قاسم السَّعْدي

1255-1165هـ 1839-1751م

سيرة الشاعر:

قاسم حمدي بن يحيى السّعدي.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق)، وتوفي فيها.
عاش في العراق وسورية.
كاتب شاعر خطّاط، كان يتقن اللغتين التركية والفارسية، وله فيهما نظم.
عمل كاتبًا للديوان على عهد حسين باشا الجليلي في مدينة الموصل.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب: «تاريخ الموصل»، وله شعر في كتاب: «تاريخ الأدب العربي في العراق»، فضلاً عن ديوان مخطوط، له نسخ عديدة في مكتبات موصلية، إحداها في خزانة محمد صديق الجليلي، وأخرى في مكتبة برهان الدين أسعد، وثالثة في مكتبة سعيد آل جرجيس، ومجموعة مخطوطة، محفوظة في الخزانة الحسنية - الموصل.

الأعمال الأخرى:
- له نثر مسجّع أورد نموذجًا منه صاحب كتاب «تاريخ الموصل».
شاعر تقليدي، يتنوع شعره بين المدح والغزل والرثاء والمراسلات، ومنه مراسلاته للأمير النشاطي في بغداد. يميل إلى التضمين والتذييل والتأريخ الشعري
والمعارضات والتخميس، ومنه تخميسه قصيدة شهاب الدين أحمد الخفاجي التي عارض بها مقصورة ابن دريد، وتخميسه القصيدة الفائية لابن الفارض، ومعارضته حائية ابن النحاس التي أولها: «بات ساجي الطرف والشوق يلحّ». له مراسلات شعرية مع مشاهير أدباء عصره، ومنهم الشهاب الآلوسي وعبدالباقي العمري، والجوادي، وغيرهم.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان صائغ: تاريخ الموصل (جـ 2) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1923.
2 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق - (جـ 2) - مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
3 - عبدالباقي العمري: نزهة الدنيا (مخطوط).
4 - عبدالفتاح الشواف: حديقة الورود (مخطوط).

في الحكمة

هل رجعةٌ بالعمر تارهْ ________________________________________________________________
لحِلى الشباب المستعارهْ _______________________________________________________________
أيامَ أمرح في الصّبا ________________________________________________________________
وأجرّ من طربي إزارَه _______________________________________________________________
غصنُ الشبيبة قد ذوى ________________________________________________________________
بعد الطّلاوة والنّضارهْ _______________________________________________________________
أسفًا على ليل الشبا ________________________________________________________________
بِ، وإنَّ حظّي في [نهاره] _______________________________________________________________
شُهُب الصّباح على الدّجى ________________________________________________________________
أطلقنَ في الفَوْدين غارَه _______________________________________________________________
لا تهتدي طرفَ المعا ________________________________________________________________
لي بالمهارَة والشّطارَه _______________________________________________________________
من لم تصدّره الجُدو ________________________________________________________________
دُ، فلا سبيلَ إلى الصَّداره _______________________________________________________________
لا تستعنْ بسوى الكرا ________________________________________________________________
مِ على الأمور المستشاره _______________________________________________________________
ما كلّ من قلّدتهُ ________________________________________________________________
سيفَ العُلا يحلو غِرارَه _______________________________________________________________
واستودعِ السّرّ المصو ________________________________________________________________
نَ لمن غدا يحمي ذِمارَه _______________________________________________________________
فالنَّدبُ يحمي جاره ________________________________________________________________
ومن استجار به أجاره _______________________________________________________________
واذا أردت أخا حِجًا ________________________________________________________________
للأمر فاستزكي نِجارَه _______________________________________________________________
فالصّقرُ يعرف صيدَه ________________________________________________________________
بالطّبع من قبل الصقارَه _______________________________________________________________
والحرُّ يعرف حدّه ________________________________________________________________
ولو ارتقى رُتَبَ الإماره _______________________________________________________________
وإذا هفا زاكي الأرو ________________________________________________________________
مَةِ مرّةً فأقِلْ عِثارَه _______________________________________________________________
فالزّندُ قد يخبو وقد ________________________________________________________________
تنبو الظُّبا بيديك تاره _______________________________________________________________
والعبد يُقرع بالعصا ________________________________________________________________
والحُرُّ تكفيه الإشاره _______________________________________________________________

شوق وحنين

زفراتُ شوقٍ أُجّجت في الأضْلعِ ________________________________________________________________
هيهات يُطفيها سحابُ الأدمعِ _______________________________________________________________
يا مقلتيَّ ترفَّقَا بحُشاشةٍ ________________________________________________________________
مرضى وطَرْفٍ بالسّهاد مولّع _______________________________________________________________
روحي الفداء لجيرةٍ ودّعتُهم ________________________________________________________________
والصبرُ إثر الظاعنين مشيِّعي _______________________________________________________________
يا قاصدًا أرضَ العراق وُقيتَ من ________________________________________________________________
ألم الفراق وحرقة المتضجّع _______________________________________________________________
إن جئتَ هاتيك الديارَ وجزت في ________________________________________________________________
زورائها مأوى الأحبّة فاسرع _______________________________________________________________
واقصدْ هناك نزيلها العالي الذُرا ________________________________________________________________
واصدعْ فُديتَ إلى المحلّ الأرفع _______________________________________________________________
والثمْ ثرى ذاك الجناب وحَيِّه ________________________________________________________________
بمراسم الآداب غير مروّع _______________________________________________________________
واعرضْ لساحته السنيّة قصّةً ________________________________________________________________
حبّرتُها بمداد فيض الأدمع _______________________________________________________________

في الصبر والتأنّي

ذريني حليفَ الصّبر فالصّبرُ يُحمَدُ ________________________________________________________________
ولا تجزعي فالمرءُ يشقى ويَسعدُ _______________________________________________________________
فكم حاز مثلي بالتأنّي مَرامهُ ________________________________________________________________
وضلّ عن العلياء من ظلّ يجهد _______________________________________________________________
هَبي قد مضى عشرٌ من العمر عُسرةً ________________________________________________________________
وحولي عداةٌ غائظون وحُسَّد _______________________________________________________________
وبيّضتُ من تلك التساويد عارضي ________________________________________________________________
وسوّدت حظّي واليراعةُ تشهد _______________________________________________________________
وكنت على هُونٍ وكانت بضاعتي ________________________________________________________________
بندرتها في ذلك السوق تكسد _______________________________________________________________
فهلاّ انجلى ليلُ الهموم وأشرقت ________________________________________________________________
شموس الهنا بالسّعد والدّهرُ مسعد؟ _______________________________________________________________

عاذلي مهلاً

عاذلي مهلاً فيكفيني الذي ________________________________________________________________
فيَّ فالعذلُ لمثلي لا يصحْ _______________________________________________________________
رَأَفَ الله بملسوع الهوى ________________________________________________________________
كلُّ عضوٍ منه إن شاهدتُ جُرْح _______________________________________________________________
بَذَلَ الروح جوًى في حبّهم ________________________________________________________________
وكذا الصبّ ببذل الرّوح لح _______________________________________________________________
وبقلبي من تباريح الجوى ________________________________________________________________
نارُ أشواقٍ لها ضرْمٌ وقَدْح _______________________________________________________________
أرِقٌ أُمسي فلا للجفن من ________________________________________________________________
بعدهم غمْضٌ ولا لليل صُبْح _______________________________________________________________
في فؤادي للغضا كم من غضا ________________________________________________________________
ولدمعي عند ذاكَ السفْح سفْح _______________________________________________________________

دمعٌ تزايد

دمعٌ تزايد قَطْرهُ ونُثارُهُ ________________________________________________________________
ولهيب وَجْدٍ في الفؤاد شَرارُهُ _______________________________________________________________
يا من عن المشتاق شطّ مزاره ________________________________________________________________
هذا هواك وهذه آثاره _______________________________________________________________
أمّا الفؤاد فلا يقرّ قراره ________________________________________________________________
اللهُ في كبدٍ له متبولةٍ _______________________________________________________________
وحُشاشةٍ طوعَ الجوى معلولةٍ ________________________________________________________________
من بعد رشْفِ مراشفٍ معسولةٍ _______________________________________________________________
يصل الأنين بزفرةٍ موصولةٍ ________________________________________________________________
بغليل شوقٍ ليس تُطفى ناره _______________________________________________________________