبِ ________________________________________________________________
وأغيدٍ مُلاعبِ _______________________________________________________________
وأصفرِ الترائبِ ________________________________________________________________
يلمع مثل الذهب _______________________________________________________________
بالمسك أو بالعنبرِ ________________________________________________________________
والعود وسْط الـمَجْمرِ _______________________________________________________________
والنَّدِّ فوق العبقري ________________________________________________________________
والـمَنْدَل المطيَّب _______________________________________________________________
ذاتُ جبينٍ عاجي ________________________________________________________________
والوجه كالسّراجِ _______________________________________________________________
والشَّعر ليلٌ داجي ________________________________________________________________
يستر شمس المغرب _______________________________________________________________
فاعمةُ القوائمِ ________________________________________________________________
واضحة الملاغمِ _______________________________________________________________
ذات أديمٍ ناعمِ ________________________________________________________________
وحلية المنتقب _______________________________________________________________
ناعمةُ الأطرافِ ________________________________________________________________
وردية الأشافي _______________________________________________________________
والريق خمرٌ صافي ________________________________________________________________
سقَتْهُ بنت العنب _______________________________________________________________
رشفُ لماها راحي ________________________________________________________________
كالرشف في الأقداحِ _______________________________________________________________
من كأسها الفَيّاحِ ________________________________________________________________
منقَّطٌ بالحَبب _______________________________________________________________
الثغرُ كاللآلي ________________________________________________________________
والوجه كالهلالِ _______________________________________________________________
والجِيد كالغزالِ ________________________________________________________________
لحْظ مهاة سبسب _______________________________________________________________
والردفُ كالكثيبِ ________________________________________________________________
والقد كالقضيبِ _______________________________________________________________
والغصُنُ الرَّطيب ________________________________________________________________
يميل مَيْلَ المطرب _______________________________________________________________
قضيبُ آسٍ مائلِ ________________________________________________________________
لحلوة الشمائلِ _______________________________________________________________
وعذْبةُ المناهلِ ________________________________________________________________
ساميةَ في الرتب _______________________________________________________________
ذاتُ قوامٍ أهيفِ ________________________________________________________________
وخمر ثغرٍ قرقفِ _______________________________________________________________
في النقش والتزخرفِ ________________________________________________________________
مثل نقوش الذهب _______________________________________________________________
ثقيلةُ الأردافِ ________________________________________________________________
مائسة الأعطافِ _______________________________________________________________
مليحة الأوصافِ ________________________________________________________________
يُقْصِرُ وصف الـمُعْرب _______________________________________________________________
لحْظُ غزالٍ أغيدِ ________________________________________________________________
في الخدّ ذي التورّدِ _______________________________________________________________
والغصن في التأوّدِ ________________________________________________________________
كبانةٍ في كثب _______________________________________________________________
خُدودها تُفَّاحِي ________________________________________________________________
وثغرها أقاحِي _______________________________________________________________
ووجهها مصباحي ________________________________________________________________
في ليل شَعرٍ غيهب _______________________________________________________________
ومِن جَفاها حتفي ________________________________________________________________
ومن جناها قطفي _______________________________________________________________
ومن لماها رشْفي ________________________________________________________________
ومنهلي ومشربي _______________________________________________________________

إني عجبت

إني عجبتُ وكم في الدهر من عجبِ ________________________________________________________________
وكم رماني من الأيام بالعطبِ _______________________________________________________________
أجلْتُ طرْفي فلا خِلاً أواصله ________________________________________________________________
ولا صديقًا إليه منتهى حَرَبي _______________________________________________________________
والدهر شتّت آمالي وفرَّقها ________________________________________________________________
فصرْتُ والدهرَ والإخوانَ في لعب _______________________________________________________________
كأنما كانتِ الإخوان نائيةً ________________________________________________________________
من الزمان رماها الدهر بالنُّوَب _______________________________________________________________
تباعدوا، ولكم أبدَوا وكم ستروا ________________________________________________________________
حقدًا وكم صَرَموا حبلي بلا سبب _______________________________________________________________
قالوا بعيدٌ يُرَى فينا بلا سبب ________________________________________________________________
كلا ولكنني فيهم بلا نشب _______________________________________________________________
أعيذكِ اللهَ يا نفسي معاطبها ________________________________________________________________
أن تصحبي لجهول في الورى وغبي _______________________________________________________________
أو تطلبي الرأي مهما عشت من نَكِلٍ ________________________________________________________________
لا يعرف التيس من هرٍّ بلا ذنب _______________________________________________________________
معرَّق الجهل لا يدري إذا ارتطمت ________________________________________________________________
ولا يميِّز بين التين والعنب _______________________________________________________________
كأنما كان منحوتًا على هُبَلٍ ________________________________________________________________
أو أنه شبحٌ من يابس الخشب _______________________________________________________________
فساهمي الدهر لا تأوي لذي جَرَبٍ ________________________________________________________________
أو باعدي تسلمي من كل ذي جرب _______________________________________________________________

خمر الصبا

أأبيت من خمر الصّبا في غفلةٍ ________________________________________________________________
جذلانَ من سُكْرٍ بغير سراحِ _______________________________________________________________
والليل يُغْنِي ما بَقِي من مدتي ________________________________________________________________
والموت يطلبني بكل صباح _______________________________________________________________
والدهر يَشْرَع فيَّ أطرافَ الردى ________________________________________________________________
من كل جامحةٍ بغير جماح _______________________________________________________________
ما لي وللدنيا تريني منظرًا ________________________________________________________________
حسنًا وتقتلني بغير جراح _______________________________________________________________
فإلامَ أركن للغرور وقد بدا ________________________________________________________________
داعي النَّذارة بالسَّنا الوضاح _______________________________________________________________
فالشيبُ عمَّمَ لمتي وعوارضي ________________________________________________________________
والفَوْدُ مشتعلٌ بغير قِدَاح _______________________________________________________________
وبأي عذرٍ أحتمي مما جنَتْ ________________________________________________________________
فيه يدايَ بغدوةٍ ورواح _______________________________________________________________
أأقول إني جاهلٌ أو لم أكن ________________________________________________________________
أدري بما يأتي عليَّ صباحي _______________________________________________________________
أم غافلٌ أم كنت مختبطًا ألم ________________________________________________________________
يأتِ النذير لكل عقلٍ صاحي _______________________________________________________________
أَوْ ما عسى وبأي عذر أَعْتَذِرْ ________________________________________________________________
والأمرُ أبلجُ بيِّن الإيضاح _______________________________________________________________
فإليك معذرتي فذنبي فادحٌ ________________________________________________________________
أبكي عليه بمدمعٍ سفَّاح _______________________________________________________________

لولاك

أحبيبَ قلبي هل ترى لك مادحًا ________________________________________________________________
غيري، وهل أنا مادحٌ لسواكا؟ _______________________________________________________________
لولا مخافةُ عاذلين عهدتهم ________________________________________________________________
شُوهَ الوجوه تعلَّلوا بفناكا _______________________________________________________________
لكشفتُ سرّاً كنت أنت ضميرَه ________________________________________________________________
حاشاك من كَذِبٍ به حاشاكا _______________________________________________________________
إن صحَّ في الخَلْق الكمال يصحُّ لي ________________________________________________________________
يا قطبَ دائرة النهى لولاكا _______________________________________________________________
جُدْ لي بطيف خيال وصْلِك ليلةً ________________________________________________________________
واستبْقِ قلبًا لم يعش بسواكا _______________________________________________________________

بين الصبابة والوطن

ضيَّعتَ عمرك والصبا ________________________________________________________________
بين الصبابة والوطنْ _______________________________________________________________
حتى إذا اشتعل المشيـ ________________________________________________________________
ـبُ، وحارب الطرفُ الوسن _______________________________________________________________
الآن تطلب فائتًا ________________________________________________________________
من بعد إفراط الزمن _______________________________________________________________
هيهات تدرك ما مضى ________________________________________________________________
في الصيف ضيَّعْتَ اللبن _______________________________________________________________

صادات

إن نِلْتَ في العمر صاداتٍ ثمانيةً ________________________________________________________________
نلت المنى وأنلْتَ القلب ما طلبا _______________________________________________________________
صحبٌ وصدقٌ وصُفْرٌ ثم صافيةٌ ________________________________________________________________
وصوبُ غيثٍ وصدرٌ والصفا وصَبا _______________________________________________________________