فندي فارس الشعار

1423-1327هـ 2002-1909م

سيرة الشاعر:

فندي فارس الشعار.
ولد في قرية عيناب (لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان والبحرين والكويت.
بدأ تعليمه في المدرسة الأمريكية للصبيان في سوق الغرب (1921 - 1925)، ثم تابع دراسته في الجامعة الوطنية في بلدة عاليه، وحصل فيها على الشهادة الثانوية، فالتحق بالجامعة الأمريكية (1930) ولمدة عام واحد، ثم التحق بميدان العمل.
عمل معلمًا في مدارس لبنان، ومنها مدرسة لبنان الكبير، والجامعة الوطنية (191)، والمدارس الداودية (1932)، ثم انتقل إلى البحرين (1934) حيث أسندت إليه إدارة المدرسة الخليفية بالمنامة بالإضافة إلى الإشراف على الحركة الكشفية والرياضة، عاد بعدها إلى لبنان وتولى إنشاء وإدارة بعض المدارس في القرى النائية.
عمل بالصحافة في جريدة الجامعة الإسلامية بفلسطين (1935)، ورحل إلى الكويت (1952)، فعمل محاسبًا، ثم مدقق حسابات في وزارة الصحة العامة، وعاد إلى وطنه ليعمل في التعليم (1968)، ثم تولى رئاسة تحرير مجلة الميثاق في بلدة عبية (1980 - 1990).
اشترك في بعض المؤتمرات التعليمية، ومنها مؤتمر الجامعة الأمريكية (1944)، ومؤتمر المعهد الثقافي البريطاني.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «العقود الثمانية» - دار المعالي للطباعة والنشر - عمان - الأردن.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «كتاب عن العالم اللبناني سمير حسين الشعار لتكريمه في اليونسكو 1973»، وله مقالات عدة نشرتها صحف عصره: الميثاق، وصوت لجامعي، والأماني، والأمالي، والضحى، وله تمثيليات تربوية وقصص طويلة وقصيرة ذات طابع تربوي، وترجم عن الإنجليزية عددًا من الكتب، منها: «حرب الألف عام في لبنان» لجوناثان راندال - دار المروج - بيروت 1984، و«جبل لبنان عشر سنوات إقامة» (1842 - 1852) - دراسة لديانة وعادات وتقاليد أهل الجبل لتشارلز تشرشل - دار المروج - بيروت 1985.
ديوانه العقود الثمانية ترجمة مباشرة عن رؤاه وأماكن تنقله، عبر فيه عن ذكريات الطفولة والصبا في مسقط رأسه عيناب، وسجل لملامح السعادة في حياته الأسرية في أرجوزة وصف فيها أسرته، وأجاب عن بعض الأسئلة الفلسفية، ومنها سؤال: من أنت؟، واشترك في إحياء بعض الاحتفالات العامة في منطقة الدروز، بالإضافة إلى قصائد الرثاء والتأبين لأعلام عصره، وبخاصة عارف النكدي، وشكيب النكدي. له قصائد في تسجيل نهضة الكويت بدءًا من (1960)، والإشادة بحكامها من أمراء آل الصباح، وتوليهم الحكم، وتسجيل بعض ملامح النهضة العلمية والتعليمية في الكويت، وله قصائد في رثاء الأمير عبدالله السالم الصباح، يمزج فيها بين الرثاء والمديح.
نال تكريم عدد من الجهات في حياته، فكرمه الملتقى الأدبي (1990)، ودار الندوة (1991) ومنحته درع المعلم، وكرمه الحزب التقدمي الاشتراكي (1992) ومنحه
درع كمال جنبلاط التربوي.

مصادر الدراسة:
1 - شفيق يحيى: مقدمة ديوان العقود الثمانية.
2 - نجيب حسين البعيني: معجم المؤلفين - دار نوفل - بيروت 1999.

عيناب

عينابُ تلبس ثوبها الأخضرْ ________________________________________________________________
ويفوح منه النَّدُّ والعنبرْ _______________________________________________________________
تبدو المباني في حدائقها ________________________________________________________________
كعرائس الفيروز والمرمر _______________________________________________________________
والماءُ عذبٌ في منابعها ________________________________________________________________
فكأنه فيضٌ من الكوثر _______________________________________________________________
وهواؤها المعطار تنشرُهُ ________________________________________________________________
نفحاتُ عطر الأرز والسَّعتر _______________________________________________________________
غاباتُها بالطيب عابقةٌ ________________________________________________________________
بالبطمِ بالوزّال بالعرعر _______________________________________________________________
شجرُ الصنوبر في السفوح بدا ________________________________________________________________
كاللوحة الأخّاذةِ المظهر _______________________________________________________________
فكأنه قممٌ لها قمَمٌ ________________________________________________________________
أو موج بحرٍ مَدُّهُ يزخر _______________________________________________________________
«فانديك»، في التسعين قال لنا ________________________________________________________________
لا تعجبوا من قاطنٍ عمَّر _______________________________________________________________
فهي المصَحُّ لمن شكا مرضًا ________________________________________________________________
وحقولها لعلاجه مذخر _______________________________________________________________
وهي الهدوء لمن شكا قلقًا ________________________________________________________________
من ضجَّة الأسواق في المتجر _______________________________________________________________
يصطاف فيها الموسرون ومن ________________________________________________________________
يختارها للصيف لا يضجر _______________________________________________________________
تنمو الخمائل في حدائقها ________________________________________________________________
وبظلِّ كل خميلةٍ جؤذُر _______________________________________________________________
في عين «حمّانا» لكَم صدحت ________________________________________________________________
أنغامُ شاديةٍ على منبر _______________________________________________________________
فالسّنديانةُ تلك شاهدةٌ ________________________________________________________________
تروي وقائع أمسها الأزهر _______________________________________________________________
عينُ «الحياة» تنعَّمت زمنًا ________________________________________________________________
بقوافل السيّاح والعسكر _______________________________________________________________
«واصا» بها أوصى وأرّخها ________________________________________________________________
في عهد واصا الشاعر الأشهر _______________________________________________________________
«عينابُ» لا تسأل بما اشتهرت ________________________________________________________________
ما كان نُصْبَ العين لا يُشكر _______________________________________________________________
هي شرفةٌ للبحر وجهتُها ________________________________________________________________
تعلوه نصف الميل أو أكثر _______________________________________________________________
بيروتُ تبدو من مشارفها ________________________________________________________________
في الليل مثل الماس والجوهر _______________________________________________________________
والبحرُ مسبَحُنا ويؤنسنا ________________________________________________________________
إغراء سِيفٍ رملُه أصفر _______________________________________________________________
بنسيمه طاب الصَّباح لنا ________________________________________________________________
لا نشتكي حرًا بها أو قَرّ _______________________________________________________________

ذكريات الشباب

وقفتُ أرقب هذا الكون عن كثَبِ ________________________________________________________________
ما كان محتجِبًا أو غيرَ محتجِبِ _______________________________________________________________
بعثتُ ذكرى شبابٍ كنت أحسبه ________________________________________________________________
يبقى بقاءَ شباب الشّمس والشهُب _______________________________________________________________
ذكرت ما كان في العشرين من نزقٍ ________________________________________________________________
ومن غرامٍ ومن لهوٍ ومن لعب _______________________________________________________________
أيّام كنت أرى الدنيا كما ظهرت ________________________________________________________________
في الثلج، في الورد في الرُّمّان في العنب _______________________________________________________________
قد كنت أحسبها ملكي تطاوعني ________________________________________________________________
فيما أردت وكم بالغت في الطلب _______________________________________________________________
دفْقُ الشَّباب انطلاقٌ ليس يوقفه ________________________________________________________________
أمرٌ من العقل أو نصحٌ من الكتُب _______________________________________________________________
فالزهرُ لم تنفتح أوراقه عبثًا ________________________________________________________________
والنحلُ لم يلتحق فيها بلا سبب _______________________________________________________________
معزوفةُ الجنس دستور البقاء لها ________________________________________________________________
سحرُ التناغم في قيثارة الحقب _______________________________________________________________
لكم رقصنا على أنغامها طربًا ________________________________________________________________
وكم خرجنا على المألوف في الطرب _______________________________________________________________
فالعمرُ في معبر العشرين منعطفٌ ________________________________________________________________
يهدي إلى النُّجْح أو يُودي إلى العطب _______________________________________________________________
لو كنت أرجع للعشرين ثانيةً ________________________________________________________________
لكنت أعطي زماني أعجبَ العجب _______________________________________________________________
ما أقصرَ العمرَ فالأيامُ تأكله ________________________________________________________________
في غفلةٍ مثل أكل النار للحطب _______________________________________________________________

من قصيدة: عام مضى

في رثاء شكيب النكدي ________________________________________________________________
عامٌ مضى وحميدُ ذكرك باقِ _______________________________________________________________
فالذكرياتُ تعيش في الأعماقِ ________________________________________________________________
وضياء نهجك لا يزال دليلنا _______________________________________________________________
في كل صرحٍ شامخٍ ورُواق ________________________________________________________________
تلك الحديقة، وهي غرسك، لم تزل _______________________________________________________________
ريّانةَ الأكمام والأوراق ________________________________________________________________
نزلاؤها كالنحل بين زهورها _______________________________________________________________
يتلذَّذون بنكهةٍ ومَذاق ________________________________________________________________
يتمتَّعون بمأكلٍ وبملبسٍ _______________________________________________________________
ويُزوَّدون بأنبل الأخلاق ________________________________________________________________
عشقوا جمال طبيعةٍ لمساتُها _______________________________________________________________
ظهرت على الوجنات والأحداق ________________________________________________________________
كن مطمئنًا، فالصروح مضيئةٌ _______________________________________________________________
والمعهدُ المهنيُّ، باقٍ، باق ________________________________________________________________
والبيتُ باقٍ، قائمٌ وموطَّدٌ _______________________________________________________________
هو من هموم البؤس درعٌ واق ________________________________________________________________
إن الذي أرسى البناء مَبرّةً _______________________________________________________________
رسم الطريق لبعث شعبٍ راق ________________________________________________________________
تلك المعايير التي رُسِمت لنا _______________________________________________________________
محفوظةٌ في الصدر كالميثاق ________________________________________________________________
المحسنون كما رغبت سخاؤهم _______________________________________________________________
متدفّقٌ كالجدول الرقراق ________________________________________________________________
العطفُ ملء قلوبهم، وحنوّهم _______________________________________________________________
لشفاء جرح البؤس كالترياق ________________________________________________________________
إني أحيّي باسمك الأنصار من _______________________________________________________________
أهل الوفاء، بمطلق الآفاق ________________________________________________________________
لولاهمُ بقي اليتيم معرَّضًا _______________________________________________________________
للمحنتين الجهلِ والإملاق ________________________________________________________________
إن اليتيم وديعةٌ وأمانةٌ _______________________________________________________________
لله، عند الخَلْق، في الأعناق ________________________________________________________________
هذا الضعيف متى أنرنا عقله _______________________________________________________________
أضحى سديد الخطو كالعملاق ________________________________________________________________
حُّب التعاون واجبٌ وفضيلةٌ _______________________________________________________________
فالمرء مطبوعٌ على الإشفاق ________________________________________________________________
ما أنفقت يد محسنٍ إلا لها _______________________________________________________________
أضعافُ ما أعطتْه من إنفاق ________________________________________________________________
وغنيّنا كفقيرنا، إذ كلُّنا _______________________________________________________________
من نسل شعبٍ طيّب الأعراق ________________________________________________________________
يا ربِّ باركْهم ووفِّقْ سعيهم _______________________________________________________________
أنت الكريم مُقسِّم الأرزاق ________________________________________________________________
تلك اليد الأخرى التي حملت لِوا _______________________________________________________________
ءَك آمنت بجهادك الخلاق ________________________________________________________________
فمشت طريقك للوصول لغايةٍ _______________________________________________________________
مُثلى، وما خَشِيَتْ من الإخفاق ________________________________________________________________
دَينٌ علينا يستحقّ وفاؤه _______________________________________________________________
ولكل دَينٍ موعد استحقاق ________________________________________________________________