غالي البصادي الشنقيطي

1241-1190هـ 1825-1776م

سيرة الشاعر:

غالي بن المختار فال بن أحمد تلْمود البصادي.
ولد في الشرق الموريتاني، وتوفي في تنمشله (بلاد الحوض).
عاش حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى على يد ابن عمه، كما لازم وزامل عددًا من العلماء والدارسين، فدرس النحو والسيرة واللغة، إلى جانب أصول الفقه وفروعه، متخصصًا في المباحث الثلاثة الأولى.
عمل قاضيًا ومدرسًا في أحياء قبيلته من عام 1814م، كما قام بدور المصلح بين قومه، فكان يتدخل في الأقضية دعمًا للمظلومين قبل صدور الأحكام.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: جمع وتحقيق عبدالله بن محمد عبدالله - كلية الآداب - جامعة نواكشوط (1998)، وأورد له كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» نماذج من شعره.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات والمؤلفات، منها: «وسيلة الخليل إلى بعوث صاحب الإكليل»، وهو أنظام وأراجيز مشروحة في السيرة والملاحم الإسلامية في نسج بديع - حققه ونشره محمد عبدالله - جدة (د. ت)، و«نظم سيرة أمهات المؤمنين» شرح المصطفى بن الإمام العلوي ح - س المشاط - جدة (د. ت)، و«المبهج» (أو المنهاج) في ذكر الأزواج (في السيرة النبوية) - دار الثقافة - نواكشوط - (مخطوط)، و«نظم البعوث النبوية» (300 بيت) - تحقيق رقية علي سالم - المعهد العالي الإسلامي - نواكشوط، وكتاب حول «إنه» في القرآن - دار الثقافة - نواكشوط - رقم 2222 - (مخطوط).
يدور شعره حول المدح الذي يعلي فيه من قيم الشهامة ومضاء العزم والجلد، وله شعر في الوقوف على الأطلال ووصف للصحارى على عادة شعراء الجاهلية، كما كتب في المديح النبوي معبرًا عن مكانة النبي () عند ربه وبين الأشهاد. يبدأ أشعاره غالبًا بالمقدمات الغزلية والطللية مقتفيًا أثر أسلافه الأقدمين. يميل إلى الشكوى، وله في المحاورات الشعرية، كما كتب في الرثاء، ينتزع لغته وصوره وخيالاته من مفردات بيئته الصحراوية، التزم عمود الشعر شكلاً لكتابته.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989.
2 - محمد المختار ولد ابّاه: الشعر والشعراء في موريتانيا - دار الأمان - الرباط 2003.
3 - محمد عبدالله ولد بزيد: معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي - مؤسسة سعيدان - سوسة، (تونس) 1996.

مُحيلاتُ الديارِ

أثارتْ محيلاتُ الديارِ الدَّوارسِ ________________________________________________________________
بقلبي تَليداتِ الهوى والهواجسِ _______________________________________________________________
لسلمى عفَتْها المزْنُ حتى كأنها ________________________________________________________________
بقايا زَبورٍ في بطون القَراطِس _______________________________________________________________
وغيَّرَ منها للحسان ملاعبًا ________________________________________________________________
ملاعبَ صيفيِّ الرياحِ الرَّوامِس _______________________________________________________________
سقتْها السماءُ الغرَّتين وعلَّها ________________________________________________________________
من الدلْوِ يعلوه الغمام [الرواجس] _______________________________________________________________
ولا زال مربوعُ الأزاهر كاسيًا ________________________________________________________________
رُباها بنوعَيْ حِلْيَةٍ وملابس _______________________________________________________________
ملابسِ من حَوْكِ الوليِّ كأنها ________________________________________________________________
عليهنَّ منها عبقريُّ الطنافس _______________________________________________________________
ديارٌ قضينا للشبيبة حقَّها ________________________________________________________________
بهنَّ بوصْلِ المنعَماتِ الأوانس _______________________________________________________________
أوانسُ بيضٌ مفعماتٌ حُجولُها ________________________________________________________________
قصائرُ عِينٍ كالظباء الكوانس _______________________________________________________________
عفائفُ لا تُعطي القياد وشدَّما ________________________________________________________________
تملَّكْنَ أقْيادَ الملوكِ الأشاوس _______________________________________________________________

رَوْضتا مِسْكٍ

فما روضتا مِسْكٍ على متنِ هائلِ ________________________________________________________________
ببيداءَ لم يُبصر بها رسم نازلِ _______________________________________________________________
تداولَها صبُّ الغمامِ عشيَّةً ________________________________________________________________
وباكَرَها صُهْبُ الظلالِ النوازل _______________________________________________________________
عليها بروقُ المزْنِ تبدو كأنها ________________________________________________________________
سيوفٌ تلاقتْ من رجالٍ كواهل _______________________________________________________________
بأطيبَ من ثغرٍ تُفاكهُني به ________________________________________________________________
ربيبةُ لما حان هَبُّ العواذل _______________________________________________________________
وأقسمتُ بالعهد الذي حال بيننا ________________________________________________________________
وحسبُك عهدي من مقالةِ قائل _______________________________________________________________
وقد خلقَ الله العيونَ لكي ترى ________________________________________________________________
وخلَّقَ سهمَيْها لنَفْذِ المقاتل _______________________________________________________________
لئن أحجَبتْ ليلى مُحيّا مُقسَّمًا ________________________________________________________________
عن العين لم تحجبْ خيالَ المقابل _______________________________________________________________
مدى الدهرِ ما ناحتْ حمامةُ أيكةٍ ________________________________________________________________
وما جَلْجلَ المِرْزامَ صوبُ الهواطل _______________________________________________________________

ديارُ لُبنى

على طللٍ قفْرٍ معاهدُه عفا ________________________________________________________________
من الآنسات البيض مذ أزمنٍ عفا _______________________________________________________________
وأمسى بأشباه الأوانس آهلاً ________________________________________________________________
سوى أنَّ آذانَ الظِّبا لم تُشنَّفا _______________________________________________________________
ديارٌ بها لُبنى تميس وسِرْبُها ________________________________________________________________
لياليَ إذ دائي بها وبها الشِّفا _______________________________________________________________
لياليَ إذ لبنى تواتيك بالمنى ________________________________________________________________
وتسقيكَ من كأس الصبابةِ قَرْقَفا _______________________________________________________________
فلو أنها شطَّتْ نواها ولم تكن ________________________________________________________________
تناءت لأجل الصّرْمِ والصبِّ والجفا _______________________________________________________________
أنختُ لها نُوقًا نجائبَ شُذَّبًا ________________________________________________________________
تكيلُ بيَ البيداء كيلاً مُطفَّفا _______________________________________________________________
فداركتُ ما أهوى بوصليَ مَنْ نأى ________________________________________________________________
ولكنَّ سيفَ الصرْمِ ما زال مُرْهفا _______________________________________________________________

من قصيدة: حوادث الزمن

أودَتْ ولا وترةٌ حوادثُ الزمنِ ________________________________________________________________
بذي رُعَيْنٍ وكسرى وابنِ ذي يزنِ _______________________________________________________________
عاثت بعادٍ عواديها وما تركتْ ________________________________________________________________
مِنْ مُلْكِ الاتْراكِ والأذْواءِ من يمن _______________________________________________________________
هي الحوادث لا تنفكُّ دائمةً ________________________________________________________________
مشورةُ السيف من لم تُفْنِه تُهِن _______________________________________________________________
لا تأمننَّ صُروفَ الدهر إن لها ________________________________________________________________
مواثقًا مَنْ يثقْ يومًا بها تَخُن _______________________________________________________________
إن المنايا وإن أرخَتْ لصاحبها ________________________________________________________________
حينًا متى تعتلقْهُ مرةً يَحِن _______________________________________________________________
في كل يومٍ رزايا غيرُ وانيةٍ ________________________________________________________________
في الناس كلهمُ تجري على سَنَن _______________________________________________________________
بل لا رزيَّةَ إلا ما يُحدِّثُه ________________________________________________________________
ناعٍ نعى «الطالبَ المختارَ» ذا المنن _______________________________________________________________
رزيَّةٌ أوجعتْ نفسي وقد علمتْ ________________________________________________________________
أن المصاب متى عَمَّ الورى يَهُن _______________________________________________________________
إن كان يحسن صونُ الدمع آونةً ________________________________________________________________
فالصَّوْنُ في مثل هذا ليس بالحَسَن _______________________________________________________________
أبكي مصيبتَه وجْدًا بأربعةٍ ________________________________________________________________
بَلْهَ البكاءَ على الأطلال والدِّمَن _______________________________________________________________
لا هدأةٌ بعد بأسٍ قد سمعتُ به ________________________________________________________________
كادتْ تصمُّ مِنَ اجْل سمعِه أذني _______________________________________________________________
نعيُّ شيخٍ أتاني اليومَ فارطه ________________________________________________________________
ماذا جناهُ على قلبي من الحَزَن _______________________________________________________________
لأمِّهِ الويلُ كم دمعًا أفاض وكم ________________________________________________________________
بحرًا أغاضَ وكم قد ردَّ مِنْ مِحَن _______________________________________________________________
ومن تباريحَ في الأحشاء قد طردَتْ ________________________________________________________________
عن جفنيَ النومَ إلا شاردَ الوَسَن _______________________________________________________________
أقول لما أتاني نعيه جزعًا ________________________________________________________________
لا تبعدنَّ أخا العليا أبا الحسن _______________________________________________________________
لا تبعدنَّ فإن الموت منحتمٌ ________________________________________________________________
يا حاتمَ الجود يا معروفُ يا قرني _______________________________________________________________
يا بحرَ جودٍ فلا بحرٌ يكافئه ________________________________________________________________
ترمي الغواربُ منه ماخرَ السفن _______________________________________________________________
قَرْمٌ برغم العلا والمجد حلَّ به ________________________________________________________________
ما قد أحلّ على «دارا» وذي «جَدن» _______________________________________________________________