عمرو التندميرتي

1320-1248هـ 1902-1832م

سيرة الشاعر:

عمرو بن عيسى التندميرتي.
ولد في مدينة فزان (جنوبي ليبيا).
قضى حياته في ليبيا.
تلقى تعليمه عن الشاعر عبدالله الباروني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «عمرو بن عيسى التندميرتي» - دار الطباعة المحمدية - (د.ت)، وله نظم من الزجل الشعبي (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «القلائد الدرية في مدح خير البرية».
شعره تقليدي أقرب إلى النظم، متين البناء والتراكيب، يقوم على وحدة البيت، أكثره في الزهد والوعظ والنصح، له قصائد مطولات، وبعض أبياته تجري على الحكمة والوعظ، فيغلب عليها التقرير وقلة الخيال.

مصادر الدراسة:
- عبدالله سالم مليطان: معجم الشعراء الليبيين - (ط1) - دار مداد - طرابلس 2000.

من قصيدة: نصائح

إلى متى تلتهي يا أيها الرجلُ ________________________________________________________________
بما ستتركُه حتمًا وترتحلُ؟ _______________________________________________________________
فانهضْ هُديتَ لأمرٍ قد خُلقتَ له ________________________________________________________________
ودعْ أموراً بها تلهو وتشتغل _______________________________________________________________
وقمْ بواجب حقِّ الله مجتهدًا ________________________________________________________________
لا يمنعنَّكَ تسويفٌ ولا أمل _______________________________________________________________
وصُمْ نهارًا، وقمْ ليلاً بخدمة مَنْ ________________________________________________________________
مِن خوف سَطْوته يصَّدَّعُ الجبل _______________________________________________________________
أوِ اعْزبنَّ ولا تركنْ إلى أحدٍ ________________________________________________________________
من البريَّة وارفضْهم وما فعلوا _______________________________________________________________
واستغْنِ عنهم ولا تطلبْ حوائجَهم ________________________________________________________________
فشرُّهم واصلٌ للعبد ما سُئلوا _______________________________________________________________
واحذرْ وإن خضعوا، وأعطِ إن منعوا ________________________________________________________________
وصِلْ وإن قطعوا، واحلمْ وإن جهلوا _______________________________________________________________
أخْفِ إساءتَهم تُكْفَ عداوتَهم ________________________________________________________________
واقصدْ إفادتَهم بالعلم إن سألوا _______________________________________________________________
واظهِرْ مودَّتَهم دفعًا لصولتهم ________________________________________________________________
واقبلْ هديّتَهم إذا همُ بذلوا _______________________________________________________________
واشهِرْ محاسنَهم، ولا تخاصمْهُمُ ________________________________________________________________
ودَعْ أذاهم، ولا تعبأْ بما نقلوا _______________________________________________________________
واشكرْ صنائعَهم، وارعَ ودائعَهم ________________________________________________________________
ولا تُخادعْهمُ، وانصحْ إذا قبلوا _______________________________________________________________
واحْسِنْ لهم ما استطعتَ صاحِ إنهمُ ________________________________________________________________
على محبَّةِ ذي الإحسان قد جُبلوا _______________________________________________________________
واعرضْ وعِظْهمْ وقل قولاً بليغًا لهم ________________________________________________________________
فإنَّ كُلَّ بَلاً مفتاحُه الجدل _______________________________________________________________
فكلُّ مَنْ شُغلتْ بذاك همَّتُه ________________________________________________________________
فإنه رجلٌ في عقلِه خَبَل _______________________________________________________________
ولا تمارِ سفيهًا في سفاهتهِ ________________________________________________________________
ولا تُقِمْ حوله إن عزَّتِ الحِيَل _______________________________________________________________
واتركْه طوعًا هداك اللهُ إلا إذا ________________________________________________________________
لم تستطع هربًا أو ضاقتِ السُّبل _______________________________________________________________
فلا عليكَ إذا انتصرتَ من حرجٍ ________________________________________________________________
والصبرُ خيرٌ به الأحوالُ تنعدل _______________________________________________________________
وانصحْ ذوي الجهل بالإرشاد مُحتسبًا ________________________________________________________________
لوجه ربِّكَ في تعليم ما جهلوا _______________________________________________________________
إنْ أضجروك ولم يُصغوا لموعظةٍ ________________________________________________________________
فالْهُ بنفسكَ واتركْهم وما فعلوا _______________________________________________________________
ولا تكنْ طالبًا بالعلم مفخرةً ________________________________________________________________
أو رتبةً تتداعى غَيُّها سَفَل _______________________________________________________________
لا تَتّخذْهُ لجمع المال مصيدةً ________________________________________________________________
إن تخبثِ الطيرُ فاعلمْ صيدُها نَحَل _______________________________________________________________
واسلكْ سبيلَ ذوي الهدى تنلْ رَشَدًا ________________________________________________________________
واعملْ بسنَّتهم تصلْ كما وصلوا _______________________________________________________________
وقل لمن قد غدا يسطو بدولته ________________________________________________________________
على الورى كلُّ ذي مُلْكٍ سينعزِل _______________________________________________________________
بقدْر ما رُفعتْ في الملْك مرتبةٌ ________________________________________________________________
ينحطُّ بالعزْلِ راقيها وينْسفِل _______________________________________________________________
واعملْ بعلمك إن العلم ثمْرتُه ________________________________________________________________
- إن كنتَ تجهلُها يا صاحبي - العمل _______________________________________________________________
فما غُفولُك والأيامُ سائرةٌ ________________________________________________________________
بكَ وعمّا قريبٍ بعدَ ذا تصل _______________________________________________________________
لا حيلةٌ للفتى في جلْبِ منفعةٍ ________________________________________________________________
أو دفْعِ نائبةٍ لا سيّما الأجل _______________________________________________________________
فارددْ شبابك بعد الشيب مرتجعًا ________________________________________________________________
إن كان عندك في دَفْعِ البَلا حِيل _______________________________________________________________

من قصيدة: المرء ترفعه التقوى

الناسُ في خِلْقةِ الأعضاء ما اختلفوا ________________________________________________________________
لكنَّ حالتَهم والسعيَ مختلفُ _______________________________________________________________
فهم فريقان منذ الله صوَّرهم ________________________________________________________________
وهم هناك بأصلابِ الأبا نُطَف _______________________________________________________________
بل منذ قال لهم ألست بربكم ________________________________________________________________
وأنعموا بقبول الأمر واعترفوا _______________________________________________________________
لأجل ذا ثبتَتْ في الخلق حجَّتُه ________________________________________________________________
لـمّا يجدْ أحدٌ عذراً إذا وُقِفوا _______________________________________________________________
فنقَّضَ العهدَ أقوامٌ لشِقْوتهم ________________________________________________________________
وآخرون لسبق السعدِ ما انحرفوا _______________________________________________________________
ولاختلافهمُ فيما قضى لهمُ ________________________________________________________________
تجد مساعيَهم للكسب تختلف _______________________________________________________________
واللهُ سبحانه لذاك أنشأهم ________________________________________________________________
لحكمةٍ سبقتْ لو شاء ما اختلفوا _______________________________________________________________
فمَن عصى ربَّه فالنارُ مسكنُه ________________________________________________________________
ومَنْ أطاع ففي العليا له غُرَفُ _______________________________________________________________
ومن عصاه فلفْحُ النارُ يُسعفه ________________________________________________________________
ومن أطاع له مما اشتهى تُحَف _______________________________________________________________
ومَنْ عصاه فيُقْصيه ويُبعده ________________________________________________________________
ومن أطاع له يدنو ويزدلف _______________________________________________________________
ومن عصى ربّه يُسقَى غساقاً ومَنْ ________________________________________________________________
أطاعه من لذيذ الشرب يَرْتشف _______________________________________________________________
ومن عصاه له من تحته ظُلَلٌ ________________________________________________________________
وفوقه ظللٌ فهْي له سقف _______________________________________________________________
ومن عصى ربَّه الأملاكُ تقمعُهُ ________________________________________________________________
لازال ضربهُم عليه يَرْتدف _______________________________________________________________
ومن أطاع فمسرورٌ على سُرُرٍ ________________________________________________________________
ليس له صدَعٌ عنها ولا نزف _______________________________________________________________
ومَنْ عصى قَطِرانُ النار ملبسُه ________________________________________________________________
ومن أطاع ثيابَ الخزِّ يلتحف _______________________________________________________________
والمرءُ ترفعُه التقوى ويطرحُه ________________________________________________________________
فعلُ المعاصي ولو كان له شرف _______________________________________________________________
فالهاشميُّ بفعل الشرّ محتقَرٌ ________________________________________________________________
والحَبَشيُّ لتقوى الله مُزْدلف _______________________________________________________________
لا يستوي فاعلُ التقوى وتاركُها ________________________________________________________________
ولا العفيفُ ومن للذنبِ يقترف _______________________________________________________________
فذا بيمناه [يُعطُوه] صحيفتَه ________________________________________________________________
وذاك من خلفه تُعطَى له الصحف _______________________________________________________________
وذا تراه لأمر الله ممتثلاً ________________________________________________________________
وذاك عن أمره ما عاش منحرف _______________________________________________________________
وذا على ما مضى تلقاه ذا أسفٍ ________________________________________________________________
وذاك معْ ظلمِه ليس له أسف _______________________________________________________________
وذا أديبٌ جميعُ الناس تألفُه ________________________________________________________________
وذاك للجهل لم يُؤلفْ ولا ألِف _______________________________________________________________
وذا لعفَّته تُرضيك سيرتُه ________________________________________________________________
وذاك لا يُرتضَى مستَثقلٌ صَلِف _______________________________________________________________
وذاك يلقى مع الإحسان في وَجَلٍ ________________________________________________________________
وذاك يزداد أمناً وهو مُقْترف _______________________________________________________________
وذاك تلقاه في الفحشاء منحرفاً ________________________________________________________________
وذاك ذا شهوةٍ في الإثم يعتكف _______________________________________________________________
وذا تراه خصالُ الخير حرفتُه ________________________________________________________________
وذاك ماعاش بالمنهِيِّ محترف _______________________________________________________________
وذا لَهُ لكمال العقل معرفةٌ ________________________________________________________________
وذاك ذو سفهٍ في عقله سخف _______________________________________________________________
وذاك تلقى بفعل البِرِّ مُجْتهداً ________________________________________________________________
وذاك يولعُ بالشرِّ به كَلِف _______________________________________________________________
وذاك جِلْفٌ فعالُ السوء دَيْدنُه ________________________________________________________________
وذا بإحسانه للصُّلَحا خَلَف _______________________________________________________________
وذاك يزداد إصراراً لشِقوته ________________________________________________________________
وذا تراه إذا ما زَلَّ يعترف _______________________________________________________________