فهد إبراهيم

1408-1331هـ 1987-1912م

سيرة الشاعر:

فهد يوسف إبراهيم.
ولد في بلدة بينو - (منطقة عكار -شمالي لبنان) وتوفي فيها.
عاش في لبنان والسودان.
تلقى دراسته العربية والفرنسية في مسقط رأسه، وفي عام 1928 هاجر إلى جمهورية هايتي، ومنها إلى جمهورية سانتو دومنكو، وبعد رحلة من الجهاد المتواصل نزح إلى القارة السوداء، وهناك استقر في مدينة باماكو (مالي)، غير أن رحلاته هذه لم تمنعه من التعرف والتعمق في الآداب العربية والفرنسية والإسبانية إلى جانب اطلاعه على الأدبين اللاتيني والسكسوني.
عمل في مجال التجارة التي جاب من خلالها أقاصي الأرض.
أسهم بنشاطات واسعة في مهجره - من أجل الإبقاء على جذوة الحنين إلى الأوطان الأصلية متقدة في نفوس المهاجرين العرب، وكان يدعو من خلال خطبه ومقالاته إلى إنشاء المدارس العربية، كما كان على اتصال دائم بكل الحركات القومية التي تعمل من أجل حرية الأوطان العربية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الصواعق والترانيم» - نشره تحت عنوان «عربي أنا فهد إبراهيم ناشرًا وشاعرًا» - مكتبة السائح - طرابلس (لبنان) 2005، وديوان الصرخات.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: إلام التقهقر والاستشهاد - القاهرة 1939، والعناصر الضرورية لتكوين القومية الحقيقية، ومقاومة الاستعمار والدعوة للانعتاق منه.
بشعره نزعة تأملية تتخذ متجهًا فلسفيًا في تقلبات الأحوال واختلاف المشارب والغايات في هذه الحياة. يميل إلى استخلاص الحكم، وإسداء النصح والاعتبار،
وله شعر يدعو فيه إلى التجديد ونبذ التقليد، وكتب حاثًا على إشاعة العدل بين الأسرة والأبناء أولاً، ثم الدعوة إلىه بوصفه حاجة إنسانية لا غنى عنها بعد ذلك، كما كتب مدافعًا عن المرأة والعمل على مساواتها بالرجل في التعليم ونيل الحقوق والحرية، وله شعر ينتقد فيه دعاة الحرب مازجًا ذلك بالدعوة إلى سلام العالم، إلى جانب شعر له في الرثاء خاصة ما كان منه في رثاء فيصل الأول، مذكرًا بما كان له من مآثر في الدفاع عن شرف العروبة والذود عن الأمجاد، وكتب الشعر الوجداني الغزل. حالم بمواصلة الحبيب والائتناس بجواره الحميم، وله شعر يشيد فيه بالمفكرين والشعراء من أمثال أبي العلاء المعري، إلى جانب شعر له في الوصف واستحضار الصورة. تميز بنفس شعري طويل. اتسمت لغته بالعمق والثراء مع ميلها إلى ملاحقة الفكرة، وخياله طريف. التزم النهج الخليلي إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - فهد إبراهيم: عربي أنا فهد إبراهيم ناثرًا وشاعرًا - مكتبة السائح (ط1) - طرابلس (لبنان) 2005.
2 - يعقوب العودات: الناطقون بالضاد في أمريكا الجنوبية - دار الريحاني - بيروت 1956.

جورجيت أو ميلاد الحب

إن أنسَ لا أنسى يومًا كنتُ في شجنِ ________________________________________________________________
معذّبَ الروح مشتاقًا إلى الأمنِ _______________________________________________________________
كانت تمرَّ أمامي الناسُ أحسبُها ________________________________________________________________
أجنادَ يأسي تنادت كي تُطوِّقني _______________________________________________________________
والشمسُ مالت غروبًا والمساء بدا ________________________________________________________________
في صمته بوشاحٍ زاد في حَزَني _______________________________________________________________
وللفؤاد صراخٌ في تململهِ ________________________________________________________________
كالمستغيث هوى في لجَّةِ المحن _______________________________________________________________
ورحتُ أرفعُ طَرْفي للسَّماء عسى ________________________________________________________________
تبدو النجومُ فترنو لي وتؤنسُني _______________________________________________________________
جبتُ الفضاء وما فيه وما وقعت ________________________________________________________________
عيني على نيِّرٍ في الأفْق يُنقذُني _______________________________________________________________
كأنّما عالمُ الجوزاءِ مقبرةٌ ________________________________________________________________
بانت عليها الشموعُ الصّفرُ في الدُّجَن _______________________________________________________________
حتى لقد خلْتُ أن الكونَ أجمعَه ________________________________________________________________
بحرٌ من الهول، لجَّابٌ، بلا سفن _______________________________________________________________
وبينما الروح في أجواء وحشتها ________________________________________________________________
حيرى، وصدري لقلبي بات كالجَنَن _______________________________________________________________
إذ شاع سحرٌ أحال الليل مسحرةً ________________________________________________________________
ورنّ صوت رنين الوحي في أذني _______________________________________________________________
وفاح عطر الهوى من كلِّ ناحيةٍ ________________________________________________________________
وذاع لحنُ المنى في هدأةِ الوسن _______________________________________________________________
فهبَّ قلبي نشيطًا من توجُّعه ________________________________________________________________
يدقّ قيثارة الأحلام توقظني _______________________________________________________________
واهتزّتِ الروح تنحو من سآمتها ________________________________________________________________
كما تهزّ الصبا طيرًا على فَنَن _______________________________________________________________
فصحت ماذا؟ ومن ذا؟ أيُّ ذي دعةٍ ________________________________________________________________
من الملائك وافى الأرضَ يرحمني؟ _______________________________________________________________
فخلت أن نسيم الليل يهتفُ بي ________________________________________________________________
ميلادُ حبِّك ذا فانهضْ ولا تهن _______________________________________________________________
نهضت ممتثلاً، مستطلعًا، فإذا ________________________________________________________________
حسناءُ ساحرةُ الأعطاف ترمقني _______________________________________________________________
قد شارفتني بباب الخدرِ تفصلني ________________________________________________________________
عنها خُطًا وحرابُ الطُّهرِ تبعدني _______________________________________________________________
تداعب الورد مغروسًا بشرفتها ________________________________________________________________
وترسلُ اللحظ جذّابًا فيجذبني _______________________________________________________________
وفوقها الضوء محمرٌّ تألقهُ ________________________________________________________________
كأنه مشعل الإلهام يرشدني _______________________________________________________________
سمراءُ، هيفاءُ، نضراءُ الشبابِ إذا ________________________________________________________________
مشت تَمايدَ منها القدُّ كالغُصُن _______________________________________________________________
سوداءُ شَعرٍ تهاوى من نعومتهِ ________________________________________________________________
مموَّجًا حول جِيدٍ ساحرٍ لدن _______________________________________________________________
يدعونها باسم «جُرجيتَ» الدخيلِ وهم ________________________________________________________________
لو أنصفوا لدعَوْها «ربَّةَ الفِتَن» _______________________________________________________________
راقبتُها خاشعًا مستوحيًا ورعًا ________________________________________________________________
كما تخشَّعَ من معبوده وثني _______________________________________________________________
ما زال قلبي يناديها، وترمقها ________________________________________________________________
عيني، وروحي تناجيها وتفهمني _______________________________________________________________
كأنما بيننا سلكٌ مهمَّتهُ ________________________________________________________________
نقلُ العواطف والنجوى فلم يَمِن _______________________________________________________________
فكنت أشعرُ إذ ترنو بناظرها ________________________________________________________________
بالكهرباء تمشّت منه في بدني _______________________________________________________________
حتى تعالى نشيدٌ كدت أحسبه ________________________________________________________________
من الأثير زغاريدًا تطوّبني _______________________________________________________________
ثم انثنيتُ إلى مأوايَ مُنتشِيًا ________________________________________________________________
بخمرةِ الحبِّ، والآمال تغمرني _______________________________________________________________
يا أيها العاذلُ العشّاق مرحمةً ________________________________________________________________
أقصرْ فعذلُكُهُمْ نهيٌ عن السُّنن _______________________________________________________________
إن المحبَّة تطوي في ستائرها ________________________________________________________________
ما في وجودِك من بؤسٍ ومن إحن _______________________________________________________________

الشاعر

رعشةُ السحر في جفون الحسانِ ________________________________________________________________
ورنيمٌ على شفاه القِيانِ _______________________________________________________________
وشعاعٌ على ضفاف الأماني ________________________________________________________________
وحُميَّا الكؤوس والألحان _______________________________________________________________
بعضُ جزءٍ ممّا حوت روحُ شاعرْ ________________________________________________________________
ما هديرُ الأمواج في الأبحارِ _______________________________________________________________
وهزيمُ الرعود والأمطارِ ________________________________________________________________
وصريرُ الرياح والإعصار _______________________________________________________________
وزئير الآساد والأنمار ________________________________________________________________
غيرُ رمزٍ عن وعيه المتطايرْ _______________________________________________________________
إن تغنَّى فكلُّ قلبٍ لديهِ ________________________________________________________________
مزهرٌ ترقص الأغاني عليهِ _______________________________________________________________
أو تشاكى فكلُّ روح إليهِ ________________________________________________________________
تترامى وتعتلي شفتيه _______________________________________________________________
نفثةً من زفيره المتساعرْ ________________________________________________________________
حين يبكي تخالُ أن النجوما _______________________________________________________________
قد أُحيلت مدامعًا وكُلوما ________________________________________________________________
وهو إن ثار خلتَ أن الغيوما _______________________________________________________________
أصبحتْ في الفضا جنودًا قروما ________________________________________________________________
تتمنّاه أن يكون الآمرْ _______________________________________________________________
جمع اللطف والهوى والوفاءَ ________________________________________________________________
وحوى الصدقَ والهدى والإباء _______________________________________________________________
وتسامى بأصغريه سماء ________________________________________________________________
تُمطرُ الناسَ حكمةً وضياء _______________________________________________________________
في كؤوس الإلهام خمر الخواطر ________________________________________________________________
وهو حُرٌّ وإن رأيت حبالا _______________________________________________________________
وقيودًا بمعصميه ثقالا ________________________________________________________________
كيف يعنو ونفسُهُ تتلالا _______________________________________________________________
في الأعالي مهابةً وجلالا ________________________________________________________________
بينما القلبُ في الجوانح طائرْ؟ _______________________________________________________________
ما مشت أمّةٌ إلى الأمجاد ________________________________________________________________
والـمعالي إلا وكان الحادي _______________________________________________________________
نافخًا في جوائش الأجنادِ ________________________________________________________________
بالتساوي عزائم الآساد _______________________________________________________________
فإذا الكلّ بالمنية ساخرْ ________________________________________________________________
مِرْقَمٌ صِيغ من نِياط حشاهُ _______________________________________________________________
ودواةٌ مملوءةٌ من دماه ________________________________________________________________
ذاك سرُّ الخلود إذْ تلقاهُ _______________________________________________________________
يصحب الدهر والرَّدى يخشاه ________________________________________________________________
في صراعِ الفنا فيرجعُ صاغر _______________________________________________________________
ضمَّ في صدره صدى الأزليَّهْ ________________________________________________________________
واكتست روحُه سنا الأبديَّهْ _______________________________________________________________
واحتوى الكونَ حسُّهُ والبريَّهْ ________________________________________________________________
فهو فردٌ تكنّه البشريَّه _______________________________________________________________
وهْو لله والجمالِ قياثرْ ________________________________________________________________
إن رأيتَ الطغاةَ ترجفُ ذعرا _______________________________________________________________
حين يُصلَون نار سخطه شعرا ________________________________________________________________
قل كما قال أشرفُ الناس فكرا _______________________________________________________________
إن من عالم البيان لسحرا ________________________________________________________________
دونه الموتُ بالسيوف البواتر _______________________________________________________________
سل يتيمَ العدوان هل نصرتْهُ ________________________________________________________________
والضعيفَ المهان هل خفرتْهُ _______________________________________________________________
وشهيدَ الأوطان هل خلَّدته ________________________________________________________________
والفؤادَ الكسيرَ هل جبرته _______________________________________________________________
كفُّ ذي رحمةٍ ككفِّ الشاعرْ ________________________________________________________________

من قصيدة: فتى الدهور

أعْجِبْ بفانٍ نوى إحياءَ لا فانِ ________________________________________________________________
وبالعييِّ رأى استنطاق مِلْسانِ _______________________________________________________________
وخالطٍ خرزًا بالماس يعرضُهُ ________________________________________________________________
على الشّراة، فهل يحظى بأثمان _______________________________________________________________
نعم! فحسبُك ذكرُ الخالدين لكي ________________________________________________________________
تحيا وتكسب منهم بعض سلطان _______________________________________________________________
وحسبُ شعرك أن يوحي بذي خطرٍ ________________________________________________________________
لكي تُخلِّق في علياء تبيان _______________________________________________________________
واطرحْ زجاجكَ بين الماس عن ثقةٍ ________________________________________________________________
تجدْهُ أفضل من مسبوك عقيان _______________________________________________________________
وإن خُذِلت فلا تجزعْ فربّ هدًى ________________________________________________________________
تراه ألصقَ من ربحٍ بخسران _______________________________________________________________
واحذرْ محاكاةَ ذي وهْنٍ وذي ضعةٍ ________________________________________________________________
لن يوحيَ العظمات الواهنُ الواني _______________________________________________________________