فؤاد شاكر

1392-1322هـ 1972-1904م

سيرة الشاعر:

فؤاد إسماعيل شاكر.
ولد في مكة المكرمة، وتوفي في مدينة جدة.
عاش حياته في المملكة العربية السعودية ومصر.
تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة الرشدية، ثم في المسجد المكي على يد والده وغيره من علماء الحرم المكي، ثم سافر إلى القاهرة لمواصلة دراسته عام
1928؛ وهناك اتجه للعمل الصحفي، فأصدر جريدة «الحرم» عام 1929.
عمل رئيسًا لتحرير جريدة «أم القرى» في مكة مدة خمسة عشر عامًا، ثم عمل في جريدة «صوت الحجاز»، وجريدة «البلاد»، وأصدر جريدة «أخبار العالم الإسلامي»،
كما عمل رئيسًا للتشريفات الملكية في عهد الملك عبدالعزيز مدة ثماني سنوات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «وحي الفؤاد» - مؤسسة الطباعة والصحافة والنشر - جدة 1967.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات التاريخية والاجتماعية والأدبية منها: صور من الحياة - مطبعة حوليات مصر - القاهرة 1929، وأدب القرآن - مطبعة الحكومة - مكة المكرمة 1936، وأحاديث الربيع - المطبعة الفاروقية - القاهرة 1943، ورحلة الربيع - مطبعة عيسى البابي الحلبي - القاهرة 1943، ودليل المملكة العربية السعودية - مطبعة محمد خلف الله - 1948، والملك سعود في أحاديثه وخطبه - دار الكتاب العربي - القاهرة 1955.
شاعر مناسبات، معظم شعره يدور حول التحايا والترحاب، وله شعر في المدح الذي اختص بجلّه الأسرة المالكة، كتب أشعاره من وحي لقاءاته وزياراته للمدن والعواصم
العربية، محب لوطنه، حيث كتب الأناشيد الوطنية التي تدعو إلى الولاء للوطن وللملك، يميل إلى التأمل في مظاهر الطبيعة، كتب أشعاره على الطريقة التقليدية لغة، وخيالاً، وبناءً.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الفوزان: الأدب الحجازي الحديث بين التقليد والتجديد - مكتبة الخانجي (ط 1) - القاهرة 1981.
2 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار العلم للملايين (ط 5) - بيروت 1986.
3 - عبدالرحيم أبو بكر: الشعر الحديث في الحجاز - دار المريخ (ط 1) - الرياض 1980.
4 - عبدالله الحامد: الشعر العربي الحديث في المملكة العربية السعودية - دار الكتاب السعودي (ط 2) - الرياض 1993.
5 - عبدالله عبدالجبار: التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية - معهد الدراسات العربية العالية (ط 1) - القاهرة 1959.
6 - علي جواد الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية - مطابع الفرزدق التجارية (ط 2) - الرياض 1997.
7 - عمر الطيب الساسي: الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي (ط 1) - دار تهامة - جدة 1986.

تحية الذكرى

ترنَّمتْ وشدَتْ في الأيْك ألحانا ________________________________________________________________
روحُ القوافي بنجواها ونجوانا _______________________________________________________________
روضُ القريض هو الدنيا بأجمعها ________________________________________________________________
زَهَتْ بأفنانه روحًا وريحانا _______________________________________________________________
سَلِ القوافي وسلْ أنداءَها دِيَمًا ________________________________________________________________
كيف استحالت بها الأيام بُستانا _______________________________________________________________
لله ما قاله «العقادُ» من كَلِمٍ ________________________________________________________________
في الشعر كانت لحُكم الشعر ميزانا _______________________________________________________________
الشعر من نَفَسِ الرحمن مُقتبسٌ ________________________________________________________________
والشاعر الفذُّ يحبو الناس إيمانا _______________________________________________________________
كذاك قولُ أبي تمام منطلقًا ________________________________________________________________
قد جاء منطقُه للشعر عنوانا _______________________________________________________________
قد قال لولا خلالٌ سنَّها أبدًا ________________________________________________________________
شَدْوُ القريض لما ألفيتَ إحسانا _______________________________________________________________
فاسألْ به منطق الدنيا فلا لغةٌ ________________________________________________________________
تترجم العقل إحساسًا ووجدانا _______________________________________________________________
وهل تطيب حياةُ المرء قاحلةً ________________________________________________________________
إذا تجهَّم فيها العيش أشجانا؟ _______________________________________________________________
فافزعْ إليه إذا ما كنت في عبثٍ ________________________________________________________________
من الحياة ونَحِّ الدنَّ والحانا _______________________________________________________________
ففيه سلوى لمحزونٍ ومكتئبٍ ________________________________________________________________
وفيه نُعمَى تُحيل الهمَّ سلوانا _______________________________________________________________
يا جيرةَ النيل حسبي يومَ رؤيتكم ________________________________________________________________
أني أرى الأفق الخفّاق جذلانا _______________________________________________________________
أبصرتُ في مصرَ للآداب مفخرةً ________________________________________________________________
سمتْ على قمم الأمجاد بُنيانا _______________________________________________________________
ثلاثةٌ من أقانيم الهُدى خلدُوا ________________________________________________________________
وطاولوا الأفُقَ الخفّاق أعنانا _______________________________________________________________
شوقي، وحافظ، والمطران في نسق ________________________________________________________________
عَنَتْ إليه جِباهُ الشعر إذعانا _______________________________________________________________
إذا ذكرنا القريضَ العذبَ مؤتلقًا ________________________________________________________________
من القوافي تمثَّلناه «مطرانا» _______________________________________________________________
الشاعرُ الفذُّ والغِرِّيدُ منطلقًا ________________________________________________________________
عبْرَ الوجود طروبَ النفس جَذْلانا _______________________________________________________________
قد جدَّدَ الشعر في الأسلوب مُنتَهِجًا ________________________________________________________________
رأيًا له كان في الأسلوب وحْدانا _______________________________________________________________

من قصيدة: من وحي بغداد

أنا بالكَرْخِ فاسألوا عن فؤادي ________________________________________________________________
ضاع مني بين المها والمِهادِ!! _______________________________________________________________
بالعراقَيْنِ ضَلَّ مني، وما لي ________________________________________________________________
افقدُ الرشْدَ في بلاد الرشاد _______________________________________________________________
أين ليلى فما رأيتُ مريضًا ________________________________________________________________
غيرَ قلبي، ولوعَتي وسُهادي _______________________________________________________________
أين مني ليلى أُطارحِها الشَّجْـ ________________________________________________________________
ـوَ على الضفَّتين، خلْفَ السواد؟ _______________________________________________________________
فاسألوا دجلةً بها، علَّ طيْفًا ________________________________________________________________
كان من دجلةٍ على ميعاد _______________________________________________________________
تشهد الحسنَ فيه حين تجلَّى ________________________________________________________________
رائعَ الحُسْنِ، عندها بِاعْتِداد _______________________________________________________________
من بساطٍ كسُندسِ الروض جلَّتْ ________________________________________________________________
صنعةُ الله، مُمعِنًا في امتداد _______________________________________________________________
يَقْصُر الطرف دونه فهْو منها ________________________________________________________________
يترامى عبْرَ الرُّبَا والوِهاد _______________________________________________________________
قد أطلّ النخيل يحنو ولكنْ ________________________________________________________________
في شموخٍ ورِفْعةٍ وابتعاد _______________________________________________________________
مثقلٌ بالجَنى، كأثداءِ أُمٍّ ________________________________________________________________
مُرْضعٍ تنحني على أولاد _______________________________________________________________
ذاك بالرافدين يومُ مَقيلي! ________________________________________________________________
وَوِطاني، بالشاطئين نِجادي _______________________________________________________________
ووِسادي التاريخ حين تجلَّى ________________________________________________________________
في خيالي، أنعمْ به من وِساد _______________________________________________________________
إنّ حلمي الذي تخيَّلتُ ماضٍ ________________________________________________________________
من طريفٍ وحاضرٌ من تِلاد _______________________________________________________________
أين مني قومي، وأمجادُ قومي ________________________________________________________________
تتهادى من أمةِ الأمجاد؟! _______________________________________________________________
إنها وحدَها وليس سواها ________________________________________________________________
مُثُلُ الجِدِّ، والجدَا، والجِلاد!! _______________________________________________________________

من قصيدة: سئمتُ أحاديثي

سئمتُ أحاديثي وعفْتُ كلامي ________________________________________________________________
وأخْصَرْتُ في لوم المحبِّ مَلامي _______________________________________________________________
سئمتُ أحاديثي فما أنا قائلٌ ________________________________________________________________
ولا أنا بالمصغي لِرَجْمِ كلام _______________________________________________________________
فما لي وللقول المكرَّرِ أبتغي ________________________________________________________________
به لومَ أيقاظ وصحْوَ نيام _______________________________________________________________
أحقًا بدت في الكون ضجَّةُ باطلٍ ________________________________________________________________
تلفُّ أناسيَّ الورى بسَوام _______________________________________________________________
ويعشَى عن الحقِّ الصُّراح مُضلَّلٌ ________________________________________________________________
يرى الحقَّ في عينَيْه جُنْحَ ظلام _______________________________________________________________
وتخفى أحاديث الكرام من الورى ________________________________________________________________
فليستْ أناسيُّ الورى بكرام _______________________________________________________________
وتنثال من أجداثِ كلِّ تنوفةٍ ________________________________________________________________
لئامُ ذئابٍ دون أيِّ لِئام _______________________________________________________________
لها الصدر صدرُ العالمين مراتعٌ ________________________________________________________________
وفيه لما تبغيه شَرُّ مَرام _______________________________________________________________
وتقضي بما تقضي فلا الرأيُ عندها ________________________________________________________________
برأيٍ ولا يحمي الحقيقةَ حامي _______________________________________________________________