عمر بن رمضان الهيتي

1252-1146هـ 1836-1733م

سيرة الشاعر:

عمر بن رمضان بن درويش الهيتي.
ولد في مدينة هيت على نهر الفرات (غربي بغداد) وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
غادر مسقط رأسه إلى بغداد فدرس الأدب وعلوم اللغة والخط على العلامة أبي الثناء الآلوسي.
كان خطاطًا ماهرًا فتعيّش من نسخ الكتب، ومن آثاره الفنية الخطية الباقية مخطوطة من كتاب «سيرة الرسول» لابن هشام، وله مخطوطات أخرى محفوظة في بعض
المكتبات ببغداد، وكان واسع الثقافة في مجال اللغة والأدب والتاريخ وأخبار العرب، فقربته مواهبه من ولاة العثمانيين، بخاصة داود باشا باعث الحركة الأدبية في العراق.

الإنتاج الشعري:
- له قطعة في كتاب: «تاريخ الأدب العربي في العراق»، وأرجوزة تضمنها سياق مقالة عنه نشرتها مجلة «المعرض» (البغدادية)، بالإضافة إلى شعر متناثر في المجاميع المخطوطة، وله بنود أدبية.
شعره فياض، متعدد الأغراض، فنظم في الرثاء والفخر والهجاء والعتاب، وكان يرتجل الشعر أحيانًا، وله في ذلك مساجلات ومنابذات، كما نظم في الإخوانيات والرسائل والنقائض، وله في الوصف مقطعات منها ما جاء في وصف لعبة الشطرنج، وله هجاء كثير وهو في ذلك لاذع قوي الحجة، منه قصيدة في هجاء أصدقاء له تقاعسوا عن مساعدته في بناء بيته، فذمهم ومدح الوزير في قصيدة واحدة، وقيل إنه كان يتعفف - أحيانًا - في الرد على من يهجوه، وله قصائد في تسجيل وتأريخ الأحداث والمنشآت، وله ألغاز كذلك، ومن طرائف شعره أرجوزة تسرد قصة حوارية بينه وبن صديق مات له حصان فركبه الحزن، وهي تهكمية لطيفة ترسم صورة كاريكاتورية للحصان وصاحبه.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق (تحقيق عبدالسلام رؤوف) - مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
3 - عبدالباقي العمري: الطراز الأنفس في شعر الأخرس - الآستانة 1304هـ/ 1886م.
4 - عبدالفتاح الشواف: حديقة الورود في مدائح أبي الثناء شهاب الدين محمود - (مخطوط).
5 - علي الخاقاني ومحمد رضا سلمان (تحقيق): ديوان صالح التميمي - مطبعة الزهراء - بغداد 1948.
6 - محمود شكري الآلوسي: المسك الأذفر في نشر مزايا القرن الثاني والثالث عشر - مطبعة الآداب - بيروت 1930.
7 - وليد الأعظمي: جمهرة الخطاطين البغداديين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1989.

مَنْ مُنْصِفي؟

مَنْ مُنصفي من رجالٍ كنتُ أحسَبُهم ________________________________________________________________
إخوانَ صدقٍ إذا لُزُّوا بمِضمارِ؟ _______________________________________________________________
أنفقتُ في حبهم عمري النفيسَ ولم ________________________________________________________________
أعلمْ بأنهمُ من آل عمّار _______________________________________________________________
وغرَّني منهمُ حسنُ الحديث ومُذْ ________________________________________________________________
داري وَهَتْ ما أقاموا مُذْ وَهَتْ داري _______________________________________________________________
فجئتُهم أبتغي منهم إعانتَهم ________________________________________________________________
ثم انثنيتُ ولم أظفرْ بإيسار _______________________________________________________________
تَبّاً لهم من ذوي بُخلٍ كأنهمُ ________________________________________________________________
أبناءُ تلك التي بالَتْ على النار _______________________________________________________________
وعُدتُ منهم وآمالي تُسابقني ________________________________________________________________
إلى نوالِ وزيرٍ أمره جاري _______________________________________________________________
فصُنْ فديتك وجهي عن سؤالِهمُ ________________________________________________________________
بما أُزيلُ به عُدْمِي وإعْساري _______________________________________________________________

عتابٌ

لعمرُكَ ما أنصفتَني إذ تركتَني ________________________________________________________________
يمزِّقُ عِرْضي في الجلوس لئيمُ _______________________________________________________________
لك الخيرُ لو ذاتُ السِّوارِ هي التي ________________________________________________________________
تَرى لَطْمتي مما يُعَدُّ وَصُوم _______________________________________________________________
ويا ليتَني كنتُ امرَءًا أنت آكلي ________________________________________________________________
ولم يتأكَّلْ جانبيَّ زَنيم _______________________________________________________________
أيجثمُ عني مَزْجرَ الكلبِ صاغرًا ________________________________________________________________
ويُنشد هجوي وهو فيَّ عليم _______________________________________________________________
ويُتلَى بمرأًى منكَ جهرًا ومسْمعٍ ________________________________________________________________
وتَعقدُ إعجابًا به وتقوم _______________________________________________________________
فهلاَّ ذكرتَ اللهَ والرَّحِمَ التي ________________________________________________________________
إضاعَتُها قبحٌ يُعدُّ وَخِيم _______________________________________________________________
ولكن أراها فعلةً كنتَ تبتغي ________________________________________________________________
صَغاري، وخيْمي قد علمتَ كريم _______________________________________________________________
وما أنا والخَسْف الفظيع وإنه ________________________________________________________________
على الخَسْفِ غيرُ العِيرِ ليس يُقيم _______________________________________________________________
فإن كنتَ من شخصي سئمتَ فإنني ________________________________________________________________
وعيشِكَ مِمَّن مَلَّني لسَؤُوم _______________________________________________________________
وجلدةُ بينَ العينِ والأنفِ أنتَ إنْ ________________________________________________________________
عَرَا - لا عَرَا - خطْبٌ عليك عظيم _______________________________________________________________
عليك سلامُ الله من ذي أواصرٍ ________________________________________________________________
قريبٍ ولكنْ للوِصالِ جَذوم _______________________________________________________________

إباء

قالوا أيهْجوكَ ولم تَهْجُهُ؟ ________________________________________________________________
وقد عهِدْناكَ ألدَّ الخِصامْ _______________________________________________________________
فانظم ْله بيتَين إن لم يكنْ ________________________________________________________________
يَلْقَ العصا يلقَ عِصِيّاً عِظام _______________________________________________________________
فقلتُ من كانتْ به علَّةٌ ________________________________________________________________
لم يُبْرِها أبناءُ حامٍ وسام _______________________________________________________________
لم يَخْش من هَجْوٍ ولا عينُه ________________________________________________________________
يكسرُها جَمْعُ جميعِ النظام _______________________________________________________________

مغفرة الرحمن

وربَّ مقترفٍ ذنبًا عليه قضَى ________________________________________________________________
فراح أقوامُه تبكي عليه دَما _______________________________________________________________
تداركتْهُ من الرحمنِ مغفرةٌ ________________________________________________________________
فقال يا ليت َقومي يعلمون بما _______________________________________________________________

يا عامريّ

يا عامريُّ ولا أراني صادقًا ________________________________________________________________
بل كاذبٌ إن لم أقل يا سامري _______________________________________________________________
بنتُ اليساريِّ التي أمرتكَ في ________________________________________________________________
تركِ السُّرى فأطعتَ أَمْرَ الآمرِ _______________________________________________________________
أَوَ كنتَ كَلاً أينما وُجِّهتَ لا ________________________________________________________________
تأتي بخيرٍ بل بصفقة خاسرِ _______________________________________________________________
أو هل جَبُنتَ فصرتَ مثل نعامةٍ ________________________________________________________________
ربداءَ تنفر من صفير الصافر؟ _______________________________________________________________
كنّا نظنّك صرتَ أربحَ تاجرٍ ________________________________________________________________
لما غدوت فعدت أخسرَ خاسر _______________________________________________________________
وكأنني بك إذ تقوم وأنت في ________________________________________________________________
مرأًى من الملك المهيب القادر _______________________________________________________________
وسُئلتَ ما هذي الإفادة منك قد ________________________________________________________________
لفّقتَ أعذارَ الذليل الصاغر؟ _______________________________________________________________

تشييد مسجد

فسيحٌ مُصلاّهُ رحيبٌ فناؤه ________________________________________________________________
منيف الذرا ينحطّ من دونه النسرُ _______________________________________________________________
كأن دويَّ النحل في جنباتهِ ________________________________________________________________
دويُّ المصلّين الذين لهم ذكر _______________________________________________________________
وحضَّ لروحانيّةٍ دون غيره ________________________________________________________________
لذلك إمّا جئتَه انشرح الصدر _______________________________________________________________
فلا ضِيمَ مُنشيه ولا فُلَّ حَيْله ________________________________________________________________
ولا ناله ضدٌّ ولا مسّه ضُرّ _______________________________________________________________
ولا زال من وافاه يدعو مؤرّخًا ________________________________________________________________
لداودَ عن تشييد جامعه الأجر _______________________________________________________________