عبدالسميع اليزدي

سيرة الشاعر:

عبدالسميع بن محمد علي بن أحمد بن محمد بن سميع اليزدي الرازي الحائري.
كان حيّاً عام 1260هـ/1844م.
ولد في إيران، وتوفي فيها.
قضى حياته في إيران والعراق.
تلقى علومه الأولى في إيران، فحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ اللغة والخط، ثم قصد العراق، فدرس المتون الدينية واللغوية على إبراهيم القزويني الحائري.
بدأ حياته العملية بتدريس الفقه وأصوله وعلوم الشريعة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: «غاية المسؤول ونهاية المأمول في النحو»، و«نيل المرام» - شرح على العروة الوثقى، و«سفينة الأحكام في الفقه»، وله عدة أراجيز وأنظام علمية منها: أرجوزة في أصول الفقه، وأرجوزة في النحو بعنوان: «العروة الوثقى»، وهي تقع في أكثر من مائة بيت، وكتاب بعنوان: «مناهج الأسرار في شرح نتائج الأفكار في الأصول»، ويقع في 20 ألف بيت - المتن من تأليف شيخه إبراهيم القزويني.
ما أتيح من شعره مقطوعات، نظمها في مدح أستاذه (إبراهيم القزويني) وتقريظ وشرح كتابه (نتائج الأفكار)، وفي مدحه بعض مبالغات كأن يصفه بإمام الورى، والمقطوعات كلها جاءت على الموزون المقفى، تتكرر فيها الأفكار، وتتسم بخيال بسيط يزخر بأساليب البلاغة التقليدية، ومجمل شعره أقرب إلى النظم، يطلقه على السجية، فيه كثير من التقرير والمباشرة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الحسيني: تراجم الرجال - مكتبة آية الله العظمى المرعشي - قم 1414هـ/ 1993م.
2 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى مصنفات الشيعة - دار الأضواء - بيروت 1983.


مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1260هـ/1844م

فخر الأنام

معاقدُ درٍّ أم موائدُ أبرارِ ________________________________________________________________
مناهجُ حقٍّ أم «نتائج أفكارِ» _______________________________________________________________
رسالةُ علمٍ قد حوت كلَّ مُعضلٍ ________________________________________________________________
معارفُ دينٍ أم خطائفُ أبصار _______________________________________________________________
تفوق بهذا العصر كلَّ رسالةٍ ________________________________________________________________
لَكَمْ بيَّنتْ من غامضاتٍ وأسرار _______________________________________________________________
وفيها فنونُ العلم أضحت منيرةً ________________________________________________________________
أشمسُ ضحى الأنوار أم بدرُ أقمار _______________________________________________________________
هي البحر والألفاظ فيها مراكبٌ ________________________________________________________________
وذخرٌ ليوم الحشر حصنٌ من النار _______________________________________________________________
وأمواجُ بحرٍ دافقٍ غير واقفٍ ________________________________________________________________
وجنّاتُ عدنٍ تحتها جريُ أنهار _______________________________________________________________
عليها من الرحمن يُمنٌ ورحمةٌ ________________________________________________________________
وجُذوةُ جودٍ لا تُنال بتذكار _______________________________________________________________
من السّيِّد العالي إمام الورى الذي ________________________________________________________________
تحيَّرَ في أوصافه جَمُّ أفكار _______________________________________________________________
رئيسُ الورى فخرُ الأنام ومن به ________________________________________________________________
رواجُ علوم الحقِّ من نسل أطهار _______________________________________________________________
وحيدٌ فريدٌ فاق في الدَّهر فضلُهُ ________________________________________________________________
على فضل أهل الفضل من دون إنكار _______________________________________________________________
سميُّ خليل الله لا زال ظلُّهُ ________________________________________________________________
قرينًا بنفخ الصُّور في كل أعصار _______________________________________________________________

بحر العلوم

أمناهجُ الأسرار أم قطبُ الرَّحَى؟ ________________________________________________________________
أ«نتائجُ الأفكار» أم بدر الدُّجى؟ _______________________________________________________________
أخزينةٌ لحقائق الآداب أم ________________________________________________________________
بحرُ العلوم وذخرُ كلِّ مَنِ التجا _______________________________________________________________
فلكَم بها من مُعضلاتٍ بُيِّنت! ________________________________________________________________
ولكَم بها من مُشكلٍ قد فُرِّجا! _______________________________________________________________
أسفينةٌ لنجاة أهل الحقِّ أم ________________________________________________________________
أمنٌ ليوم الحشر يكفي من رجا؟ _______________________________________________________________
من عالمٍ وسع الأنام نوالُه ________________________________________________________________
حَبْرٍ زكيٍّ كاظمٍ عمَّن شَجا _______________________________________________________________
اللوذعيُّ الألمعيُّ الهاشميْـ ________________________________________________________________
يُ السيِّدُ السَّند السريُّ المرتَجَى _______________________________________________________________
كهفُ الورى علم الهدى طود النُّهى ________________________________________________________________
أصلُ النَّدى فحلُ التُّقى فُلْكُ النَّجا _______________________________________________________________
مَن ربُّه سمَّاه باسم خليله ________________________________________________________________
لا زال محفوظًا بنصرٍ قد سجا _______________________________________________________________
جمعَ السِّيادة والسعادةَ ناشئًا ________________________________________________________________
وبسعيه ذا الدينُ صار مروَّجا _______________________________________________________________
من لا يليق بشأنه مدحُ الورى ________________________________________________________________
بل مدحُهم في شأنه عينُ الهِجا _______________________________________________________________
طوبى فطوبى طالبًا للعلم إذ ________________________________________________________________
ذا مرشدٌ للحقِّ خيرٌ منهجا _______________________________________________________________

نتائج الأفكار

هذا جمالُ دفاتر الأحبارِ ________________________________________________________________
هذا نتاجُ عناصر الأخيارِ _______________________________________________________________
هذا سلافةُ عصرهم من أَسْرهم ________________________________________________________________
فيه الكفايةُ عن عنا الأبصار _______________________________________________________________
ينبوعُ مكرمةٍ ودرٌّ فاخرٌ ________________________________________________________________
عينُ الحياة ونهرُ علمٍ جار _______________________________________________________________
فاق الرسائلَ في المسائل واحتوى ________________________________________________________________
لُبَّ الأوائل والجديد الطاري _______________________________________________________________
حَسْبُ الأفاضلِ في بلوغ مَرامهم ________________________________________________________________
رغمٌ لكلِّ مضلّلٍ أخباري _______________________________________________________________
هذا هدًى ويزيد من لا يهتدي ________________________________________________________________
بهداه رجسًا واردًا في النار _______________________________________________________________
الفضلُ مختومٌ به وختامه ________________________________________________________________
مسكٌ فذقْ فَلَنعمَ عقبى الدار _______________________________________________________________
أفكارهم نصبتْ موازينَ الحجا ________________________________________________________________
فأتى الكتابُ «نتائج الأفكار» _______________________________________________________________
خيرُ الكلام بيانُه الوافي الذي ________________________________________________________________
هو في الحقيقة مصدرُ الآثار _______________________________________________________________