قاسم الهِـرّ

1276-1216هـ 1859-1801م

سيرة الشاعر:

قاسم بن محمد علي بن أحمد الحائري الشهير بالهرّ.
ولد في مدينة كربلاء (جنوبي العراق)، وتوفي فيها.
ينتمي إلى أسرة أدب وشعر.
فقد بصره وهو صغير، ولقب بالهرّ لأنه كان قصيرًا مكتنزًا.
درس علوم الدين المختلفة على علماء مدينته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الطليعة من شعراء الشيعة»، وقصائد في كتاب «شعراء كربلاء».
شاعر تقليدي، اشتهر بقدرته على الارتجال، تنوع شعره بين مديح آل البيت ورثائهم، وله قصائد في وصف الحيوان، ومنه ما قاله في هرّ، وله مساجلات أدبية مع شعراء العراق في عصره، وغزل وهجاء، في شعره تكلّف وصنعة، وميل إلى استخدام الحلى اللفظية والبديع والجناس، والتأريخ، وله في ذلك أبيات تقرأ مدحًا وتنعكس هجاء أما غزله فإنه مع تقليديته يتسم بالرقة والسلاسة والعفة.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبّر: أدب الطّف - دار المرتضى - بيروت (د.ت).
2 - سلمان هادي الطمعة: شعراء من كربلاء - مطبعة الآداب - النجف 1967.
3 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق - (جـ2) - (تحقيق عماد عبدالسلام) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 2001.
4 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
5 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - (تحقيق كامل سلمان الجبوري) - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001
6 - موسى الكرباسي: البيوتات الأدبية في كربلاء - مطبعة أهل البيت - كربلاء 1968.
8 - الدوريات: مجلة المرشد (البغدادية) - مج4 - ع9 - بغداد 1929.

في هواك سكارى

شرب القوم من لَـماكِ عُقارا ________________________________________________________________
فهمُ اليوم في هواك سُكارى _______________________________________________________________
وتجلّى لهم جبينك كالصّبـ ________________________________________________________________
ـحِ، فراحت به العقول حيارى _______________________________________________________________
قلّدتك الجفون سيفًا صقيلاً ________________________________________________________________
ومن القَدّ ذابلاً خطّارا _______________________________________________________________
يا لها من لواحظٍ في فؤادي ________________________________________________________________
هي أمضى من الحسام غِرارا _______________________________________________________________
يا غنيَّ الجمال عن كلّ حُسْنٍ ________________________________________________________________
لست أشكو إلا إليك افتقارا _______________________________________________________________
سائلينا يا ميُّ ما صنع الحبْ ________________________________________________________________
بُ، فقد جاوز الحدود وجارا _______________________________________________________________
في سبيل الهوى حُشاشة صبٍّ ________________________________________________________________
صيّرَتْها حرارة الوجد نارا _______________________________________________________________
ملكتْ رقّة الحسان وأضحت ________________________________________________________________
بهواها تستعبد الأحرارا _______________________________________________________________
لا أقرّ النّوى عيون ضياءٍ ________________________________________________________________
أعدَمَتْنا يومَ الفراق القرارا _______________________________________________________________
من مُجيري من لوعةٍ وغرامٍ ________________________________________________________________
تركَتْني أعالج الأفكارا _______________________________________________________________
ودموعًا يُذيلها ألم البيـ ________________________________________________________________
ـنِ، وقلبًا من بعدهم مُستطارا _______________________________________________________________
ساعداني على الغرام فهذا الـ ________________________________________________________________
وجْدُ لم أستطع عليه اصطبارا _______________________________________________________________

علامة الدهر

ما شمسُ كَرْمٍ في كؤوسٍ تُدارْ ________________________________________________________________
كؤوسها اللجين وهْي النضارْ _______________________________________________________________
يطوف فيها أحورٌ جُؤذرٌ ________________________________________________________________
في وجنتيه يُزهر الجُلّنار _______________________________________________________________
ذو قامةٍ كالغصن مهما انثنت ________________________________________________________________
كان لمن في الحبّ مات انتشار _______________________________________________________________
وذو لحاظٍ كمواضي الظُّبا ________________________________________________________________
بها فؤادي قد غدا مُستطار _______________________________________________________________
ترى المنايا بين عينيه وللـ ________________________________________________________________
ـحياةِ في ثغر لَـماه عقار _______________________________________________________________
يصرع آساد الشَّرى إنْ رنا ________________________________________________________________
ويترك العشّاق تأوي القفار _______________________________________________________________
ما البدرُ إلا خَدّه في الدّجى ________________________________________________________________
وخدُّه الآخر شمس النّهار _______________________________________________________________
كلاّ ولا هيفاءُ قد أخجلتْ ________________________________________________________________
شمسَ الضحى إذ مِيط عنها الخِمار _______________________________________________________________
يُرنّح العِطف دلالاً ومن ________________________________________________________________
أبرادها يفيق نشرُ العَرار _______________________________________________________________
كلاّ ولا روضٌ أريضٌ زها ________________________________________________________________
وغرّد الوُرْق به والقُمار _______________________________________________________________
مثل ابتهاجي بنظام الذي ________________________________________________________________
فيه من الدّهر يُقال العِثار _______________________________________________________________
من عن ندى أنمل كفّيه قد ________________________________________________________________
تَقاطرَ القَطْر ولجّ البحار _______________________________________________________________
يذمّ بغدادَ التي عقْلُ ذي الـ ________________________________________________________________
ـعقلِ بها ذا اليومَ تاللهِ حار _______________________________________________________________
ومدْحُ محمودَ سماء الهدى ________________________________________________________________
وقطْب أفلاكِ العلا والوقار _______________________________________________________________
شهاب دين اللّه حتْف العدا ________________________________________________________________
علاّمة الدّهر وحامي الذّمار _______________________________________________________________
ابن أمير المؤمنين الذي ________________________________________________________________
قد قوّم الدين بمنجى الفِقار _______________________________________________________________
أسَرَّ قلبي بالذي قاله ________________________________________________________________
وفيه أطفا منه للوجد نار _______________________________________________________________
لا زال محفوظًا برغم العدا ________________________________________________________________
من سائر الأسواء سامي الفخار _______________________________________________________________
هذا الذي جادت به فكرتي ________________________________________________________________
وفيه أُبدي لكمُ الإعتذار _______________________________________________________________

الهرّ والكلب

لعَمري لم أُرِدْ أُدعى بهِرٍّ ________________________________________________________________
وإن يك ذاك فخري في العراقِ _______________________________________________________________
فإني إنْ دُعيت أخاف كلبًا ________________________________________________________________
بدارك قطُّ ما لي عنه واق _______________________________________________________________
يهرّ إذا أتيتُكم ويأبَى ________________________________________________________________
لعَمرُ أبيكمُ إلا فراقي _______________________________________________________________
فصرتُ إذا أتيتك بعضَ يومٍ ________________________________________________________________
أسائل عنه صبحًا من أُلاقي _______________________________________________________________
فبعضُهمُ يقول الليثُ ولّى ________________________________________________________________
وبعضهمُ يقول الكلبُ باقي _______________________________________________________________

كاظم الغيظ

كيف الضلالُ ونور رشدك مشرقُ ________________________________________________________________
وشذاك في الأكوان مسكٌ يعبقُ _______________________________________________________________
يا من إذا لمعت أشعةُ نوره ________________________________________________________________
ظلت بها حَدَقُ الخلائق تُحدِق _______________________________________________________________
يا كاظمَ الغيظ الذي فيه اغتدت ________________________________________________________________
كلُّ العلوم الغامضات تَحقَّق _______________________________________________________________