قدور الحلوي

سيرة الشاعر:

قدور بن محيي الدين الحلوي.
من شعراء الحركة الاصلاحية في الجزائر في الثلث الثاني من القرن العشرين.
دعا إلى الإصلاح في المجالين الديني والاجتماعي.
بدأ ينشر شعره منذ عام 1911.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصائد في جريدة المرصاد 1931 - 1933 - وفي جرائد الإقدام والنور وكوكب إفريقيا - كما نشرت له قصيدتان في جريدة المنار.
شاعر إصلاحي، استجابت موهبته النظمية لطبائع مرحلته المقاومة للفرنسة، الداعية إلى التمسك بأصول الإسلام والعربية، ونبذ الخرافات وكل ما من شأنه أن يضعف التمسك بالحق. أفكاره واضحة، وصوره نادرة وتقليدية، التزم الموزون المقفّى فيما كتب من شعره.

مصادر الدراسة:
1- الربعي بن سلامة وآخرون: موسوعة الشعر الجزائزي - دار الهدى - مليلة (الجزائر) 2002.
2 - جريدة المنار ع12 - 21/12/1951 و ع 45 - 10 /7/1953م - الجزائر.

ولا تكونوا كشتى في منازعهم

هذا الكتابُ كتابُ اللهِ أرشَدنا ________________________________________________________________
إلى التي بالتي جاءت عنِ الرسلِ _______________________________________________________________
بحكمة الله طورًا للحقيق بها ________________________________________________________________
أو حُسنِ وعظٍ وإلا أحسن الجدل _______________________________________________________________
هدايةٌ لجميع الناس جاء بها ________________________________________________________________
خيرُ الورى رحمةً لسائر الملل _______________________________________________________________
إنْ خار من يدّعي الإصلاحَ منزويًا ________________________________________________________________
أو خار حتى استشارَ الذئب في الحمل _______________________________________________________________
أو صار أعدى أعادي الدين منتسبًا ________________________________________________________________
إليه يرتخصُ الإصلاحَ بالنفل _______________________________________________________________
فإنني لم أزلْ أحمي حقائقه ________________________________________________________________
أخشى عليه رماةً من بني ثُعَل _______________________________________________________________
ما إن تقضّتْ لعهدٍ راح ينقضه ________________________________________________________________
مَن كان أبرمَهُ لكن على دَخَل _______________________________________________________________
ولا ركضت لوعدٍ كان يركضُهُ ________________________________________________________________
معتاضُ دينه بالدنيا على وَشَل _______________________________________________________________
يرى الخيانةَ في الإصلاحِ جائزةً ________________________________________________________________
سُحقًا له من خؤونٍ باء بالشلل _______________________________________________________________
إن الأمانة كالعهد الوثيق فمن ________________________________________________________________
لم يرعَها كان ملعونًا من الأزل _______________________________________________________________
أدّيتُ واجبَها عني ملتزمًا ________________________________________________________________
في شأنها شأنَ أسلافٍ من الأُول _______________________________________________________________
أهبتُ بالقوم للقرآن قلت لهم ________________________________________________________________
ذودوا عن الذكر واخشوا منكر الخطل _______________________________________________________________
ولا تكونوا كشتّى في منازعهم ________________________________________________________________
فإن فيه مبيدَ الضعفِ والوهل _______________________________________________________________
إن الجداول شتّى من عناصرها ________________________________________________________________
لكنها البحرُ ماءٌ غيرُ منفصل _______________________________________________________________
وذي الشريعةُ حبلُ اللهِ فاعتصموا ________________________________________________________________
بها اعتصامًا ومن تخذلْهُ ينخذل _______________________________________________________________
وهذه اللغةُ الفصحى حياتُكمُ ________________________________________________________________
من روحها تحفظ الإسلامَ بالأسل _______________________________________________________________
بها اعتنوا واستقوا من كأسها نهلاً ________________________________________________________________
واسقوا بنيكم بها عَلاً على نَهَل _______________________________________________________________
أقصوا الخَؤون ولا يُلْمِمْ بساحتِكم ________________________________________________________________
لا تأمنوه على أدنى من البصل _______________________________________________________________
إني رأيت لدى الأقوام كلِهِمُ ________________________________________________________________
خؤونَ قومٍ يخال الناس كالهَمَلِ _______________________________________________________________
ففي الوِهاد وفي أعلى النجاد وفي ________________________________________________________________
أدنى النوادي عوادي عصبةِ السفل _______________________________________________________________
وفي الزوايا خبابا المنزوين بها ________________________________________________________________
وفي الثنايا مطايا الأينق الذُّلُل _______________________________________________________________
دعِ اللياليَ والأيامَ تكشفهم ________________________________________________________________
حتى يراهم جميعُ الناس بالمقل _______________________________________________________________
هذا على وجهةٍ سيما تميّزه ________________________________________________________________
من الصغار كموسومٍ من الإبل _______________________________________________________________

بالله ندعوكم

بالله ندعوكم وبالأرحامِ ________________________________________________________________
رُسْلَ السلامِ معاقلَ الإسلامِ _______________________________________________________________
شعبُ الجزائر منكمُ وإليكمُ ________________________________________________________________
يُنمى لأصلكمُ الكريم السامي _______________________________________________________________
يستصرخ العُرْب الكرام وأنتمُ ________________________________________________________________
أنتم بيُمْنَى الحقِّ خيرُ حُسام _______________________________________________________________
فارعوا له خيرَ الذمامِ كما رَعَى ________________________________________________________________
مِن قبلُ للإسلامِ خيرَ ذِمام _______________________________________________________________
وحَمَاه شَرَّ مُحاولٍ إدماجَهُ ________________________________________________________________
في الشركِ بالإكراهِ والإرغام _______________________________________________________________
من كل طاغيةٍ وباغٍ مجرمٍ ________________________________________________________________
مستعمرٍ بالبغي والإجرام _______________________________________________________________
منكم أفاض اللهُ نورَ محمدٍ ________________________________________________________________
وبكم أنارَ الكونَ بعدَ ظلام _______________________________________________________________
إن المغاربَ والمشارقَ أكبرَتْ ________________________________________________________________
جُلَّى أياديكم بكل مقام _______________________________________________________________
وعليكمُ أثنى الكتابُ وأنتمُ ________________________________________________________________
لمن استجار بِكُمْ أَجَلُّ مُحام _______________________________________________________________
أيليق بالقدر المنيف شقاؤنا ________________________________________________________________
وتدوسنا الأوغاد بالأقدام؟ _______________________________________________________________
وتسومُنا في الدِّين كلَّ كريهةٍ ________________________________________________________________
شنعاءَ تحسبنا من الأنعام؟ _______________________________________________________________
وترومُنا بالسوءِ شَرَّ سياسةٍ ________________________________________________________________
تُمضي علينا الحُكْمَ بالإعدام؟ _______________________________________________________________

أشركوني بالله

أشرَكوني بالله، لله أشكو ________________________________________________________________
من صَنيع الزعانفِ الجُهّالِ _______________________________________________________________
زعموا أنني أُريدُ وأَقضي ________________________________________________________________
نسبوا لي التأثير في كل حالِ _______________________________________________________________
وتنادَوا مَنْ رام حِفظَ كتابٍ ________________________________________________________________
فليغالبْ في سَوْمِها وليُغال _______________________________________________________________
إنما هذه عقائدُ قومٍ ________________________________________________________________
ألبَسوا الدينَ أخْلَقَ الأسمال _______________________________________________________________