فؤاد سليمان

1371-1331هـ 1951-1912م

سيرة الشاعر:

فؤاد بن خليل سليمان.
ولد في قرية فيع (منطقة الكورة - شمالي لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش حياته في لبنان.
أطلق على نفسه لقب «تمّوز».
تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة دير البلمند المجاورة لقريته، ثم انتقل إلى مدرسة الصفا في قرية قلحات واستمر بها لمدة عام، حيث أغلقت عام 1924، ثم
درس في معهد الفرير في طرابلس، حيث نال شهادته الثانوية، انتقل بعد ذلك إلى بيروت فدرس الأدب العربي في المعهد الشرقي التابع لجامعة القديس يوسف محرزًا إجازته.
عمل مدرسًا في الكلية الثانوية بالجامعة الأمريكية في بيروت منذ عام 1937 وحتى وفاته.
رأس تحرير مجلة «صوت المرأة» من (1948 - 1950)، إلى جانب تحريره لزاوية «صباح الخير» في الصفحة الأولى من جريدة «النهار»، تلك التي ظل يكتبها حتى وفاته، وفيها اختار اسمه المستعار.
كان له الفضل في تأسيس جمعية «أهل القلم» في لبنان، إضافة إلى مساعدته في إنشاء جمعية الثبات الخيرية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «أغاني تمّوز» - دار الأحد - بيروت 1953. (يقع في 98 صفحة، كتب له أخوه مقدمة عنوانها «ضياء المشرق») صدر الديوان في طبعة ثانية عن الشركة العالمية للكتاب - بيروت 2001، بنفس محتويات الطبعة الأولى، وله مجموع شعري من خمس قصائد في «ديوان الشعر الشمالي» الصادر عن المجلس الثقافي للبنان الشمالي، كما نشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: «إلى أين؟» - مجلة المعرض - بيروت 27 من أكتوبر 1934، و«الشرير الأحمر» - مجلة الجمهور - بيروت أبريل 1939.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في مجالات الإبداع والنقد منها: «درب القمر» - دار الأحد - بيروت 1952، و«تمّوزيات» - دار الأحد - بيروت 1953، و«يوميات ورسائل» - الشركة العالمية للكتاب - بيروت 2001، و«يا أمتي إلى أين» - الشركة العالمية للكتاب - بيروت 2001، و«القناديل الحمراء» - الشركة العالمية للكتاب - بيروت 2001، و«كلمات لاذعة» - الشركة العالمية للكتاب - بيروت 2001، و«في رحاب النقد»، وله رواية تحت عنوان «الشريعة الوالدية»، وكان آخر ما كتبه «حكاية العاصفة الجبلية» التي وجهها إلى أخته قبيل الاحتضار.
شاعر ذاتي وجداني، معظم شعره يدور حول المرأة، ومعانقة الطبيعة، وما بين حرقة الهجر والبعاد وقليل من نشوة اللقيا تتولد عذاباته، مؤمن بثنائية الحياة والموت، فهو عاشق للحياة وممتن لهدأة الموت كذلك، فكما أن للحياة متعتها، فللموت - فيما يرى - متعته أيضًا. مجدد في موضوعاته، به مس شعري مهجري يتبدى في لغته وخيالاته، يمتلك روحًا أثيرية محلقة. كتب الشعر ملتزمًا النهج الخليلي.. حصل على وسام المعارف من الدرجة الأولى من رئيس الجمهورية اللبنانية عام 1951.
أطلق عليه مكرّموه عددًا من الألقاب أهمها: شاعر القرية، أديب الأمة، أمير الحب، سيد الكلمة العربية.

مصادر الدراسة:
1 - اعتدال خالد الغوش: فؤاد سليمان والأدب العربي الحديث - رسالة لنيل شهادة الكفاءة في اللغة العربية وآدابها - كلية التربية بالجامعة اللبنانية - أعدت عام 1979.
2 - ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين - المجلس الثقافي للبنان الشمالي (ط 1) - دار جروس برس - طرابلس 1996.
3 - سيمون الديري: قراءة في لغة فؤاد سليمان - رسالة لنيل شهادة الكفاءة في اللغة العربية وآدابها - كلية التربية بالجامعة اللبنانية - أعدت عام 1971.
4 - عباس عبدالساتر: رومنطيقية فؤاد سليمان - رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - أعدت عام 1981.
5 - فؤاد سليمان: بأقلامهم - الشركة العالمية للكتاب (ط 1) - بيروت 2001.
6 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية (جـ 2) - القسم الأول: الراحلون (1800 - 1955) - منشورات جمعية أهل القلم في لبنان بيروت 1956.
7 - الدوريات:
- إدفيك شيبوب: دمعة على صديقي فؤاد سليمان - صــــوت المرأة - 5 من يناير 1952.
- أدونيس: الرفيق فؤاد سليمان - الجيل الجديد - بيروت 17 من ديسمبر 1951.
- إلياس خليل زخريا: ذاهبون غدًا إلى القرية - جريدة النهار - بيروت 15 من ديسمبر 1951.
- أنسي الحاج: قمّة - الأجيال الجديدة - ديسمبر 1955 - يناير 1956.
- أنطوان غطّاس: فؤاد سليمان: محطات - جريدة الحياة - بيروت 18 من ديسمبر 1994.
- إنعام رعد: في العاصفة الكبرى - كل شيء - بيروت 13 من يناير 1952.
- ثريا ملحس: مات شاعر القرية - جريدة النهار - بيروت 6 من يناير 1952.
- جورج عبدالمسيح: لحن تغنيه الدنيا - جريدة البناء - بيروت 14 من ديسمبر 1952.
- حسين مروّة: عنقود هوى - جريدة الحياة - بيروت 17 من ديسمبر 1951.
- رشدي معلوف: إلى صديقي فؤاد سليمان - صوت المرأة - بيروت فبراير 1952.
- رفيق خوري: إلى تموز - جريدة النهار - بيروت 16 من ديسمبر 1951.
- غسان تويني: صراع مع الموت - جريدة النهار - بيروت 15 من ديسمبر 1951.
- فخري الشويري: فؤاد سليمان كلمة الحياة المتدفقة - الموعد - بيروت فبراير ومارس 1952.
- مارون عبّود: فؤاد سليمان الأديب والشاعر - صوت المرأة - بيروت يناير 1953.
- محمد البعلبكي: أديب الأمة - صدى لبنان - 24 من سبتمبر 1953.
- مصطفى فروخ: إلى روح فؤاد - جريدة النهار - بيروت 16 من ديسمبر 1951.

لون الورد

حنانَكِ أيُّ لونٍ أيُّ طِيبِ ________________________________________________________________
يَهلُّ، إذا خطرْتِ على دروبي؟ _______________________________________________________________
يكاد القفرُ يُخصب في خيالي ________________________________________________________________
وينْدَى بالشعاع وبالطيوبِ _______________________________________________________________
كأنكِ أنت وحدَك في الصبايا ________________________________________________________________
هوًى حلوٌ وكَرَّةُ عندليب _______________________________________________________________
حملْتُ هواكِ في هُدبيَّ حلمًا ________________________________________________________________
أخاف عليه من غمْضٍ مُريب _______________________________________________________________
وأُشفق أن يُلِمَّ به خيالٌ ________________________________________________________________
من الماضي المثقَّلِ بالذنوب _______________________________________________________________
حنانكِ ما الربيع أحنُّ وجْهًا ________________________________________________________________
وأطيبُ من ندائكِ يا حبيبي _______________________________________________________________
إذا تُلقين في عينيَّ همّاً ________________________________________________________________
وفي وجهي اصفراراتِ المغيب _______________________________________________________________
تُمَسِّحُ كفُّكِ التعبَ المندَّى ________________________________________________________________
ويغمرُني الضياءُ على شحوبي _______________________________________________________________

الهوى المكتوم

لا تنكري عرَفتُ ما تُضمرينْ ________________________________________________________________
في لفتةِ العين شعاعُ اليقينْ _______________________________________________________________
أرى الهوى شاعَتْ أساريرُهُ ________________________________________________________________
في رفِّ هُدبيْكِ وزهْوِ الجبين _______________________________________________________________
وفي وجوم الحلُمِ المستَحي ________________________________________________________________
إن همَّ يُخفيهِ حياءٌ رصين _______________________________________________________________
كتمْتِهِ عني وبي ريبَةٌ ________________________________________________________________
ما صدَّقَتْ، واللهِ، ما تكتمين _______________________________________________________________
أحسُّهُ، لا تدَّعي أنه ________________________________________________________________
ما زال في صدرِكِ سرّاً دفين _______________________________________________________________
تهوَيْنني من أينَ لولا الهوى ________________________________________________________________
هذا الندى الحُلْوُ وهذا الحنين؟؟ _______________________________________________________________
من رفَّهَ النغمةَ في مِسمعِكْ؟ ________________________________________________________________
وكَوْكَبَ العتْمةَ في مخْدعِك؟ _______________________________________________________________
وخصَّلَ الطيبَ على مضجَعك؟ ________________________________________________________________
تهوَيْنني، هذا وُجومُ الهوى _______________________________________________________________
أُحسُّه في كل ما تُضمرين ________________________________________________________________
في وجهكِ الكئيبِ _______________________________________________________________
في جفنِك الذاهلْ ________________________________________________________________
وصمتِك المريبِ _______________________________________________________________
وخَطْوِكِ الحزينْ ________________________________________________________________
ماذا على ثغرِكِ؟ يا طيبَهُ!! _______________________________________________________________
أرى عليه أعيُنَ الظامئينْ ________________________________________________________________
خلِّيهِ لِي يا طِيبَهُ في فمي _______________________________________________________________
خَصَّلْتُ فيه الوردَ والياسمينْ ________________________________________________________________
خلِّيهِ لي وحدي، على طُهْرِهِ _______________________________________________________________
أنا اللَّظَى والناسُ ماءٌ وطين! ________________________________________________________________

عرسُ الهضَبَة

سلِ الزهورَ الغوافي في مَخابيها ________________________________________________________________
عن غادةِ الهَضْبةِ العَذْرا وشاديها _______________________________________________________________
عن الليالي البكارى في صبابتها ________________________________________________________________
عن الأماني العذارى في تَصابيها _______________________________________________________________
سلْ سُنبلَ الحقل، سلْ عنا زنابقَهُ ________________________________________________________________
سلِ الكرومَ، وسلْ عنا دواليها _______________________________________________________________
سلْ هضبةَ الأملِ المنشودِ كم رقصتْ ________________________________________________________________
بها القلوبُ، وكم زفَّتْ أغانيها! _______________________________________________________________
وكم تألَّق عُرْسانا بغابتِها ________________________________________________________________
وكم تضاحكَ قلْبانا بواديها _______________________________________________________________
وعانق الحلمُ في تَحنانِهِ حلُمًا ________________________________________________________________
على الروابي السكارى في ضواحيها _______________________________________________________________
كنّا على ثغرها الضحّاكِ أغنيةً ________________________________________________________________
يزفُّها الفجر في ضاحي مغانيها _______________________________________________________________
عصفورتان لنا في الغاب زقزقةٌ ________________________________________________________________
سلْ غافياتِ الرَّوابي عن معانيها _______________________________________________________________
وكان للهضْبَةِ العذراءِ أمنيةٌ ________________________________________________________________
بشاعرَيْها، فخابتْ في أمانيها _______________________________________________________________
لَهْفي على القمَّةِ البيضاءِ غافيةً ________________________________________________________________
مثلَ البتولةِ في أحضان غاويها _______________________________________________________________
لهفي عليها فلا الأحلام تُؤنِسُها ________________________________________________________________
ولا رواقصُ عُرسَيْنا تغنِّيها _______________________________________________________________
هبطتُها أمسِ، لم ألقَ على فمها ________________________________________________________________
ذاك النشيدَ ولم تبسمْ روابيها _______________________________________________________________
كأنما لم أكن شادي صنَوبَرِها ________________________________________________________________
فتّانَ زنْبقِها، غاوي أقاحيها _______________________________________________________________
كأنما لم أكن حلْمًا وزقزقةً ________________________________________________________________
ورقصةَ المرجةِ الخضرا وحاديها! _______________________________________________________________
ورعشةَ الزنبقِ الغافي بمضجعه ________________________________________________________________
وهمسةَ الحبِّ تهفو من سواقيها _______________________________________________________________
عادت إلى الأرض، يا عليا، عرائسها ________________________________________________________________
وافترَّ ثغرُ الأقاحي في مخابيها _______________________________________________________________
وعاد نيسانُ للوادي عروستِهِ ________________________________________________________________
يلهو على صدرها حينًا ويلهيها _______________________________________________________________
في مقلتيها رشاشٌ من مدامعه ________________________________________________________________
ومن أزاهره طيبٌ على فِيها _______________________________________________________________

ساحر

هاتي لي الدفَّ يا ندى والمزاهرْ ________________________________________________________________
ضيفُنا اليومَ، يا حبيبةُ، شاعرْ _______________________________________________________________
شاعرٌ أطعم الجمالَ وغذَّى ________________________________________________________________
كبدَ الشعرِ من دموعِ المحاجِر _______________________________________________________________
ذوَّبَ الفجرَ في جفون العذارى ________________________________________________________________
كالندى ذاب في جفون الأزاهر _______________________________________________________________
يخلع النورَ فوق هام الروابي ________________________________________________________________
غامسًا ريشةَ الهوى في المشاعر _______________________________________________________________
نحن قومٌ لا نحسَبُ العيشَ إلا ________________________________________________________________
سكرةً تبعثُ اللَّظى في الضمائر _______________________________________________________________
سكرةً ذاق طعمَها ألفُ قَيْسٍ ________________________________________________________________
قبل قيسٍ، وبعد قيسِ العشائر _______________________________________________________________
سكرةً يخلع الشباب عليها ________________________________________________________________
ناضراتِ الحشا وفَوْحَ السرائر _______________________________________________________________
شاعرَ الغيد أنشدِ الغيدَ واسحَرْ ________________________________________________________________
قد عرَفناكَ، يا أخا الحب، ساحر _______________________________________________________________

عطر

غَنِّ أُحبُّكَ أن تُغنّي ________________________________________________________________
وتُحدِّثَ الأطيابَ عني _______________________________________________________________
غنِّ فما عرَفَ الهوى ________________________________________________________________
أحلى على النغماتِ مني _______________________________________________________________
أنا في الغناء قصيدةٌ ________________________________________________________________
حسناءُ لم أُنظَمْ بلحن _______________________________________________________________
عينايَ رَفُّ خميلةٍ ________________________________________________________________
خضراءَ من أرض التمنّي _______________________________________________________________
أشممْتَ عطرَ غلائلي؟ ________________________________________________________________
عطرٌ يعيش ببالِ عَدْن _______________________________________________________________
أنا أيُّ شعَّةِ نجمةٍ ________________________________________________________________
أنا؟ أيُّ لونٍ مثلُ لوني؟ _______________________________________________________________
في البال يحملني الهوى ________________________________________________________________
في الظنَّ أخطُرُ مثلَ ظَنّ _______________________________________________________________
الحرف يُشرق زَهْوةً ________________________________________________________________
لو مَسَّ حرفَك بعضُ حُسني _______________________________________________________________
غنِّ أحبك أن تغني ________________________________________________________________
وتحدِّثَ الأطيابَ عني _______________________________________________________________
غنِّ فما عرف الهوى ________________________________________________________________
أحلى على النغمات مني _______________________________________________________________

بعد موتي

كفِّنوني بالورد والياسمينِ ________________________________________________________________
واجلسوا عند هامتي في سكونِ _______________________________________________________________
لا تضجّوا فوق السرير عويلاً ________________________________________________________________
بل دعوني أنام ملءَ جفوني _______________________________________________________________
لفحاتُ الصقيع تُثلج صدري ________________________________________________________________
ولهاث الخريف يُندي جبيني _______________________________________________________________
أنا في غفوةٍ، بدأت بها عُمْـ ________________________________________________________________
ـري، وحقِّ البقاء، لا توقظوني _______________________________________________________________
واندبوني بالصمت، أفجعَ ندبٍ ________________________________________________________________
حسرةٌ حشرجت بقلب حزين _______________________________________________________________
أحرقتْ لحنها وألظت صداها ________________________________________________________________
واستحالت مجامرًا من حنين _______________________________________________________________
هكذا كنت أُطعم الحب ذاتي ________________________________________________________________
وأغني الضنى وأُخفي أنيني _______________________________________________________________
هدأةُ الموت متعةٌ لخيالي ________________________________________________________________
وانعتاقٌ لصبوتي وظنوني _______________________________________________________________
يتجلَّى في الموت عمرٌ غويٌّ ________________________________________________________________
هو سرّ الخلود بعد المنون _______________________________________________________________
عبقُ النور خلف جفن الدراري ________________________________________________________________
وصدى الله في نداء السنين _______________________________________________________________
وردُ عرسي ضعوه فوق سريري ________________________________________________________________
وبزهر الحقل النديّ اغمروني _______________________________________________________________
إن شعرًا غنّيته في شبابي ________________________________________________________________
هو للحب، للشذا، للفتون _______________________________________________________________
يا رفاقي ويا أحبّةَ عمري ________________________________________________________________
شيّدوا القبر في ظلال الغصون _______________________________________________________________
ذلك الكرم كان مرتعَ أنسي ________________________________________________________________
فاجعلوه قبرَ الغرام الدفين _______________________________________________________________
لا تخافي أنا هناك على الرَّبْـ ________________________________________________________________
ـوةِ وحدي، والحبُّ ملء جفوني _______________________________________________________________
أتغنّى مع الطيور وأنسا ________________________________________________________________
بُ عبيرًا، مع النسيم الحنون _______________________________________________________________
فاذكريني إذا سمعتِ الشوادي ________________________________________________________________
تتغنّى لربّها، واسمعيني _______________________________________________________________