فؤاد جرجس الخوري

1410-1307هـ 1989-1889م

سيرة الشاعر:

فؤاد جرجس الخوري.
ولد في مدينة الحدث (لبنان)، وتوفي فيها بعد قرن كامل.
تلقى دراسته الابتدائية والتكميلية في مدرسة الوطنية بالشويفات، ثم درس الحقوق على عدد من فقهاء عصره منهم: ملحم ونجيب خلف وسليم المعوشي.
مارس المحاماة عام 1910 ونزل إلى ميادين الحياة المهنية والعامة، ثم سمي وزيرًا للعدل ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في لبنان.
انتخب رئيسا لبلدية الحدث عام 1916، كما كان عضوًا في مجلس إدارة متصرفية جبل لبنان 1923، وعضوًا في مجلس النواب في لبنان عام 1951.
نشط في العمل السياسي والاجتماعي من خلال إسهاماته في الجمعيات الخيرية والجبهات السياسية والوطنية، فناهض الانتداب الفرنسي، كما شارك في
المؤتمرات الحقوقية، إذ كان خطيبًا مفوهًا، له العديد من الخطب والمحاضرات التي كان يلقيها في المناسبات المختلفة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «على رصيف القمر» - مطبعة رزق كريدي - بيروت 1989.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من خطب ومقالات بعنوان: «في الزوايا» - 1968، وله عدة مؤلفات وتراجم منها: «سوانح خمسين» - 1963، و«من مشارف المائة» - 1988، وله
مؤلفات في القانون بعنوان: «المحاماة - النيابة في لبنان».
شاعر مجدد، كتب القصيدة العمودية، واتخذها سجلاً للتعبير عن المواقف والمشاهدات الوطنية والذاتية فكتب «من وحي الملجأ» مستدعيًا بعض أحداث الحرب اللبنانية الأهلية، كما نظم مستنكرًا لمواقف الاستعمار ورجاله موقظًا الروح الوطنية، وغير ذلك نظم في وصف مدينة زحلة، وشعره متأجج العاطفة دفاق المشاعر، يسوقه في سبك حسن مشرق العبارة رصين اللغة، كما يتميز شعره بفصاحة البيان وسطوع الصورة التي تتراوح مفرداتها بين الأصالة والمعاصرة.
نال عددًا من الأوسمة والأوشحة منها: «وسام الاستحقاق اللبناني من درجة ضابط»، و«وسام الأرز من درجة كومندور»، و«وسام الأرز الكبير من رئيس الجمهورية 1973»، كما نال عدة أوسمة من بطريركتي أورشليم والإسكندرية، وكرمته الحركة الثقافية في إنطلياس عام 1988.

مصادر الدراسة:
1 - زحلة الديوان: انطولوجية في الشعر والنثر - منشورات مجلس بلدية زحلة - الكلية الشرقية 2006.
2 - لقاء أجرته الباحثة: إنعام عيسى مع نجل المترجم له عصام الخوري - بيروت 2007.

من قصيدة: من وحي الملجأ

هل رَمَتْ من موطنٍ كفُّ القدرْ ________________________________________________________________
ما رَمَتْ لبنانَ من شؤمِ العِبَرْ _______________________________________________________________
نُوَبٌ هوجٌ دَهَتْ أمجادَهُ ________________________________________________________________
ما دهاه مثلُها فيما غَبَر _______________________________________________________________
كُلَّما يومًا شكا أهوالها ________________________________________________________________
راعه في غده هولٌ أمَر _______________________________________________________________
أو رأى بارقةً فيما رَوَوْا ________________________________________________________________
لم يفزْ ممّا رَوَوْهُ بوطَر _______________________________________________________________
جفَّ فيها الصدر غمّاً لاهبًا ________________________________________________________________
فاستجار العين واستجرى العِبَر _______________________________________________________________
كان فيه العيشُ موفورَ الجنى ________________________________________________________________
بين أنسٍ ورجاءٍ وأشَر _______________________________________________________________
بين أبناءٍ تنامى عهدهم ________________________________________________________________
في وفاقٍ مستتبٍّ، وأُسَر _______________________________________________________________
هل يرى لبنانُ صبحَ المرتجى ________________________________________________________________
ضاحكًا، أم ذاك ولّى وعبَر _______________________________________________________________
كم من الأطماع تغزو ساحَه ________________________________________________________________
لو غفت عيناه أو ملَّ السَّهر _______________________________________________________________
يولد العدوانُ من أرحامها ________________________________________________________________
بئس مولودٍ وبئس المنتظر _______________________________________________________________
كم عدوٍّ فاجرٍ عدوانه ________________________________________________________________
وعدوٍّ بالأكاذيب استتر _______________________________________________________________
وترى لبنانَ ما بينهما ________________________________________________________________
إن نجا من خَطَرٍ جدَّ خطر _______________________________________________________________
كيف نرضى فيه توطينًا ولم ________________________________________________________________
نرضَ فيه لسوانا من مَمر _______________________________________________________________
لبنيه أرضُه ليس بها ________________________________________________________________
لغريبٍ أو قريبٍ مستقَر _______________________________________________________________
شرعةُ الغاب أرادوها له ________________________________________________________________
مصدرًا للحق والحكمِ الأبَر _______________________________________________________________
إنما الحق وإن طال المدى ________________________________________________________________
ليس مكتوبًا له إلا الظَّفَر _______________________________________________________________
أين يا لبنانُ أمسيْتَ وهل ________________________________________________________________
لك في يوم غدٍ صبحٌ أغر _______________________________________________________________
فيه للشمل اجتماعٌ بعدما ________________________________________________________________
طال ليل الويل والشملُ انتثر _______________________________________________________________
قد طغى موجُ المنايا أربُعًا ________________________________________________________________
ولَهانَ الخطب لو كان انحسر _______________________________________________________________
كلما قلنا غدًا صبحُ المنى ________________________________________________________________
غاب وجه الغد والصبح نفر _______________________________________________________________
يا له عهدًا سُقينا صفوه ________________________________________________________________
هل يعود الصَّفوُ من بعد الكدر؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: إغواء استعماري

عِفْتُ الظِّبا ومنازلَ الأجدادِ ________________________________________________________________
ووقفت عندكِ حيث شاء فؤادي _______________________________________________________________
ما كان إزبادُ البحار يُعيقني ________________________________________________________________
بل زاد في شوقي وفي إزبادي _______________________________________________________________
والصبُّ كم يطأُ المخاطرَ مثلما ________________________________________________________________
تطأ الجياد نواعمَ الأجياد _______________________________________________________________
كيف التجلّدُ في هواك وبابك الـ ________________________________________________________________
ـعالي محطُّ مطامع الروّاد _______________________________________________________________
والحسنُ يزهر في النواظر كُلَّما ________________________________________________________________
فُتِحت عليه نواظرُ القصّاد _______________________________________________________________
قالت له دعني فقلبي مَضَّهُ ________________________________________________________________
وعدٌ بغير وفًا وكذبُ وداد _______________________________________________________________
كم من فتاةٍ غرّها قبلي فتًى ________________________________________________________________
فمضى الغرور بها إلى الإلحاد _______________________________________________________________
يبدو لديّ حمامةً حتى إذا ________________________________________________________________
أمِنَتْهُ مدَّ حبائل الصياد _______________________________________________________________
فأجابها كم في ربوع الغرب أمـ ________________________________________________________________
ـجادٌ تظل قلائدَ الآباد _______________________________________________________________
تبدو كأن الله مبدعها وما ________________________________________________________________
هي غيرُ صنع قرائحٍ وجهاد _______________________________________________________________
فيه ظباءُ الأنس راتعةٌ كما ________________________________________________________________
رتعت على مَرجٍ ظباء الوادي _______________________________________________________________
إن أبصرتْها فيه مقلة زاهدٍ ________________________________________________________________
عاف السَّماء مَقرّةَ الزهاد _______________________________________________________________
هذي محاسن موطني وظباؤه ________________________________________________________________
قد عفتُ حسن مواطني وبلادي _______________________________________________________________
وأطعت قلبًا في هواكِ قيادُه ________________________________________________________________
أكرمْ به من منهلٍ وقِياد _______________________________________________________________

من قصيدة: فاتن القضاء

بين الخصوم ومجلسِ الحكّام ________________________________________________________________
ضيَّعت في فنّ القريض غرامي _______________________________________________________________
ليَ في القريض هوايةٌ لكنّ لي ________________________________________________________________
مرمًى أراه يحول دون مَرامي _______________________________________________________________
فجوابُ خصمي وادِّعاء موكِّلي ________________________________________________________________
ألقاهما في يقظتي ومنامي _______________________________________________________________
إن سُقْتُ في روض التغزُّل فكرتي ________________________________________________________________
آبتْ محاذِرةً رمايةَ رام _______________________________________________________________
وإذا امتطتْ للشعر متنَ خياله ________________________________________________________________
أهوى بها همّي وثقلُ مهامي _______________________________________________________________
فسمعتُ من أنّاتها وقد انثنت ________________________________________________________________
عجبًا له أفشاعرٌ ومُحامي؟ _______________________________________________________________
في صدر هاتيك المجالس سيّدٌ ________________________________________________________________
متوشِّحٌ بالعزِّ والإنعام _______________________________________________________________
يمشي فتتبعه العيون إذا مشى ________________________________________________________________
وإذا تلقَّته فبالإكرام _______________________________________________________________
وترى النفوس بذاته ما لا يُرى ________________________________________________________________
لينَ المهاة وثورة الضّرغام _______________________________________________________________
ما شِمتُ معشوقًا تحكَّمَ مثله ________________________________________________________________
بأزمَّةِ الأرواح والأجسام _______________________________________________________________
لولاه داس بنو الجهالة عنوةً ________________________________________________________________
حقَّ الضعيف بأخمص الأقدام _______________________________________________________________
في وجهه سمةُ القضاء، وما القضا ________________________________________________________________
ءُ العدلُ إلا نفحةُ الإلهام _______________________________________________________________