فوزي المعلوف

1349-1317هـ 1930-1899م

سيرة الشاعر:

فوزي بن عيسى بن إسكندر المعلوف.
ولد في مدينة زحلة - (منطقة البقاع - شرقي لبنان) - وتوفي في زهو شبابه مغتربًا في ريودي جانيرو (البرازيل).
عاش حياته في لبنان وسورية والبرازيل.
تعلم القراءة في سن باكرة، ثم انتسب إلى الكلية الشرقية في مدينة زحلة، فأخذ عنها العربية والشعر العربي، التحق بعدها بمدرسة «الفرير» في بيروت، فتعلم اللغة العربية وآدابها، واللغة الفرنسية وآدابها، وكان والده يتمتع بشهرة واسعة في الأوساط الأدبية، فتعهده وعلّمه ووجّهه.
أكبّ على المطالعة والدرس - بعد نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914 - فوجد في مكتبة جدّه ووالده من الكتب ومن الوثائق التاريخية ودواوين الشعر للقدامى والمحدثين ما يلبي رغبته.
بدأ اهتمامه بالأدب منذ أن كان طالبًا، فأسس «مجلة الأدب» في مدرسة «الفرير» ونشر فيها بواكير قصائده.
عمل تاجرًا للحبوب في مدينة زحلة بعد أن أغلقت مدرسة «الفرير» أبوابها إلى جانب عكوفه على المطالعة والدرس، ثم عمل أمينًا لصندوق دار المعلمين في دمشق (1918)، ثم كاتبًا لأسرار عميد المعهد الطبي العربي بها. وفي عام 1921 غادر لبنان متوجهًا إلى البرازيل، حيث أخوه وأخواله الذين انهمك معهم في عالم التجارة، غير أنه لم ينقطع عن مزاولة نشاطاته الأدبية، ونظم الشعر.
أنشأ «المنتدى الزحلي» في «سان باولو» بالبرازيل عام 1922، وكان رئيسًا له.
عرف بانتمائه الشديد لعروبته، فقد كتب عن ضياع المجد العربي في الأندلس بتأثر شديد، وكان محبًا لأعمال الخير؛ فقد أسهم في العديد من المشروعات الإنسانية والاجتماعية والأدبية. توفي وهو في ريعان الشباب إثر عملية جراحية أجريت له. وقد أقيمت له العديد من حفلات التأبين والتكريم في الوطن العربي وخارج الوطن العربي.
كان يوقع بعض مقالاته باسم ملباطحان، والحاج عبدالله، وبخاصة ما كتبه بالبرتغالية عن الشرق والصحراء وحياة البداوة.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان فوزي المعلوف» - دار الريحاني للطباعة والنشر - ط1 - بيروت 1957 (جمع شقيق المترجَم له ونشره)، وكما نشرت له صحف عصره عددًا من القصائد، ومنها: «قلب موجع» - مجلة الأدب - 1914، و«في أشعار الحرب الكبرى» - مجلة الآثار - السنة الرابعة - 1927، و«الشباب» - الشرق البرازيلية - السنة الثامنة - العدد 12 - 1935، و«هدية البرتقال» - مجلة الرسالة المخلصية - 1957، وله ملحمة شعرية عنوانها «على بساط الريح» - ط1 - ريودي جانيرو - 1929، تتألف هذه الملحمة من (14) نشيدًا، ومجموع أبياتها (199) بيتًا، وقد طبعت طبعة ثانية في سان باولو - مطبعة الفنون 191، وطبعة ثالثة في دار صادر - دار بيروت 1958، وتمت ترجمتها إلى اللغات: الإسبانية والبرتغالية والألمانية والروسية والإنجليزية والفرنسية، ومن هذه الترجمات: ترجمة فنتوريي سومرمينو - الشاعر البرتغالي - شعرًا - مع مقدمة فيلاسباسا - سان باولو 1930، وترجمة جورج كرفث إلى الإنجليزية - المتحف البريطاني 1936، وترجمة فايز عون اللبناني إلى الفرنسية - مع دراسة وافية عنها، وقد أعدّها لنيل درجة الدكتوراه - 1939، وله «مسرحية ابن حامد أوسقوط غرناطة» - مجلة العصبة الأندلسية - سان باولو 1952. وقد كتبها نثرًا وشعرًا، متأثرًا بما أورده الإسبان عن الدولة العربية في الأندلس من كتابات.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الترجمات، ومنها ترجمته لرواية «الوديعة الصغيرة»، «ونكبات الحروب»، و«العصفور الأبيض»، لألفرد موسيه، و«كتاب جرمينال». وقد نشرها في مجلة الآثار التي أنشأها والده، وله عدد من المقالات، ومنها: «على ضفاف بردى »- جريدة حرمون الدمشقية، و«شاعر إسباني» - مجلة الشرق البرازيلية - العدد 300 - 1929، و«ملباطحان» - مجلة الشرق البرازيلية - 1930، وله عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: صفحات غرام، وعلى ضفاف الكوثر، والحمامة في القفص.
بشعره نزعة إنسانية تتخذ من عذابات الإنسان على هذه الأرض مادة لها، كتب عن ضياع المجد العربي بالأندلس. يغلف شعره قدر من الحزن الشفيف الذي ينذر
سكون سطحه بأعماق بعيدة. يعالج تأزمًا وجوديًا لديه. به مسحة فلسفية وعرفانية صوفية. كتب المطولات الشعرية، وله قصائد في الغزل والرثاء. يمزج في شعره بين الذاتي والموضوعي. ينتمي إلى حركة التجديد التي قادها مع أقرانه في الوطن العربي وفي بلاد المهجر. يتميز شعره بتآلف حروفه، وتجانس ألفاظه، وتحليق خياله، وتدفق أنساقه اللغوية. التزم عمود الشعر شكلاً في بناء قصائده، مع ميله القوي إلى التجديد.
حصل على وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب بعد وفاته، وقد أزيح الستار عن تمثاله البرونزي المنصوب في مدينة زحلة في سبتمبر 1937.

مصادر الدراسة:
1 - إيليا الحاوي: فوزي المعلوف - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1973.
2 - جبرائيل أبوسعدى: فوزي المعلوف - المطبعة المخلصية - دير المخلص - صيدا (لبنان) 1946.
3 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - ط3 - دار العلم للملايين - بيروت 1964.
4 - رياض المعلوف: الشاعر فوزي المعلوف - منشورات المكتبة البولسية - جونيه 1979.
5 - فائز عون: تأثير فوزي معلوف على الشعر العربي - أطروحة بالفرنسية - باريس 1939.
6 - يعقوب عودات (البدوي الملثم): شاعر الطيارة - دار المعارف - مصر 1953.
7 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - (جـ2) - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
8 - الدوريات:
- مجلة الشرق البرازيلية - السنة الثانية - الأعداد 24، 30، 1، 41، 42 (1929 - 1930) - السنة الرابعة - الأعداد 5، 16 (191) - السنة السابعة - العدد 16 (1934)، السنة الثامنة 12 (1935)، السنة الثانية عشرة العدد 4 (1940).
- مجلة المعارف - السنة الرابعة - العدد 5 (1921)، السنة الخامسة - العدد 1، 2 (1922).
- مجلة المقتطف: العدد 4 (1928)، العدد 3 (191).
- مجلة المورد الصافي: العدد 2 (1927)، العدد 2 (1930).
- مجلة الرسالة المخلصية: السنة الثالثة، العدد 11 (1957).
مراجع للاستزادة:
- طه حسين: حديث الأربعاء - (جـ3) - دار المعارف - القاهرة 1962.

السحاب البعيد

تقولين إني سلوتُ، فممّن ________________________________________________________________
تسقّطْتِ ذلك يا قاسيهْ؟ _______________________________________________________________
ألم تفضحِ النظرات غرامي! ________________________________________________________________
وقد أصبحتْ جمرةً حاميه! _______________________________________________________________
وهل يختفي العاشق المستهامُ ________________________________________________________________
ولو لَبِسَ الظلمة الداجيه؟ _______________________________________________________________
ألم تشعري بأنيني يسيرُ ________________________________________________________________
إليكِ مع النسمة الساريه؟ _______________________________________________________________
ولو لم يبرّدْهُ ثغر النسيمِ ________________________________________________________________
لأحرق وجنتك الزاهيه! _______________________________________________________________
ألم تسمعي نبضاتِ فؤادي ________________________________________________________________
أنافت على العدّ في الثانيه؟ _______________________________________________________________
وإحدى يديَّ تشدّ عليهِ، ________________________________________________________________
ودمعيَ تُمسكه الثانيه! _______________________________________________________________
لئن تَكُ روحكِ تصبو إليَّ ________________________________________________________________
وكان بقلبك لي زاويه _______________________________________________________________
فروحي بأجمعها من يديكِ ________________________________________________________________
على قدميك هوَتْ جاثيه! _______________________________________________________________
أنا أبدًا للهوى ناشرٌ ________________________________________________________________
إذا كنتِ أنت له طاويه! _______________________________________________________________
وإنّيَ سكرانُ من خمرهِ ________________________________________________________________
إذا كنتِ من خمره صاحيه! _______________________________________________________________
وقلبي به غائصٌ في بحورٍ ________________________________________________________________
إذا كان قلبك في ساقيه! _______________________________________________________________
وقد جزتُ فيه السحاب البعيدَ ________________________________________________________________
إذا كنتِ فيه على رابيه! _______________________________________________________________

اللبنانيّة

عاد عهد الشّقا إليه فعودي ________________________________________________________________
واندبيه يا طيرُ فوق العودِ _______________________________________________________________
حوّلتْ شدوك الليالي نواحًا ________________________________________________________________
فارجعي فارجعي عن التغريد _______________________________________________________________
كان روضَ المنى فبات وأهلو ________________________________________________________________
هُ لحودٌ تسير بين لحود _______________________________________________________________
يُرهق الدهرُ كلَّ حُرٍّ عليه ________________________________________________________________
فهْو فيه المسيح بين اليهود _______________________________________________________________
إيهِ لبنانُ! كم بكيتَ وتبكي ________________________________________________________________
بين عهدٍ مضى، وعهدٍ جديد _______________________________________________________________
كنت تبكي فيه وها أنت تبكيـ ________________________________________________________________
ـهِ على رغم بؤسه المعهود _______________________________________________________________
يا حنيني إلى مغانيك لولا ________________________________________________________________
صارمٌ فيك سُلّ للتهديد _______________________________________________________________
وإلى الأفق صافيًا فيك لولا ________________________________________________________________
ما به اليومَ من غمائمَ سُود _______________________________________________________________
وإلى الماء طيّب الوِرد لولا ________________________________________________________________
ما جرى فيه من سموم الوعيد _______________________________________________________________
وإلى الريح من صرودك لولا ________________________________________________________________
نفثاتُ الفساد بين الصرود _______________________________________________________________
وإلى البحر في شواطيك لولا ________________________________________________________________
أنّه نَمَّ بالعداء الشديد _______________________________________________________________
وإلى الأرْز شامخَ الرأس لولا ________________________________________________________________
أنهم حمّلوه ذلّ السّجود _______________________________________________________________
وضعوه طيَّ المثلّث، تحت الـ ________________________________________________________________
ـبِيضِ، بين الدِّما وبين الحديد _______________________________________________________________
لَهَفي للرّبوع تُضْحِي وتُمسي ________________________________________________________________
وهْي خِلْوٌ إلاّ من التنكيد _______________________________________________________________
ينزح الساكنون عنها - ووجه الـ ________________________________________________________________
أرضِ رحبٌ - إلى المزار البعيد _______________________________________________________________
من فتاةٍ، ومن فتًى، وغنيٍّ ________________________________________________________________
وفقيرٍ، ووالدٍ ووليد _______________________________________________________________
مثلما تنزح الطيور عن الرو ________________________________________________________________
ضِ، وقد راعَها ذبولُ الورود _______________________________________________________________
أو كما تنفر الظّبا عن غديرٍ ________________________________________________________________
أَمَّه الذئب طالبًا للورود _______________________________________________________________
ودّعوها والماءُ ملء المآقي ________________________________________________________________
لنواها، والنارُ ملء الكُبود _______________________________________________________________
ولوَ انَّ الأصمَّ يسمع صوتًا ________________________________________________________________
صرخوا بالبواخر الصمِّ عودي _______________________________________________________________

ملك في الهواء

في عُباب الفضاء فوق غيومهْ ________________________________________________________________
فوق نسرهْ _______________________________________________________________
ونجمتهْ ________________________________________________________________
حيث بثّ الهوى بثغرِ نسيمِهْ _______________________________________________________________
كلَّ عطرهْ ________________________________________________________________
ورقّتهْ _______________________________________________________________
موطنُ الشاعر المحلّق - منذ الـ ________________________________________________________________
ـبدءِ - لكن بروحه لا بجسمِهْ _______________________________________________________________
أنزلَتْهُ فيه عروسُ قوافيـ ________________________________________________________________
ـهِ بعيدًا عن الوجود وظُلْمِهْ _______________________________________________________________
ملكٌ قُبّة السماء له قصـ ________________________________________________________________
ـرٌ، وقلبُ الأثير مسرحُ حُكمِهْ _______________________________________________________________
ضاربٌ في الفضاء موكبهُ النو ________________________________________________________________
رُ، وأتباعُه عرائسُ حُلْمِهْ _______________________________________________________________
مُلْكهُ ركنهُ الهواءُ وما أَقْـ ________________________________________________________________
ـواهُ ركنًا قام الخلودُ بدعمِهْ _______________________________________________________________
عرشه سُدَّةُ السّحاب عليها ________________________________________________________________
نَفَضَ الليلُ كلَّ رهبةِ رَسْمِهْ _______________________________________________________________
تاجهُ هالةٌ ينضّد في فِضْـ ________________________________________________________________
ـضَتها الأفقُ بدرَهُ قُربَ نجمِهْ _______________________________________________________________
والدّجى طيلسانه فاح كافو ________________________________________________________________
رُ، دَراريه فوقَ عنبرِ فحمِهْ _______________________________________________________________
والثريّا في كفّه صولجانٌ ________________________________________________________________
دُرّه لـمّهُ الصّباحُ بكُمِّهْ _______________________________________________________________
ملكٌ طائرٌ بغير جناحيـ ________________________________________________________________
ـنِ بأمرِ الخيال يقضي وباسْمِهْ _______________________________________________________________
يا جناحَ الخيال أقوى جناحٍ ________________________________________________________________
أنت يُلوَى ظهرُ الرياح لصَدْمِهْ _______________________________________________________________
ليت شعري ما الشّاعرُ ابنٌ لهذي الـ ________________________________________________________________
أرضِ إلا بلحمه وبعظمه _______________________________________________________________
فإذا اختار هجْرَها برضاهُ ________________________________________________________________
أفما جاءَها مَقُودًا برغمِهْ _______________________________________________________________
هو منها وليس منها فما زا ________________________________________________________________
لَ غريبًا ما بين أبناء أُمِّهْ _______________________________________________________________

بائعة الهوى

غانيةٌ من بائعات الهوى ________________________________________________________________
في بُردتيها كلّ غضٍّ جميلْ _______________________________________________________________
كان عليها حُسْنها في الصّبا ________________________________________________________________
ويلاً، فضّلت عن سواء السبيل _______________________________________________________________
مالت، وقالت أنت يا شاعري ________________________________________________________________
صِفْني، وقل هل لقوامي مثيل؟ _______________________________________________________________
أليس غصنًا؟ قلت لم تُخطئي ________________________________________________________________
لكنّه لكلّ ريحٍ يميل! _______________________________________________________________
قالت وعيني؟ إنها نجمةٌ ________________________________________________________________
رجراجةٌ في ظلّ جفني الكحيل _______________________________________________________________
قلت جمادٌ كنجوم الدُّجى ________________________________________________________________
عينكِ، لا رحمةٌ فيها تسيل! _______________________________________________________________
قالت وشَعري كالدّجى فاحمٌ ________________________________________________________________
يغفو به الصبّ بليلٍ بليلْ _______________________________________________________________
فقلت لِمْ يَسوَدُّ لو لم يقعْ ________________________________________________________________
عليه من روحكِ ظلٌّ ظليل _______________________________________________________________
قالت وقلبي؟ إنه طائرٌ ________________________________________________________________
في نبضه شدوٌ وفيه عويل _______________________________________________________________
فقلت حقّاً إنّه طائرٌ ________________________________________________________________
فهْو على كلِّ السواقي نزيل! _______________________________________________________________
قالت وخَدّي؟ إنّه وردةٌ ________________________________________________________________
ما خُلقتْ كغيرها للذّبول _______________________________________________________________
قلت هو الوردة، لكنّها ________________________________________________________________
مُشاعةٌ لكلِّ باعٍ يطول! _______________________________________________________________
قالت وجسمي؟ فهو ذوب الندى ________________________________________________________________
قلت لوِ العفّةُ فيه تجول! _______________________________________________________________
كان نقيّاً كالنّدى، إنّما ________________________________________________________________
ألقتْ به الشهوةُ بين الوحول! _______________________________________________________________
قالت وثغري عنبٌ أحمرٌ ________________________________________________________________
لاثمهُ يعصر منه الشّمول _______________________________________________________________
قلت ولكنّيَ ما ذقتُهُ ________________________________________________________________
يومًا فلا أعلم ماذا أقول! _______________________________________________________________
قالت ولكنّيَ فتّانةٌ ________________________________________________________________
تُؤخَذ من سحر جمالي العقول _______________________________________________________________
فقلت حُسْنُ الجسم فانٍ، وما ________________________________________________________________
من دولةٍ للحسن إلا تدول! _______________________________________________________________
غير جمال النفس بين الورى ________________________________________________________________
فهو جمالٌ خالدٌ لا يزول _______________________________________________________________
فيا له من مجلسٍ للهوى ________________________________________________________________
ما كان فيه غيرُ قالٍ وقيل!!! _______________________________________________________________

في هيكل الذّكرى

ارجعي القهقرى أيا ذكرياتي ________________________________________________________________
إنّ قلبي - ذوى وماتْ _______________________________________________________________
وأنا عائشٌ بماضي حياتي ________________________________________________________________
فهو حسبي - من الحياة _______________________________________________________________
ليس فكري إلا صحائفَ بيضا ________________________________________________________________
ءَ عليها الذّكرى تخطّ وتمحو _______________________________________________________________
فأرى فيه من حوادث أيا ________________________________________________________________
ميَ ما لم يفُتْه متنٌ وشرحُ _______________________________________________________________
معرضٌ للرسوم فيه غموضٌ ________________________________________________________________
ووضوحٌ وفيه حسْنٌ وقبح _______________________________________________________________
إنما تلمح الصفاء عليهِ ________________________________________________________________
لمحةً والصفاءُ في العيش لمح _______________________________________________________________
وتُحسُّ العذاب بالنار محفو ________________________________________________________________
رًا، فحاذرْ ما زال للجمر لفح _______________________________________________________________
طُوِيتْ بسمةٌ ليُنشَر دمعٌ ________________________________________________________________
وخبت بهجةٌ ليلمعَ جرح _______________________________________________________________
هو سِفْرٌ قلَّبْتُه فإذا بي ________________________________________________________________
وفؤادي في دفّتيه يسحّ _______________________________________________________________
يا فؤادي وأنتَ منّيَ كُلِّي ________________________________________________________________
ليت حُكمْي يومًا عليك يصحّ _______________________________________________________________
أنت مهد المنى وهذي بقايا ________________________________________________________________
ها أكبّت عليك تغفو وتصحو _______________________________________________________________
خلقة الحبّ أنتَ كل خفوقٍ ________________________________________________________________
فيك حبٌّ وكلّ بغضك صفح _______________________________________________________________
فيك كنزٌ لم تعطَ إلا قليلاً ________________________________________________________________
منه، والحسنُ لا يزال يلحّ _______________________________________________________________
إن جود الفقير بالنزر جودٌ ________________________________________________________________
حيث جود الغنيّ بالوفر شُحّ!! _______________________________________________________________