أَعِنِ العذولَ يُطيق يكتمُ ما بهِ ________________________________________________________________
والجفنَ يغرقُ في خليج سحابِهِ _______________________________________________________________
جازت ركائبُه الحِمى فتعلّقت ________________________________________________________________
أحشاؤه بشعابه وهضابهِ _______________________________________________________________
نفِد الزمان وما نفِدنَ مسائلي ________________________________________________________________
في الحب والتنقيب عن أربابه _______________________________________________________________
فركضتُ في ميدانه وكرعت من ________________________________________________________________
غدرانه وركعت في محرابه _______________________________________________________________
وسألت عن تحقيقه وبحثت عن ________________________________________________________________
تدقيقه وكشفت عن أسبابه _______________________________________________________________
فوجدت أخبار الغرام كواذبًا ________________________________________________________________
في أكثر الفتيان من طُلاّبه _______________________________________________________________
ولقلَّما تلقى امرأً متصوِّفًا ________________________________________________________________
ينحو طريق الحب من أبوابه _______________________________________________________________
فيُميت من شهواته لحياته ________________________________________________________________
ويردّ فضل ذهابه لإيابه _______________________________________________________________
يجد الخطيئة كالقَذاة لعينهِ ________________________________________________________________
فرمى بها والدمع عن تسكابه _______________________________________________________________
أخذ الطريقة بالحقيقة سالكًا ________________________________________________________________
نهْج النبي قد اقتدى بصوابه _______________________________________________________________
تمضي به اللحظات وهو محاسبٌ ________________________________________________________________
للنفس قبل وقوفه لحسابه _______________________________________________________________
هذي الطريقة للمريد مبلّغ ________________________________________________________________
مخّ التصوّف وهي لبّ لُبابه _______________________________________________________________
وجماعةٌ رقَصوا على أوتارهم ________________________________________________________________
يتجاذبون الخمر عن أكوابه _______________________________________________________________
يتواجدون لكل أحوى أحورٍ ________________________________________________________________
يتعلّلون من الهوى برُضابه _______________________________________________________________
ألِوحدةٍ جعلوا المثاني مؤنسًا ________________________________________________________________
واللحنَ عند الذكر من إعرابه _______________________________________________________________
أصحابُ أحوالٍ تعدَّوا طورهم ________________________________________________________________
فتنكّروا في الحال عن أحزابه _______________________________________________________________
زجروا مطاياهم إليه وإنما ________________________________________________________________
نكص الغرام بهم على أعقابه _______________________________________________________________
دعواك معرفةَ العيونِ سفاهةً ________________________________________________________________
والشرعُ قاضٍ والنهى بكِذابه _______________________________________________________________
فمن المحال ترى المهامه تنطوي ________________________________________________________________
لمشعبذٍ من دون وَخْد ركابه _______________________________________________________________
وخرافةٌ بشرٌ يرى مُتشكّلاً ________________________________________________________________
متمكّنًا من لبس غير إهابه _______________________________________________________________
رجحت نهايَ فلا أصدّق ما سوى ________________________________________________________________
رسلِ المليك وترجمان كتابه _______________________________________________________________
فدعِ التصوف واثقاً بحقيقةٍ ________________________________________________________________
واحرصْ ولا يغررك لمعُ سرابه _______________________________________________________________
للقوم تعبيرٌ به يسبي النهى ________________________________________________________________
طربًا ويثني الصبّ عن أحبابه _______________________________________________________________
فيرون حق الغير غير محرّمٍ ________________________________________________________________
بل يزعمون بأنهم أولى به _______________________________________________________________
لبسوا المدارع واستراحوا جرأةً ________________________________________________________________
عن أمر باريهم وعن إيجابه _______________________________________________________________
وإذا أرابك ما أقول فسل به ________________________________________________________________
مَن عنده في الحكم فصلُ خطابه _______________________________________________________________
علاّمةُ المعقول والمنقول مَن ________________________________________________________________
حكمتْ له العليا على أترابه _______________________________________________________________
فذُّ الزمان وتوأم المجد الذي ________________________________________________________________
ساد الأكابر في أوان شبابه _______________________________________________________________
بدرُ الهدى النظّار سله مقبِّلاً ________________________________________________________________
كفّيه ملتمسًا لردّ جوابه _______________________________________________________________
فمحمدُ بن عليّ إبن محمّدٍ ________________________________________________________________
مني ومنك محقّقٌ أدرى به _______________________________________________________________
سَلْه زكاةَ الإجتهاد فإنه ________________________________________________________________
إن صحّ فقرك محرزٌ لنصابه _______________________________________________________________