قاسم محيي الدين

1402-1319هـ 1981-1901م

سيرة الشاعر:

قاسم بن حسن بن موسى آل محيي الدين.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق) وتوفي فيها.
عاش في العراق، وسافر إلى سورية ولبنان.
قرأ مقدمات العلوم والأصول والفقه وعلم العروض على بعض العلماء.
كان يعقد في بيته مجلسًا علميًا وندوة أدبية، كما جمع مكتبة نفيسة اضطر إلى بيعها حين أصابه المرض، فسافر إلى أوربا طلبًا للعلاج.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الشعر المقبول في مدائح ومراثي آل الرسول () - النجف 1931، و«العلويات العشر» قصائد في الأئمة - النجف 1948، وله قصائد ومقطوعات في كتاب: «شعراء الغري»، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «البيان في شرح غريب القرآن» - النجف 1955 (أرجوزة في تفسير الألفاظ الغريبة في القرآن الكريم)، وله مؤلفات مخطوطة ذكرها كتاب «شعراء الغري»، منها: سيرة الأمناء أو معركة الجمعة (نوادر أدبية)، والمصابيح النحوية في شرح الألفية، وشقائق الربيع في علم البديع، وغيرها، عدا عن مساجلات علمية وأدبية مع علماء وشعراء العراق في عصره.
تميل قصائده إلى الطول، وهي متنوعة بين الرثاء، والمديح، والمناسبات، والمساجلات، والغزل، والتوشيح، كما يجمع في شعره بين الجد والهزل، والتضمين، كما يميل إلى الغزل، ويبدأ به قصائد المدح جريًا على عادة القدماء، وله قصيدة استخدم فيها الرثاء ونقله إلى الغزل.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر الخليلي: هكذا عرفتهم (جـ1) - دار التعارف - بغداد 1963.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 7) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - غالب الناهي: دراسات أدبية في أدباء وشعراء كربلاء - مطبعة أهل البيت - كربلاء 1960.
6 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
7 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: أغصون أم قدود؟

أَغصونٌ قد انْثنتْ أمْ قُدودُ؟ ________________________________________________________________
وشقيقٌ ما قد زها أم خُدودُ؟ _______________________________________________________________
وعيون نَواعسٌ قاصراتٌ ________________________________________________________________
لُـحْنَ أم طرفُ نرجسٍ ممدود؟ _______________________________________________________________
وشفاهٌ حمْرٌ تروق لعيني ________________________________________________________________
أم جُروحُ الجَبان وهْوَ طَريد؟ _______________________________________________________________
وثُغورٌ مُفلَّجاتُ الثَّنايا ________________________________________________________________
أم أقاحٍ أم عِقْدُ دُرٍّ نَضيد؟ _______________________________________________________________
وبَنانٌ مَخّضوبةٌ أم عَقيقٌ؟ ________________________________________________________________
قد جَلَتْها الأكفّ وهو عقود _______________________________________________________________
وخُصورٌ هِيفٌ حَكَتْنيَ ضَعفًا ________________________________________________________________
أم نُصولٌ قد شَفَّها التحْديد؟ _______________________________________________________________
وجُعودٌ نُشرْنَ فوق قُدودٍ ________________________________________________________________
أم بُنودٌ فوق الذوابل سُود؟ _______________________________________________________________
وسهامٌ قد فَوَّقتْها قِسِيٌّ ________________________________________________________________
أم لِـحاظٌ وحاجبٌ مَعْقود؟ _______________________________________________________________
وبُدورٌ شقَّتْ جيوبَ الدياجي ________________________________________________________________
أم وجوهٌ حفَّت بهنَّ الجُعود؟ _______________________________________________________________
يا بنفْسي تلك الخدودُ التي قد ________________________________________________________________
زانها من دم الطّلَى توريد _______________________________________________________________
وإذا بالألحاظ يَرْنونَ شَزْرًا ________________________________________________________________
حَسِبَ الحاضرون جاء الوعيد _______________________________________________________________
عقدوا بينها وبين المنايا ________________________________________________________________
ودعَوْا هاهنا تُوفَّى العقود _______________________________________________________________
قد تَثنَّتْ أعطافُهم وهْيَ سُمْرٌ ________________________________________________________________
ما لها في سوى الصدودِ ورود _______________________________________________________________

من قصيدة: صوت الناقوس

لِشَقيقِ الخَدِّ سَرَى أَرَجُ ________________________________________________________________
مُذْ فاحَ به ارتاحتْ مُهَجُ _______________________________________________________________
شُعَلُ الوجَناتِ مُؤجَّجةٌ ________________________________________________________________
ولماءِ الحسْنِ بها لُـجَج _______________________________________________________________
وصفاء الجيد به اتّقد التْـ ________________________________________________________________
ـتَوْريدُ كما تبدو السُّرُج _______________________________________________________________
وبلؤلؤِ مَبْسمهِ الـمَنْظو ________________________________________________________________
مِ يَطيشُ اللُّبُّ ويخْتلِج _______________________________________________________________
وعقيق الثغر بنظم الدرْ ________________________________________________________________
رِ، زها إذْ زيَّنَه الفَلَج _______________________________________________________________
والروحُ بروح رقيقِ شقيـ ________________________________________________________________
ـقِ أنيقِ الطلْعة تمتَزج _______________________________________________________________
مرج البحرين ويلتقيا ________________________________________________________________
نِ إذا ما الصدْغ بها يَلِج _______________________________________________________________
وطفِقْتُ بروضةِ وَجْنتهِ ________________________________________________________________
أَجْني اللَّثَماتِ ولا حَرَج _______________________________________________________________
أجْلو إضْمامةَ نرجسها ________________________________________________________________
أزهارًا ضَوَّعَها الأَرَج _______________________________________________________________
من لي بصَقيلِ الخدِّ ومَنْ ________________________________________________________________
قد نوَّرَ غُرَّتَه البَلَج _______________________________________________________________
ما أحْلَى الريمَ ومنظرَه ________________________________________________________________
إنْ لاحَ يُعزِّزه الغَنَج _______________________________________________________________
قمرٌ قد لاح وبدرٌ را ________________________________________________________________
حَ يُزيّن ناظرَه الدَّعَج _______________________________________________________________
فبليل الفَرْعِ ومَشْرِقِه ________________________________________________________________
لي مِعراجٌ أو مُنْعَرج _______________________________________________________________
ريمٌ يعْدو، شمسٌ تَغْدو ________________________________________________________________
قمَرٌ يبدو، صبْحٌ بَهِج _______________________________________________________________
فالشَّعْر مديدٌ مُنْسَرِحٌ ________________________________________________________________
والشِّعْر بوافره هَزِج _______________________________________________________________
لا مُجتَثٌّ لا مُقْتَضِبٌ ________________________________________________________________
صَوْتُ الناقوسِ به نَسَجُوا _______________________________________________________________
أضْلَلْتَ بفاحِمِهِ لُبِّي ________________________________________________________________
مذ أشرقَ وجهُك يبتهج _______________________________________________________________
أَوَ تُزْعجُني بهواكَ وكَسْـ ________________________________________________________________
ـبِ رضاكَ وعنِّي تنزعج _______________________________________________________________
عطفًا فلقد لَهَجَ العُذَّا ________________________________________________________________
لُ بعذْلي فيكَ وما فَلَجُوا _______________________________________________________________

من قصيدة: قَرْطَسَ قلبي

مَنْ لي بأَحْوى أحْوَرِ الطرْفِ ________________________________________________________________
مُهَفْهَفِ القامةِ والعِطْفِ _______________________________________________________________
تُطمعني بالوصْل أصداغُه ________________________________________________________________
حتى تُريني أحرفَ العَطْف _______________________________________________________________
ينبئُ عن قلبيَ زنَّارُه ________________________________________________________________
والخَصْرُ يَحْكيني من الضَّعْف _______________________________________________________________
أفديه بدرًا إن بدا مشرقًا ________________________________________________________________
وأحورًا أفديه من خِشْف _______________________________________________________________
قَرْطَسَ قلبي لحظُه مُذْ رَنَا ________________________________________________________________
وريَّشَ الأسهمَ بالحتْف _______________________________________________________________
ووافرُ الرِّدْفِ إذا ما مَشَى ________________________________________________________________
تخاله يمشي إلى خَلْف _______________________________________________________________
ناهيكَ في رِدْفٍ عليه سَعَتْ ________________________________________________________________
أساودٌ سُودٌ من الوَجْف _______________________________________________________________
كأنه ثَهْلانُ أو أنه ________________________________________________________________
- وا رحْمَتا من عُظْمِهِ - أَنْفي _______________________________________________________________
وافَى يَزِفُّ الراحَ في كفِّه ________________________________________________________________
يا حبَّذا الراحُ بلا كَفّ _______________________________________________________________
أدارها حمراءَ ورديَّةً ________________________________________________________________
فذاقها قبلَ فمي طَرْفي _______________________________________________________________
بتْنا وقد طَوّقَني زنْدُه ________________________________________________________________
شوقًا وقد وسَّدْتُه كفِّي _______________________________________________________________
فقال هل وعدُك أخْلفتَه ________________________________________________________________
فقلتُ حاشاكَ من الخُلْف _______________________________________________________________
إنْ تَدْنُ من مثْلي ففضلٌ وإنْ ________________________________________________________________
تَنْأَ فمعذورٌ لَدى العُرْف _______________________________________________________________
أنّى وذا صدري بادٍ وذي ________________________________________________________________
عِمامتي نَشْرٌ بلا لفّ _______________________________________________________________
أجرّ ذيلي تارةً في الثرى ________________________________________________________________
وتارةً أسحب في خُفّي _______________________________________________________________
إن لم تكن إلفي على ما أنا ________________________________________________________________
فيه فحسبي «باقرٌ» إلفي _______________________________________________________________