فتحي الكواملة

1420-1351هـ 1999-1932م

سيرة الشاعر:

فتحي عبدالخالق الكواملة.
ولد في قرية زكريا (قضاء الخليل - فلسطين)، وتوفي في مدينة إربد (الأردن).
قضى حياته في فلسطين والأردن وليبيا والإمارات العربية المتحدة.
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في قريتي زكريا وعجور (قضاء الخليل)، ثم درس المرحلة الثانوية في المدرسة الإبراهيمية بالخليل وحصل على «المترك» (1951) ثم توجه إلى بيروت وحصل على الليسانس في اللغة العربية من جامعة بيروت العربية (1968) ثم قصد باكستان وفيها حصل على الماجستير في اللغة العربية من جامعة البنجاب (1985).
عمل معلمًا في مدينة الخليل (1951 - 1967) ثم انتقل للعمل في مدارس إربد (1967 - 1971).
سافر بعدها إلى ليبيا وعمل معلمًا في عدد من مدارسها (1971 - 1981).
وبعد حصوله على الماجستير سافر إلى الإمارات العربية المتحدة ليعمل معلمًا في عدد من مدارسها حتى عام 1992.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين المطبوعة منها: «يا رسول السلام» - دار الأيتام الإسلامية - القدس 1960، و«في انتظار أوبة الجواد» - دار العودة - دمشق 1972، و«عندما تحرق الحروف» - دار الكرمل -دمشق 1982، و«الرحيل إلى المنفى الغائم» - دار الجليل - دمشق 1987، وعدد من القصائد المنشورة في صحف ومجلات عصره منها: «من وحي 15 أيار» - جريدة الجهاد (المقدسية) - 15 من مايو 1955، و«في انتظار أوبة الجواد» - مجلة المعرفة - عدد (7 و8) - دمشق 1971، وقصيدتا: «المأساة الأخرى» و«بردى» -مجلة الأدباء العرب - عدد (2 و3) - القاهرة 1971، وله قصيدة بعنوان: «كلمات على الطريق» - أذيعت من إذاعة القاهرة خلال حرب الاستنزاف في برنامج قدمه فاروق شوشة.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «في رحاب الخنساء» - دار الجليل - دمشق 1988، وله كتاب: «الأبعاد الإنسانية في شعر المقاومة الفلسطينية» - (مخطوط).
يتراوح شعره بين العمودي والتفعيلي، ويندرج معظمه تحت شعر المقاومة، ينظمه في مناخ وجداني فيصور مشاعره كفلسطيني في الشتات من إحساس عميق بالغربة والخديعة، يتأسى على الماضي العريق ويستدعيه، وله معارضات لعدد من الشعراء القدامى والمعاصرين منهم إيليا أبوماضي، في قصيدة تعكس يأسه وتشاؤمه، مستنكرًا قول أبي ماضي: «كن جميلاً تَرَ الوجود جميلا»، وقد ينحو باللائمة على الشعب العربي من المحيط إلى الخليج، يتهمه بالتقاعس عن نجدة فلسطين، وقد يتعلق بالأمل في انتظار أوبة الجواد. لغته سلسة، وصوره حية تجسد مشاعره وانفعالاته المتباينة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عمر شاهين: موسوعة كتاب فلسطين في القرن العشرين - دائرة الثقافة - منظمة التحرير الفلسطينية - دمشق 1992.
2 - عبدالفتاح النجار: حركة الشعر الحر في الأردن (1979 - 1992) - مطبعة البهجة - إربد 1998.
3 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - جامعة حيفا 1979.
4 - طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين - دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1998.
5 - مقابلة للباحث زياد أبولبن مع أبناء المترجم له - إربد 2000.

إلى روح (أبوماضي)

أنا ذاك الشاكي وكلّيَ داءٌ ________________________________________________________________
كيف أشدو وقد غدوتُ عليلا _______________________________________________________________
كلما رمتُ أن أكون جميلاً ________________________________________________________________
رفض الدهرُ أن أكونَ جميلا _______________________________________________________________
وإذا شئتُ أن أكونَ غديرًا ________________________________________________________________
يُنعش الزهرَ ماؤه والسهولا _______________________________________________________________
داهمتني الخطوبُ من كل فجٍّ ________________________________________________________________
وغزتني جحافلاً وسيولا _______________________________________________________________
فإذا عذبيَ النميرُ دماءٌ ________________________________________________________________
وإذا موطني يحول ذليلا _______________________________________________________________
أين تلك الطيورُ من عيشيَ الـمُـزْ ________________________________________________________________
ري، ومن نكبةٍ تُطير العقولا _______________________________________________________________
أنا يا صاحِ مثقلٌ بالرزايا ________________________________________________________________
ومُصابي غدا عليَّ ثقيلا _______________________________________________________________
أنا يا صاحِ قد سُلِبتُ هنائي ________________________________________________________________
وربوعي منازلاً وحقولا _______________________________________________________________
وإذا ما أردتُ حَطْمَ قيودي ________________________________________________________________
أوسعوني على الورى تنكيلا _______________________________________________________________
كيف أغدو على الرفاتِ طروبًا ________________________________________________________________
والضحايا [عوانسًا وكهولا]؟ _______________________________________________________________
كيف أحيا على الزمان سعيدًا ________________________________________________________________
وحياضي أرى عليه دخيلا؟ _______________________________________________________________
أنا إن شئتُ أن أصوغَ قصيدي ________________________________________________________________
صغتُ حقدًا على الطغاة وبيلا _______________________________________________________________
صغتُ هولاً يهزّ كلَّ ظلومٍ ________________________________________________________________
وانبعاثًا لأمتي وسبيلا _______________________________________________________________
وإذا ما انطلقتُ للهدف السا ________________________________________________________________
مي، وحقّقت حلميَ المعسولا _______________________________________________________________
عدتُ للشدو فوق تلك الروابي ________________________________________________________________
ومنحتُ الحياةَ حبّاً أصيلا _______________________________________________________________
تلك دربي فهل تروقكَ دربي؟ ________________________________________________________________
تلك روحي فهل أكون جميلا؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكريات

عندما كان حصاني من قصبْ
يسبق الريحَ إلى نبع الخميله
في ربيعي الغضِّ
في أرضي الحبيبه
لم أكن أعرف ماذا
خبّأ الغيبُ لنا
عندما كانت فراشاتُ الحقولْ
تتحدّى قفشاتي
وانطلاقي خلفها بين الزهورْ
كملاكٍ رام أن يلمسَ نجمَهْ
في عَنان الجوّ في قُدس السماءْ
كنتُ لا أعرف ماذا
خبّأَ الغيبُ لنا
عندما كانت عناقيدُ الدوالي
تتلقّاني بزهوٍ وابتسامْ
وتُوفّيني بمعسول جَناها
كنتُ لا أعرف إلا
أنني في باحة الفردوس أحيا
دون أن أعرفَ ماذا
خبّأَ الغيبُ لنا
عندما كانت لياليَّ نهارا
بين سُمّارٍ لداتٍ
يقطعون الليلَ في لعبة «طَمَّهْ»
وإذا جاء السَّحورْ
رافقوا طبلةَ «سَحّارِ البلدْ»
من زُقاقٍ لزقاقْ
فإذا غاب القمرْ
هتكوا الليلَ بفانوسٍ وشمعه
في حبورٍ وانتشاءْ
لم نكن نعرف ماذا
خبّأَ الغيبُ لنا

في انتظار أوبة الجواد

ما زلتُ في انتظار أوبةِ الجوادْ
يعيدني في لحظةٍ للساح يا رفاقْ
فقد مللتُ أن أظلّ راجلا
ونائيًا عن ساحة الفرسانْ
خشيتُ أن يقالَ فرَّ من مواقع النضالْ
معاذَ جرحٍ لا يزال راعفا
معاذَ كلّ ليلةٍ سهرتُها
وقبضةُ «الرشّاشِ» في يدي قدرْ
لكنه «الجوادُ» إذ كبا
وسيفيَ الصقيلُ إذ نبا
فأغتدي مكبّلاً في سجنيَ الرهيبْ
مُطوّحا
مهجّرًا في عتمة الدروبْ
أجترّ وحشةَ الضياعْ
وأرقب «الجوادَ» علّه يؤوبْ
فكم سألتُ عن صهيله الرياحْ
وكم سألتُ عن قدومه الصباحْ
لكنه ما عاد بعدُ
ما لمحتُ ظلَّه
ولم يشنِّفْ مسمعي صهيلُه العنيدْ
يا مَن يُقيل عثرةَ الجوادِ إذ كبا
يا مَن يعيد سيفيَ الصقيل إذ نبا
فإنني ما زلتُ أنتظرْ
وأرقب الصباحَ علَّه يؤوبْ
لا بدَّ أن يؤوبَ أن يؤوبْ