محمد البصو

1391-1304هـ 1971-1886م

سيرة الشاعر:

محمد بن الحاج بك البصو بن محمد البصو.
ولد في قرية امبكي بضواحي طوبى، وتوفي في قرية جيدي (السنغال).
قضى حياته في السنغال.
تلقى على والده مبادئ العلوم الشرعية والعربية، ثم أنهى دراسته على شيخه أحمد بمبا امبكي، كما أخذ عنه الطريقة المريدية.
ورث عن والده مهمة التدريس في مركز آل البصو، الذي تخرج فيه العديد من علماء الطريقة المريدية وشعرائها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة مخطوطة في مكتبة مدينة طوبى بالسنغال.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان مخطوطان: سيرة الحاج بك بصو - مكتبة طوبى (السنغال)، وبحث تربوي في الحساب وهو من النظم التعليمي.
أوقف جل شعره على شيخه (خادم الرسول)، مادحًا وراثيا ومتوسلا شارحًا لكراماته، وهو في كل ذلك مقلد، يمضي على نهج شعراء الصوفية في العصر المملوكي، فينظم على الموزون المقفى ملتزمًا التقاليد الغرضية، إذ يقدم للمدح بالنسيب، وفيما ينهض شعره على وحدة البيت، فهو يتسم بجزالة اللغة والإفادة من معاني النصح والوعظ، في مدائحه صدق وتتبع لتفاصيل صفات ممدوحه في غير مغالاة، وغير مقدمات النسيب، فإن مدائحه تخلو من الصور البيانية، فيما تحتفي بكثير من أساليب البديع وفنونه.

مصادر الدراسة:
1 - نخبة من الباحثين: دواوين الشعراء السنغاليين في مدح الخديم - طبعة محلية - طوبى (السنغال) (د.ت).
2 - لقاء أجراه الباحث كبا عمران مع الباحث سرين امبكي عبدالرحمن - طوبى 2006.

أمن ذكر ليلَى

أمن ذكر ليلَى إذ نأتْ أنتَ ساهرُ ________________________________________________________________
أَمَ انت لمغنًى حول «حاريمَ» ذاكرُ _______________________________________________________________
ديارٌ بها قد طالما سِرتُ آمنًا ________________________________________________________________
وحوليَ أخدانٌ كِرامٌ أسامر _______________________________________________________________
ديارٌ بها لا أختشي خلت صاحبًا ________________________________________________________________
يخون ذِمامي أو عدوًا يثابر _______________________________________________________________
وأُرخي عِناني في جميع مراغبي ________________________________________________________________
ورأيي مطاعٌ والأماني تُسَاير _______________________________________________________________
ولست أداري صاحبًا خوفَ سطوةٍ ________________________________________________________________
ولم يَثنني عمّا أريد مُقاهِر _______________________________________________________________
شبابيَ روضٌ فيه نزَّهت خاطري ________________________________________________________________
طويلاً وطرفي للمحاسن ناظر _______________________________________________________________
ونَبَّهني ما قال حِبٌّ ملاطفٌ ________________________________________________________________
يناصح بالخير الذي هو آمر _______________________________________________________________
أخي عَدِّ عن ذكر المغاني وأهلِها ________________________________________________________________
وقلْ أنا للشّيخ المشَيَّخ زائر _______________________________________________________________
أزور الذي مَنْ زاره حُطَّ وِزرُه ________________________________________________________________
وصار مَزورًا تتّقيه الدّوائر _______________________________________________________________
أزور الذي إن زرته من مخافةٍ ________________________________________________________________
أمنتُ ومن فقرٍ غنيتُ فبادروا _______________________________________________________________
جوادٌ كريمٌ لا يجازي بسيِّئٍ ________________________________________________________________
مسيئًا ولا ممّنْ بمجدٍ يفاخر _______________________________________________________________
تأخَّرَ للعصْر المجدّد رحمةً ________________________________________________________________
يسير بنا نحو الهدى ويبادر _______________________________________________________________
يلازم في الأوقات طاعة ربّه ________________________________________________________________
وللّه في السّرَّاء والضّرِّ شاكر _______________________________________________________________
ترى يدَه في الجُود كالبحْر زاخرًا ________________________________________________________________
وألفاظَه في الموعظات جواهر _______________________________________________________________
ثِمالُ اليتامى والأراملِ أَيْبُهم ________________________________________________________________
يعمُّهُمُ إعطاؤه المتكاثر _______________________________________________________________
وأحيا علومَ الدّين بعد اندراسها ________________________________________________________________
بذا المغربِ الأقصى ففاز المعاصر _______________________________________________________________
ولا سيّما القرآن درسًا ومكتبًا ________________________________________________________________
وأوضح في التّوحيد فالسَّبْقُ ظاهر _______________________________________________________________
كذاك طريقُ القوم حتى اهتدتْ به ________________________________________________________________
أعاجمُ لا يدرون عُمْيٌ أواخر _______________________________________________________________
وفي مدح خير الخلق أبدى مسالكًا ________________________________________________________________
منافذُها لم يُبْدِها قطّ شاعر _______________________________________________________________
جزاه إله العرش خيرَ جزائه ________________________________________________________________
بما أَمَّن الإسلامَ والذِّيبُ ضامِر _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ على أكملِ الورى ________________________________________________________________
مع الآل والأصحاب ما اشتاق ذاكر _______________________________________________________________

من قصيدة: البريّة حارت

أكُسوفٌ أمِ احتلالُ بوارِ ________________________________________________________________
دهَمَ القومَ أم خرابُ ديارِ _______________________________________________________________
أم قصورٌ حلَّت صواعقُ فيها ________________________________________________________________
أم عيونٌ غارت بُعيدَ انفجار؟ _______________________________________________________________
بل لفقر الشّيخ البريةُ حارت ________________________________________________________________
فتناءَوْا وطَوَّفوا في القِفار _______________________________________________________________
مَنْ لذكر الإله من بعد شيخٍ ________________________________________________________________
من لمدح الرّسول بالإكثار _______________________________________________________________
من لتوحيد ربّنا وصلاةٍ ________________________________________________________________
وصيامٍ ومن لحمْيِ الذِّمار _______________________________________________________________
من لنفع الأنام صُبْحًا ومَسْيًا ________________________________________________________________
من لبذل الأموال كالأمطار _______________________________________________________________
من لحفظ القرآن بالكتْب والصَّوْ ________________________________________________________________
تِ ودرس العَشيِّ والإبكار _______________________________________________________________
من لإحياء سنّة المصطفى مَنْ ________________________________________________________________
لطريق القوم الهُداةِ الخيار _______________________________________________________________
سيِّدٌ ماجدٌ لربِّ البرايا ________________________________________________________________
قائدٌ بالتّبشير والإنذار _______________________________________________________________
حاتمُ الجود أحنفُ الحِلم بل فا ________________________________________________________________
قهما فيهما بلا إنكار _______________________________________________________________
قفْ فإطنابُكَ المعدِّدُ لايبْـ ________________________________________________________________
ـلغُ في الوصف مَبْلغَ المِعْشار _______________________________________________________________
رهْطُه كلّهم سَراةٌ هُداةٌ ________________________________________________________________
كبنيه الأماجد الأبرار _______________________________________________________________
فهمُ كالنّجوم مَنْ تلْقَ منهمِ ________________________________________________________________
خِلْته كان سيّد الأخيار _______________________________________________________________