أحمد الزعيمي

1330-1270هـ 1911-1853م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الزعيمي.
ولد بمدينة الرباط، وتوفي في مدينة الدار البيضاء، وعاش في عدة مدن مغربية، وأدى فريضة الحج بالديار المقدسة.
أخذ عن شيوخ العلم بالرباط في زمانه.
كان مكثراً في شعره مما أكسبه شهرة في الأدب.
مارس خطة العدالة والتوثيق، والخطابة، والكتابة للسلطان، كما استخدم عدلاً بمرسى طنجة، وأخيراً وَلي قضاء الدار البيضاء.

الإنتاج الشعري:
- لم تجمع أشعاره في ديوان علي كثرتها، وقصائده الباقية احتفظت بها الترجمات المثبتة في مصادر الدراسة.
- شعره يجري في الموضوعات التقليدية المتداولة في زمانه، فمدح، ورثى، وساجل وخاطب أشياخه وأقرانه، ولاتختلف تقليدية تكوين القصيدة عنده عن تقليدية موضوعها، فهو يلتزم بالوزن والقافية واستقلال البيت، وقد يطيل النظم ويختار بعض القوافي غير اليسيرة ليدل علي قدرته في الصناعة.


مصادر الدراسة:
1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - تحقيق عبدالوهاب بن منصور (ط2)، المطبعة الملكية - الرباط 1974 .
2- عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصرين بالعدوتين: الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1969.
3 - محمد بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط ، مطابع الأطلس - الرباط 1987 .
4 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط - مطابع الإتقان - الرباط 1986 .

من قصيدة: غيثان

غيثانِ قدْ هطلا بآنٍ واحدِ ________________________________________________________________
غيثُ السَّحاب، وغيث ماء الواحدِ _______________________________________________________________
هطل السَّحاب على الربى فتزيّنتْ ________________________________________________________________
بحلى الأزاهر كالفتاة الناهد _______________________________________________________________
وتزخرفتْ من سندسٍ أرجاؤها ________________________________________________________________
راقت محاسنُها بطرفِ مُشاهد _______________________________________________________________
وهمت غيوثُ الفتح من عين الهدى ________________________________________________________________
تروي القلوبَ بسُحب ماء الوارد _______________________________________________________________
من بعد ما هبَّت رياحٌ ألقَحَت ________________________________________________________________
نخلَ المعارف للإمام الزَّاهد _______________________________________________________________
شيخِ المشايخ كعبة القُصَّاد في ________________________________________________________________
نيل الهدى لأقاربٍ وأباعدِ _______________________________________________________________
ركنُ الحقيقة والشريعة والطَّريـ ________________________________________________________________
ـقةِ في الخليقة للصدوق القاصد _______________________________________________________________
عين الهداية والولاية والعِنا ________________________________________________________________
يةِ في الديانة صار أفضلَ راشد _______________________________________________________________
هو قدوةٌ للسالكين وقِبلةٌ ________________________________________________________________
للناسكين، ونيل مقصد راصد _______________________________________________________________
بحر العلوم الطافح الأمواج في ________________________________________________________________
كلِّ الفنون بحفظِ خير شواهد _______________________________________________________________
حَبْرُ الفُهوم الهاطل المرجوّ في اسـ ________________________________________________________________
ـتنباط هدي مسائلٍ وفوائد _______________________________________________________________
رحب المرابع والجِنان لسالكٍ ________________________________________________________________
ربحَ المتاجرَ والمرام لرائدِ _______________________________________________________________
عظمتْ بذكر اللَّه ثم بسنة الـ ________________________________________________________________
ـمُختارِ رُتبته لمعنًى زائدِ _______________________________________________________________
وبحضرة التفريد قُدِّس سرُّه ________________________________________________________________
يُسقَى الصَّفاءُ من الزُّلال الباردِ _______________________________________________________________
وبحانة التجريد عُظّم بِرُّه ________________________________________________________________
بهداية القلب الجموح الشارد _______________________________________________________________
من سيّد الكونين نبعة أصله ________________________________________________________________
هو إثمد العيْنين ماء الوارد _______________________________________________________________
أعني به الشيخَ المسمَّى المصطفى ________________________________________________________________
أكرِمْ بذلك من هُمامٍ ماجد _______________________________________________________________
ذا الفضلِ نجل الفاضل المبروز من ________________________________________________________________
محمودِ مولودٍ وأكرم والد _______________________________________________________________
هو في سماء الرشد بدرٌ كاملٌ ________________________________________________________________
هو في المؤمّل والمرام مُساعدي _______________________________________________________________
وبه الهدايةُ كُمِّلت أدواتُها ________________________________________________________________
من بعد ما أبدى جهادَ مجاهد _______________________________________________________________
وبه الدِّرايةُ قد حلت أذواقها ________________________________________________________________
من بعد ما أبدتْ كشَبْهِ أوابد _______________________________________________________________
وبه العنايةُ قد علَتْ أشواقُها ________________________________________________________________
لفتًى بها متهتكٍ متواجد _______________________________________________________________
وبه الولايةُ عُمِّرتْ أسواقُها ________________________________________________________________
فلذا نفيسُ الهدْيِ ليس بكاسد _______________________________________________________________
بُشراك يا ابنَ «يعيشنا» بوصاله ________________________________________________________________
وبعطفه الـمُدْني لخير مقاصد _______________________________________________________________
وبجمعكم أسَّ المعالي والهدى ________________________________________________________________
في ربعك السَّامي لخير معاهد _______________________________________________________________
وبنظرةٍ من سيِّدٍ قد أشرقت ________________________________________________________________
أنواره بسماء فتحٍ صاعد _______________________________________________________________
عمّت جميعَ التائقين وخصَّصت ________________________________________________________________
مثواك يا ركنَ العُفاة العاضد _______________________________________________________________
فلك البشارةُ بالذي أوليتَه ________________________________________________________________
فضلاً فلست من السّرور بحائد _______________________________________________________________
فاشكرْ أيادي الله جلَّ جلاله ________________________________________________________________
فسواه في التحقيق ليس بشاكد _______________________________________________________________
بوجود مولانا أمير المؤمنيـ ________________________________________________________________
ـنَ المرتقي بالنصر متنَ فراقد _______________________________________________________________
خير الملوك وحافظ الدين الحنيـ ________________________________________________________________
ـفِ بعزمه قمعاً لكل معاند _______________________________________________________________
ركن الخلافة سيِّدي عبدالعزيـ ________________________________________________________________
ـزِ بعزةٍ نظمت عقودَ فرائد _______________________________________________________________
ملِكٌ ثوى في كلِّ قلبِ حبُّه ________________________________________________________________
عقد الودادَ بهنَّ أكرمُ عاقد _______________________________________________________________
فالناس في دين المحبة قد غدوا ________________________________________________________________
ما بين مادح مجده أو حامد _______________________________________________________________
ملِكٌ لجمع الصالحين مقرِّبٌ ________________________________________________________________
ولحزب ضِدِّهمٌ أجلُّ مباعد _______________________________________________________________

من قصيدة: شيخ الشيوخ

لبانةٌ مَزجت في الحب ألباني ________________________________________________________________
عهدي بها عندكم يا جيرةَ البانِ _______________________________________________________________
فيا عُريبَ الحصى لي فيكمُ رشأٌ ________________________________________________________________
فهل تراءى لكم ببعض أفنان؟ _______________________________________________________________
فلتُرشدوني إلى مأوًى له شرفٌ ________________________________________________________________
به، فإن هواه اليوم أفناني _______________________________________________________________
من ذا لإرشادِ من ضلَّت به سُبُلٌ ________________________________________________________________
وبلَّه دمعُ فقدانٍ ووجدان _______________________________________________________________
من ذا لممكتئبٍ لم يَخْلُ من قلقٍ ________________________________________________________________
من فرط صدٍّ، ومن إدمان هجران؟ _______________________________________________________________
من ذا لنقذ غريقِ الوجد من ولهٍ؟ ________________________________________________________________
منِ ذا يُفرِّج عنكم كربةَ العاني _______________________________________________________________
أُهَيْل شِنْجيطَ إنِّي قد سمعت به ________________________________________________________________
في حُبِّكم فدعوه اليومَ يلقاني _______________________________________________________________
لعله أن يزيل النَّارَ عن كبدي ________________________________________________________________
وأن يكفَّ بوصلٍ دمعيَ القاني _______________________________________________________________
ما لي سواه وقد يمَّمتُ ساحتَه ________________________________________________________________
مغرًى به، وإليه الحبُّ ألقاني _______________________________________________________________
إن جاد لي بالمنى فالجودُ شيمته ________________________________________________________________
وإن أبى فله طردي وحرماني _______________________________________________________________
من ذا يعارضه فيما يشير به؟ ________________________________________________________________
أنا الرقيق، له بيعي وإرهاني _______________________________________________________________
عسى وعلَّ أرى منه القبولَ ولو ________________________________________________________________
في برهةٍ بقيت من بعض أحيان _______________________________________________________________
فطالما الدهرُ لم يسمح بزورته ________________________________________________________________
أماتني في تمنِّيها وأحياني _______________________________________________________________
وطالما كنت أرجو أن أفوزَ بها ________________________________________________________________
لكنَّما البيْنُ والإقلال عاقاني _______________________________________________________________
والآن حان أوانُ القرب حين يدُ الـ ________________________________________________________________
إيذانِ فيه مع الإيقان ساقاني _______________________________________________________________
حتى وصلت إلى مأوى السّعادة مَطْـ ________________________________________________________________
ـلعِ المجادة كهف الإنس والجان _______________________________________________________________
شيخ الشّيوخ، همام الكون عمدتُهُ ________________________________________________________________
إنسان عيني وعين كل إنسان _______________________________________________________________
المصطفى الحسنيْ بن الفاضل الحسنيْ ________________________________________________________________
وجدُّه في السَّما زانته ميمان _______________________________________________________________
فإنه نزهة الأحداق، روضة إشْـ ________________________________________________________________
راقٍ وتنوير آماقٍ لخِلاَّن _______________________________________________________________
على التقى أسَّس المولى دعائمَه ________________________________________________________________
مذ أُنشئت فغدت من خير بنيان _______________________________________________________________
وزاده الله تشريفاً بأنَّ له ________________________________________________________________
إلى رسول إله العرش «وصلان» _______________________________________________________________
وصل الديانة وهو الفرد فيه كما ________________________________________________________________
هو ابنُ خيرِ الورى من خيرِ عدنان _______________________________________________________________
بحرُ العلوم إمام الخافقين ومن ________________________________________________________________
له العوارفُ «قد دنت بإذعان» _______________________________________________________________
حامي الذمارِ بأخذ الثأر ملتزمٌ ________________________________________________________________
لمن به يحتمي من جمع إخوان _______________________________________________________________