قاسم خليل

1416-1332هـ 1995-1913م

سيرة الشاعر:

قاسم بن خليل بن إبراهيم الهيتي الحلي.
ولد في مدينة الديوانية، وتوفي في مدينة الحلة.
عاش في العراق.
تلقى تعليمه في مدن عدة حسبما اقتضت طبيعة عمل والده، حتى تخرج في دار المعلمين الابتدائية في بغداد (1932).
عمل بالتدريس في مدينة السماوة، وبعدها في مدينة الحلة، وترقى في عمله إلى درجة مدير مدرسة ابتدائية، ثم عُيّن مفتشًا للغة العربية والتربية الإسلامية في مديرية معارف الحلة.
كان رئيسًا لجمعية المعلمين في الحلة.
كان له نشاط اجتماعي وتربوي واضح، من مظاهره: أنه افتتح أول مدرسة إعدادىة للبنات في الحلة (1946)، ومدرسة مسائية في الحلة والمسيب.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «أصول تعليم اللغة العربية والدين» (بالاشتراك مع نعمة رحيم العزاوي) - مطبعة الآداب - النجف 1966 (132 صفحة).
شاعر مناسبات، استوقفته تجربة الموت رثاء، ومظاهر الحياة والنشاط وصفًا لبعضها، وتقريظًا لبعض مؤلفات عصره مما يدخل في نطاق ما أعجبه، حافظ على الإطار التقليدي للقصيدة العربية من، ومحسنات بديعية، ومعجم شعري فرضته ثقافته واتجاه موهبته في النظم.

مصادر الدراسة:
1 - صباح نوري المرزوك: معجم شعراء الحلة (مخطوط).
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - الدوريات: جعفر الكواز: من أساتذتي: قاسم خليل - صحيفة الجنائن الأسبوعية - (ع 37) - بابل مارس 2001.

صديق صادق وخليل

مجالُ الهنا بين الأنام قليلُ ________________________________________________________________
وظِلّ الشقا طاغٍ بها وثقيلُ _______________________________________________________________
فأنَّى تُجيل الطرف إنك واجدٌ ________________________________________________________________
فجائعَ تترى وقعهنّ وبيل _______________________________________________________________
فصبرًا وفي الصبر الجميل مفازةٌ ________________________________________________________________
فما الحزن يجدي كي يعود خليل _______________________________________________________________
فلا تجزَعَنْ يومًا لوقع مصيبةٍ ________________________________________________________________
فليس إلى ردّ القضاء سبيل _______________________________________________________________
فسنّة هذا الكون تجري بحكمةٍ ________________________________________________________________
فتقصُرُ أعمارٌ بها وتطول _______________________________________________________________
فكم مات إنسانٌ سما بفعاله ________________________________________________________________
وكم عاش غرٌّ خاملٌ وجهول _______________________________________________________________
فهذي حدود الله في الخلق كلهم ________________________________________________________________
فكلٌّ له يومٌ إليه يؤول _______________________________________________________________
فقدنا أخًا في الناس قلّ نظيره ________________________________________________________________
وفي فقْده عمّ النفوس ذهول _______________________________________________________________
لقد كنت فذًا في صفاتك صابرًا ________________________________________________________________
فَعُولٌ لنَيْل الغانمات قؤول _______________________________________________________________
فقد كنت في نظْم القوافي محلّقًا ________________________________________________________________
وشعرُك بين العارفين أصيل _______________________________________________________________
وفي بابلٍ للجيل كنت مربيّاً ________________________________________________________________
ليحزن في فقدان شخصك جيل _______________________________________________________________
لفقدك أحبابٌ بكتْ ومحافلٌ ________________________________________________________________
وفي الشعر لاحت رنّةٌ وعويل _______________________________________________________________
رثيتك مفجوعًا ولست معزّيًا ________________________________________________________________
فأنت صديقٌ صادقٌ وخليل _______________________________________________________________
فنمْ في جوار الله أفضلِ منعمٍ ________________________________________________________________
وإنّكَ في روض الجنان نزيل _______________________________________________________________

عسل التمر

عسل التمر نعمة وغذاءُ ________________________________________________________________
فالتهاني لمنذرٍ والهناءُ _______________________________________________________________
فهو يبدو ألذ من عسل النحـ ________________________________________________________________
ـلِ، وللمدنفين فيه شفاء _______________________________________________________________
نكهةٌ من نخيل بابلَ فيه ________________________________________________________________
فبدا للأنام نعم الغذاء _______________________________________________________________
وهو جهدٌ مباركٌ جاء فيما ________________________________________________________________
ينفع الناس كي يسود الرخاء _______________________________________________________________
يقتفي منذرٌ مناهج أهلٍ ________________________________________________________________
هم بناةٌ حقّاً وهم أتقياء _______________________________________________________________
قد أشادوا وعمّروا فأفادوا ________________________________________________________________
حيث فاز الأبناء والآباء _______________________________________________________________
فأبوه قد خطّ للخير نهجًا ________________________________________________________________
باركتْ نهجَه القويمَ السماء _______________________________________________________________
عَلَمًا كان جدّه لا يُضاهى ________________________________________________________________
كان من خلقه الوفا والسخاء _______________________________________________________________
فتحيّاتُ معجبٍ بجهودٍ ________________________________________________________________
طاب فيها إعجابه والثناء _______________________________________________________________

رُقيّ الغرب

كلما أبدتِ العلومُ انتصارا ________________________________________________________________
حوّلوه قنابلاً ودمارا _______________________________________________________________
فأحالوا الدُّنا جحيمًا وخسفًا ________________________________________________________________
واستباحوا الحمى وداسوا الديارا _______________________________________________________________
أَرُقيٌّ يا غربُ ذا أم وباءٌ؟ ________________________________________________________________
أم حسبتم تقدّمًا واقتدارا؟ _______________________________________________________________
أين هذا من الحضارات عند الـ ________________________________________________________________
ـعُرْب كانت معارفًا وفخارا؟ _______________________________________________________________
مَشرق العدل والعلوم وكانوا ________________________________________________________________
في علاهم أعزّةً أبرارا _______________________________________________________________
فأخذتم منا الحضارة طوعًا ________________________________________________________________
بعد جهلٍ صيَّرْتموه شعارا _______________________________________________________________
يا أبا منذرٍ وكنت صريحًا ________________________________________________________________
تكشف الزيف تنصف الأخيارا _______________________________________________________________
هكذا مثلما عهدناك دومًا ________________________________________________________________
سوف تبقى تنوّر الأفكارا _______________________________________________________________
سِفْرُ محمودَ في الحضارة درسٌ ________________________________________________________________
سوف يبقى للدارسين منارا _______________________________________________________________
إِنْ رأينا تعبيره جاء سهلاً ________________________________________________________________
فمعانيه قد أتينَ كبارا _______________________________________________________________